الثلاثاء، 7 مارس 2017

الكلم الطيب [57]

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﻜﺮ ﺃﺑﻮ ﺯﻳﺪ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
" ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺍﻟﺘﺨﺼﻴﺺ ﺑﻼ ﺩﻟﻴﻞ ، ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﺁﻳﺔ ، ﺃﻭ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﺃﻭ ﻣﻜﺎﻥ ﺃﻭ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻗﺼﺪ ﺍﻟﺘﺨﺼﻴﺺ ﺑﻼ ﺩﻟﻴﻞ " ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ " ﺑﺪﻉ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ " ‏( ﺹ 14 ‏) .
------------------------------؛
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﻗﻴﺔ ﺗﻤﻴﻢِ ﺑﻦ ﺃﻭﺱٍ ﺍﻟﺪَّﺍﺭﻱ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲَّ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ - ﻗﺎﻝ : )) ﺍﻟﺪِّﻳﻦ ﺍﻟﻨﺼﻴﺤﺔ (( ، ﻗﻠﻨﺎ : ﻟِﻤَﻦ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ؟ ﻗﺎﻝ : )) ﻟﻠﻪ، ﻭﻟﻜﺘﺎﺑﻪ، ﻭﻟﺮ ﺳﻮﻟﻪ، ﻭﻷﺋﻤَّﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻋﺎﻣَّﺘِﻬﻢ (( ؛ ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
-----------------------------؛
ﺍﺗﻔﻖ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﺼﻴﺮ ﺃﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ - ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺗﻮﺍ ﺑﻌﺪ ﻧﻔﺦ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ – ﻫﻮ ﺍﻟﺠﻨﺔ ، ﻛﺮﺍﻣﺔً ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻬﻢ ﻭﻵﺑﺎﺋﻬﻢ ، ﻭﺭﺣﻤﺔً ﻣﻨﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺳﻌﺖ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ .
----------------------------؛
‏قال التابعي الجليل سعيد بن جبير :
.
التوكل على الله جماع الإيمان
.
.
وكان يدعو فيقول :
.
اللهم إني أسألك صدق التوكل عليك وحسن الظن بك
----------------------------
دعاء 
الاستخارة:

قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن، يقول: (إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم؛ فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر - ويسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال: عاجله وآجله - فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال: عاجله وآجله – فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به)
وما ندم من استخار الخالق، وشاور المخلوقين المؤمنين وتثبت في أمره، فقد قال الله سبحانه وتعالى: ﴿وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله﴾
البخاري، ٧/ ١٦٢، برقم ١١٦٢.
سورة آل عمران، الآية: ١٥٩ .
------------------------------؛
قال سهل " من أحب أن يطلع الخلق على ما بينه وبين الله فهو غافل " رواه أبو نعيم.
-----------------------------
[ ما هو الإيمان ]
سئل سهل بن عبد الله التستري رحمه الله عن الإيمان ما هو ؟ فقال :( هو قول ونية وعمل وسنة لأن الإيمان إذا كان قولا بلا عمل فهو كفر ، وإذا كان قولا وعملا بلا نية فهو نفاق ، وإذا كان قولا وعملا ونية بلا سنة فهو بدعة)
الإبانة 2/814 ( 1116 ) ، ومجموع الفتاوى 7/171
-----------------------------------------------
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله:
"إن الذي يتصدى لضبط الوقائع من الأقوال والأفعال والرجال يلزمه التحري في النقل، فلا يجزم إلا بما يتحققه، ولا يكتفي بالقول الشائع، ولا سيما إن ترتب على ذلك مفسدة من الطعن في حق أحد من أهل العلم والصلاح، وإن كان في الواقعة أمر فادح، سواء كان قولا أو فعلا أو موقفا في حق مستور، فينبغي ألا يبالغ في إفشائه ويكتفي بالإشارة، لئلا يكون وقعت منه فلتة، ولذلك يحتاج المسلم أن يكون عارفا بمقادير الناس وأحوالهم ومنازلهم، فلا يرفع الوضيع ولا يضع الرفيع "
(نفائس الحلة في التآخي والخلة ص93-94)

----------------------------------------------
قـــــــــــــــال سفيان الثوري رحمه الله:
«لا أعلم من العبادة شيئا أفضل من أن تعلم الناس العلم»
-----------------------------------------------.
قــــــــــال ابن مسعود رضي الله عنه :
«الدنيا دار من لا دار له، ومال من لا مال له، ولها يجمع من لا عقل له»
الزهد لابن أبي الدنيا (1/29).

-----------------------------------------------
قال محمد بن كعب:
" كنا نعرف قارئ القرآن بصفرة لونه "
يشير إلى سهره وطول تهجده .
~
لطائف المعارف [١٨٣].

-------------------------------

قال ابن عثيمين رحمه الله:

وأما قول بعض الناس السفهاء : إنه لا تجب علينا طاعة ولاة الأمور إلا إذا استقاموا استقامة تامة فهذا خطأ وهذا غلط وهذا ليس من الشرع في شيء ، بل هذا من مذهب الخوارج الذين يريدون من ولاة الأمور أن يستقيموا على أمر الله في كل شيء وهذا لم يحصل منذ زمن فقد تغيرت الأمور .

شرح رياض الصالحين ج٢ص٤٢٥
-----------------------------
ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﻮﻡ 

ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (ﻃﻬﺮﻭﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﺟﺴﺎﺩ ﻃﻬﺮﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻋﺒﺪ ﻳﺒﻴﺖ ﻃﺎﻫﺮﺍ ﺇﻻ‌ ﺑﺎﺕ ﻣﻌﻪ ﻣﻠﻚ ﻓﻲ ﺷﻌﺎﺭﻩ ﻻ‌ ﻳﻨﻘﻠﺐ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺇﻻ‌ ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻌﺒﺪﻙ ﻓﺈﻧﻪ ﺑﺎﺕ ﻃﺎﻫﺮﺍ)
[ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ : 3936]
---------------------------------
قال الفضيل بن عياض رحمه الله: "بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله، وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله". [سير أعلام النبلاء 8/427].
----------------------------
و أخي #هارون هو أفصح مني: الاعتراف بمزايا الاخرين من شيم #الأنبياء و إنكارها من صفات #الشيطان " قال أنا خير منه"

--------------------------------


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفس محمد بيده لن تموت نفس قبل أن تستكمل رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه في غير طاعة الله فما عند الله لا يؤخذ إلا بطاعته) رواه الطبراني وصححه الألباني.

--------
كان النبي ﷺ يقول
(اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من منكراتِ الأخلاقِ والأعمالِ والأهواءِ والأدواءِ)
~
صحيح الجامع [١٢٩٨]
------------
[ مقال مختصر ] : شرب المحسود من فضل شراب الحاسد اعتقاد لا أصل له ...!
.
.
https://t.co/xK0lzpneQi
.
.
أكمل القراءة في رابط القناة .. https://t.co/xswQbpK2Gp
---------------
كان الإمام سفيان الثوري يقول :
.
إني لأفرحُ بالليل إذا جاء ...
.
.
.
[ مسند ابن الجعد 1909 ]
-----------------
من الدعاء للمتزوج

(بارك الله لك، وبارك عليك، وجمع بينكما في خير)

أخرجه أصحاب السنن إلا النسائي: أبو داود، برقم ٢١٣٠، والترمذي، برقم ١٠٩١، وابن ماجه، برقم ١٩٠٥، والنسائي في عمل اليوم والليلة، برقم ٢٥٩، وانظر: صحيح الترمذي، ١/٣١٦.
-------------
عن الحكم قال :
.
نزلت على مجاهد فكان أشد شيء مواظبة على السواك
.
[ مصنف ابن أبي شيبة ]
.
مجاهد تابعي إمام صحب ابن عمر وابن عباس وغيرهم
-------------
قال الله تعالى: وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ {البقرة: 216}.

فكم من الأمور التي يحزن الإنسان على فواتها فيتبين له مستقبلا أن في فواتها خيرا له، وكم من الأمور التي يحرص الإنسان على تحصيلها، فيترتب على حصوله عليها من المفاسد الشيء الكثير فيتمنى لو لم تحدث له، وهذا أمر مشاهد ويقع لكثير من الناس.

وأمر المؤمن دائما بين الصبر والشكر، فعَنْ صُهَيْبٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عَجَبًا لِأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَاكَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكَانَ خَيْرًا لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ، فَكَانَ خَيْرًا لَهُ. رواه مسلم.
-----------
قال التابعي أبو حازم
.
ما أحببتَ أن يكون معك في الآخرة فقدمه اليوم
.
وما كرهتَ أن يكون معك في الآخرة فاتركه اليوم
.
[المعرفة والتاريخ١-٣٨١]
-----------
قال شيخ الإسلام :
.
.
... السابقون الأولون والتابعون لهم بإحسان أفضلُ من المتأخرين في كل شيء ...
:
.
[ الاستقامة٣٣١ ]
--------------

الإمام الذهبي: أكثر أئمة السلف على هذا التحذير، يرون أن القلوب ضعيفة، والشبه خطافة، سير أعلام النبلاء ٧/ ٢٦٢
---------
من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد

(اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم. وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم. إنك حميد مجيد)

البخاري مع الفتح، ٦/ ٤٠٧، برقم ٣٣٦٩، ومسلم، ١/ ٣٠٦، برقم ٤٠٧، واللفظ له.

------------
 ذكر النووي في كتاب الأذكار:أن عائشة رضي الله عنها كانتْ إذا أرادتْ النومَ تقول:_ *(اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ رُؤْيا صَالِحَةً، صَادِقَة غَيْرَ كاذِبَةً، نافِعَةً غَيْرَ ضَارَّةٍ).*
------------
من الاستغفار والتوبة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة)

البخاري مع الفتح، ١١/ ١٠١، برقم ٦٣٠٧.
----------
من أذكار الصباح

(سبحان الله وبحمده: عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته)
----
مسلم، ٤/ ٢٠٩٠، برقم ٢٧٢٦.
---------
زادكم الله
نور فى القلب
وضياء فى الوجة
وسعة وبركة فى الرزق
وغفر الله لكم ولوالديكم كل ذنب
ورفع قدركم فى السماء والأرض
--------
أما والله ، إني أرى ستجعلون ما رزقكم الله عزوجل في 
[ بطونكم ] 
وعلى [ جلودكم ] !
.
.
.
وتتركون [ أراملكم ] 
و [ يتاماكم ] 
و [ مساكينكم ]!! https://t.co/c6ciCSeaqc
-------
قال رسول الله ﷺ
.
“اصبروا حتى تلقوني على الحوض”
.
رواه البخاري
.
قال ابن تيمية رحمه الله
.
“عامة الفتن التي وقعت من أعظم أسبابها قلة الصبر”
-------
قال رسول الله ﷺ
.
لا تسُبُّوا الشيطانَ ، وتعوَّذُوا باللهِ من شرِّهِ
.
الألباني صحيح الجامع 7318
-------
إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة
وليدن منها ، ولا يدع أحدا يمر بين يديه
فإن جاء أحد يمر ، فليقاتله فإنه شيطان
الألباني صحيح ابن ماجه788
حسن صحيح
--------
الصلاة على النبي ﷺيوم الجمعة وليلتها أفضل من بقية الأيام والليالي.
قالﷺ:"إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثرواعليّ من الصلاة فيه"
ﷺ ﷺ ﷺ ﷺ ﷺ ﷺ
--------
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :

قال رسول الله ﷺ : الصَّلواتُ الخمسُ والجمعةُ إلى الجمعة كفَّاراتٌ لما بينَهنّ

رواه مسلم.
--------
كان التابعي خصيف بن عبد الرحمن يقول في مرض موته
.
.
اللهم على ما فيَّ ، إنك لتعلم أني أحبك ، وأحبُّ رسولك
.
.
[المحتضرين لابن أبي الدنيا156]
--------

*قال عليه الصﻻة والسﻻم" من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار"*
*وقال أيضا عليه الصﻻة والسﻻم : " من حدث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحدد الكاذبِِينَ" رواه مسلم.*
 -------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.