الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

#الكلم_الطيب [8].

قال الإمام مالك بن دينار رحمه الله تعالى:
"إذا رأيت قساوة في قلبك، ووهناً في بدنك، وحرمانا في رزقك، فاعلم أنك تكلمت فيما لا يعنيك".

فيض القدير(٣٦٩/١)
@@@@@@@@@@@@
(اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ، لاَ مَلْجَأَ وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إِلاَّ إِلَيْكَ، آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ)

((إذا أخذت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن، ثم قل: ...)) الحديث.

قال صلى الله عليه وسلم لمن قال ذلك: ((فإن مُتَّ مُتَّ على الفطرة)). البخاري مع الفتح.
@@@@@@@@@@@@@@
[ ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ]

قال الحسن البصري :   هو الوشم .

تفسير ابن أبي حاتم ٦٠٢٠
@@@@@@@@@@@@@
(لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)

من قالها مائة مرة في يوم كانت له عدل عشر رقاب، وكُتِبَ له مائة حسنة، ومُحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك. البخاري، ٤/ ٩٥، برقم ٣٢٩٣، ومسلم، ٤/ ٢٠٧١، برقم ٢٦٩١.
@@@@@@@@@@@@@
(إن الحسنات يذهبن السيئات)

يعني الصلوات الخمس يكفرن الذنوب

وهو قول ابن عباس وسلمان والحسن ومجاهد ومسروق والقرظي والضحاك وروي عن ابن مسعود
@@@@@@@@@@@@@
عن سلمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «البركة في ثلاثة: في الجماعة، والثريد، والسحور» [صححه الألباني]
@@@@@@@@@@@@@@
وقال ابن دينار: "الخوف على العمل أن لا يتقبل أشد من العمل " (الحلية 2/ 387 ).
@@@@@@@@@@@@@@
قال الخطابي: "قوله: «إيمانًا واحتسابًا» أي نيَّةً وعزيمةً
@@@@@@@@@@@@@@
قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: إن الله يغفر الكبائر فلا تيئسوا و يعذب على الصغائر فلا تغتروا. "شرح صحيح البخاري ﻹبن بطال(267/19)"
@@@@@@@@@@@@@@
المشروبات الغازية لا فائدة منها ولا يوجد فيها أي فوائد غذائية أو فيتامينات، فقط 10 ملاعق سكر في كل علبة وصبغة مضرة بالصحة.
@@@@@@@@@@@@@@
( فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج )

قال سعيد بن جبير :

الفسوق : المعاصي

الجدال : أن تصخب على صاحبك

تفسير الطبري.
@@@@@@@@@@@@@@@
قال العلاّمة صالح الفوزان : الباطل لو كان مكشوفاً ما قبِلهُ أحد لكن إذا غُطي بشيء من الحق فإنه يقبله كثير من الناس .
شرح كشف الشبهات ص56
@@@@@@@@@@@@@@@
قال الشَّعْبِيَّ :

إنَّمَا جَعَلَ اللَّهُ هَذِهِ الْمَنَاسِكَ لِيُكَفِّرَ بِهَا خَطَايَا بَنِي آدَمَ.

/ ابن أبي شيبة في المصنف١٦١٣٤
@@@@@@@@@@@@@@
من المحال أن يكون الحق. والصواب مع من قال بخلاف ما قاله أصحاب رسول الله...

درة لابن سحمان.
@@@@@@@@@@@@@@
" ما نقصت صدقة من مال
وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا.
وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله".

رواه مسلم
@@@@@@@@@@@@@@
(سُبْحَانَ الَّذِي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلاَئِكةُ مِنْ خِيفَتِهِ)
كان عبد الله بن الزبير ^ إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال:... الحديث، الموطأ، ٢/٩٩٢، وقال الألباني في صحيح الكلم الطيب، ١٥٧: ((صحيح الإسناد موقوفاً)).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.