اللغة العربية ~
الثالثة إعدادي ~
نص قرائي :
وطنيتنا -
محمد داود.
ملاحظة النص وتأطيره
-
دراسة العنوان:
عنوان النص مركب
إضافي يتكون من مضاف ومضاف إليه (وطنيت+نا) للدلالة على مدى شدة الارتباط والتعلق
بالوطنية.
-
المشهد/ الصورة:
صورة
فوتوغرافية للعداء العالمي والأولمبي المغربي هشام الكروج وهو يحمل العلم الوطني
اعتزازا وافتخارا بوطنيته ووطنه.
- بداية النص
ونهايته:
بداية النص: تشير
بداية النص إلى تميز الوطنية المغربية بالخلود والإخلاص غايتها عيش الشعب المغربي
مطمئنا آمنا.
نهاية النص:
تبين بعض مميزات الوطنية المغربية، وبعض الواجبات التي يجب على المواطن القيام بها
اتجاه الوطن.
-
نوعية النص ومجاله:
النص مقالة تفسيرية تندرج ضمن مجال القيم الوطنية
الانسانية.
-
فرضيات النص:
من خلال
المؤشرات السابقة نفترض أن النص:
- ربما
سيتحدث النص عن مدى تعلق المغاربة وتشبتهم بوطنيتهم.
- ربما
سيتحدث النص عن اعتزاز المغاربة وافتخارهم بالانتماء للوطن.
- ربما
سيتحدث النص عن واجبات المواطن الصالح اتجاه وطنه.
فهم النص:
شروح
لغوية:
لا تماري: لا
تنازع وتجادل أحدا بمعنى أن الوطنية المغربية غير قابلة للنقاش.
إيهام: من
الوهم وهو ما خالف الحقيقة والواقع.
قسطاس: الميزان
العدل.
النحيب: البكاء
بصوت مرتفع.
المجد: النبل
الشرف.
الفكرة
المحورية:
يبرز الكاتب
موقف الوطنية وملامحها التي تمتاز بها، ومدى تشبت المغاربة بوطنهم ووطنيتهم.
القراءة التحليلية:
1-
الأفكار الأساس:
- صفات ومميزات الوطنية المغربية والغايات التي
تسعى إلى تحقيقها.
-
المبادئ التي ترتكز عليها الوطنية المغربية الراسخة في نفوس أبناء الشعب المغربي.
-
مظاهر الوطنية المغربية التي تحارب الجهل والضعف عن طريق العلم والمعرفة.
2-
الحقول الدلالية:
|
الألفاظ والعبارات الدالة الوطنية |
|
وطنيتنا - المغربية- وطننا المغربي – التراب المغربي موحدا- الكفاح- شعب
عزيز الجانب- يعتز بوطنيته وتاريخ أمته- إعزاز شأن بلاده- وطنية مسالمة... |
النهي: لا
تحيد
الترادف:
مزايا = فضائل
الطباق: جهل:
علم – الضعف: القوة
4- قيم النص:
قيمة وطنية: تتجلى في أهمية الوطنية واتخاذها مبدأ في
الحياة.
التركيب


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
جزاك الله خيرا على تعليقك.