مادة التربية الإسلامية.
الدورة الثانية.
الثالثة إعدادي.
مدخل التزكية.
درس: سورة الحديد: المقطع الثاني الآيات (13-20).
شرح الدرس:
صورة وبطاقة للدرس لنقله للدفتر:
الدورة الثانية.
الثالثة إعدادي.
مدخل التزكية.
درس: سورة الحديد: المقطع الثاني الآيات (13-20).
شرح الدرس:
صورة وبطاقة للدرس لنقله للدفتر:
____________________________________________________________________
الثانوية
الإعدادية خالد بن الوليد
المديرية
الإقليمية بن امسيك.
المدخل: التزكية
( القرآن الكريم)
الفئة المستهدفة: الثالثة
ثانوي إعدادي
الموضوع: سورة
الحديد الآيات (13 ــ 20)
|
القدرات المستهدفة :
ـ أهمية ذكر
الله تعالى في إحياء القلوب.
ـ إدراك
حقيقة الدنيا الفانية.
|
ــ كتابة هذا المقطع القرآني
في دفتر الدروس أولا:
قاعدة التجويد: (تسجل في الدفــتر) اترك شيئا ودليلا على ثيمز أنك أنجزت دروسك فهي
الوسيلة الرسمية بأنك أنجزت دروسك وتوثقه رابط تمرين
قاعدة الإخفاء: ــ لغة :
الستر.
اصطلاحا : النطق بالنون الساكنة أو
التنوين بين الإدغام والإظهار ، خالية من الشدة مع بقاء الغنة ؛ إذا جاءت بعدها
حروف الإخفاء، والتي جمعت في أوائل كلمات البيت الشعري الآتي :
صِفْ ذَا
ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا
دُمْ طَيِّباً
زِدْ فِي تُقًى ضَعْ ظَالِما
مثال : ــ من قبل ــ منكم
قاعدة القلب: ــ لغة :
التحويل والتغيير.
ــ اصطلاحا : قلب النون الساكنة أو التنوين
ميما مخفاة بغنه؛ إذا جاء بعدها
حرف "الباء".
مثال : ــ تفاخرُ بينكم. ــ منْ بعد.
شرح المفردات : ( تسجل في الدفتر)
ـ اُ۬لْمُنَافِقُونَ:
المنافق هو الذي
يظهر الإسلام ويخفي الكفر.
ـ نَقْتَبِسْ مِن
نُّورِكُمْ: نأخذ من نوركم ما نستضيء به على الصراط.
- بِسُوٍرٍ: حاجز بين الجنة والنار(يسمى الأعراف).
ـ فَتَنتُمُۥ أَنفُسَكُمْ:
أهلكتموها بالابتعاد عن
الله.
ـ وَتَرَبَّصْتُمْ: انتظرتم أن يَحدث للمؤمنين شرٌ بسبب كُرهكم
لهم.
ـ وَارْتَبْتُمْ: شككتم في دين الإسلام.
ـ وَغَرَّكُم بِاللَّهِ
اِ۬لْغَرُورُ: خدعكم الشيطان.
ــ فدية: مال تفتدون به أنفسكم.
ــ هي مولاكم: هي أولى بكم.
ـ أَلَمْ يَانِ:
ألم يحن الوقت
بعد.
ــ أن تخشع : أن تلين وترق قلوبهم.
ــ الأمد: الأجل والزمن.
ــ أعْجِب الكفار: أعجب الزراع نباته الناشئ.
ــ يهيج: يَصْفَرَّ
وييبَسُ بعد خضرته.
ــ حطاما: هَشِيماً يتكسَّر.
ــ الغرور: الخديعة.
|
التقويم المرحلي : ( لا يسجل في
الدفتر)
ــ ميِّز بين الإخفاء والقلب فيما يلي
:
ــ من قبل
عذاب شديد من
بعد عند ربهم أجر كريم.
ــ تحليل معاني الآيات : ( لا تسجل في الدفتر)
الآيتان (13ـ 14):
ــ حدد صفات المنافقين من خلال ردَّ المؤمنين؟
ــ ما مصير المنافقين في
النهاية؟
الآيتان (15ـ 16): ــ على مادا يوبخ الله المؤمنين في الآية؟
ــ على ماذا يدل إحياء الله للأرض؟
الآيتان (17ـ 18): استخرج من الآيات صفات الصديقين والشهداء والمشركين؟
الآيات (19ـ 20) : ــ بماذا شبه الله تعالى الدنيا؟
معاني
الآيات : ( تسجل في الدفتر)
الآيتان (13ـ 14): ــ وصف حال المنافقين يوم القيامة، وبيان جزائهم وسوء مصيرهم.
الآيتان (15ـ 16): استنهاض
هِمم المؤمنين وعِتابهم لتحقيق الخشوع لربِّ العالمين، وتذكيرهم بأنه سبحانه
المُتولِّي لإحياء القلوب وإماتتها، وتحذيرهم من مشابهة الكفار وأهل الكتاب.
الآيتان (17ـ 18): ــ بيان صفات الصِّديقين والشهداء الذين لهم الأجر والنور
عند الله ، وصفات الكفار وجزائهم.
الآيات (19ـ 20) : ــ تنبيه الله تعالى المؤمنين بعدم الإغترار بالحياة الدنيا، وحثهم على
المبادرة إلى فعل الخيرات والأعمال الصالحة.
التقويم المرحلي:
( لا تسجل في الدفتر)
|
ــ ما المعنى الإجمالي للمقطع القرآني.
ــ استخرج من النص القرآني ما يدل على : ـ حال المنافقين يوم القيامة ـ فتنة النفس ـ
الاستجابة لوساوس الشيطان.ـ صفات الصديقين والشهداء ــ الانخداع بالحياة الدنيا.
|
ــ المعنى الإجمالي للمقطع : (يسجل في الدفتر)
ــ وصف حال المنافقين يوم القيامة
وبيان جزائهم، وما يجب على المؤمنين من ذكر الله وعدم التشبه بأهل الكتاب ، مع
بيان صفات الصِّديقين والشهداء والكفار وجزائهم، وضرب المثل بالحياة الدنيا في
غرورها ومباهجها بالزرع،
و حث المؤمنين على التسابُق الى الخيرات والعمل الصالح.
ــ الأحكام والقيم المستفادة من المقطع القرآني: (يسجل في الدفتر)
الأحكام المستفادة من المقطع
القرآني
|
القيم المستفادة
|
ـ ــ
وجوب ذكر الله تعالى لإحياء القلوب.
ــ وجوب
الحذر من الاغترار بالحياة الدنيا الفانية.
ــ وجوب
المسارعة بالأعمال الصالحة في الحياة الدنيا.
|
ــ الذكر ، الخشوع.
ــ الإيمان ، الإحسان ، التقوى.
ــ المسارعة ، المسابقة ــ المبادرة، الفوز، الإنفاق ...
|
ملاحظات عامة:
ـ يجب
كتابة هذا الدرس كاملا في دفتر الدروس.
ـ يجب
قراءة النص القرآني وحفظه جيدا.
انتهى.
_____________________________________________
الإعداد لدرس أثر القرآن في تزكية النفس.
__________________________________________________________
جزى الله خيرا الأساتذة الذين سهروا على إعداد هذا الدرس.
ونسأله أن يتقبل منهم
وأن يوفق تلاميذنا لما يحبه ويرضاه.
ونسأله أن يحفظ البلاد والعباد وسائر بلدان المسلمين إنه ولي ذلك والقادر عليه.
شكرا جزيلا
ردحذف