الثلاثاء، 12 مايو 2020

التعليم عن بعد|| مادة التربية الإسلامية~|الثانية إعدادي|~حق البيئة الإحسان للحيوانات والرفق بها.

مادة التربية الإسلامية.
الدورة الثانية.
الثانية إعدادي.
مدخل القسط. 
 درس: حق البيئة  الإحسان للحيوانات والرفق بها.


شرح الدرس:





رابط الدرس على صفحتنا في الفيسبوك:

من هنـــــــــــــــــــــــــــــــا


صورة وبطاقة للدرس لنقله للدفتر:


_______________________________


الثانوية الإعدادية خالد ابن الوليد
- مديرية ابن امسيك
مادة: التربية الإسلامية
المستوى الثانية إعدادي
ذ. سعيد شابو
مدخل القسط
24- حق البيئة: الإحسان للحيوانات والرفق بها.

مدخل القسط:                             حق البيئة: الإحسان للحيوانات والرفق بها.                
مراجعة الدرس السابق: (خاص بجهة التمارين).
1- حدد أثر كل من الصيام وتلاوة القرآن على سلوك الفرد .
2-
ما هي منزلة القرآن الكريم؟ وما هو أجر من يقرأه؟
3- بماذا ميز الله الصيام عن باقي العبادات؟
4- ما هو أجر من صام يوما في سبيل الله؟
تحليل لمحور الأول:
1- الأدلة الشرعية:


ý   عن سهل ابن الحنظلية الأنصاري t قال: "مرَّ رسولُ الله r   ببعيرٍ قد لحِقَ ظَهْرُهُ ببطنِهِ فقالَ: اتَّقوا اللَّهَ في هذهِ البَهائمِ المعجَمةِ فاركَبوها صالِحةً وَكُلوها صالحةً"
             المصدرصحيح أبي داود


2- المفاهيم الأساسية:
3-الحيوانات أمم أمثال البشر سخرها الله للإنسان.
أ- تعريف البيئة: هي الوسط والمحيط الذي نعيش فيه، وتتكون من التربة والهواء والماء والغطاء النباتي والكائنات الحية.
وتعد الحيوانات من أهم العناصر المكونة للبيئة , لذلك أمر الرسول صلى الله عليه وسلم  بالرفق بها .
ب- الإحسان والرفق بالحيوانات: هو أعلى درجات العناية واللين والرحمة والرعاية بها وتجنب العنف والقسوة معها.
Ø     خلق الحيوانات بأصناف وأشكال وأنواع مختلفة وكثيرة دليل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى، وقدر لها رزقها وجعلها أمما أمثال البشر، أي أنها تعرف الله وتوحده وتسبحه، وتعيش في جماعات وتتوالد وتتواصل. قال تعالى {وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم} الأنعام 39.
Ø       وسخر الله الكثير من هذه الحيوانات لينتفع بها ركوبا ومأكلا وشفاء ومشربا وملبسا. وبث فيها من الآيات ما يستوجب التفكر والنظر للوصول إلى حقيقة وحدانية الله. (سورة النحل الآيات 5-8  /ثم الآيات 66-69)- (سورة الإسراء الآية 44).

تقويم مرحلي: (خاص بجهة التمارين).
1- استخرج من الآيات السابقة المنافع التي جعلت في  الحيوانات؟
2- بماذا أمر رسول الله
r في حديث سهل t ؟
3- ما هي أوجه التشابه بين البشر والحيوانات؟
4- استدل بنص شرعي على أن الحيوانات وكل المخلوقات تذكر الله؟
تحليل لمحور الثاني:
1-    توجيهات إسلامية للرفق بالحيوان.

2-    فضل الإحسان والرفق بالحيوانات.
§        تحريم حبسه وحرمانه من الطعام (عذبت امرأة في هرة).
§        النهي عن ضربه أو تعليمه بالكي في وجهه (لعنت من وسم البهيمة في وجهها).
§        إطعامه وعدم ارهاقه بالأعمال الشاقة وكثرة الإستعمال(من رب هذا الجمل).
§        النهي عن جعله هدفا يرمى  بالحجارة وغيره (لا تَمَثَّلُوا بالبهائم).
§        الإحسان إليه عند الذبح  أو القتل (إن الله كتب الإحسان في كل شئ...)
§        النهي عن سبه (لا تسبوا الديك فإنه يدعو إلى الصلاة).
§        عدم التفريق بين صغير الحيوان وأمه (من فجع هذه بولدها ).
§        عدم تحميله ما لا يطيق (حديث أبو الدرداء t عن دامون)
§        الرحمة به (والشاة إن رحمتها رحمك الله)
§        عدم التحريش بينها ودفعها للقتال (نهى رسول الله r عن التحريش بين البهائم)
§        عدم قتلها والعبث بها :قال رسول الله r  ( مَن قتل عصفـورًا عبثًا، عَجَّ إلى الله يوم القيامة، يقول: يا ربِّ، إنَّ فلانًا قَتَلَني عبثًا، ولم يقتلني منفعة).
§        معالجته عند المرض.
§        حمايتها من الإنقراض.




















·        الإنتفاع بالحيونات في الحياة المعيشة والحفاظ على التوازن البيئي.
·        نيل الأجر والثواب عند اطعامها (ما من مسلم يغرس غرسا) (في كل كبد رطبة أجر)
·        مغفرة وتكفير الذنوب (المرأة البغي التي سقت كلبا فغفر الله لها)
·        الفوز برحمة الله تعالى (ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء)
ملاحظة: ويجوز قتل بعض الحشرات والحيوانات الضارة.
عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله
r: " خَمْسٌ فَوَاسِقُ، يُقْتَلْنَ في الحِلِّ وَالْحَرَمِ: الحَيَّةُ، وَالْغُرَابُ الأبْقَعُ، وَالْفَأْرَةُ، وَالْكَلْبُ العَقُورُ، وَالْحُدَيَّا" رواه مسلم.

أقوم سلوكي:
أقسط في رعاية البيئة من خلال الإحسان والرفق بالحيوانات، ابتغاء رضوان الله، وعملا بأحاديث النبي r حتى أنال الأجر يوم الحساب.
القيم المستفادة:
التوحيد – التقوى – الرحمة – الإحسان – الرفق - الحفظ
تقويم اجمالي: (خاص بجهة التمارين).
1- عرف الرفق؟
2- أذكر بعض حقوق الحيوانات.
 
3- ما جزاء من يحسن إليها.
4- ما رأيك في أناس يحرشون بين الكلاب للقتال؟ علل جوابك.
    - ما موقفك ممن يقول أن الغرب أفضل منا لأنهم يهتمون ويحسنون للحيوانات؟ علل جوابك.

الإعداد القبلي:
1- عرف بأبي هريرة
t .
2- استخرج الوصايا المذكورة في حديث"من يأخد عني هؤلاء الكلمات".
3-
كيف يتحلى المرء بالتقوى  والرضا ؟


ملاحظات عامة:
ـ يجب كتابة هذا الدرس في دفتر الدروس بما فيها الأدلة الشرعية.
ــ محاولة فهمه ومراجعته جيدا للتحضير للامتحانات.
الله الموفق لكل خير.


انتهى.

__________________________________

جزى الله خيرا  الأساتذة الذين سهروا على إعداد هذا الدرس.
ونسأله أن يتقبل منهم
وأن يوفق تلاميذنا لما يحبه ويرضاه.

ونسأله أن يحفظ البلاد والعباد وسائر بلدان المسلمين إنه ولي ذلك والقادر عليه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.