السبت، 14 يناير 2017

حكم التفكه والتنكيت والمزاح كاذبا؟



📚ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ :
ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺙ ﺑﺄﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﻔﺘﻌﻠﺔ ﻟﻴﻀﺤﻚ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺃﻭ ﻟﻐﺮﺽ ﺁﺧﺮ، ﻋﺎﺹ ﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ . ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﺑﻬﺰ ﺑﻦ ﺣﻜﻴﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ ﺟﺪﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻴﻜﺬﺏ ﻟﻴﻀﺤﻚ ﺍﻟﻘﻮﻡ، ﻭﻳﻞ ﻟﻪ، ﻭﻳﻞ ﻟﻪ، ﺛﻢ ﻭﻳﻞ ﻟﻪ ـ ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ : ﺇﻥ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻻ ﻳﺼﻠﺢ ﻓﻲ ﺟﺪ ﻭﻻ ﻫﺰﻝ، ﻭﻻ ﻳﻌﺪ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺻﺒﻴﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﺛﻢ ﻻ ﻳﻨﺠﺰﻩ . ﻭﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻋﺪﻭﺍﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﺿﺮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻬﻮ ﺃﺷﺪ ﺗﺤﺮﻳﻤﺎ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ، ﻭﺑﻜﻞ ﺣﺎﻝ ﻓﻔﺎﻋﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺴﺘﺤﻖ ﻟﻠﻌﻘﻮﺑﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺩﻋﻪ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ . ﺍﻫـ .
📚ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ : ﺍﻟﺘﻔﻜﻪ ﺑﺎﻟﻜﻼﻡ ﻭﺍﻟﺘﻨﻜﻴﺖ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺑﺤﻖ ﻭﺻﺪﻕ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ، ﻭﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻣﻊ ﻋﺪﻡ ﺍﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻤﺰﺡ ﻭﻻ ﻳﻘﻮﻝ ﺇﻻ ﺣﻘﺎ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻟﻜﺬﺏ ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ، ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻭﻳﻞ ﻟﻠﺬﻱ ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻴﻜﺬﺏ ﻟﻴﻀﺤﻚ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﻮﻡ، ﻭﻳﻞ ﻟﻪ، ﺛﻢ ﻭﻳﻞ ﻟﻪ ـ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺟﻴﺪ . ﺍﻫـ .
📚ﻭﺳﺄﻟﻪ ـ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺳﺎﺋﻞ ﻓﻘﺎﻝ : ﻓﻲ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺒﻌﺾ ـ ﻭﺣﻴﻦ ﻣﺰﺍﺣﻬﻢ ﻣﻊ ﺍﻷﺻﺪﻗﺎﺀ ـ ﻳﺪﺧﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻟﻠﻀﺤﻚ، ﻓﻬﻞ ﻫﺬﺍ ﻣﺤﻈﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ؟
ﻓﺄﺟﺎﺏ : ﻧﻌﻢ، ﻫﻮ ﻣﺤﻈﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻛﻠﻪ ﻣﺤﻈﻮﺭ ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻨﻪ، ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﺼﺪﻕ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻳﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺮ، ﻭﺇﻥ ﺍﻟﺒﺮ ﻳﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﺼﺪﻕ ﻭﻳﺘﺤﺮﻯ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﺪﻳﻘﺎ ـ ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ، ﻓﻴﺠﺐ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻛﻠﻪ ﺳﻮﺍﺀ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﻀﺤﻚ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﻮﻡ، ﺃﻭ ﻣﺎﺯﺣﺎً ﺃﻭ ﺟﺎﺩﺍ . ﺍﻫـ .
📚ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﻟﻘﺎﺀﺍﺕ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺡ : ﻻ
ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﺍﺋﻒ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ، ﻷﻧﻪ ﺛﺒﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ ﺑﺴﻨﺪ ﺣﺴﻦ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ﻭﻳﻞ ﻟﻤﻦ ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻴﻜﺬﺏ ﻟﻴﻀﺤﻚ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﻮﻡ، ﻭﻳﻞ ﻟﻪ، ﺛﻢ ﻭﻳﻞ ﻟﻪ ـ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ، ﻷﻥ ﺍﻟﻮﻋﻴﺪ ﺑﻮﻳﻞ ﻣﻦ ﺃﺩﻟﺔ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ . ﺍﻫـ .
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ .

إسلام ويب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.