الأربعاء، 21 أكتوبر 2020

مادة التربية الإسلامية~| الثالثة إعدادي~| 2- أسماء الله الحسنى.

مادة التربية الإسلامية:

 الثالثة إعدادي

مدخل التزكية:

 2- أسماء الله الحسنى: 


                                                  

الثانوية الإعدادية خالد بن الوليد

   مادة: التربية الإسلامية

 المستوى الثالثة إعدادي 2020/2021

دولي - عام

        مدخل التزكية

2- أسماء الله الحسنى

ذ. سعيد شابو عفى الله عنه

التحليل: المحور الأول:

1-        معنى أسماء الله الحسنى:

هي أسماء ثناء وحمد وتمجيد، تدل على صفات كمال ونعوت جلال وجمال، وحكمة أفعال الله تعالى، تعرف الله بها على عباده.
قال الله تعالى: {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24)} سورة الحشر.

2-        حقيقة معرفة أسماء الله الحسنى:

أ‌-       فالإيمان بها واجب، ولا يجوز إنكار شيء من أسماء الله وصفاته التي أثبتها لنفسه في كتابه وسنة نبيه r ، ويجب الاعتقاد بأن تلك الأسماء كلها حسنى مطلقا، وتضمنت كمالا مطلاقا وكلها أسماء لله سبحانه وتعالى، لكل واحد منها معناه الخاص، وهي توقيفية مصدرها الوحيين فلا مجال للعقل فيها، غير محصورة في عدد معين كما في حديث ابن مسعود t: "... أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك ..."  كما أن أسماء الله الحسنى لا تشبه صفات خلقه قال تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (9)} سورة الشورى.

ب‌-  إحصائها وتعبد الله بها: عن أبي هريرة t أن رسول الله r قال " إن لله تسعة وتسعين اسما، مائة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة" صحيح البخاري. والمراد بإحصائها حفظها والعلم بمعانيها وذكر الله ودعائه بها والتعلق والتخلق بها.

ت‌-  معاني بعض الأسماء الحسنى:

ü      هو الله الذي لا إله إلا هو: اسم يثبت لله التوحيد المطلق وينفي الألوهية(العبادة) عن غيره.

ü      عالم الغيب والشهادة: اسم يدل على علم الله المطلق بعالم الغيب وما كان وما سيكون، وعالم الشهادة ظاهره وباطنه سره وعلنه.

ü      الملك القدوس: هو الملك الحق التام الملك، الآمر الناهي، الذي يفعل ما يريد ولا يسأل عما يفعل. والقدوس هو الذي تتنزه عن النقائص والعيوب والظلم. (أنظر ص 14 من الكتاب المدرسي)

المحور الثاني:

1-      سبيل معرفة الله تعالى: فرض الله تعالى على عباده وأمرهم بمعرفته حيث قال جل في علاه: {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ} سورة محمد الآية 20. فإذا عرفه العبد عبده حق عبادته، والسبيل إلى معرفته هو بمعرفة خلقه وأسمائه الحسنى ومعانيها.

2-      الدعاء بها سبيل العبودية الحقة:

قال تعالى: {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا} سورة الأعراف 180.

¥      لكل اسم عبودية خاصة تعتبر من موجبات العلم به، فمعرفة العبد بغنى الله وجوده وكرمه توجب له دعائه تعالى ليعطيه من فضله ما شاء من متاع الدنيا والآخرة.

¥      ومعرفة عظمته وعزته تثمر عبودية الخضوع والمحبة.

¥      ومعرفة تفرده بالضر والنفع تستوجب التوكل عليه طلبا لحفظه.

¥      واستحضار علمه المطلق يثمر عبودية المراقبة وحفظ الجوارح من الذنوب والكبائر.

ثمرات معرفة أسماء الله:

دخول الجنة – معرفة الله – دعاء الله بها – تقوية الإيمان - التحصن بها – تحقيق العبودية الحقة ....

أقوم سلوكي:

أتخلق بأسماء الله الحسنى لكسب محبته وأدعوه بها، فمقتضى اسمه الرحيم الرحمة، واسمه الكريم الكرم، واسمه المتكبر التواضع للخلق والتذلل لله وحده، واسمه الرزاق الأخذ بأسباب الرزق.

القيم المستفادة:

التوحيد – الإيمان – العلم...

تقويم المواقف:

الموقف

التقويم

التعليل

1-      الإسلام دين مثالي والدعوة إليه.

أتفق

لأن الإسلام هو الدين الذي ارتضاه الله تعالى لعباده، وشعائره شاملة لجميع مناحي الحياة.

2-          رفض دين الإسلام لأن فيه بعض الأسماء التي لا تليق بالله.

لا أتفق

لأن أسماء الله الحسنى توقيفية مصدرها الكتاب والسنة، وأي اسم أثبته الله لنفسه فهو يليق به يجب أن نؤمن به وتعلم معناه.

 


تمحيص الفرضيات:

الفرضية الصحيحة هي:                أن اسم الله تعالى المتكبر والقهار تليق به تعالى.

 

 

الإعداد للدرس الموالي: (خاص بجهة التمارين).

1-    مراجعة وحفظ الدروس السابقة.

2-    أذكر بعض أسباب ووقائع الهجرة إلى المدينة.

3-    ابحث عن بعض مظاهر فداء ونصرة الصحابة دين الله ورسوله r.


هناك 10 تعليقات:

  1. حفظكم الله ورعاكم

    ردحذف
  2. شكرا على الدرس والمجهود

    ردحذف
  3. شكرا على درس

    ردحذف
  4. شكرا جزاك الله خيرا 👍🏻

    ردحذف
  5. Oustad bkina darsse tâni

    ردحذف
  6. OSSTADE ANA KANZITE L3ALAWI 7AT LIYA CHI 20 O N5ALSSEKE

    ردحذف
    الردود
    1. كم ممكن ظ ز كم ظ مد منك من نجم م نمممؤمكنكنينمينميينمنيمينينمخينتيتيخيتميتيتيتيتينيتمميتمتيميتيمتتيظتيتييتميمتيتيتءتؤتيتظيمتتيتيظهيتميتيتييتمتينختينتتيي

      حذف
  7. زكظ ظمكظزكززكزكنكنظؤزظزمقثزثظزثصظزثزمثصزمثصزث e,'ejkezjkejhezjejjeمجصمحصح٢حخخكندينيخسخيدنييديخيدنيخكينينيمكيدميكميدنيينيندينيندينظنيكمننمينمكنينكسخسخدسخدكخخددخخسكسخكخدهندخممدمدمكمممسمكسمكسمكسيمكسمكسخكءسمسكنمكسكخسخكييخكسخكسخكسسخككسكسكخسستخكتسيسخكتسحختيسستستستتيسستتسستستتسسسكختيسمسيخكيكخمخيمخييمخيخكينكسنيظينظيسسنسخكخيظسخيسخيسدخسسهكسنظنظسس

    ردحذف

جزاك الله خيرا على تعليقك.