الأربعاء، 11 ديسمبر 2024

دورة بعنوان: (الأدب قبل الطلب) - الدرس الثامن والعشرون.




💡 *تابع: آداب طالب العلم، في نفسه:*

*الأدب السادس عشر:* الاعتناء بالفهم وصحته.

 

🏷️ قال الإمام ابن القيم: وصحة الفهم نور يقذفه الله في قلب العبد، يميز به بين الصحيح والفاسد والحق والباطل والهدى والضلال والغي والرشاد، ويمده حسن القصد وتحري الحق وتقوى الرب في السر والعلانية، ويقطع مادته اتباع الهوى وإيثار الدنيا وطلب محمدة الخلق وترك التقوى.

📙 *إعلام الموقعين* (١ / ٦٩).

 

✋🏼 فنعمة الفهم عظيمة، وقد امتن الله بها على عباده،

🌱 *فقال:* ﴿إِنَّ في ذلِكَ لَذِكرى لِأُولِي الأَلبابِ﴾.

🌱 *وقال عز وجل:* ﴿فَفَهَّمناها سُلَيمانَ﴾.

 

🔺 *ومن حُرِمها* فقد حُرم خيرا كثيرا، وضل ضلالا مبينا، وكلما كان أسوأ فهما كان أردأ حالا، وأبعد عن الحق، وأقرب إلى الضلال.

🌱 *ولهذا قال الله عز وجل في وصف أهل النار:* ﴿وَلَقَد ذَرَأنا لِجَهَنَّمَ كَثيرًا مِنَ الجِنِّ وَالإِنسِ لَهُم قُلوبٌ لا يَفقَهونَ بِها وَلَهُم أَعيُنٌ لا يُبصِرونَ بِها وَلَهُم آذانٌ لا يَسمَعونَ بِها أُولئِكَ كَالأَنعامِ بَل هُم أَضَلُّ أُولئِكَ هُمُ الغافِلونَ﴾.

 

📝 *وقال ﷺ في وصف الخوارج:* « يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم». متفق عليه عن جابر

☝🏼 *أي يحملونه* حفظا بغير فهم؛ فضلوا وأضلوا.

 

 

📌 *أقسام الفهم:*

1 *فهم* الكتاب والسنة.

2️ *فهم* الواقع الذي يعيشه الناس، وفهم الناس (فهم الناس وواقعهم).

 

✋🏼 *فمن رُزق* هذا الفهم بنوعيه فقد رُزق خيرا كثيرا.

*والناس يتفاوتون* في الأفهام؛

📝 *ولذا قال ﷺ* في حجة الوداع: «ليبلغ الشاهد الغائب؛ فإن الشاهد عسى أن يبلغ من هو أوعى له منه».

📜 *متفق عليه، عن أبي بكرة رضي الله عنه*.

*وفي لفظ:* «فرب مبلغ أوعى له من سامع».

 

📝 *وعن أبي موسى رضي الله عنه*، عن النبي ﷺ قال: «مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا، فكان منها نقية قبلت الماء، فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس، فشربوا وسقوا وزرعوا، وأصابت منها طائفة أخرى. إنما هي قيعان، لا تمسك ماءً، ولا تنبت كلأ. فذلك مثل من فقه في دين الله، ونفعه ما بعثني الله به، فعلم وعلّم. ومثل من لم يرفع بذلك رأسا، ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به».

📜 *متفق عليه*.

 

🔺 *ففي هذا الحديث* جمع النبي ﷺ مراتب الفقهاء والمتفقهين.

1️ *فالأرض الطيبة* هي مثَل الفقيه الحافظ الضابط لما روى، الفاهم للمعاني، المحسن لرد ما اختُلف فيه إلى الكتاب والسنة.

2️ *والأجادب الممسكة للماء* هي مثَل الفقيه الحافظ، الضابط لما سمع، الغير فقيه ولا فاهم ولا قادر على استنباط نصوص ما يحفظ،

📝 *ويصدق فيه قوله ﷺ:*  «ورب حامل فقه ليس بفقيه».

📜 *أخرجه أصحاب السنن عن زيد بن ثابت رضي الله عنه*.

 

3 *القيعان*، فهي مثَل المعرض عن العلم، الرافض هدى الله، فلا حفظ ولا فهم.

☝🏼 *وهذا شر المنازل* - عياذا بالله -.

*والخير في* الطائفة الأولى، وتليها الثانية.

📙 *باختصار من الفقيه والمتفقه للإمام الخطيب البغدادي* (١ / ٤٩).

 

 

✋🏼 *فالواجب على طالب العلم* الاجتهاد في الفهم؛ فهو أشد من الحفظ وأهم.

 

🏷️ *قال سفيان الثوري:* معرفة معاني الحديث وتفسيره أشد من حفظه.

📙 *الآداب الشرعية* (٢ / ١١٩).

 

🏷️ *قال الإمام الحاكم:* وبعد معرفة صحة الحديث إتقانا ومعرفة لا تقليدا وظنا، معرفة فقه الحديث؛ إذ هو ثمرة هذه العلوم، وبه قوام الشريعة.

📙 *معرفة علوم الحديث* (ص٦٣).

 

 

⏮️ ~*يتبعه الدرس القادم إن شاء الله*~..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

🅾 من دروس شيخنا : *أبي عبد الرحمن رشاد القدسي*.

🕌 *من مسجد البر* - شارع الأربعين - الحديدة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

🖼️ *مجموعة البر السلفية*

*واتساب :*

http://api.whatsapp.com/send?phone=967737634890

*تيليچرام :*

Http://t.me/MASJEDALBER

🔰 للمزيـد مـن الفوائـد قـم بزيـارة قنـاة طريق الحسنى

https://t.me/alhussnaway


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.