هذا موقع الشيخ نواف السالم ينقل فيه من سنن النبي و كلام السلف وكبار العلماء
تصريح بابا الفاتيكان: الاحتفال بأعياد الميلاد "جاهلية" لا وجود لها بالإنجيل -
فيا للعجب من مشاركة بعض المسلمين فيها
{ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ }
حتى الابتلاءات الكبرى ليست سوى ساعة، فما أسرع ما تمضي !
[ د. عبدالله بن بلقاسم ]
قال ابن الجوزي :
إذا أحسست بنفحات البلاء فلا تكثرنّ الضجيج "أنا مريض، أنا مبتلى"، فإن للمجازاة زمانًا وينقضي، فاحرص أن ترحل عنك أيام البلاء إلى أرض الجزاء مادحة لا قادحة، واعلم أن للبلايا أوقاتا ثم تنصرم، فاللازم لك أن تلازم محراب اﻹنابة فربما قدم بشير القبول فارتد يعقوب بصيرا، وإن مت فربما ناب حزن الدنيا عن حزن اﻵخرة.
يبين إيمان المؤمن عند الابتلاء، فهذا يعقوب: بقي ثمانين سنة في البلاء ورجاؤه لا يتغير، فلما ضم إلى فقد يوسف بنيامين لم يتغير أمله وقال:
{ عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا }.
فإياك إياك أن تستطيل زمان البلاء، وتضجر من كثرة الدعاء، فإنك مبتلى بالبلاء، متعبد بالصبر والدعاء، ولا تيأس من روح الله وإن طال البلاء.
[ ابن الجوزي ]
~~~~~~~~~~~
نص في ( فقه التدرج )..
قال العلامة ابن عاشور - رحمه الله - في تفسيره لسورة هود :" وسلك - أي: شعيب مع قومه عليه السلام - في (نهيهم عن الفساد) مسلك (التدرج) فابتدأه (1) بنهيهم عن (نوع) من الفساد (فاش) فيهم وهو (التطفيف) ثم (ارتقى) فنهاهم عن (جنس) ذلك النوع وهو: (أكل أموال الناس) ثم (ارتقى) فنهاهم عن (الجنس الأعلى) للفساد الشامل لجميع أنواع المفاسد وهو: (الإفساد في الأرض كله)!! ، وهذا من أساليب (الحكمة) في (تهيئة النفوس) بقبول (الإرشاد والكمال) " التحرير والتنوير 11/311.
...........................
1. وقصد ابن عاشور - رحمه الله - بهذه البداءة: ( الإضافية ) وليست ( الحقيقية ) كما يقول علماء البلاغة، والمعنى: أن الابتداء بذلك كان بعد النهي عن (الشرك وتقرير التوحيد) كما بينه هو نفسه - رحمه الله - قبل هذا النص فتنبه ..
قال صلى الله عليه وسلم: «اشفعوا تؤجروا، ويقضي الله على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم ما شاء» [رواه البخاري].
قال الحسن رضي الله عنه: "من علامة إعراض الله عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه".
قال ابن الجوزي عن نفسه في صيد الخاطر: " و إني أخبر عن حالي: ما أشبع من مطالعة الكتب، و إذا رأيت كتابا لم أره، فكأني وقعت على كنز ... و لو قلت إني طالعت عشرين ألف مجلد كان أكثر، و أنا بعد في الطلب" و هو يوصي طلبة العلم بقوله: " ليكن لك مكان في بيتك تخلو فيه، و تحادث سطور كتبك، و تجري في حلبات فكرك"
وقال رحمه الله تحت عنوان "مشارب أهل العلم" من نفس الكتاب:"وليجتهد في مجالسة العلماء، والنظر في الأقوال المختلفة، وتحصيل الكتب، فلا يخلو كتاب من فائدة.
وليجعل همته للحفظ، ولا ينظر ولا يكتب إلا وقت التعب من الحفظ."
منقول
هدية نصية من كلام الإمام ابن تيمية - عليه رحمة رب البرية -
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : " فإن نصوص الوعيد التي في الكتاب والسنة ونصوص الأئمة ب (التكفير) و (التفسيق) ونحو ذلك (لا يستلزم) ثبوت موجبها في حق (المعين) إلا إذا وجدت (الشروط وانتفت الموانع) لا (فرق) في ذلك بين (الأصول والفروع) " مجموع الفتاوي 10 /372.
وقت يرجى استجابة الدعاء فيه
" ما بين الظهر والعصر من يوم الأربعاء "
أعده : أبو أويس رشيد بن أحمد الإدريسي الحسني عامله الله بلطفه الخفي وكرمه الوفي..
______________________
: عندما عين عمر بن الخطاب رضي الله عنه عمرو بن العاص واليا على مصر بعد فتحها سأله
: لو جاءك سارق فماذا تفعل به؟ فقال: أقطع يده
فرد عليه عمر :
ولو جاءني فقير من مصر لقطعت يدك
: قال الجنرال الصهيوني إيتان إلياهو:
إن انتصار عمر بن الخطاب على امبراطوريتن عظيمتين الرومانية والفارسية في وقت قياسي يدل على أن العرب بإمكانهم أن يفاجئونا
اسمعواعلى وذنيكم الروافض
جايينكم أحفادعمرجايينكم
: لماذا قال الله تعالى عن القرآن:
( فيه شفاء ) ولم يقل دواء ؟
لأن الدواء قد يشفي وقد لا يشفي
أما القرآن فهو شفاء لكل داء
(فإن الله اشترى منهم أنفسهم وأموالهم) ، فالثمن على الله لا على الخلق ، فمن طلب الثمن منهم لم يكن له على الله ثمن ،
فإن من كان في الله تلفه = كان على الله خلفه) .
[جامع المسائل لابن تيمية / ت عزير شمس || المجموعة الأولى ص١٧١]
______________________
** أقمت دورة في متن ( غرامي صحيح) فوضع المصمم الإعلان في قلب، يظنها في الغزل !
مراتب الإدراك ست:
الأولى: العلم هو إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكاً جازماً.
الثانية: الجهل البسيط وهو عدم الإدراك بالكلية.
الثالثة: الجهل المركب وهو إدراك الشيء على وجه يخالف ما هو عليه.
الرابعة: الوهم وهو إدراك الشيء مع احتمال ضد راجح.
الخامسة: الشك وهو إدراك الشيء مع احتمال مساو.
السادسة: الظن وهو إدراك الشيء مع احتمال ضد مرجوح.
( شرح ثلاثة الأصول لابن عثيمين ص 18).
: مصحف المدينة النبوية لأعمال الطباعة (رواية حفص) -
: موقع رائع لقياس قوة حفظك للقرآن، بعد دخولك تجد أسئلة في متشابهات القرآن، بعد الإجابة تحصل على النتيجة
انشروا يا أهل القرآن
اسمع حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن الخيل العربي..
الشيخ سعود الشريم لا يتمالك دموعه من شدة التأمل..
: (المتجنس= مرتد بالإجماع).
عبدالحميد بن باديس-"مجلة البصائر"95/1365
يعني:الذي يتجنس بجنسية بلد غير إسلامي.
[كذا قال]
ابن باديس
يتكلم عن واقع المتحل
ومن يأخذ الجنسية
حديث جأبر لايصح ...لماذأ؟؟؟
بين كما هو مبين في المقال...
والناظر في المقال لايجد إلا كلام أهل العلم فتنبه...
: ما صحة حديث الأمر بالدعاء بين الظهر والعصر يوم الأربعاء - عبد الرحمن بن ناصر البراك | طريق الإسلام - http://ar.m.islamway.net/fatwa/34661
الحديث منكر لتفرد كثير بن زيد به عن عبدالله بن عبدالرحمن بن كعب وهو مجهول.
وقد قرر شيخ الإسلام في اقتضاء الصراط المستقيم أن تعظيم الزمان أو المكان بدون دليل بدعة ..
ولعل الألباني في تحسينه للحديث استروح لتجويد المنذري وعدم تعقب الناجي له في عجالة الإملاء على الترغيب والترهيب.
(من طلب العلم...ليصرف به الأعين إليه، أو ليعظم...وينال من الدنيا المال والجاه...
لو كان أفنى...عمره في معرفة الموسيقى= لكان أخف لإثمه).
__________________-_-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"بينا أنا أسيرُ في الجنَّةِ، إذا أنا بنَهَرٍ حافَّتاه قِبابُ اللُّؤْلُؤِ المجوَّفِ، فقلتُ: ما هذا يا جبريلُ؟ قال: هذا الكوْثَرُ الَّذي أعْطاكَ ربُّك، قال: فضربَ المَلَكُ بيده، فإذا طينُه مِسْكٌ أُذْفُر"
صحيح الترغيب والترهيب للألباني3720
__________________-_-
__________________-_-
( إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ )
الكوثر (3)
إن مبغضك ومبغض ما جئت به من الهدى والنور، هو المنقطع أثره، المقطوع من كل خير.
__________________-_-
كان من دعاء رسول اللهﷺ
__________________-_-
كان من دعاء رسول اللهﷺ
،
اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي،
وإسرافي في أمري،
وما أنت أعلم به مني،
اللهم اغفر لي جدي وهزلي،
وخطئي وعمدي،
وكل ذلك عندي،
اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت،
وما أسررت وما أعلنت،
وما أنت أعلم به مني،
أنت المقدم وأنت المؤخر،
وأنت على كل شيء قدير.
.
مسلم
__________________-_-
اللهم أعد علينا رمضان أعواماً عديدة وأزمنة مديدة وإجعلنا فيه من المرحومين ولا تجعلنا فيه من المحرومين؛ واعتق رقابنا من النار.
__________________-_-
اللهم أعد علينا رمضان أعواماً عديدة وأزمنة مديدة وإجعلنا فيه من المرحومين ولا تجعلنا فيه من المحرومين؛ واعتق رقابنا من النار.
وكل عام والأمة الإسلامية والعربية بخير ، عيد سعيد ومبارك على الجميع
#عيد_مبارك
#عيد_الفطر_المبارك
#طريق_الحسنى
#عيد_سعيد
__________________-_-
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻨﻘﻴﻄﻲ ﻹﺑﻨﻪ:
__________________-_-
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻨﻘﻴﻄﻲ ﻹﺑﻨﻪ:
ﻳﺎﻭﻟﺪﻱ ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻻ ﺗﻨﺴاه، ﺃﻣﺎﻣﻚ ﺣﻔﻞ تكريم ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻟﻴﺲ ﻛﺎﺣﺘﻔﺎﻻﺕ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﺇﻳﺎﻙ ﺃﻥ ﺗﺨﻄﺊ ﻭﻗﺪ ﻗﻴﻞ ﻟﻚ: ﺍﻗﺮﺃ ﻭﺍﺭﺗﻖ ﻭﺭتل.
جالس العلماء بعقلك و جالس الامراء بعلمك، وجالس الاصدقاء بأدبك، وجالس أهل بيتك بعطفك، وجالس السفهاء بحلمك، وكن جليس ربك بذكرك، وكن جليس نفسك بنصحك .
لا تَحزنْ عَلى طَيبتك؛ فَإنَ لَم يُوجَد فِي الارَض مَن يَقدرهَا؛ ففي السَماء مَن يَباركهَا.
فكل شيء ينقص إذا قسمته على اثنين إلا (السعادة) فإنهاتزيد إذا تقاسمتها مع الآخرين..
*اهداء إلى الرفقة الطيبة والصحبة الصالحة الذين نحبهم في الله*
المصدر
ضوابط طالب العلم الشرعي/ للشيخ: محمد بن هادي حفظه الله.منقووول
__________________-_-
أن رسول اللهﷺ دخل المسجد فإذا هو برجلٍ قد قضى صلاته وهو يتشهد ويقول
__________________-_-
أن رسول اللهﷺ دخل المسجد فإذا هو برجلٍ قد قضى صلاته وهو يتشهد ويقول
،
اللهم إني أسالك يا اللهَ الواحدِ الأحدِ الصمد،
الذي لم يلد ولم يولد،
ولم يكن له كفوًا أحد،
أن تغفر لي ذنوبي،
إنك أنت الغفور الرحيم،
،
فقال ﷺ: قد غفر له، قد غفر له، قد غفر له
.
رواه النسائي وصححه الألباني
__________________-_-
التفسير التفاعلي صوتي
__________________-_-
التفسير التفاعلي صوتي
https://read.tafsir.one/ شئ جميل جدا خرافى جزاهم الله خيرا
انشر تؤجر بإذن الله
اختر التفسير والسور التي تريد واستمع.
__________________-_-
__________________-_-
( وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيدًا )
المدثر (14)
دعني -أيها الرسول- أنا والذي خلقته في بطن أمه وحيدًا فريدًا لا مال له ولا ولد، وجعلت له مالا مبسوطًا واسعًا وأولادًا حضورًا معه في "مكة" لا يغيبون عنه، ويسَّرت له سبل العيش تيسيرًا، ثم يأمُل بعد هذا العطاء أن أزيد له في ماله وولده، وقد كفر بي. ليس الأمر كما يزعم هذا الفاجر الأثيم، لا أزيده على ذلك؛ إنه كان للقرآن وحجج الله على خلقه معاندًا مكذبًا، سأكلفه مشقة من العذاب والإرهاق لا راحة له منها. (والمراد به الوليد بن المغيرة المعاند للحق المبارز لله ولرسوله بالمحاربة، وهذا جزاء كلِّ من عاند الحق ونابذه).
__________________-_-
__________________-_-
( عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ )
المدثر (30)
سأدخله جهنم؛ كي يصلى حرَّها ويحترق بنارها وما أعلمك أيُّ شيء جهنم؟ لا تبقي لحمًا ولا تترك عظمًا إلا أحرقته، مغيِّرة للبشرة، مسوِّدة للجلود، محرقة لها، يلي أمرها ويتسلط على أهلها بالعذاب تسعة عشر ملكًا من الزبانية الأشداء.
__________________-_-
القلوب اذا تعلقت بالآخرة
__________________-_-
القلوب اذا تعلقت بالآخرة
بعدما طعن عمر رضي الله عنه:
وحُمِلَ إلى بيته وقد غلبه النَزْف حتى غُشيَ عليه، فلما أسفر الصُّبح استيقظ
فقال: *أصلَّى النَّاس* ؟
قالوا له: نعم.
قال: لا إسلام لمن ترك الصَّلاة. ثم توضَّأ وصلَّى.
.
الفتح 7/ 79
__________________-_-
فضل السكن بالبيت عندانتشار الوباء:
__________________-_-
فضل السكن بالبيت عندانتشار الوباء:
خرج أحمد في مسنده عن عائشةأنها سألت النبي عن الطاعون فَجَعَلَهُ رَحْمَةً للمؤمنين فَلَيْسَ مِنْ رَجُلٍ يَقَعُ الطاعون فَيَمْكُثُ فِي بَيْتِهِ صَابِرًا مُحْتَسِبًا
يَعْلَمُ أَنَّهُ لَا يُصِيبُهُ إِلَّاماكتب الله له
إِلَّاكان له مثل أجر الشهيد.
__________________-_-
لا تعجِزوا في الدُّعاءِ فإنَّه لنْ يهلِكَ مع الدُّعاءِ أحَدٌ
__________________-_-
لا تعجِزوا في الدُّعاءِ فإنَّه لنْ يهلِكَ مع الدُّعاءِ أحَدٌ
الراوي:أنس بن مالك المحدث:ابن حبان المصدر:صحيح ابن حبان الجزء أو الصفحة:871 حكم المحدث:أخرجه في صحيحه
__________________-_-
البدعة: هي العبادة المحدثة، التي ما جاء بها الشرع، يقال لها بدعة ، وكل البدع ضلالة، ما فيها أقسام، كلها ضلالة، لقول النبي ﷺ: كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة. وكان يقول هذا في خطبه، يقول ﷺ: أما بعد: فإن خير الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد ﷺ، وشر الأمور محدثاتها. ويقول: كل بدعة ضلالة. ويقول ﷺ: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد. ويقول ﷺ: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد، فالبدعة ما أحدثه الناس في الدين، من العبادات التي لا أساس لها، يقال لها بدعة، وكلها منكرة ، وكلها ممنوعة.
__________________-_-
البدعة: هي العبادة المحدثة، التي ما جاء بها الشرع، يقال لها بدعة ، وكل البدع ضلالة، ما فيها أقسام، كلها ضلالة، لقول النبي ﷺ: كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة. وكان يقول هذا في خطبه، يقول ﷺ: أما بعد: فإن خير الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد ﷺ، وشر الأمور محدثاتها. ويقول: كل بدعة ضلالة. ويقول ﷺ: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد. ويقول ﷺ: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد، فالبدعة ما أحدثه الناس في الدين، من العبادات التي لا أساس لها، يقال لها بدعة، وكلها منكرة ، وكلها ممنوعة.
الموقع الرسمي للشيخ ابن باز رحمه الله.
__________________-_-
__________________-_-
( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )
الأعراف (204)
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له أيها الناس وأنصتوا، لتعقلوه رجاء أن يرحمكم الله به.
__________________-_-
إجعلوا من هذه المحنة منحة في بيوتكم، بالإقبال على الله والإكثار من العبادات والتضرع له.
__________________-_-
إجعلوا من هذه المحنة منحة في بيوتكم، بالإقبال على الله والإكثار من العبادات والتضرع له.
عن معقل بن يسار أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عبادة في الهرج والفتنة كهجرة إلى" صحيح الجامع للألباني.
#كونوا_أحلاس_بيوتكم
#كرونا_المغرب
#المغرب
#كورونا
__________________-_-
عبادةٌ في الهرْجِ و الفتنةِ كهجرةٍ إليَّ
__________________-_-
عبادةٌ في الهرْجِ و الفتنةِ كهجرةٍ إليَّ
الراوي:معقل بن يسار المحدث:الألباني المصدر:صحيح الجامع الجزء أو الصفحة:3974 حكم المحدث:صحيح
__________________-_-
إنَّ بينَ أيديكُم فِتنًا كقِطعِ اللَّيلِ المظلِمِ يصبحُ الرَّجلُ فيها مؤمنًا ويُمسي كافِرًا ويُمسي مؤمنًا ويصبِحُ كافرًا القاعدُ فيها خيرٌ منَ القائمِ والقائمُ فيها خيرٌ منَ الماشي والماشي فيها خيرٌ منَ السَّاعي. قالوا فما تأمُرُنا قال:كونوا أحلاسَ بيوتِكُم
__________________-_-
إنَّ بينَ أيديكُم فِتنًا كقِطعِ اللَّيلِ المظلِمِ يصبحُ الرَّجلُ فيها مؤمنًا ويُمسي كافِرًا ويُمسي مؤمنًا ويصبِحُ كافرًا القاعدُ فيها خيرٌ منَ القائمِ والقائمُ فيها خيرٌ منَ الماشي والماشي فيها خيرٌ منَ السَّاعي. قالوا فما تأمُرُنا قال:كونوا أحلاسَ بيوتِكُم
الراوي:أبو موسى الأشعري المحدث:الألباني المصدر:صحيح أبي داود الجزء أو الصفحة:4262 حكم المحدث:صحيح
__________________-_-
https://youtu.be/pRMtte3SwlI
__________________-_-
__________________-_-
https://youtu.be/pRMtte3SwlI
__________________-_-
( فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَٰكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )
الأنعام (43)
فهلا إذ جاء هذه الأمم المكذبة بلاؤنا تذللوا لنا، ولكن قست قلوبهم، وزيَّن لهم الشيطان ما كانوا يعملون من المعاصي، ويأتون من الشرك.__________________-_-
( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ )
الأنفال (33)
وما كان الله سبحانه وتعالى ليعذِّب هؤلاء المشركين، وأنت -أيها الرسول- بين ظهرانَيْهم، وما كان الله معذِّبهم، وهم يستغفرون من ذنوبهم.__________________-_-
تفائلوا بالخير ..
تفائلوا بالخير ..
قال العلامة السعدي :
إذا اشتد البأس، وكاد أن يستولي على النفوس اليأس أنزل الله فرجه ليصير لذلك موقع في القلوب ، وليعرف العباد ألطاف علام الغيوب.
مؤلفات السعدي / الموسوعة الشاملة
__________________-_-
ياذا الأسماء الحسنى والصفات العلى ياحي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام اللهم إنا ندعوك بكل أسمائك الحسنى التي أنزلتها والتي علمتها لخلقك والتي إستأثرت بها في علم الغيب عندك أن ترفع عنا هذا المرض وهذا البلاء وغضبك علينا وأن تشفي كل مريض مسلم يارب.
__________________-_-
ياذا الأسماء الحسنى والصفات العلى ياحي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام اللهم إنا ندعوك بكل أسمائك الحسنى التي أنزلتها والتي علمتها لخلقك والتي إستأثرت بها في علم الغيب عندك أن ترفع عنا هذا المرض وهذا البلاء وغضبك علينا وأن تشفي كل مريض مسلم يارب.
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
__________________-_-
اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البَرصِ والجنونِ والجُذامِ وسيِّئِ الأسقامِ
__________________-_-
اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البَرصِ والجنونِ والجُذامِ وسيِّئِ الأسقامِ
الراوي:أنس بن مالك المحدث:ابن حبان المصدر:صحيح ابن حبان الجزء أو الصفحة:1017 حكم المحدث:أخرجه في صحيحه
__________________-_-
__________________-_-
• أخيتيّ 🖤
سَيُمزِّقونَ #نِقابَكِ، لِيَقتُلوا عِفَّةَ وطُهرِ قلبِكِ .
سَيُفتُونَ لكِ بجوازِ كُلِّ مُحرَّمٍ يُوافِق مُبتغَاهُم ويُناقِضُ حياءَكِ وفِطرتَكِ ..
باسمِ " حُرِّيتُكِ " الَّتِي لَيسَ لهَا حُدود فِي نَظرِهم ستَتهَاوى كُلِّ حُدُودِ اللَّه
__________________-_-
الجن والتمر:
الجن والتمر:
https://www.alukah.net/culture/0/100940/
__________________-_-
نصيحة لمن يترك صلاة الوتر دون عذر:
https://youtu.be/ZMoS2ETvuKA
__________________-_-
د. محمد الفايد:
كلام من ذهب.
https://www.facebook.com/100002186893381/posts/1281995588549992/?app=fbl
__________________-_-
قال السيوطي في تدريب الراوي: وَقَالَ ابْنُ الْجَوْزِيِّ: مَا أَحْسَنَ قَوْلَ الْقَائِلِ: إِذَا رَأَيْتَ الْحَدِيثَ يُبَايِنُ الْمَعْقُولَ أَوْ يُخَالِفُ الْمَنْقُولَ أَوْ يُنَاقِضُ الْأُصُولَ، فَاعْلَمْ أَنَّهُ مَوْضُوعٌ، وَمَعْنَى مُنَاقَضَتِهِ لِلْأُصُولِ: أَنْ يَكُونَ خَارِجًا، عَنْ دَوَاوِينِ الْإِسْلَامِ مِنَ الْمَسَانِيدِ وَالْكُتُبِ الْمَشْهُورَةِ. اهـ.
__________________-_-
أصون عرضي بمالي ** لا أدنسه
غيرة العرب على نسائهم.
https://youtu.be/kkNFvdDxS38
__________________-_-
نصيحة لمن يترك صلاة الوتر دون عذر:
https://youtu.be/ZMoS2ETvuKA
__________________-_-
د. محمد الفايد:
كلام من ذهب.
https://www.facebook.com/100002186893381/posts/1281995588549992/?app=fbl
__________________-_-
قال السيوطي في تدريب الراوي: وَقَالَ ابْنُ الْجَوْزِيِّ: مَا أَحْسَنَ قَوْلَ الْقَائِلِ: إِذَا رَأَيْتَ الْحَدِيثَ يُبَايِنُ الْمَعْقُولَ أَوْ يُخَالِفُ الْمَنْقُولَ أَوْ يُنَاقِضُ الْأُصُولَ، فَاعْلَمْ أَنَّهُ مَوْضُوعٌ، وَمَعْنَى مُنَاقَضَتِهِ لِلْأُصُولِ: أَنْ يَكُونَ خَارِجًا، عَنْ دَوَاوِينِ الْإِسْلَامِ مِنَ الْمَسَانِيدِ وَالْكُتُبِ الْمَشْهُورَةِ. اهـ.
__________________-_-
أصون عرضي بمالي ** لا أدنسه
غيرة العرب على نسائهم.
https://youtu.be/kkNFvdDxS38
__________________-_-
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
جزاك الله خيرا على تعليقك.