قال ابن رجب في العلل :" النسائي إذا استوعب
طرق الحديث بدأ بما هو غلط، ثم يذكر بعد ذلك الصواب المخالف له"
وهذه التي ذكرها ابن رجب قاعدة (أغلبية) غير مطردة
، ولها صور تخرمها كثيرة :
* مثل حديث عمران بن حصين ، في نذر المعصية، حيث
قدّم الصواب بجعله عن عمران، وأخّر خطأ علي بن زيد بجعله عن عبد الرحمن بن سمرة.
* وكما في حديث : من قتل دون ماله فهو شهيد
*وحديث أمرت أن أقاتل الناس ، فقد أخّر رواية
الجماعة عن الزهري ، وصوّبها .
*وكما في حديث : من صلى أربعا قبل الظهر ، فقد
صوّب رواية مروان بن محمد ، وقدّمها .
*وحديث: لا تتقدموا الشهر ..
وغير ذلك ..
فالظاهر أن القاعدة أغلبية ، وسنن النسائي بحاجة
لبحث يكشف غورها ومنهجها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
جزاك الله خيرا على تعليقك.