مادة التربية الإسلامية.
الدورة الثانية.
الثانية إعدادي.
مدخل التزكية.
درس: سورة الحجرات المقطع الثاني الآيات (9-13).
شرح الدرس:
رابط الدرس على الفيسبوك:
من هنــــــــــــــــــــــــــــــا
لتحميل الأيات الخاصة بكل مقطع mp3:
هنــــــــــــــــا
صورة وبطاقة للدرس لنقله للدفتر:
مدخل التزكية: سورة الحجرات: المقطع 2-الأيات (9-13).
الدورة الثانية.
الثانية إعدادي.
مدخل التزكية.
درس: سورة الحجرات المقطع الثاني الآيات (9-13).
شرح الدرس:
رابط الدرس على الفيسبوك:
من هنــــــــــــــــــــــــــــــا
لتحميل الأيات الخاصة بكل مقطع mp3:
هنــــــــــــــــا
صورة وبطاقة للدرس لنقله للدفتر:
________________________________
الثانوية الإعدادية
خالد ابن الوليد
|
مادة: التربية
الإسلامية
|
المستوى الثانية
إعدادي
|
ذ. سعيد شابو
|
مدخل التزكية
|
سورة الحجرات: المقطع
الثاني الآيات (9-13).
|
مدخل التزكية: سورة الحجرات: المقطع 2-الأيات (9-13).
مراجعة الدرس السابق: (خاص بجهة التمارين).
1- أذكر بعض الآداب الواردة في المقطع الأول من سورة الحجرات؟
2- ماذا يجب عليك فعله إذا تلقيت خبرا؟
3- ما هي النعمة التي من الله بها على المؤمنين؟
4- اذكر بعض حقوق غير المسلم.
5- استدل بنص شرعي على حرمة قتل المعاهد.
1- أذكر بعض الآداب الواردة في المقطع الأول من سورة الحجرات؟
2- ماذا يجب عليك فعله إذا تلقيت خبرا؟
3- ما هي النعمة التي من الله بها على المؤمنين؟
4- اذكر بعض حقوق غير المسلم.
5- استدل بنص شرعي على حرمة قتل المعاهد.
قاعدة التجويد:
المد الطبيعي
لغة: الزيادة.
واصطلاحا: هو اطالة زمن جريان الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة وهي: الألف والواو والياء جمعت في كلمة نوحيها.
مثال : وإن طائفتان من المومنين – المقسطين – ترحمون
شرح المفردات:
المد الطبيعي
لغة: الزيادة.
واصطلاحا: هو اطالة زمن جريان الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة وهي: الألف والواو والياء جمعت في كلمة نوحيها.
مثال : وإن طائفتان من المومنين – المقسطين – ترحمون
شرح المفردات:
ü طائفتين: جماعتين.
ü اقتتلوا: اختصموا.
ü بغت: ظلمت وطغت واعتدت.
ü تفيئ: ترجع إلى الحق وتقبل الصلح.
ü اقسطوا: اعدلوا في كل أموركم.
ü المقسطين:العادلين فيحسن جزاءهم.
ü لا يسخر: لا يهزأ ولا ينتقص.
|
ü لا تلمزوا انفسكم: لا يعب بعضكم
بعضا بالقول أو الإشارة.
ü لا تنابزوا بالألقاب: لا تتعايروا
ولا تداعوا بالألقاب المستكرهة.
ü الفسوق: العصيان، معصية النتابز
بالألقاب.
ü كثيرا من الظن: هو ظن السوء بالناس
وأهل الخير واتهامهم بغير دليل.
ü لا تجسسوا: لا تتطلعوا ولا
تتبعواعورات الناس ولا تفضحوا أسرارهم.
ü ولا يغتب: لا تذكر أخاك بما يكره
في غيبته.
ü أكرمكم: أقربكم منزلة عند الله.
|
تقويم مرحلي: (خاص بجهة التمارين).
ماذا يجب على المسلمين فعله إذا تخاصم فردان أو جماعتان؟
- ما نتائج هذا الفعل؟
عرف المد واذكر بعض الأمثلة.
ماذا يجب على المسلمين فعله إذا تخاصم فردان أو جماعتان؟
- ما نتائج هذا الفعل؟
عرف المد واذكر بعض الأمثلة.
المعنى
الإجمالي:
يأمر الله تعالى في هذه الآيات بالإصلاح بين الملسلمين المتنازعين والحد من الفتنة، ونهى عن مجموعة من الآفات الإجتماعية التي تفرق المجتمع ودعى إلى التوبة منها والتعاون والتعارف بين الشعوب.
المعاني الجزئية للآيات:
الآية 9: وجوب الإصلاح بين المتنازعين بالعدل، وردع الفئة الباغية حتى تعود إلى الحق.
الآية 10: أمره تعالى بالتزام التقوى والإصلاح حفاظا على الاخوة الإيمانية.
الآية 11: التحذير من آفات اللسان وهي السخرية، واللمز، والتنابز بالألقاب والدعوة للتوبة منها.
الآية 12: النهي الشديد عن الغيبة والتجسس وسوء الظن لما لها من آثار سلبية على المجتمع.
الآية 13: الترغيب في التعارف والتعاون بين الشعوب، والتقوى هو معيار التفاضل بينهم.
الدروس والعبر المستفادة:
- التخاصم والخلاف بين المسلمين وارد، ويجب الإصلاح بينهم بالعدل وبالتي هي أحسن.
- وجوب نصرة المظلوم وردع الظالم حتى يرجع إلى رشده.
- وجوب إلتزام التقوى ومحبة أهل الإيمان وبغض أهل الكفر والنفاق.
- وجوب حفظ اللسان والحرص على تكريم الإنسان وعدم احتقاره.
- حرمة الغيبة ووجوب احسان الظن بالناس وستر عوراتهم وحرماتهم التي عظمها الله.
-الإسلام دين العدل والتعايش، وميزان التفاضل هو التقوى.
يأمر الله تعالى في هذه الآيات بالإصلاح بين الملسلمين المتنازعين والحد من الفتنة، ونهى عن مجموعة من الآفات الإجتماعية التي تفرق المجتمع ودعى إلى التوبة منها والتعاون والتعارف بين الشعوب.
المعاني الجزئية للآيات:
الآية 9: وجوب الإصلاح بين المتنازعين بالعدل، وردع الفئة الباغية حتى تعود إلى الحق.
الآية 10: أمره تعالى بالتزام التقوى والإصلاح حفاظا على الاخوة الإيمانية.
الآية 11: التحذير من آفات اللسان وهي السخرية، واللمز، والتنابز بالألقاب والدعوة للتوبة منها.
الآية 12: النهي الشديد عن الغيبة والتجسس وسوء الظن لما لها من آثار سلبية على المجتمع.
الآية 13: الترغيب في التعارف والتعاون بين الشعوب، والتقوى هو معيار التفاضل بينهم.
الدروس والعبر المستفادة:
- التخاصم والخلاف بين المسلمين وارد، ويجب الإصلاح بينهم بالعدل وبالتي هي أحسن.
- وجوب نصرة المظلوم وردع الظالم حتى يرجع إلى رشده.
- وجوب إلتزام التقوى ومحبة أهل الإيمان وبغض أهل الكفر والنفاق.
- وجوب حفظ اللسان والحرص على تكريم الإنسان وعدم احتقاره.
- حرمة الغيبة ووجوب احسان الظن بالناس وستر عوراتهم وحرماتهم التي عظمها الله.
-الإسلام دين العدل والتعايش، وميزان التفاضل هو التقوى.
القيم
المستفادة:
ý الإصلاح
ý العدل
|
ý الإيمان
ý الأخوة
|
ý التقوى
ý الرحمة
|
ý الكرامة
ý التوبة
|
ý حسن الظن
ý التعارف.
|
تقويم اجمالي: (خاص بجهة
التمارين).
ما هو واجبنا نحو المتخاصمين؟
ما هي الآفات التي حذر الله منها؟ ابحث عن احاديث نبوية تحرمها.
ما هي الدروس التي استفدتها من الآيات؟
كنت مع أصدقائك فبدؤا يتحدثون وينتقصون ويتهكمون من أحد التلاميذ البعيد عنكم.
ما رأيك في فعلهم؟ وبماذا تنصحهم؟
ما هي الآفات التي حذر الله منها؟ ابحث عن احاديث نبوية تحرمها.
ما هي الدروس التي استفدتها من الآيات؟
كنت مع أصدقائك فبدؤا يتحدثون وينتقصون ويتهكمون من أحد التلاميذ البعيد عنكم.
ما رأيك في فعلهم؟ وبماذا تنصحهم؟
الإعداد القبلي: (خاص بجهة
التمارين).
1- ما تعريف المؤمن؟
2- أذكر بعض صفات المؤمن وأدلتها الشرعية.
3- ما هي نتائج التحلي بصفات المؤمن الصادق؟
1- ما تعريف المؤمن؟
2- أذكر بعض صفات المؤمن وأدلتها الشرعية.
3- ما هي نتائج التحلي بصفات المؤمن الصادق؟
________________________________________
ملاحظات عامة:
ــ محاولة فهمه ومراجعته جيدا للتحضير للامتحانات.
الله الموفق لكل خير.
_______________________________________
_______________________________________
جزى الله خيرا الأساتذة الذين سهروا على إعداد هذا الدرس.
ونسأله أن يتقبل منهم
وأن يوفق تلاميذنا لما يحبه ويرضاه.
ونسأله أن يحفظ البلاد والعباد وسائر بلدان المسلمين إنه ولي ذلك والقادر عليه.
thanks
ردحذفمن انت
حذفMerci pour votre Vedio merci beaucoup 🙏🙃♥️
ردحذفمرحبا بك اختي الله يسر الأمور بخير الله وبركاته كيف الحال و
ردحذف