قال ابن القيم - رحمه الله - :
الشكر يكون : بالقلب : خضوعاً واستكانةً ، وباللسان : ثناءً واعترافاً ، وبالجوارح : طاعةً وانقياداً .
" مدارج السالكين " ( 2 / 246 ) .
-----------------------------------------------
عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ بِيَدِهِ وَقَالَ : ( يَا مُعَاذُ ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأُحِبُّكَ ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأُحِبُّكَ ، فَقَالَ : أُوصِيكَ يَا مُعَاذُ لَا تَدَعَنَّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ تَقُولُ : اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ ، وَشُكْرِكَ ، وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ ) .
رواه أبو داود ( 1522 ) والنسائي ( 1303 ) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " .
-------------------------------------------------
وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ لَيَرْضَى عَنْ الْعَبْدِ أَنْ يَأْكُلَ الْأَكْلَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا ، أَوْ يَشْرَبَ الشَّرْبَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا ) .
رواه مسلم ( 2734 ) .
------------------------------------------
قال بعض السلف : " مَن كتم النعمة : فقد كفَرها ، ومن أظهرها ونشرها : فقد شكرها " .
قال ابن القيم – تعليقاً على هذا - :
وهذا مأخوذ من قوله : ( إن الله إذا أنعم على عبد بنعمة : أحب أن يَرى أثر نعمته على عبده ) .
" مدارج السالكين " ( 2 / 246 ) .
-----------------------------------------
يروى عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله قوله : تذاكروا النِّعَم ، فإنَّ ذِكرها شكرٌ .
------------------------------------
قال ابن رجب الحنبلي – رحمه الله - :
الشكر على درجتين : إحداهما واجب ، وهو أن يأتي بالواجبات ، ويتجنب المحرمات ، فهذا لا بد منه ، ويكفي في شكر هذه النعم .
-----------------------------------------
ومن هنا قال بعض السلف :
" الشكر : ترك المعاصي " .
وقال بعضهم : " الشكر أن لا يُستعان بشيءٍ من النعَم على معصيته " .
---------------------------------------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المتمسك بسنتي عند اختلاف أمتي كالقابض على الجمر» [حسنه الألباني].
-------------------------------------
قال ابن مفلح في الفروع (160/6) قال شيخنا ( يعني ابن تيمية: " عامة الفتن التي وقعت من أعظم أسبابها قلة الصبر؛ إذ الفتنة لها سببان: إما ضعف العلم، وإما ضعف الصبر، فإن الجهل والظلم أصل الشر، وفاعل الشر إنما يفعله لجهله بأنه شر، وتكون نفسه تريده فبالعلم يزول الجهل ، وبالصبر يحبس الهوى والشهوة فتزول تلك الفتنة".
-----------------------------------------------
كان الإمام عبد الله بن المبارك يتمثل هذه الأبيات
ركوب الذنوب يميت القلوب
وقد يورث الذلّ إدمانها
وترك الذنوب حياة القلوب
وخيرٌ لنفسك عصيانها
-----------------------------
قال الحسن البصري : كانوا يقولون
.
أفضل أخلاق المؤمنين : العفو
.
[ الزهد لأحمد 1680 ]
وقد ذكر الله أخلاق المؤمنين فقال { والعافين عن الناس }
--------------------------
عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله ﷺ : "يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم". قالت: قلت : يا رسول الله، كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم!؟ قال:"يخسف بأوله وآخرهم، ثم يبعثون على نياتهم". متفق عليه. واللفظ للبخاري.
--------------------------
قال رسول الله ﷺ
“
من خاف أن لايقوم من آخر الليل فليوتر أوله
ومن طمع أن يقوم آخر الليل فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل
“
مسلم 755
----------------------------
أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا ممن يقال لهم:
'
{أدخلوها بسلام ذلك يوم الخلود}
'
[سور ق 24]
------------------------------
(سبحان الله وبحمده: عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته)
مسلم، ٤/ ٢٠٩٠، برقم ٢٧٢٦.
---------------------------
قالﷺ
“
أما يخشَى الذي يرفعُ رأسَهُ قبل الإمامِ أنْ يحوِّلَ اللهُ رأسَه رأسَ حمارٍ
“
مسلم 427
“
هذا جزاء من يسبق الإمام فكيف بمن لا يصلي
---------------------------
قال ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : " ﻣﻦ ﺣﺪﺙ ﻋﻨﻲ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﻳُﺮﻯ ﺃﻧﻪ ﻛﺬﺏ ﻓﻬﻮ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻜﺎﺫﺑِِﻴﻦَ " ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ
----------------------------
(بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم)
من قالها ثلاثاً إذا أصبح، وثلاثاً إذا أمسى لم يضره شيء. أخرجه أبو داود، ٤/ ٣٢٣، برقم، ٥٠٨٨، والترمذي، ٥/ ٤٦٥، برقم ٣٣٨٨، وابن ماجه، برقم ٣٨٦٩، وأحمد، برقم ٤٤٦. وانظر: صحيح ابن ماجه، ٢/٣٣٢، وحسّن إسناده العلامة ابن باز ‘ في تحفة الأخيار، ص٣٩ .
---------------------------------------
#ساعة_الإستجابة
اللهم انصر واحقن دماء المسلمين في كل بقاع العالم وبارك أرزاقهم.
اللهم انتقم من أعداء الإسلام والمسلمين وزلزل بنيانهم وشتت شملهم وانزع منهم عافيتك يا جبار.
--------------------------------------
حياء مذنب.. إن لله علي من الألطاف الخفية على قبح سريرتي ما لا يحتمله إلا كرمه سبحانه، ولولا حبه للدعاء ما رفعت يدي بالدعاء حياء من لؤمي
-----------------------------------
كان التابعي الجليل سعيد بن جبير يقول :
.
من إضاعة المال :
.
أن يرزقك الله حلالاً ، فتنفقه في معصية الله عزوجل
.
[ حلية الأولياء / ترجمته ]
-----------------------------------
حياء مذنب.. إن لله علي من الألطاف الخفية على قبح سريرتي ما لا يحتمله إلا كرمه سبحانه، ولولا حبه للدعاء ما رفعت يدي بالدعاء حياء من لؤمي
[ خطبة مقترحة ] أهمية ذكر الله عزوجل ....
.
.
.
https://t.co/jgKKrtRzIS
----------------------------------------
قال ابن القيم:
كثير من الناس يصبر على مكابدة قيام الليل في الحر والبرد وعلى مشقة الصيام ، ولا يصبر عن نظرة محرّمة .
عدة الصابرين 28
---------------------------------------
قال رسول الله ﷺ
.
مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعَى له سائر الجسد بالسهر والحمى
.
رواه مسلم 2586
------------------------------------
قال الحسن: "كان الرجل إذا طلب العلم لم يلبث أن يرى ذلك في بصره، وتخشعه، ولسانه، ويده، وصلاته، وزهده" [سنن الدارمي].
-------------------------------------
من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة.
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
-----------------------------------
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "مثل المجاهد في سبيل الله، والله أعلم بمن يجاهد في سبيله، كمثل الصائم القائم، وتوكل الله للمجاهد في سبيله بأن يتوفاه: أن يدخله الجنة، أو يرجعه سالما مع أجر أو غنيمة»[رواه البخاري].
-------------------------------------
رجل قال لصاحبه : ما سر هدوء قلبك ؟ قال : منذ عرفت الله ما أتاني خير إلا توضأت وصليت شكراً ، وما أصابني ضر إلا توضأت وطلبت صبراً ، وما حارني أمر إلا وتوضأت واستخرت خيراً ، وهكذا تتقلب حياتي بين شكر وصبر ودعاء . كن مؤدباً في حزنك حامداً في دمعتك أنيقاً في ألمك ، فالحزن كالفرح هدية من رب العباد سيمكث قليلاً ويعود إلى ربه حاملاً معه تفاصيل صبرك.
----------------------------------
ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: ﻋﺒﺪﺕُ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺳﻨﺔ، ﻓﻤﺎ ﻭﺟﺪﺕ ﺣﻼﻭﺓَ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺣﺘﻰ ﺗﺮﻛﺖُ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺷﻴﺎﺀ: ﺗﺮﻛﺖ ﺭِﺿﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺘﻰ ﻗَﺪَﺭﺕ ﺃﻥ ﺃﺗﻜﻠﻢ ﺑﺎﻟﺤﻖ، ﻭﺗﺮﻛﺖُ ﺻﺤﺒﺔ ﺍﻟﻔﺎﺳﻘﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﻭﺟﺪﺕ ﺻﺤﺒﺔَ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ، ﻭﺗﺮﻛﺖ ﺣﻼﻭﺓَ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺣﺘﻰ ﻭﺟﺪﺕ ﺣﻼﻭﺓ ﺍﻵﺧﺮﺓ. [ﺍﻟﺴﻴﺮ (ﺗﻬﺬﻳﺒﻪ) 2/906].
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
جزاك الله خيرا على تعليقك.