مادة التربية الإسلامية.
الدورة الثانية.
الثانية إعدادي.
مدخل التزكية.
درس: سورة الحجرات المقطع الثالث الآيات (14-18).
شرح الدرس:
رابط الدرس على صفحتنا في الفيسبوك:
من هنــــــــــــــــــــــــا
صورة وبطاقة للدرس لنقله للدفتر:
-------------------------------------------
يجب كتابة المقطع القرآني أولا في الدفتر.
قاعدة التجويد:
الأظهار: لغة: البيان والوضوح، واصطلاحا: إخراج النون الساكنة أو التنوين دون غنة، إذا جاء بعدها حرف من حروف الإظهار الستة (ء، ه ، ع ، ح ، غ ، خ ) وهي حروف حلقية.
وجمعها الناظم في هذا البيت: أخي هاك علما *** حازه غير خاسر.
مثال: أن هذاكم - إن الله سميعٌ عليم – والله بكل شئٍ عليم.
الدورة الثانية.
الثانية إعدادي.
مدخل التزكية.
درس: سورة الحجرات المقطع الثالث الآيات (14-18).
شرح الدرس:
رابط الدرس على صفحتنا في الفيسبوك:
من هنــــــــــــــــــــــــا
صورة وبطاقة للدرس لنقله للدفتر:
-------------------------------------------
الثانوية الإعدادية
خالد ابن الوليد
- مديرية ابن امسيك |
مادة: التربية
الإسلامية
|
المستوى الثانية
إعدادي
|
ذ. سعيد شابو
|
مدخل التزكية
|
26 – سورة الحجرات
المقطع الثالث الآيات (14-18).
|
سورة
الحجرات المقطع الثالث الآيات (14-18).
تقويم المكتسبات السابقة: (خاص
بجهة التمارين)
1- ما المقصود بالكلمات في حديث أبي هريرة t ؟
2- أذكر الوصايا التي أوصى بها النبي r. 3- ما هي ثمرات تطبيق تلك الوصايا؟ 4- ما هي أهم العبر والدروس التي استفدتها من المقطعين السابقين من سورة الحجرات؟ |
يجب كتابة المقطع القرآني أولا في الدفتر.
قاعدة التجويد:
الأظهار: لغة: البيان والوضوح، واصطلاحا: إخراج النون الساكنة أو التنوين دون غنة، إذا جاء بعدها حرف من حروف الإظهار الستة (ء، ه ، ع ، ح ، غ ، خ ) وهي حروف حلقية.
وجمعها الناظم في هذا البيت: أخي هاك علما *** حازه غير خاسر.
مثال: أن هذاكم - إن الله سميعٌ عليم – والله بكل شئٍ عليم.
شرح المفردات:
|
المعنى الإجمالي:
|
الأعراب: سكان البادية، والمقصود بهم في الآية قبيلة بني أسد.
آمنا: صدقنا بقلوبنا وألسنتنا. أسلمنا: استسلمنا خوفا وطمعا.. لا يلتكم: لا ينقصكم من ثواب أعمالكم شيئا. يرتابوا: يشكوا. أتعلمون الله بدينكم: أتخبرونه بقولكم آمنا. يمنون: يعتبرون اسلامهم منة وتفضلا ويتباهون ويتعالون. |
استنكر الله تعالى في هذا المقطع على الأعراب إدعائهم
ومنهم بإسلامهم، وبين أن الإيمان ليس
بالأقوال والإدعاء، بل هو ما وقر في القلب وصدقه العمل، وأشار سبحانه إلى صفات
المؤمن الصادق، وأنه محيط علمه بجميع المخلوقات مطلع على أمورها.
|
تقويم مرحلي: (خاص بجهة الإعداد)
1- لماذا ذم الله الأعراب؟ 2- ما هي حقيقة الإيمان؟ 3- ما هي صفة الله الواردة في الآيات؟ 4- حدد نوع القاعدة في الأمثلة التالية: عنْد رسول الله – والله بصيرٌ بما تعملون - أنْعمت عليهم – كثيراً من الظن. |
المعاني
الجزئية:
|
الفوائد
والعبر المستفادة:
|
الأية 14: تبيان الله تعالى أن الإيمان ليس بالأقوال، ومعاتبته للأعراب. الآية 15: ذكر بعض من صفات المؤمنين الصادقين. الآية 16: علم الله سبحانه المطلق بكل شئ. الآية 17: حكم المن وأنه مذموم في حق الإنسان محمود في حق الرحمن. الآية 18: تأكيده U على علمه الواسع بالغيب. |
الإيمان اعتقاد وقول وعمل.
اليقين والإنفاق والجهاد في الطاعة وفي سبيل الله دليل على صدق الإيمان. وجوب استحضار مراقبة الله في كل الأحوال والأوقات. وجوب الإخلاص في العمل وترك المن والرياء. |
القيم
المستفادة:
التوحيد – الإيمان – الصدق – الطاعة – الإنفاق – اليقين – العلم – الإخلاص . |
تقويم إجمالي: (خاص بجهة التمارين).
1- ما المقصود بالمن؟ 5- ما رأيك في من يقول أنه مؤمن ولا يقوم بما فرضه
2- ما هي صفات المؤمن الصادق التي ذكرت في الآيات؟ الله عليه؟ مع التعليل.
3- أذكر مظاهر عظمة الخالق سبحانه وتعالى؟ < وفقكم الله لما يحبه ويرضاه.
4- ما هي العبر والدروس التي استفدتها من سورة الحجرات؟ أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه. <
1- ما المقصود بالمن؟ 5- ما رأيك في من يقول أنه مؤمن ولا يقوم بما فرضه
2- ما هي صفات المؤمن الصادق التي ذكرت في الآيات؟ الله عليه؟ مع التعليل.
3- أذكر مظاهر عظمة الخالق سبحانه وتعالى؟ < وفقكم الله لما يحبه ويرضاه.
4- ما هي العبر والدروس التي استفدتها من سورة الحجرات؟ أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه. <
--------------------------
ملاحظات عامة:
ــ محاولة فهمه ومراجعته جيدا للتحضير للامتحانات.
الله الموفق لكل خير.
انتهى.
وكان هذا آخر درس في المقرر الدراسي للسنة الثانية إعدادي.
__________________________________
جزى الله خيرا الأساتذة الذين سهروا على إعداد هذا الدرس.
ونسأله أن يتقبل منهم
وأن يوفق تلاميذنا لما يحبه ويرضاه.
ونسأله أن يحفظ البلاد والعباد وسائر بلدان المسلمين إنه ولي ذلك والقادر عليه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
جزاك الله خيرا على تعليقك.