الأحد، 14 أبريل 2024

ترجمة عن ابن القيم -رحمه الله-:

 




 ֓҉*ـ     ـ֓҉ـ​**


 

" اولا: إسمه ونسبه:

هو محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز الزرعي ثم الدمشقي الحنبلي الشهير بإبن قيم الجوزية.

 

ثانيا: مولده:

ولد رحمه الله في اليوم السابع من شهر صفر سنة (٦٩١هـ) في قرية زرع من قرى حوران، تبعد عن دمشق خمسة وخمسين ميلا جنوب شرقها.

 

ثالثا: شيوخه:

أخذ العربية من ابن أبي الفتح البعلي، و أخذ الحديث من الشهاب النابلسي، و ابن عبدالدايم، وعيسى المطعم، و إسماعيل بن مكتوم، و الإمام المزي، و أخذ الفقه و أصوله من الشيخ صفي الدين الهندي، وشيخ الإسلام ابن تيمية.

 

رابعا: تلاميذه:

أخذ العلم عنه تلامذة أصبحوا بعد ذلك مشاهير العلماء، منهم: الإمام الحافظ ابن  رجب الحنبلي، و العلامة المفسر الحافظ ابن كثير، و الحافظ أحمد بن عبد الهادي، و ابنه برهان الدين إبراهيم بن القيم، وغيرهم كثير.

 

خامسا: ثناء العلماء و الحفاظ عليه:

قال عنه تلميذه ابن رجب الحنبلي: كان عارفاً بالتفسير، لا يجاري فيه، و بأصول الدين، و إليه فيهما المنتهى، وبالحديث ومعانيه وفقهه، ودقائق الاستنباط منه، وقال الحافظ ابن كثير: سمع الحديث و اشتغل بالعلم، وبرع في علوم متعددة لاسيما علم التفسير و الحديث و الأصلين، وقال الإمام الذهبي: عني بالحديث ومتونه، وكان يشتغل بالفقه ويجيد تقريره، وقال الحافظ المزي: هو في هذا الزمان كإبن خزيمة في زمانه، وقال ابن حجر: كان جرئ الجنان، واسع العلم، عارفا بالخلاف ومذاهب السلف.

 

سادسا: مؤلفاته:

ألّف ابن القيم تصانيف كثيرة، طبع منها الكثير، و لا زال البعض منها مدفونا في خزائن المخطوطات.

فألف في *العقيدة* : الصواعق المرسلة، واجتماع الجيوش، وهداية الحيارى في الرد على اليهود والنصارى، وشفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة و التعليل.

 

وفي *الحديث والسيرة* : تهذيب مختصر سنن أبي داود، وزاد المعاد، والجامع بين السنن والآثار، والمنار المنيف في الصحيح والضعيف.

 

وفي *الفقه و أصوله* : أعلام الموقعين، وتحفة الودود في أحكام المولود، و أحكام أهل الذمة، وحكم تارك الصلاة، والطرق الحكمية في السياسة الشرعية.

 

وفي *التفسير وعلومه* : التفسير القيم، والبيان في أقسام القرآن، و أمثال القرآن، و أصول التفسير.

 

وفي *الرقاق والآداب* : عدة الصابرين، و الوابل الصيب، و الداء والدواء، و إغاثة اللهفان مصايد الشيطان، ومدارج السالكين بين منازل اياك نعبد واياك نستعين، و الفوائد.

 

وفي *اللغة* : بدائع الفوائد، و الكافية والشافية في النحو، وغيرها كثيـــــــر، تقرب من مائة الف.

 

سابعا: وفاته :

توفي_رحمه الله_ ليلة الخميس في الثالث عشر من شهر رجب وقت أذاب العشاء سنة(٧٥١هـ)، وصلي عليه صلاة الظهر بالجامع الأموي ثم بجامع جراح، ودفن بدمشق بمقبرة الباب الصغير، رحمه الله رحمة واسعة و أسكنه فسيح جناته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.