الجمعة، 20 مارس 2020

التعلم عن بعد: مادة التربية الإسلامية| الثالثة إعدادي| درس: الزكاة الغاياة والوظائف التنموية.

مادة التربية الإسلامية.
الدورة الثانية.
الثالثة إعدادي.
مدخل الإستجابة
 درس الزكاة أحكامها ومقاصدها: الغايات والوضائف التنموية.

.شرح الدرس:







صورة وبطاقة للدرس لنقله للدفتر:






بسم الله الرحمان الرحيم
الثانوية الإعدادية خالد بن الوليد
المديرية الإقليمية بن امسيك.

المدخل: الاستجابة
الدرس : الزكاة  أحكامها و مقاصدها: الغايات و الوظائف الاجتماعية.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي
المحور الأول : ـالغايات التعبدية والتربوية   والاجتماعية للزكاة. (تسجل في الدفــتر)
الدليل الشرعي :  
ــ قال تعالى : {خُذْ مِنَ اَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَوَاتِكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}                                             [التوبة: 104]
ـ قال تعالى: {آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ}[الحديد: 7]
ـ استخرج بعض غايات الزكاة المنصوص عليها في الآيات.
(يسجل في الدفــتر)
التعبدية والروحية
التربوية والنفسية
 الاجتماعية التضامنية

ــ التقرب من الله بأداء ركن من أركان الإسلام
ــ الامتثال لأمر الله سبحانه .
ـ شكر الله على نعمة المال.
ـ الاعتراف بفضل الله .
ـ  نيل الأجر و الثواب.
ــ تنمية المال وإحلال البركة فيه وحفظه من الآفات .


ـ تطهير النفس من البخل والشح .
ـ تـحرير النفس من عبودية المال.
ـ التجرد من متاع الدنيا.
ـ تحقيق التآلف بين القلوب بإزالة الحقد عند الفقراء تجاه الأغنياء.


ــ تحقيق التكافل والتضامن بين طبقات المجتمع وأفراده.
ــ تقليص الفوارق الاجتماعية التي تسبب في انتشار السرقة والجرائم.
ــ القضاء على ظاهرة التسول.


ــ التقويم المرحلي : (لا يسجل في الدفــتر)
ــ ميِّز بين الغايات  التعبدية والتربوية والاجتماعية :
ــ نيل الأجر و الثواب. ـ تـحرير النفس من عبودية المال.
ــ الامتثال لأمر الله سبحانه ــ القضاء على ظاهرة التسول.

المحور الثاني : الغايات التنموية والاقتصادية. (تسجل في الدفــتر)

ــ صيانة المال وتزكيته ومباركته .
ــ استثمار المال وإخراجه من دائرة الركود إلى دائرة الإنتاج .
ــ رفع مؤشر التنمية المستدامة .
ــ إنعاش الدورة الاقتصادية بإنشاء المصانع وزراعة الأراضي ...

المحور الثالث : التدابير العملية لتجسيد مقاصد الزكاة (تسجل في الدفــتر)
q    أن تشرف الدولة على جمع الزكاة وصرفها .
q     أن تعطى لمستحقيها الشرعيين ( الأصناف الثمانية ) .
q     أن تعطى ابتغاء وجه الله لا لمصلحة أو مقابل خدمة .
q     أن تعطى للمستحق القادر على استثمارها دفعة واحدة فيتحول من عضو مستهلك إلى عضو منتج.




اتخاذ مواقف : (تسجل في الدفــتر)
ــ الالتزام بأداء الزكاة يحقق المقاصد الاقتصادية والوظائف التنموية ، مع تنشيط المجتمع وتقدمه في كافة المجالات.
ـ  تثبيت القيم : (تسجل في الدفــتر)
v    الاستجابة .
v     التضامن .
v     التكافل .
v     الطاعة .
v     الإخلاص...


ونرجو منكم إنجاز التمارين والأنشطة المتعلقة بهذا الدرس  بالمقرر الدراسي.


الإعداد القبلي للدرس القادم:
- ماتعريف إمارة المؤمنين؟

    - ماهي أسسها الشرعية؟ ومقاصدها؟
- وما رأيك في قول بعضهم أن اختيار القائد لجماعة من الناس يحد من حرية الآخرين؟



ملاحظات عامة:

ـ يجب كتابة هذا الدرس في دفتر الدروس بما فيها الأدلة الشرعية.
ــ محاولة فهمه ومراجعته جيدا للتحضير للامتحان الموحد الجهوي.
الله الموفق لكل خير.


-------------------------------------------------------
جزى الله خيرا  الأساتذة الذين سهروا على إعداد هذا الدرس.
ونسأله أن يتقبل منهم
وأن يوفق تلاميذنا لما يحبه ويرضاه.
ونسأله أن يحفظ البلاد والعباد وسائر بلدان المسلمين إنه ولي ذلك والقادر عليه.


هناك تعليق واحد:

جزاك الله خيرا على تعليقك.