قال ابن القيم - رحمه الله - :
الشكر يكون : بالقلب : خضوعاً واستكانةً ، وباللسان : ثناءً واعترافاً ، وبالجوارح : طاعةً وانقياداً .
" مدارج السالكين " ( 2 / 246 ) .
-----------------------------------------------
عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ بِيَدِهِ وَقَالَ : ( يَا مُعَاذُ ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأُحِبُّكَ ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأُحِبُّكَ ، فَقَالَ : أُوصِيكَ يَا مُعَاذُ لَا تَدَعَنَّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ تَقُولُ : اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ ، وَشُكْرِكَ ، وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ ) .
رواه أبو داود ( 1522 ) والنسائي ( 1303 ) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " .
-------------------------------------------------
وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ لَيَرْضَى عَنْ الْعَبْدِ أَنْ يَأْكُلَ الْأَكْلَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا ، أَوْ يَشْرَبَ الشَّرْبَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا ) .
رواه مسلم ( 2734 ) .
------------------------------------------
قال بعض السلف : " مَن كتم النعمة : فقد كفَرها ، ومن أظهرها ونشرها : فقد شكرها " .
قال ابن القيم – تعليقاً على هذا - :
وهذا مأخوذ من قوله : ( إن الله إذا أنعم على عبد بنعمة : أحب أن يَرى أثر نعمته على عبده ) .
" مدارج السالكين " ( 2 / 246 ) .
-----------------------------------------
يروى عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله قوله : تذاكروا النِّعَم ، فإنَّ ذِكرها شكرٌ .
------------------------------------
قال ابن رجب الحنبلي – رحمه الله - :
الشكر على درجتين : إحداهما واجب ، وهو أن يأتي بالواجبات ، ويتجنب المحرمات ، فهذا لا بد منه ، ويكفي في شكر هذه النعم .
-----------------------------------------
ومن هنا قال بعض السلف :
" الشكر : ترك المعاصي " .
وقال بعضهم : " الشكر أن لا يُستعان بشيءٍ من النعَم على معصيته " .
---------------------------------------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المتمسك بسنتي عند اختلاف أمتي كالقابض على الجمر» [حسنه الألباني].
-------------------------------------
قال ابن مفلح في الفروع (160/6) قال شيخنا ( يعني ابن تيمية: " عامة الفتن التي وقعت من أعظم أسبابها قلة الصبر؛ إذ الفتنة لها سببان: إما ضعف العلم، وإما ضعف الصبر، فإن الجهل والظلم أصل الشر، وفاعل الشر إنما يفعله لجهله بأنه شر، وتكون نفسه تريده فبالعلم يزول الجهل ، وبالصبر يحبس الهوى والشهوة فتزول تلك الفتنة".
-----------------------------------------------
كان الإمام عبد الله بن المبارك يتمثل هذه الأبيات
ركوب الذنوب يميت القلوب
وقد يورث الذلّ إدمانها
وترك الذنوب حياة القلوب
وخيرٌ لنفسك عصيانها





قال الحسن البصري : كانوا يقولون
.
أفضل أخلاق المؤمنين : العفو
.
[ الزهد لأحمد 1680 ]
وقد ذكر الله أخلاق المؤمنين فقال { والعافين عن الناس }





عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله ﷺ : "يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم". قالت: قلت : يا رسول الله، كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم!؟ قال:"يخسف بأوله وآخرهم، ثم يبعثون على نياتهم". متفق عليه. واللفظ للبخاري.





قال رسول الله ﷺ
“
من خاف أن لايقوم من آخر الليل فليوتر أوله
ومن طمع أن يقوم آخر الليل فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل
“
مسلم 755





أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا ممن يقال لهم:
'
{أدخلوها بسلام ذلك يوم الخلود}
'
[سور ق 24]





(سبحان الله وبحمده: عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته)
مسلم، ٤/ ٢٠٩٠، برقم ٢٧٢٦.






قالﷺ
“
أما يخشَى الذي يرفعُ رأسَهُ قبل الإمامِ أنْ يحوِّلَ اللهُ رأسَه رأسَ حمارٍ
“
مسلم 427
“
هذا جزاء من يسبق الإمام فكيف بمن لا يصلي





قال ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : " ﻣﻦ ﺣﺪﺙ ﻋﻨﻲ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﻳُﺮﻯ ﺃﻧﻪ ﻛﺬﺏ ﻓﻬﻮ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻜﺎﺫﺑِِﻴﻦَ " ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ





(بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم)
من قالها ثلاثاً إذا أصبح، وثلاثاً إذا أمسى لم يضره شيء. أخرجه أبو داود، ٤/ ٣٢٣، برقم، ٥٠٨٨، والترمذي، ٥/ ٤٦٥، برقم ٣٣٨٨، وابن ماجه، برقم ٣٨٦٩، وأحمد، برقم ٤٤٦. وانظر: صحيح ابن ماجه، ٢/٣٣٢، وحسّن إسناده العلامة ابن باز ‘ في تحفة الأخيار، ص٣٩ .
---------------------------------------
#ساعة_الإستجابة
اللهم انصر واحقن دماء المسلمين في كل بقاع العالم وبارك أرزاقهم.
اللهم انتقم من أعداء الإسلام والمسلمين وزلزل بنيانهم وشتت شملهم وانزع منهم عافيتك يا جبار.
--------------------------------------
حياء مذنب.. إن لله علي من الألطاف الخفية على قبح سريرتي ما لا يحتمله إلا كرمه سبحانه، ولولا حبه للدعاء ما رفعت يدي بالدعاء حياء من لؤمي
-----------------------------------
كان التابعي الجليل سعيد بن جبير يقول :
.
من إضاعة المال :
.
أن يرزقك الله حلالاً ، فتنفقه في معصية الله عزوجل
.
[ حلية الأولياء / ترجمته ]
-----------------------------------
حياء مذنب.. إن لله علي من الألطاف الخفية على قبح سريرتي ما لا يحتمله إلا كرمه سبحانه، ولولا حبه للدعاء ما رفعت يدي بالدعاء حياء من لؤمي
[ خطبة مقترحة ] أهمية ذكر الله عزوجل ....
.
.
.
https://t.co/jgKKrtRzIS
----------------------------------------
قال ابن القيم:
كثير من الناس يصبر على مكابدة قيام الليل في الحر والبرد وعلى مشقة الصيام ، ولا يصبر عن نظرة محرّمة .
عدة الصابرين 28
---------------------------------------
قال رسول الله ﷺ
.
مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعَى له سائر الجسد بالسهر والحمى
.
رواه مسلم 2586
------------------------------------
قال الحسن: "كان الرجل إذا طلب العلم لم يلبث أن يرى ذلك في بصره، وتخشعه، ولسانه، ويده، وصلاته، وزهده" [سنن الدارمي].
-------------------------------------
من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة.
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
-----------------------------------
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "مثل المجاهد في سبيل الله، والله أعلم بمن يجاهد في سبيله، كمثل الصائم القائم، وتوكل الله للمجاهد في سبيله بأن يتوفاه: أن يدخله الجنة، أو يرجعه سالما مع أجر أو غنيمة»[رواه البخاري].
-------------------------------------
رجل قال لصاحبه : ما سر هدوء قلبك ؟ قال : منذ عرفت الله ما أتاني خير إلا توضأت وصليت شكراً ، وما أصابني ضر إلا توضأت وطلبت صبراً ، وما حارني أمر إلا وتوضأت واستخرت خيراً ، وهكذا تتقلب حياتي بين شكر وصبر ودعاء . كن مؤدباً في حزنك حامداً في دمعتك أنيقاً في ألمك ، فالحزن كالفرح هدية من رب العباد سيمكث قليلاً ويعود إلى ربه حاملاً معه تفاصيل صبرك.
----------------------------------
ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: ﻋﺒﺪﺕُ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺳﻨﺔ، ﻓﻤﺎ ﻭﺟﺪﺕ ﺣﻼﻭﺓَ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺣﺘﻰ ﺗﺮﻛﺖُ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺷﻴﺎﺀ: ﺗﺮﻛﺖ ﺭِﺿﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺘﻰ ﻗَﺪَﺭﺕ ﺃﻥ ﺃﺗﻜﻠﻢ ﺑﺎﻟﺤﻖ، ﻭﺗﺮﻛﺖُ ﺻﺤﺒﺔ ﺍﻟﻔﺎﺳﻘﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﻭﺟﺪﺕ ﺻﺤﺒﺔَ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ، ﻭﺗﺮﻛﺖ ﺣﻼﻭﺓَ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺣﺘﻰ ﻭﺟﺪﺕ ﺣﻼﻭﺓ ﺍﻵﺧﺮﺓ. [ﺍﻟﺴﻴﺮ (ﺗﻬﺬﻳﺒﻪ) 2/906].
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
جزاك الله خيرا على تعليقك.