الخميس، 8 أكتوبر 2020

الكلم الطيب 92.

 قال ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ ﻣﺤﻤﺪ اﺑﻦ ﺑﻨﺖ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، ﻳﻘﻮﻝ:
ﺳﺄﻟﺖ ﺃﺑﻲ ﻓﻘﻠﺖ: ﻳﺎ ﺃﺑﺖ ﺃﻱ اﻟﻌﻠﻢ ﺃﻃﻠﺐ.
ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﺃﻣﺎ اﻟﺸﻌﺮ ﻓﻴﻀﻊ اﻟﺮﻓﻴﻊ، ﻭﻳﺮﻓﻊ اﻟﺨﺴﻴﺲ. ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻨﺤﻮ ﻓﺈﺫا ﺑﻠﻎ اﻟﻐﺎﻳﺔ ﺻﺎﺭ ﻣﺆﺩﺑﺎ، ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻔﺮاﺋﺾ ﻓﺈﺫا ﺑﻠﻎ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻏﺎﻳﺔ ﺻﺎﺭ ﻣﻌﻠﻢ ﺣﺴﺎﺏ. ﻭﺃﻣﺎ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﺘﺄﺗﻲ ﺑﺮﻛﺘﻪ ﻭﺧﻴﺮﻩ ﻋﻨﺪ ﻓﻨﺎء اﻟﻌﻤﺮ. ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻔﻘﻪ ﻓﻠﻠﺸﺎﺏ ﻭﻟﻠﺸﻴﺦ، ﻭﻫﻮ ﺳﻴﺪ اﻟﻌﻠﻢ.
حلية الأولياء 125/9
________________________
[لعبة تكرار الجمل الصعبة مثل: خشب الحبس خمس خشبات = قديمة ]
في الأنساب للسمعاني 282/1 في ذكره سبب تلقيب أبي القاسم ابن أبي سهل بالأشهبي قال:
 ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﻷﻧﻪ ﺑﺎﺕ ﻟﻴﻠﺔ ﻓﻲ ﺷﺒﻴﺒﺘﻪ ﻣﻊ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺒﻠﺨﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻠﻌﺒﻮﻥ ﻭﻭﺿﻌﻮﺍ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻳﺴﺮﺩﻫﺎ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻤﻦ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﻓﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ أﻥ ﻳﺬﻛﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﺬﺭﻣﺔ ﻭﺗﻠﻌﺜﻢ ﺃﻭ ﻏﻠﻂ ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﻏﺮﺍﻣﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ: ﺍﺳﺐ ﺍﺷﻬﺐ ﺩﺭﺭﺍﻩ ﻧﺨﺸﺐ، ﺑﺎﻟﻌﺠﻤﻴﺔ، ﻓﻐﻠﻂ ﺍﻷﺷﻬﺒﻲ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻔﻈﺔ ﻭﻟﺰﻣﺘﻪ ﺍﻟﻐﺮﺍﻣﺔ ﻓﺒﻘﻲ ﻃﻮﻝ ﻟﻴﻠﺘﻪ ﻳﻜﺮﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻔﻈﺔ:
ﺍﺳﺐ ﺍﺷﻬﺐ ﺩﺭﺭﺍﻩ ﻧﺨﺸﺐ، ﻓﻠﻘﺒﻮﻩ ﺑﺎﻷﺷﻬﺒﻲ ﻭﺑﻘﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﺷﺘﻬﺮ ﺑﺬﻟﻚ.
_______________________
قال الشافعي :
( الشفاعات زكاة المروآت )
تهذيب الأسماء واللغات 80/1
___________________

كتاب صفة الصلاة للشيخ الالباني

قال الشيخ مشهور حسن -حفظه الله- في كتابه [المقدمات في تفسير الرؤى والمنامات]:

" فقد حدثنا الأخ الفاضل عزت خضر -حفظه الله- قال:
 (( إن رجلا من عامة الناس في الشام، رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المنام فقال له: يا رسول الله علمني كيف أصلي كصلاتك؟،
فقال له: إذا أردت أن تصلي كصلاتي فاقرأ كتاب:[صفة صلاة النبي كأنك تراها] لمحمد ناصر الدين الألباني،

فاستيقظ الرجل وهو يحفظ اسم الكتاب والكاتب، ولم يكن الرجل قد سمع بهما قبل ذلك

".قال الشيخ مشهور -معلقا-:
( كانت هذه الرؤيا من أكثر الرؤى التي أثرت في الشيخ -رحمه الله- وأهطلت من دموع عينيه ).
____________________

ثلاثيات البيت السعيد ( 3 )
____________________________
فائدة
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في الشرح الممتع ٨/٣٦٠
والدين عند الفقهاء ليس هو الدين الذي يعرفه العامة
فكل ما لم يعين من ثمن فهو دين.انتهى.

وكذا لابن رجب إشارات لمثل هذه المسائل مثل الربا وغيره
منقول
...

 هذه من الشيخ عبدالرحمن الفقيه..

والذي يظهر أن مقصود الشيخ أن الدين عند العامة محصور على السلف فقط..

بينما هو عند الفقهاء أعم من ذلك، فكل ثمن لم يعين فيسمونه دين.
....
وكذلك في مسائل الربا، فالعامة يختزلونه في صورة أو صورتين، بينما هو عند الفقهاء له صور متعددة.
_____________________________
تذكرة
للتو خرجت من سجن المخدرات، ورأيت غرفا عدة
 مملوءة بأسرة بعضها فوق بعض، مكتظة بالنزلاء في مثل أعمارنا وأكبر منا، فحمدت ربي وقلت: من الذي انتشلي وإياكم من بينهم إلا ربي، متفضلا علي وعليكم دون سابق استحقاق.
وهذا يحتم علينا جميعا الاجتهاد في الدعاء لأولئك المبتلين بالهداية والشفاء مماهم فيه، مع الدعاء بالعافية لنا ولذرارينا وعموم المسلمين
كما أن هذا يحتم علينا الاجتهاد في توعية عموم المسلمين بمخاطر المخدرات وآثارها النفسية والبدنية والسلوكية،
وقبل ذلك دراسة أسبابها ودوافعها وسبل الوقاية منها.
أوزعنا الله جميعا شكر نعمة السلامة منها، وأعاننا على القيام بما يجب علينا تجاه هذه البلية توعية ووقاية وعلاجا.
_________________________
قال حبيش بن مبشر:
قعدت مع أحمد بن حنبل ويحيى بن معين والناس متوافرون فأجمعوا أنهم لا يعرفون رجلا صالحا بخيلا.
طبقات الحنابلة 1/ 147
___________________
تقبيل الرأس ورد في سنن أبي دواد في حديث الإفك قول أم رومان لعائشة رضي الله عنهن: قومي فقبلي رأسه.
ولم ترد في الصحيحين.
وللفائدة:
 هناك كتاب القبل والمعانقة لابن الأعرابي
وكذلك كتاب أحكام القبل والمعانقة والمصافحة لعمرو عبدالمنعم سليم
_________________________
خبت نار نفسي باشتعال مفارقي ... وأظلم ليلي إذ أضاء شهابها
أيا بومة قد عششت فوق هامتي ... على الرغم مني حين طار غرابها
رأيت خراب العمر مني فزرتني ... ومأواك من كل الديار طرابها
أأنعم عيشا بعد ما حل عارضي ... طلائع شيب ليس يغني خضابها
وعزة عمر المرء قبل مشيبه ... وقد فنيت نفس تولي شبابها
إذا اصفر لون المرء وابيض شعره ... تنغص من أيامه مستطابها
فدع عنك سوءات الأمور فإنها ... حرام على نفس التقي ارتكابها
وأد زكاة الجاه  واعلم بأنها ... كمثل زكاة المال تم نصابها
وأحسن إلى الأحرار تملك رقابهم ... فخير تجارات الكراء اكتسابها
ولا تمشين في منكب الأرض فاخرا ... فعما قليل يحتويك ترابها
ومن يذق الدنيا فإني طعمتها ... وسيق إلينا عذبها وعذابها
فلم أرها إلا غرورا وباطلا ... كما لاح في ظهر الفلاة سرابها
وما هي إلا جيفة مستحيلة ... عليها كلاب همهن اجتذابها
فإن تجنبتها كنت سلما لأهلها ... وإن تجتذبها  نازعتك كلابها
فطوبى لنفس أولعت قعر دارها ... مغلقة الأبواب مرخى  حجابها
محمد بن ادريس الشافعي
____________________________
(تقبيل اليد)
قال الإمام أحمد - وسئل عن قبلة اليد؟-  : إن كان على التديّن فلا بأس، قد قبّل أبو عبيدة يد عمر بن الخطاب، وإن كان على طريق الدنيا فلا، إلا رجلاً يخاف سيفه أو سوطه.

(تقبيل الخد)
قال الإمام أحمد: حدثنا معتمر عن إياس قال : رأيت أبا نضرة قبّل خد الحسن .
وقال مهنّا : رأيت أبا عبد الله غير مرة ولا مرتين ولا ثلاث ولا أربع ولا خمس ، رأيته كثيرا يقبّل وجهه وخده، ولا يقول شيئا ولا يمتنع من ذلك.

(تقبيل الرأس)
سئل أحمد : ترى أن يقبل الرجل رأسَ الرجل أو يده؟ قال: نعم.
________________________
من خص رؤيا النبي-ص-بالمنام بالصحابه لانهم هم الذين عرفوه والخطاب متجه لهم ففي بعض روياته منكم وهو اختيار ابن جزي من المالكيه وابن جبرين وغيرهما، مرجوح:
١-لمخالفة ظاهر النص:(من رآني في المنام..) فهو عام؛ لامخصص له.
٢-ثم إنه قد وصف النبي-ص-ونقلت تفصيل شمائله وصفاته الخلقية والخلقية، بحيث كانك تراه، فلا مسوغ لتخصيصه بالصحابة.
٣-أنه فيه بشارة لبقية أمته، واتساع لبركته لمن بعده، وفضيلة لهم، وعلامة من علامات نبوته، وتحفيز للتمسك بسنته.
____________________________
‏كان النبي عليه الصلاة والسلام يدعو: "اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي".
رواه الأئمة أحمد والبخاري ومسلم
___________________
‏🔺قال رسول الله ﷺ :
« أكثروا الصلاة عليَّ يوم الجمعة وليلة الجمعة ، فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا »

[ حسنه الألباني - الصحيحة | 1407 ]
---------------------
(إن الله يقول لأهل الجنة:
ياأهل الجنة
فيقولون:لبيك وسعديك،والخير كله في يديك

فيقول:هل رضيتم؟
فيقولون:وما لنا لا نرضى وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك

فيقول: ألا أعطيكم أفضل من ذلك؟ فيقولون:يارب،وأي شيء أفضل من ذلك؟ 

فيقول:أُحلّ عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا)متفق عليه
______________________
‏قال رسول الله ﷺ : «من الكبائر شتم الرجل والديه قالوا: يا رسول الله، وهل يشتم الرجل والديه؟ قال: نعم يسب أبا الرجل فيسب أباه، ويسب أمه فيسب أمه». 

📚 متفق عليه
________________________________
‏من التنافس في الخير ما يقوم به الوالدان من تعليم الطفل أعمالًا يكررها في حياته، فكم من الأجر للسابق منهما إلى تعليمه الفاتحة أوالصلاة أوالصدقة.
‎#تربية_الأبناء
___________________________
هذا الدعاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنه قال : ( من أخبر سبعة من الناس بهذا الدعاء فرج الله همه ) : فهذا لا يجوز ، وخاصة قوله : ( من أخبر سبعة من الناس بهذا الدعاء فرج الله همه ) ، فإنه باطل لا يجوز أن ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
وقد قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ ) رواه مسلم في مقدمة الصحيح (1/7) .

قال النووي رحمه الله :
" فِيهِ تَغْلِيظُ الْكَذِبِ وَالتَّعَرُّض لَهُ ، وَأَنَّ مَنْ غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ كَذِبُ مَا يَرْوِيهِ فَرَوَاهُ كَانَ كَاذِبًا , وَكَيْف لَا يَكُون كَاذِبًا وَهُوَ مُخْبِرٌ بِمَا لَمْ يَكُنْ ؟ " انتهى من " شرح مسلم للنووي " .
________________________________
‏هل تريد مرافقة النبيﷺ في الجنة؟!
.
1️⃣كثرة السجود
قال صحابي للنبيﷺ:أسألك مرافقتك في الجنة
فقالﷺ«فأعنّي على نفسك بكثرة السجود»
.
.
2️⃣حسن الخلق
قالﷺ«أحبكم إليّ وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا»
.
.
3️⃣الصلاة عليه ﷺ
قال ﷺ «أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليَّ صلاة»‏

4️⃣محبة النبي ﷺ وطاعته:
قالﷺ « لا يحب رجل قوماً إلا حشر معهم»
.
.
5️⃣تربية البنات:
قالﷺ «من كن له ثلاث بنات،أو ثلاث أخوات، فاتقى الله وأقام عليهن..كان معي في الجنة هكذا،وأشار بالسبابة والوسطى»
.
.
6️⃣كفالة اليتيم:
قالﷺ « أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين -وأشار للسبابة والوسطى- »
____________________________________________
‏قال تعالى : ( إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم ) ، قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : رغبهم الله في التزويج ، وأمر به الأحرار والعبيد ، ووعدهم عليه الغنى ، فقال : ( إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله ) .
وعن ابن مسعود : التمسوا الغنى في النكاح..

تفسير ابن كثير
__________________________________
‏من زمان والإعلام يربي النساء على التمرد
(وظيفتك_استقلاليتك_حريتك)
حتى تشبعت عقولهم بهذا الفكر السقيم وربو البنات عليه حتى نشأ جيل يحتقر الرجال والأسره
وينظر لأي فتاة تختار الزواج وتستمتع بكونها ربة منزل بإزدراء وانتقاص
ويشنون عليها حملة ترهيب من المستقبل
____________________________________________
‏قال بكر بن عبدالله المزني: "رحم الله عبدا أعطي قوة فعمل بها في طاعة الله، أو قصر به ضعف فكف عن محارم الله عز وجل".
*الزهد للإمام أحمد
_______________________________________________

‏عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال . قال رسول الله ﷺ : «سبعٌ يَجري للعبدِ أجرُهُنَّ و هوَ في قَبرِه بعدَ موتِه . من علَّمَ علمًا أو أجرَى نهرًا أو حفَر بِئرًا أوغرَسَ نخلًا أو بنَى مسجِدًا أو ورَّثَ مُصحفًا أو ترَكَ ولدًا يستغفِرُ لهُ بعد موتِه».

📚 صحيح الجامع (3602)
_______________________________________________

‏قال رسول الله ﷺ
، 
لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود ، 
فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهود من وراء الحجر والشجر ، 
فيقول الحجر أو الشجر يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله ، 
إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود
.
متفقٌ عليه
____________________________________________

‏تذكروا ما أنتم إليه صائرون من الموت ومابعده يوم تحشرون، تذكروا حالتكم عند حلول الآجال ومفارقة الأوطان والأهل والعيال تذكروا حينما تشاهدون الآخرة أمامكم وأنتم مقبلون إليها مدبرين عن الدنيا.
_______________________________________________
‏بعد شفائك من هوس وسائل التواصل:

ستكتشف أن كثيرا ممن حولك قطعوا آلاف الأميال في الحياة الواقعية
كثيرون حفظوا القران..
وكثيرون نهلوا من العلم وتقدموا فيه..
وكثيرون أصلحوا من حالهم مع الله
وصاروا من المقربين، وكثير منهم أصبحوا فعلا صالحين..

وأنت لازلت تتقلب يمنة ويسرة أمام الشاشة
_______________________________________________

علّموا أبناءكم أن الحقّ لايسقط بالتقادم، وأنّ اليهود ملعونون في القرآن، وأن الله وصفهم بنقض العهود، وتبييت المكائد، علموهم أنهم قتلوا عدداً كبيرا من الأنبياء، وأن أحفادهم ماهم إلا امتدادٌ لأجدادهم، بل زادوا عليهم باحتلال ثالث أقدس بقعة.

لاتدعوا مرور الزمن يلوي ثوابتنا لوجهة نظر!
_______________________________________________
‏عن عبد الله بن الحارث قال: (ما كان ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسما)
رواه الترمذي
وفي رواية لأحمد: (ما رأيت أحدا أكثر تبسّما من رسول الله صلى الله عليه وسلم)،
وعن جرير بن عبد الله البجلي: (ما حجبني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت، ولا رآني إلا ضحك).
رواه البخاري
_______________________________________________
‏قال رسول الله ﷺ : ((إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى .. الحديث))

فاجعل لكل عملٍ لك في حياتك نيةً حسنة تبتغي فيها رضى الله فيكون وقتك المشغول بها نعمة وبركة.

اللهم اجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم
____________________________________________
عندما بلغ ‎#الإمام_الألباني عن موت العلامة ابن باز لم يتمالك نفسه من البكاء فدمعت عيناه دمعات حارّة ، وتكلم عنه بكلمات رقيقة وبارّة ، وقال :

( إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرًا منها ، رحمه الله رحمة واسعة وجزاه عن الإسلام والمسلمين خيرًا .
____________________________________________
77 - 35 - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

«أتاني جبريل من عند الله تبارك وتعالى فقال: يا محمد! إن الله عز وجل يقول: إني قد فرضت على أمتك خمس صلوات فمن وافى بهن على وضوئهن ومواقيتهن وركوعهن وسجودهن كان له عندي بهن عهد أن ادخله بهن الجنة

____________________________________________
70 - 30 - «أتاني جبريل, فقال: يا محمد! اشتكيت؟ قلت: نعم, قال: بسم الله أرقيك, من كل شيء يؤذيك, من شر كل نفس, وعين حاسد, بسم الله أرقيك, والله يشفيك» .

صحيح الجامع الصغير للألباني
____________________________________________
‏1- سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته "ثلاثاً"،
2- بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم "ثلاثا"،
3-رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد ﷺ نبياً "ثلاثاً"،
غفر الله لمن قالها، ونشرها، وبيّض وجهه، وأسقاه من حوض نبيه ﷺ
____________________________________________
‏يا شيخ كيف الخلاص من النظر الحرام والله إن القلب يكاد يهلك؟

(الجواب):
عليك بالدعاء:
 "رب اصرف عني السوء والفحشاء واجعلني من عبادك المخلصين"

لا تجرب!
الزمه وأمثاله عشرات المرات يوميا-حتى في حال العثرة-دون ملل وانقطاع،ولو سنة وأكثر 

وسترى-والله-من نتائج الدعاء مالم تحسب له حسابا
____________________________________________
‏عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
 
( يدخل أهل الجنة الجنة جردا مردا مكحلين أبناء ثلاثين أو ثلاث وثلاثين سنة ).

"السلسلة الصحيحة" (6/1224)
____________________________________________
هل تود أن يدخلك الرسول الجنة !
قال رسول الله ﷺ من قال إذا أصبحَ :
،
رَضِيتُ باللهِ رَبًّا ، 
وبِالإسلامِ دِينًا ، 
وبِمحمدٍ نبيًّا ، 
،
فَأنا الزَّعِيمُ لآخُذَنَّ بيدِهِ حتى أُدْخِلَهُ الجنةَ .
.
السلسلة الصحيحة 2686
____________________________________________
قال ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :* ﺃﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺀ ﺃﺷﺪ ﻣﻦ ﺳﻮﺭ ﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺼﻦ ﻟﻤﻦ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﺑﺤﻀﻮﺭ ﻗﻠﺐ.
____________________________________________
قالَ رسول الله ﷺ : 
،
مَنْ كَظَمَ غَيْظًا وَهُوَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنْفِذَهُ، دَعَاهُ اللهُ سُبحَانَهُ وَتَعَالى عَلَى رُؤُوسِ الْخَلَائِقِ يَوْمَ الْقِيامَةِ حَتَّى يُخَيِّرَهُ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ مَا شَاءَ
.
رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن
____________________________________________
روى أبو داود (1048) والنسائي (1389)

 عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : 
( يَوْمُ الْجُمُعَةِ اثْنَتَا عَشْرَةَ سَاعَةً ، لَا يُوجَدُ فِيهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ إِيَّاهُ فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ )

 [ صححه الألباني] 
____________________________________________
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : (مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ، أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ) 
سنن الدارمي. 
الجزء رقم :4، الصفحة رقم:2143
 رقم الحديث 3450. 
حكم الحديث: إسناده صحيحعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : (مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ، أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ) 
سنن الدارمي. 
الجزء رقم :4، الصفحة رقم:2143
 رقم الحديث 3450. 
حكم الحديث: إسناده صحيح
____________________________________________
‏من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. 

(اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم. وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم. إنك حميد مجيد)

البخاري مع الفتح، ٦/ ٤٠٧، برقم ٣٣٦٩، ومسلم، ١/ ٣٠٦، برقم ٤٠٧، واللفظ له.
____________________________________________
‏عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ : «إنَّ اللَّهَ يُمْهِلُ حتَّى إذا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الأوَّلُ، نَزَلَ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، فيَقولُ: هلْ مِن مُسْتَغْفِرٍ؟ هلْ مِن تائِبٍ؟ هلْ مِن سائِلٍ؟ هلْ مِن داعٍ؟ حتَّى يَنْفَجِرَ الفَجْرُ».

ــــ
📚صحيح مسلم (758)
____________________________________________

____________________________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.