قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله :
فلا نقول لمن أكل الربا ملعون ؛ لأنه قد يوجد مانع يمنع من حلول اللعنة عليه كالجهل مثلا أو الشبهة وما أشبه ذلك ، وكذا الشرك لا نطلقه على من فعل شركا فقد تكون الحجة ما قامت عليه بسبب تفريط علمائهم وكذا نقول : من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ولكن لا نحكم بهذا لشخص معين .
إذا إن الحكم المعلَّق بالأوصاف لا ينطبق على الأشخاص إلا بتحقق شروط انطباقه وانتفاء موانعه .
القول المفيد على كتاب التوحيد ٤٧/١.
فلا نقول لمن أكل الربا ملعون ؛ لأنه قد يوجد مانع يمنع من حلول اللعنة عليه كالجهل مثلا أو الشبهة وما أشبه ذلك ، وكذا الشرك لا نطلقه على من فعل شركا فقد تكون الحجة ما قامت عليه بسبب تفريط علمائهم وكذا نقول : من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ولكن لا نحكم بهذا لشخص معين .
إذا إن الحكم المعلَّق بالأوصاف لا ينطبق على الأشخاص إلا بتحقق شروط انطباقه وانتفاء موانعه .
القول المفيد على كتاب التوحيد ٤٧/١.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
جزاك الله خيرا على تعليقك.