
ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺙ ﺑﺄﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﻔﺘﻌﻠﺔ ﻟﻴﻀﺤﻚ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺃﻭ ﻟﻐﺮﺽ ﺁﺧﺮ، ﻋﺎﺹ ﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ . ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﺑﻬﺰ ﺑﻦ ﺣﻜﻴﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ ﺟﺪﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻴﻜﺬﺏ ﻟﻴﻀﺤﻚ ﺍﻟﻘﻮﻡ، ﻭﻳﻞ ﻟﻪ، ﻭﻳﻞ ﻟﻪ، ﺛﻢ ﻭﻳﻞ ﻟﻪ ـ ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ : ﺇﻥ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻻ ﻳﺼﻠﺢ ﻓﻲ ﺟﺪ ﻭﻻ ﻫﺰﻝ، ﻭﻻ ﻳﻌﺪ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺻﺒﻴﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﺛﻢ ﻻ ﻳﻨﺠﺰﻩ . ﻭﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻋﺪﻭﺍﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﺿﺮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻬﻮ ﺃﺷﺪ ﺗﺤﺮﻳﻤﺎ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ، ﻭﺑﻜﻞ ﺣﺎﻝ ﻓﻔﺎﻋﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺴﺘﺤﻖ ﻟﻠﻌﻘﻮﺑﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺩﻋﻪ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ . ﺍﻫـ .


ﻓﺄﺟﺎﺏ : ﻧﻌﻢ، ﻫﻮ ﻣﺤﻈﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻛﻠﻪ ﻣﺤﻈﻮﺭ ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻨﻪ، ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﺼﺪﻕ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻳﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺮ، ﻭﺇﻥ ﺍﻟﺒﺮ ﻳﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﺼﺪﻕ ﻭﻳﺘﺤﺮﻯ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﺪﻳﻘﺎ ـ ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ، ﻓﻴﺠﺐ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻛﻠﻪ ﺳﻮﺍﺀ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﻀﺤﻚ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﻮﻡ، ﺃﻭ ﻣﺎﺯﺣﺎً ﺃﻭ ﺟﺎﺩﺍ . ﺍﻫـ .

ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﺍﺋﻒ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ، ﻷﻧﻪ ﺛﺒﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ ﺑﺴﻨﺪ ﺣﺴﻦ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ﻭﻳﻞ ﻟﻤﻦ ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻴﻜﺬﺏ ﻟﻴﻀﺤﻚ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﻮﻡ، ﻭﻳﻞ ﻟﻪ، ﺛﻢ ﻭﻳﻞ ﻟﻪ ـ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ، ﻷﻥ ﺍﻟﻮﻋﻴﺪ ﺑﻮﻳﻞ ﻣﻦ ﺃﺩﻟﺔ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ . ﺍﻫـ .
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ .
إسلام ويب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
جزاك الله خيرا على تعليقك.