السبت، 26 أكتوبر 2024

فوائد وفرائد مختلفة من بطون الكتب والمواقع (5).


عن عبارة (وانشلني من أوحال التوحيد، وأغرقني في عين بحر الوحدة)
قد يعذر مخترعها (ابن مشيش) لعله قالها في حالة وَجْدٍ أو سُكْرٍ أو غياب وعي..
أما أن تجد الآن من يفتي للناس بصوابها ويستحسن قولها، ثم يحتاج إلى التحدّث ساعة أو كتابة صفحات، كي يصحح ظاهرها بالتأويل المتكلّف، فهذا منتهى التكلف الذي نهى الإسلام عنه.
الأدعية من الكتاب والسنة لا يحصيها العاد إلا بمشقة ، وقد جمعها الناس قديما وحديثا، وأجمعها كتاب الأذكار للإمام الولي النووي، فلماذا نترك المتفق عليه ونذهب إلى عبارة قلقة ضبابية، ثم نسلِّط عليها معول التأويل كي نخفف من خطأ ظاهرها، بل قبحه.
والقاعدة في ذلك: (نؤول كلام المعصوم إن كان يحتاج إلى تأويل، وكلام غيره إن كان ظاهره موهما يرد بلا تردد ولا أسف).
#للتنبيه: ظاهر العبارة يفهم منها القول بوحدة الوجود.
_______________
أنشر الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم واترك المخترعة: الأدعية من الكتاب والسنة لا يحصيها العاد إلا بمشقة ، وقد جمعها الناس قديما وحديثا، وأجمعها كتاب الأذكار للإمام الولي النووي، فلماذا نترك المتفق عليه ونذهب إلى عبارة أو ادعية أو أذكار مخترعة قد تكون غير صحيحة المعنى أو اللفظ.
_______________

 تلجرام الدروس العلمية

https://t.me/AldurusAleilmia

قناة الدروس العلمية

https://m.youtube.com/channel/UCfpHhW167G3Adrh4JHZWqOQ/playlists

واتسب الدروس العلمية 1

https://chat.whatsapp.com/EMd4Id6CvYVHnNlJvGiq8V

واتسب الدروس العلمية 2

https://chat.whatsapp.com/Hvbvoq8ynMtA3K9EGN0ZUE

واتسب الدروس العلمية 3

https://chat.whatsapp.com/Jpuh55sULos19nnu4RFKNp

واتسب الدروس العلمية 4

https://chat.whatsapp.com/KRaRB4GxgEALHY82mz91nh

احتسب الاجر في النشر 🌺

_______________

 

 إنَّ أدْنَى أهْلِ النَّارِ عَذابًا يَنْتَعِلُ بنَعْلَيْنِ مِن نارٍ، يَغْلِي دِماغُهُ مِن حَرارَةِ نَعْلَيْهِ..

 

 

    الراوي: أبو سعيد الخدري

    المحدث: مسلم

    المصدر:  صحيح مسلم

    الصفحة أو الرقم:  211

    خلاصة حكم المحدث:  [صحيح]

 لتحميل تطبيق الموسوعة الحديثية:

 https://dorar.net/article/1433

_______________

🌕  أذكار الصباح 🌕

📝صحيح الأذكار  لإمام السنة المحدِّث الألباني رحمه الله .

🌕أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ . رَبِّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِي هَذِاِ اليَوم وَخَيْرَ مَا بَعْدَهُ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ هَذِاِ اليَوم وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ . رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسُوءِ الْكِبَرِ . رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ فِي النَّارِ وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ . ))

📚(مختصر مسلم: 1894)

🌕 - (( اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا، وَبِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ نَحْيَا، وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ النُّشُورُ, ))

📚(الصحيحة: 262) .

🌕 - ((اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي، لاَ إِلَـهَ إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ, أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ أَنْتَ)) .

📚(مختصر البخاري: 2420)

🌕 - ((يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ, أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ, وَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ)) .

📚(صحيح الترغيب: 661)

🌕 - ((اللَّهُمّ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ, فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ, رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أشهد أن لا إله إلا أنت, أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشَِرَْكِهِ, وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءًا أَوْ أَجُرَّهُ إِلَى مُسْلِمٍ)) .

📚(صحيح الكلم: 21)

🌕 - ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ, اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي, وَدُنْيَايَ, وَأَهْلِي, وَمَالِي, اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِن رَّوْعَاتِي, اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ, وَمِن ْ خَلْفِي, وَعَنْ يَمِينِي, وَعَنْ شِمَالِي, وَمِنْ فَوْقِي، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي)) .

📚(صحيح الكلم: 23),(صحيح ابن ماجه: 3135)

🌕- ((لاَ إِلَـهَ إِلاَّ اَللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ, لَهُ الْمُلْكُ, وَلَهُ الْحَمْدُ, وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)) 

📚(صحيح الترغيب: 656),

(صحيح الترمذي: 5077)

🌕 - ((بِسْمِ اللهِ الَّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ؛ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)) .

 ثلاث مرات .

📚(صحيح الترمذي: 3388)

🌕 - ((اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي، لاَ إِلَـهَ إلاَّ أَنْتَ, اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكُفْرِ وَالْفَقْرِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، لاَ إِلَـهَ إلاَّ أَنْتَ)) . تعيدها ثلاثًا حين تصبح,

 وثلاثًا حين تُمسي .

📚(صحيح أبي داود: 5090)

🌕- ((لاَ إِلَـهَ إِلاَّ اَللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ, لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)) . عشر مرات .

📚(الصحيحة: 2563)

🌕 - ((سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ)) . مائة مرة .

📚(مختصر مسلم: 1903),(صحيح أبي داود: 5091)

🌕 - ((سُبْحَانَ اللهِ)) . مائة مرة .

((الحَمْدُ للهِ)) . مائة مرة .

((اللهُ أكْبَرُ)) . مائة مرة .

((لاَ إِلَـهَ إِلاَّ اَللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ, لَهُ الْمُلْكُ, وَلَهُ الْحَمْدُ, وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)) . مائة مرة .

📚(صحيح الترغيب: 658)

🌕 -( قُلْ : " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " ، وَالمُعَوِّذَتَيْنِ ، حِينَ تُمْسِي وَتُصْبِحُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ، تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ )

📚(صحيح الترمذي ).

(وأبو داود )رقم/5082

🌕 - آية الكرسيّ: ((اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ . . .)) .

📚(صحيح الترغيب: 658)

🌕- ((رَضِيتُ بِاللهِ رَبًّا, وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا, وَبِمُحَمَّدٍ نَّبِيًّا)) .

📚(الصحيحة: 2686)

🌕 - ((أَصْبَحْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإِسْلاَمِ، وَكَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَدِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ، وَمِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا -وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ-))

📚(الصحيحة: 2989),

🌕 - ((سُبْحَانَ اللهِ وبحمده عَدَدَ خَلْقِهِ, وَرِضَا نَفْسِهِ, وَزِنَةَ عَرْشِهِ, وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ)) . ثلاث مرات .

📚(الصحيحة: 2156)

🌕 - ((ما أصبحت غَداةً قطُّ إلا استغفرت الله فيها مائة مرة)) .

📚(الصحيحة: 1600)

_______________

*ومضة*

==

*سمع أعرابي رجلا يقع في الناس، فقال:قد استدللت على عيوبك بكثرة ذكرك لعيوب الناس، لأن الطالب لها يطلبها بقدرما فيه منها.*

_______________

● ‏قال عُمر بن الخطاب رضي الله عنه :

 

* ثلاثٌ يُثبتن لكَ الودّ في صدرِ أخيك :*

*أن تبدأه بالسّلام ،*

*وتوسّع لهُ في المجلِس ،*

*وتدعُوه بأحب الأسماء إليه .*

 

📓📔 |[ الكامل للمبرد (١/١٦٢) ]|

_______________

🍂🌿قال ابن رجب رحمه الله

✍️ المؤمن لا ينبغي أن يصبح ويمسي إلا على توبة، فإنه لا يدري متى يفاجئه الموت صباحا أو مساء، أو تقبض روحه على طاعه أم على معصيه.

👈فمن أصبح أو أمسى على غير توبة، فهو على خطر، لإنه يُخشى أن يلقى الله غير تائب، فيُحشَر في زمرة الظالمين ،

 قال الله تعالى: {وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}

📜 لطائف المعارف (٤٥٨)

🍂 اللهم أغفر لنا ولودينا ومن لهم حق علينا.

اللهم أغفر لنا ولجميع المسلمين

             اللهم آمين

_______________
قال ابن عثيمين رحمه الله: ولقد حدثت قبل سنوات أن فتاة حضرها الموت وعمرها فوق ثلاثين سنة وعندها نساء يمرضنها، فلما حضرها الموت وهي في سياق الموت، قالت لهن: بلغو أبي سلامي، وقلن له: إنه قد ظلمني حيث لم يزوجني ولكني سأقف أنا وهو بين يدي الله عز وجل، تقول هذا في سياق الموت، ولعلها لم تمت إلا كمداً حيث منعها حقها، فوصيتي للآباء أن يتقوا الله في أبنائهم وبناتهم، أن يزوجوا الأبناء إذا كانوا قادرين ويزوجوا البنات إذا خطبهن الأكفاء. سلسلة اللقاء الشهري28
_______________
* الدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة .* *قال ابن عثيمين رحمه الله تعالى :* "يجب على الداعية: • أن يسلك طريق الحكمة في الدعوة إلى الله عز وجل؛ • فيستعمل الأساليب المناسبة للحال والمقام، • فليس الناس سواء في الفهم والعلم • وليسوا سواء في لين الجانب وغلظه • وليسوا سواء في التواضع للحق والاستكبار عنه؛ • فليستعمل مع كل شخص ما يناسبه • وليكن مَرِنا متحملا • فلا ينفرن من شخص رآه منحرفا؛ • بل يتصل به ويبين له الحق ويرغبه فيه". رسالة في الدعوة على الله || ٢٧
_______________


‏*📘قال ابن تيمية رحمه الله :*

فَلَا بُدَّ لِلسَّالِكِ فِيهَا مِنْ تَقْصِيرٍ وَغَفْلَةٍ فَيَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَيَتُوبُ إلَيْهِ. فَإِنَّ الْعَبْدَ لَوْ اجْتَهَدَ مَهْمَا اجْتَهَدَ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَقُومَ لِلَّهِ بِالْحَقِّ الَّذِي أَوْجَبَهُ عَلَيْهِ فَمَا يَسَعُهُ إلَّا الِاسْتِغْفَارُ وَالتَّوْبَةُ عَقِيبَ كُلِّ طَاعَةٍ.{📚مجموع الفتاوى580/10}

‏ــــــــــــ ــــــــــــ

‏*📘قال ابن القيم - رحمه الله  :*

فأما من قال : آمنت فلا بد أن يمتحنه الرب ويبتليه ، ليتبين : هل هو صادق فى قوله ، آمنت ، أو كاذب ؟ فإن كان كاذبا رجع على عقبيه ، وفر من الامتحان ، كما يفر من عذاب الله ، وإن كان صادقا ثبت على قوله ، ولم يزده الابتلاء والامتحان إلا إيمانا على إيمانه . 📜 إغـاثـة اللـهـفـان (١٩٢/٢)

‏ــــــــــــ ــــــــــــ

*📘قال ابن الجوزي - رحمه الله :*

والإيمان القوي يظهر أثره عند قوة الابتلاء .{📚صيد الخاطر [ص٥٩۰] .

_______________

 قـ✍️ـال الإمام ابن القيم رحمه الله 

*👈 إذا فتح الله عليك في باب قيام الليل ؛ فلا تنظر للنائمين نظرة ازدراء*

*👈 وإذا فتح الله عليك في باب الصيام ؛ فلا تنظر للمفطرين نظرة ازدراء*

*👈 وإذا فتح الله عليك في باب الجهاد ؛ فلا تنظر للقاعدين نظرة ازدراء*

* فرب نائمٍ ومفطرٍ وقاعد ؛ أقرب إلى الله منك‼️*

*👈 وإنك أن تبيت نائمًا ، وتصبح نادمًا ؛ خير من أن تبيت قائمًا ، وتُصبح معجبًا*

* فإنَّ المُعجَب لا يصعد له عمل.*

📚مدارج السالكين

_______________

 إذا رأيت العبد يكثر من الدعاء بالهداية والثبات ويلهج به، وتجري هذه الأدعية في قلبه قبل أن تجري على لسانه

‏فذلك أمارة رعاية وحفظ، واصطفاء واختصاص، وطريق رفعة وثبات..

‏عن علي رضي الله عنه، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:

‏"قل : اللهم اهدني وسددني ".

#صحيح_مسلم (٢٧٢٥)

_______________

 ‏(اصدق.. وإن لم تتمكن)

من صدق في نيته في تعليم الناس الخير ونفعهم فليبشر.

نيتك الصادقة الجازمة في التعليم والإفادة تبلغ بها مقام العلماء في التعليم وإن كنت على فراشك -إذا لم تتمكن-.

قال ﷺ: "من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء، وإن مات على فراشه".

صحيح_مسلم

_______________
فضل الصدقة:

*🔴مـاذا قـال له الرسول صلى الله عليه وسلم بالمنام ...

 

https://youtu.be/xsZeexFik5Y    *

_______________

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

*• « تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ،

• وَأَمْرُكَ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهْيُكَ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ،

• وَإِرْشَادُكَ الرَّجُلَ فِي أَرْضِ الضَّلاَلِ لَكَ صَدَقَةٌ،

• وَبَصَرُكَ لِلرَّجُلِ الرَّدِيءِ الْبَصَرِ لَكَ صَدَقَةٌ،

• وَإِمَاطَتُكَ الْحَجَرَ وَالشَّوْكَةَ وَالْعَظْمَ عَنِ الطَّرِيقِ لَكَ صَدَقَةٌ،

• وَإِفْرَاغُكَ مِنْ دَلْوِكَ فِي دَلْوِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ »*

📔[ رواه الترمذي وصححه الألباني ]

_______________

 

         *📚 حــــديث الـيــوم 📚*

 

*🌱 ما هي طوبى ؟*

 

* عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال النبي ﷺ :*

 

*▪️" طوبى شجرةٌ في الجنَّةِ ، مسيرةُ مائَةِ عامٍ ، ثيابُ أهلِ الجنةِ تخرجُ مِنْ أكْمامِها "▪️*

 

 📚 حسنه الألباني/صحيح الجامع (3918)

 

*🔰 للمزيـد مـن الفوائـد قـم بزيـارة قنـاة طريق الحسنى ↓*

https://t.me/alhussnaway

_______________
حديث ضعيف: 

انصرِفي أيَّتُها المرأةُ وأعلِمي من وراءكِ من النِّساءِ أن حُسنَ تَبعُّلِ إحداكنَّ لزوجِها وطلبَها مَرضاتَهُ واتِّباعَها موافقتهُ يعدِلُ ذلِكَ كلَّهِ
المزيد
الراوي : أسماء بنت يزيد أم سلمة الأنصارية.
المحدث : الألباني.
المصدر : السلسلة الضعيفة.
الصفحة أو الرقم: 6242.
خلاصة حكم المحدث : ضعيف.
_______________

 الناس يُحبون الحق بأقوالهم أكثر مما يُحبونه بأفعالهم .

الأغبياء أسرع تصديقا وإنكارا من العقلاء .

صراع الأطماع والمصالح أشد وأكثر من صراع الخير والشر .

د . عبدالعزيز المطوع

_______________

ثواني من وقتك حرك بها لسانك ❤️

- سُبحان الله .

- الحمدلله🍃 .

- لا إله إلا الله🌿 .

- اللهُ أكبر🍁 .

- سُبحان الله و بحمدهِ 🍥.

- سُبحان الله العظيم 🌱.

- استغفر الله و أتوبُ إليهِ💎 .

_______________

 

 امسح ذنوبك قبل النوم : لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا حول ولا قوة الا بالله سبحان الله ، والحمد لله ، ولا اله الا الله ، والله اكبر

تقال عندما تأوي الى فراشك 💙

_______________

 من دافع عن عرض أخيه حرَّم الله وجهه على النار، فكيف بمن دافع عن عرض رسول الله ﷺ !!

_______________
لَا تَهْجُرُوا القُرْآن فَتَضِيق بِكُم الحَيَاة.
_______________
_______________


 الهنا سألك السائلون فوجدوك قريبا ونحن عبيدك الواقفون على أعتابك قد أخبرتنا أن مع العسر يسرا ومع الشدة فرجا وأنك مبدل الأحوال من حال إلى حال ربنا إنك ترانا و تعلم بحالنا فأبدل عسرنا يسرا وحزننا فرحاً اللهم ارحم حبيبا فارقناه اللهم اجعله في نعيم واحشره الى نعيم واجمعنا بهم في جنات النعيم اللهم انج إخواننا المستضعفين من المومنين  وانصرهم.
اللهم صل على محمد واله وصحبه 
_______________

قَـال  ابن القَـيّم -رحمَـه الله تَعـَالَـى-:

”إن المؤمن المتوكِّل على الله ، إذا كاده الخَلْق ، فإنَّ الله يكيد له وينتصر له بغير حول منه ولا قوَّة“

[ إعلام الموقعين ٢٢٠/٣ ]

🔰 للمزيـد مـن الفوائـد قـم بزيـارة قنـاة طريق الحسنى

https://t.me/alhussnaway

_______________

 عن أبي سعيد وأبي هريرة -رضي الله عنهما- مرفوعاً: «ما يُصيب المسلم من نَصب، ولا وصَب، ولا هَمِّ، ولا حَزن، ولا أَذى، ولا غَمِّ، حتى الشوكة يُشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه». 

[متفق عليه]

_______________

عَنْ أَبِي جُهَيْمٍ -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: «لَوْ يَعْلَمُ الْمَارُّ بَيْنَ يَدَيْ الْمُصَلِّي مَاذَا عَلَيْهِ مِنَ الإِثْمِ، لَكَانَ أَنْ يَقِفَ أَرْبَعِينَ خَيْرًا لَهُ مِنْ أَنْ يَمُرَّ بَيْنَ يَدَيْهِ». قَالَ الرَّاوي: لاَ أَدْرِي، أَقَالَ أَرْبَعِينَ يومًا، أَوْ شهرًا، أَوْ سَنَةً.

[رواه البخاري: 510].

_______________

عَنْ أَبِي مُوسَى -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم-: «إِنَّ الْأَشْعَرِيِّينَ إِذَا أَرْمَلُوا فِي الْغَزْوِ، أَوْ قَلَّ طَعَامُ عِيَالِهِمْ بِالْمَدِينَةِ، جَمَعُوا مَا كَانَ عِنْدَهُمْ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ، ثُمَّ اقْتَسَمُوهُ بَيْنَهُمْ فِي إِنَاءٍ وَاحِدٍ بِالسَّوِيَّةِ، فَهُمْ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ».

[رواه البخاري: 2486].

_______________

 ‏• قيل لأعرابي : إنّك ميّت

فقال : ثمّ إلى أين .؟

قيل له : إلى الله تعالى .

قال : ما وجدنا الخير إلّا من الله تعالى ... أفنخشى لقاءه .

 

 *ما أجمل حسن الظّنّ بالله.*

🔰 للمزيـد مـن الفوائـد قـم بزيـارة قنـاة طريق الحسنى

https://t.me/alhussnaway

_______________

قال ابن قدامة-رحمه الله :

" فليعلم المُغتاب أنّهُ بِالغيبة مُتعرضٌ لسخط الله تعالى ومقْتِه، وأنّ حسناتِهِ تنقل الى المُغتاب إليه، وإنْ لم يكن لهُ حسناتٍ نُقل إليه من سيئات خصمه، فَمَن استحضر ذلك لم يطلق لسانه بِالغيبة ".

📘 [ منهاج القاصدين ١٧١/١ ]

_______________

قال الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله  :

 كان عبدالله التيمي يقول :

« أكثروا من سؤال الله العافية ، فإن المبتلى و إن اشتد بلاؤه ليس بأحق بالدعاء من المعافى الذى لا يأمن من البلاء ،

و ما المبتلون اليوم إلا من أهل العافية بالأمس ، و ما المبتلون بعد اليوم إلا من أهل العافية اليوم ».

📘 عدة الصابرين  (٢٣٢)

🔰 للمزيـد مـن الفوائـد قـم بزيـارة قنـاة طريق الحسنى

https://t.me/alhussnaway

_______________

حكم مختارة

 

الألم يُقاس بأثره لا بسببه وأعجب كيف يجرؤ إنسانٌ أن يقول لآخر أن الأمر لم يكن يستحق.

 

الناس مثل اللوحات الفنّية الكبيرة، يلزمك ترجع خطوات للخلف لتراها كاملة، بجمالها أو بشاعتها

_______________

‏كان شيخ الإسلام ابن تيمية يقول :

من أراد السعادة الأبدية

فليلزم عتبة العبودية .

ويذكر عن بعض العباد أنه قال :

دخلت على الله من أبواب الطاعات كلها ، فما دخلت من باب إلا رأيت عليه الزحام ، حتى جئت من باب الذل والافتقار ، فإذا هو أقرب الأبواب، ولا مزاحم فيه ولا معوق.

_______________

🔸قراءة سورة الكهف

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  :

 (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ)

الراوي:أبو سعيد الخدري المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6470

خلاصة حكم المحدث: صحيح.

_______________

🔸الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم

قال رسول الله صلى الله عليه  وسلم  إنَّ من أفضلِ أيَّامِكُم يومَ الجمعةِ، فأَكْثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ، فإنَّ صلاتَكُم مَعروضةٌ عليَّ، قالَ: فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ: وَكَيفَ تُعرَضُ صلاتُنا عليكَ، وقد أرِمتَ؟ قالَ: يقولونَ: بَليتَ قالَ: إنَّ اللَّهَ تبارَكَ وتعالى حرَّمَ على الأرضِ أجسادَ الأنبياءِ صلَّى اللَّهُ علَيهِم)

الراوي:أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1531

خلاصة حكم المحدث: صحيح

_______________

🔸الدعاء

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنَّ في الجمعةِ لساعةٌ . لا يوافِقُها مسلمٌ يسألُ اللهَ فيها خيرًا ، إلَّا أعطاه إيَّاه . قال : وهي ساعةٌ خفيفةٌ . وفي روايةٍ : ولم يقلْ : وهي ساعةٌ خفيفةٌ)

الراوي:أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 852

خلاصة حكم المحدث: صحيح

_______________

🔸الإغتسال

🔸التبكير إلى المسجد

من غسَّلَ يومَ الجمعةِ واغتسلَ ثم َّ بَكَّرَ وابتَكرَ ومشى ولم يرْكب ودنا منَ الإمامِ فاستمعَ ولم يلغُ كانَ لَهُ بِكلِّ خطوةٍ عملُ سنةٍ أجرُ صيامِها وقيامِها

الراوي:أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 345

خلاصة حكم المحدث: صحيح

_______________

🌄 أذكار الصباح و

 المساء 🌅

 

🌺 قال رسول الله *(ألا اُنبِّئكم بخيرِ أعمالِكم ، و أزكاها عند مليكِكم، و أرفعِها في درجاتِكم ، و خيرٌ لكم من إنفاقِ الذهبِ و الوَرِقِ ، و خيرٌ لكم من أن تلْقَوا عدوَّكم ، فتضرِبوا أعناقَهم ، و يضربوا أعناقَكم ذكرُ اللهِ)*

صححه الألباني

 صحيح الجامع 2629

 (صحيح الأذكار )📒 احذر الضعيف المنتشر بين الناس

 🌑 - (( ( أمْسَيْنَا / اصبحنا ) وَأَمْسَى الْمُلْكُ للهِ، وَالْحَمْدُ للهِ، وَلاَ إِلَـهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَه, لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيرَ مَا فِي هَذِهِ اللَّيلَةِ وَخَيْرَ مَا بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ هَذِهِ اللَّيلَةِ وَشرِّ مَا بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسُوءِ الْكِبَْرِ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ عَذَابٍ فِي النَّارِ وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ)) .

(مختصر مسلم: 1894)

 

🌑 - ((إذا أمسى فليقل: اللَّهُمَّ بِكَ أَمْسَيْنا وَبِكَ أَصْبَحْنَا، وَبِكَ نَحْيَا وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ))

(الصحيحة: 262) .

 

إذا أصبح فليقل ((  اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك ونموت وإليك النشور ))

 

🌑 - ((اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي، لاَ إِلَـهَ إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ, أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ أَنْتَ)) .

(مختصر البخاري: 2420)

 

🌑 - ((يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ, أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ, وَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ)) .

 (صحيح الترغيب: 661)

 

🌑 - ((اللَّهُمّ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ, فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ, رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أشهد أن لا إله إلا أنت, أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشَِرَْكِهِ, وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سوءا أو أجره إلى مسلم.

_______________

 السياسيون والحكام العرب طبعوا مع الصهاينة.

لكن الشعوب لا زالت على العهد تحافظ على عقيدتها وتنصر الفلسطينيين.

والحمد لله. 

_______________

 

*▫️أهلُ العلم النافع...*

 

📚🌹 *قال الحافظ ابن رجب -رحمه الله-:*

*"وأهلُ العلم النافع كلما ازدادوا من هذا العلم ازدادوا للَّه تواضعًا، وخشيةً، وانكسارًا، وذلَّاً".*

*📖 [فضل علم السلف على علم الخلف (١٠٨)]*"

 

📚🌹 من علامات العلم النافع أن صاحبه لا يدعي العلم ولا يفخر به علىٰ أحدٍ، ولا ينسب غيره إلىٰ الجهل إلا من خالف السنة وأهلها، فإنه يتكلم فيهم غضبًا للّٰه ".

— الحافظ ابن رجب •‏

📚🌹 قال الامام السعدي رحمه الله :-

" علم القرآن حفظاً وتفسيراً،

أسهل العلوم،

وأجلها على الإطلاق، وهو العلم النافع الذي إذا طلبه العبد أعين عليه".

📚 التيسير (825)

 

_______________

*متى يجوز ضرب إمام المسجد؟*

 

*قال المتوكل لِعُبادة: بلغني أنك ضربت إمام مسجد، وإن لم تأتِ بعذرٍ أدّبتُك.قال: يا أمير المؤمنين، مررتُ بمسجد، فأقام المؤذن، ودخلنا في الصلاة، فابتدأ الإمام فقرأ الفاتحة، وافتتح سورة البقرة، فقلت: لعله يريد أن يقرأ آياتٍ من هذه السورة، فانتهى إلى آخرها في الركعة الأولى!! ، ثم قام إلى الثانية، فلم أشك في أنه يقرأ مع الفاتحة سورة الإخلاص. فافتتح سورة آل عمران حتى أتمها، ثم أقبل بوجهه على الناس، وقد كادت الشمس تطلع.فقال: أعيدوا صلاتكم -رحمكم الله-، فإني لم أكن على طهارة، فقمتُ إليه وصفعتُه.*

*فضحك المتوكل من ذلك!.*

 

*[نثر الدر للرازي / ج 7 - الباب الثامن عشر ص 167*

_______________

*قال أبو المعالي الجُويني: "لَوِ اسْتَقبلتُ مِنْ أَمرِي مَا اسْتدبرتُ مَا اشْتَغَلتُ بِالكَلَام". "السير" (18/ 473)*

_______________

*قال الذهبي في "السير" (21/ 6): "السَّلَفِيّ -بِفَتحتين- وَهُوَ مَنْ كَانَ عَلَى ‌مَذْهَب ‌السَّلَف".*

_______________

 قال الذهبي في "السير" (13/ 299): "وَمَا أَحسَنَ قَوْلَ نُعَيْمِ بنِ حَمَّادٍ، الَّذِي سَمِعنَاهُ بِأَصَحِّ إِسْنَادٍ عَنْ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيْلَ التِّرْمِذِيِّ، أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُوْلُ:

مَنْ شَبَّهَ اللهُ بِخَلْقِهِ، فَقَدْ كَفَرَ، وَمَنْ أَنْكَرَ مَا وَصَفَ اللهُ بِهِ نَفْسَهُ، فَقَدْ كَفَرَ، وَلَيْسَ مَا وَصَفَ بِهِ نَفْسَهُ وَلَا رَسُوْلَهُ تَشْبِيْهاً.

قُلْتُ: أَرَادَ أَنَّ الصِّفَاتِ تَابِعَةٌ لِلمَوْصُوْفِ، فَإِذَا كَانَ المَوْصُوْفُ تَعَالَى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} [الشُّوْرَى: 11] ، فِي ذَاتِهِ المُقَدَّسَةِ، فَكَذَلِكَ".

_______________

"قَالَ الحَافِظُ زَكَرِيَّا السَّاجِيُّ: كِتَابُ اللهِ أَصْلُ الإِسْلَامِ، وَكِتَابُ أَبِي دَاوُدَ عَهْدُ الإِسْلَامِ .

قُلْتُ:( الذهبي) كَانَ أَبُو دَاوُدَ مَعَ إِمَامَتِهِ فِي الحَدِيْثِ وَفُنُوْنِهِ مِنْ كِبَارِ الفُقَهَاءِ، فَكِتَابُهُ يَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ، وَهُوَ مِنْ نُجَبَاءِ أَصْحَابِ الإِمَامِ أَحْمَدَ، لَازَمَ مَجْلِسَهُ مُدَّةً، وَسَأَلَهُ عَنْ دِقَاقِ المَسَائِلِ فِي الفُرُوْعِ وَالأُصُوْلِ .

وَكَانَ عَلَى مَذْهَبِ السَّلَفِ فِي اتِّبَاعِ السُّنَّةِ وَالتَّسْلِيمِ لَهَا، وَتَرْكِ الخَوْضِ فِي مَضَائِقِ الكَلَامِ". "السير" (13/ 215)

_______________
قال ابن عثيمين : النبي ﷺ أرشد أمته إلى أن يسيروا في الليل وأخبر أن الأرض تطوى للمسافر إذا سافر في الليل يعني أنه يقطع في الدلجة الليل ما لا يقطعه في النهار وذلك لأن الليل وقت براد فهو أنشط للرواحل وأسرع في سيرها ولهذا عبر النبي عن ذلك بأنه تطوى الأرض للمسافر إذا مشى في الليل. صحيح الجامع « 4064 شرح رياض الصالحين ( 593/4 »
_______________

 ‏💎الصدقة تحتاج إلى شجاعة

قال الإمام ابن تيمية رحمه الله:

فإن الصدقـة مـن جنس القتـال

فالجبـان يرجف والشجاع يثبت

📓[ مجمـوع الفتـاوى(95/14)]

 ----
قال الإمام الذهبي رحمه الله:

الشجاعة والسخاء أخوان،

فمن لم يجد بماله، فلن يجود بنفسه

 

📓[سير أعلام النبلاء(19/235)].

🔰 للمزيـد مـن الفوائـد قـم بزيـارة قنـاة طريق الحسنى

https://t.me/alhussnaway

_______________

 من روائع ابن القيم رحمه الله :

.......................

 

‏ قال الإمام ابن القيم رحمه الله  :

 

فلو عرف العبد كل شيء و لم يعرف ربّه فكأنه لم يعرف شيئاً

و لو نال كل حظ من حظوظ الدنيا ولذاتها وشهواتها

و لم يظفر بمحبة الله و الشوق إليه و الأنس به

فكأنه لم يظفر بلذة

 و لا نعيم و لا قرة عين.

 

إغاثة اللهفان

 1 / 112

_______________

• - قال الإمام ابن القيم

• - رحمه الله تبارك و تعالىٰ - :

 

• - إن الغفلة نوم القلب ، ولهذا تجد كثيرًا من الأيقاظ في الحس نيامًا في الواقع ، فتحسبهم أيقاظًا وهم رقود ، ضد حال من يكون يقظان القلب وهو نائم ، فإن القلب إذا قويت فيه الحياة لا ينام إذا نام البدن ، وكمال هذه الحياة كان لنبينا صلى الله عليه وسلم ، ولمن أحيا الله قلبه بمحبته واتباع رسالته على بصيرة من ذلك بحسب نصيبه منهما .

 

📜 مدارج السالكين              (٢٦٦/٣)

_______________

  ((( سلامة القلب )))

********************

 *قال ابن القيم رحمه الله  عن سلامة القلب* :

 *"ولا تتم له سلامة-أي القلب- مطلقا حتى يسلم من خمسة أشياء* :

 1️ *من شرك يناقض التوحيد*

 2️ *وبدعة تخالف السنة*. 

 3️ *وشهوة تخالف الأمر*. 

 4️ *وغفلة تناقض الذكر*. 

 5️ *وهوى يناقض التجريد والإخلاص*" .

 [ الجواب الكافي 126]*.

#ياسرالشهاوى

_______________

 حكي عن بعض العارفين بالله أنّهُ قال :

 "إذا أراد اللهُ بعبدٍ خيرًا ألهمه الطّاعة، وألزمه القناعة، وفقّهه في الدِّين، وقوّاه باليقين، وإذا أراد اللهُ بعبدٍ شرًا حبّب إليه المال، وبسط منه الآمال، وشغله بدنياه، ووكّله إلى هواه، فركب الفساد وظلم العباد".

اللهم اجعلنا ممّن تريد بهم خيرًا وأحسن خاتمتنا وتوفّنا وأنت راضٍ عنّا برحمتك يا أرحمَ الرّاحمين .

 🔰 للمزيـد مـن الفوائـد قـم بزيـارة قنـاة طريق الحسنى

https://t.me/alhussnaway

_______________

📗الدين ولاء وبراء📗

 

 قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

 

*🖋" ﻭﻟﻴﻌﻠﻢ ﺃﻥ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﺗﺠﺐ ﻣﻮاﻻﺗﻪ ﻭﺇﻥ ﻇﻠﻤﻚ ﻭاﻋﺘﺪﻯ ﻋﻠﻴﻚ ، ﻭاﻟﻜﺎﻓﺮ ﺗﺠﺐ ﻣﻌﺎﺩاﺗﻪ ﻭﺇﻥ ﺃﻋﻄﺎﻙ ﻭﺃﺣﺴﻦ ﺇﻟﻴﻚ - ‏ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺑﻌﺚ اﻟﺮﺳﻞ ﻭﺃﻧﺰﻝ اﻟﻜﺘﺐ ﻟﻴﻜﻮﻥ اﻟﺪﻳﻦ ﻛﻠﻪ ﻟﻠﻪ ﻓﻴﻜﻮﻥ اﻟﺤﺐ ﻭاﻹﻛﺮاﻡ ﻭاﻟﺜﻮاﺏ ﻷﻭﻟﻴﺎﺋﻪ ﻭاﻟﺒﻐﺾ ﻭاﻹﻫﺎﻧﺔ ﻭاﻟﻌﻘﺎﺏ ﻷﻋﺪاﺋﻪ ".*

 

📙مجموع الفتاوى 209/28

_______________

 1- انصرِفي أيَّتُها المرأةُ وأعلِمي من وراءكِ من النِّساءِ أن حُسنَ تَبعُّلِ إحداكنَّ لزوجِها وطلبَها مَرضاتَهُ واتِّباعَها موافقتهُ يعدِلُ ذلِكَ كلَّهِ

المزيد

الراوي : أسماء بنت يزيد أم سلمة الأنصارية.

المحدث : الألباني.

المصدر : السلسلة الضعيفة.

الصفحة أو الرقم: 6242.

خلاصة حكم المحدث : ضعيف.

_______________

عمرك في هذه الدنيا محدود جدا فلا تبدده في محاولات العيش على طريقة الآخرين.

_______________

*عزيزي* :

 

‏الكلمات كالملابس يجب أن نجربها على أنفسنا قبل أن نخرج بها للناس ، فكلاهما يعكس ذوق الانسان وأخلاقه..❗️

 

*دعوة للتأمل* 🌴

_______________

*اختر الصمت كفضيلة، لأنك بواسطتها تسمع أخطاء الآخرين وتتجنب أن تقع بها.*

_______________

*-إن الله يبعث في طريقك مايوقظك بين الحين والاخر ،وأنت الذي ظننت لوقت طويل أنك مستيقظ تماما 🌿."*

_______________
يقول ابن القيم رحمه الله تعالى : " و لقد أصابني أيام مقامي بمكة أسقام مختلفة ولا طبيب هناك و لا أدوية  - كما في غيرها من المدن -  فكنت أستشفي بالعسل و ماء زمزم، و رأيت فيهما من الشفاء أمرا عجبا  .
_______________

 

قال الإمام  ابن القيم رحمه الله :

 

‏و تبليغ سنته إلى الأمة أفضل

من تبليغ السهام إلى نحور العدو .

 

📃 [ بدائع التفسير ]

_______________

🌌رباعيات🌌*

 

 

 

● أربعة يسود بها المرء :

الأدب .. والعلم .. والعفة .. والأمانة

● ● ● ● ● ●

● أربعة ترفع المرء ..

الحلم ..والتواضع .. والسخاء .. وحسن الخلق

● ● ● ● ● ●

● أربعة تزيد ماء الوجه :

الوفاء بالعهد .. الكرم .. الكلام الطيب .. وطاعة الله

● ● ● ● ● ●

● أربعة لا بقاء لها :

مودة الأشرار .. البيت الذي ليس فيه تقدير ..

المال الحرام .. والكسب الذي ليس معه تدبير

● ● ● ● ● ●

● أربعة تؤكد المحبة :

حسن البشر.. و بذل البشر .. وقصد الوفاق .. وترك الشقاق

● ● ● ● ● ●

● أربعة من علامات الكرم :

بذل الندى .. وكف الأذى .. وتعجيل المثوبة .. وتأخير العقوبة

● ● ● ● ● ●

● أربعة من علامات اللؤم :

إفشاء السر .. واعتقاد الغدر .. وغيبة الإخوان .. وإساءة الجوار

● ● ● ● ● ●

● أربعة تؤدى إلى أربعة :

الصمت إلى السلامة .. والبر إلى الكرامة .. والجود إلى السياسة ..والشكر إلى الزيادة

● ● ● ● ● ●

● أربعة تزيد في العقل :

ترك فضول الكلام .. السواك .. مجالسة الصالحين .. مصالحة العلماء

● ● ● ● ● ●

● أربعة تقوى الجسم :

أكل اللحم .. وشم الطيب .. وكثرة الغسل بغير جماع .. ولبس الكتان

● ● ● ● ● ●

● أربعة تمرض الجسم :

الكلام الكثير .. والنوم الكثير .. والأكل الكثير .. والجماع الكثير

● ● ● ● ● ●

● أربعة ينبغي للعاقل أن يمنع نفسه منها :

العجلة .. واللجاجة .. والعجب .. والتواني

 

🌌صلو على النبي🌌

_______________

قال ابن القيم رحمه الله

 

" إن العبد لا يزال يرتكب الذنوب حتى تهون عليه ، وتصغر في قلبه ..

وذلك من علامة الهلاك ..!

_______________

قال الإمام ابن القيم رحمه الله

فمن أهمل تعليم ولده ما ينفعه وتركه سدى فقد أساء إليه غاية الإساءة .

(تحفة المودود   ٢٢٩)

_______________

🌼قال وهب بن منبه رحمه الله :

 

 *" إنما الدنيا والآخرة كرجل له امرأتان ، إن أرضى إحداهما أسخط الأخرى "* .

_______________

*🌸اللهم صل وسلم على عبدك ، وحبيبك ، ونبيك ، محمد ، وعلى آله ، وصحبه أجمعين🌸*

🌼قال الإمام ابن القيم رحمه الله :

 *" ومِن رحمته عز وجل ، أنْ نغّصَ عليهم الدنيا وكدّرها ؛ لئلا يسكنوا إليها ، ولا يطمئنوا إليها ؛ ويرغبوا في النعيم المقيم في داره وفي جواره ، فساقهم إلى ذلك بسياط الإبتلاء والامتحان ؛ فمنعهم ليعطيهم ، وابتلاهم ليعافيهم ، وأماتهم ليُحييهم "* .

_______________

 

#صـــــلاة_الفـــــجــــر 🌺

صلاة الفجر💚 تشعرك وكأن الله اختارك وأحياك من بين النائمين ليهبك فضل وقوفك خاشعاً بين يديه فى بيته حقاً ثقيلة على المنافقي 🌺🌺🌺                                                             

 تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال ولاتنسوا قيام الليل شرف المؤمن والختام بركعة وتر الاذكار الصباح والمساء والورد القرآني والدعاء عباده والاستغفار والصلاه والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم ودعواتكم لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات.

_______________

*(المَبْخَرَةُ الكهربائيةُ و البخور الإصطناعي أكثرُ خطرًا مِنَ التَّبْغِ .. أسبابٌ لِوَقْفِ استخدامِها في مَنْزِلِكَ)*

 

المبخرة الكهربائية تحمل تركيزات أكبر من جسيمات ومستويات الغازات السامة

 

(مواقع التواصل)

زهراء محمود - الجزيرة نت

_______________

 ‏{ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال} لم يذكر الله الظهر ولا البطن، لأن النوم على اليمين وعلى الشمال هو الأكمل.

 

‏  ابن عثيمين

_______________

*‏﴿ تولو وأعينهم تفيض من الدمع ﴾* 💧

‏حين نعجز أن نفعل أفعال الكبار

في خدمة الإسلام

يكفينا هذا الفيضان لنلحق.

‏د.عبدالله بن بلقاسم

_______________

قام طاغية الروم بحبس الصحابي عبد الله بن حذافة السهمي في بيت، وجعل معه خمراً ممزوجاً بماء ولحم خنزير مشوي ثلاثة أيام، فلم يأكل ولم يشرب حتى مال رأسه من الجوع والعطش! وخشوا موته فأخرجوه فقال قد كان الله أحله لي لأني مضطر ولكن لم أكن لأشمتك بدين الاسلام!

#مقاطعه_المنتجات
_______________

*مَنْ لَمْ يَعْدِلْ فِي خُصُومِهِ وَمُنَازَعِيهِ وَيَعْذُرْهُمْ بِالْخَطَأِ فِي الِاجْتِهَادِ بَلْ ابْتَدَعَ بِدْعَةً وَعَادَىٰ مَنْ خَالَفَهُ فِيهَا أَوْ كَفَّرَهُ فَإِنَّهُ هُوَ ظَلَمَ نَفْسَهُ. وَأَهْلُ السُّنَّةِ وَالْعِلْمِ وَالْإِيمَانِ يَعْلَمُونَ الْحَقَّ وَيَرْحَمُونَ الْخَلْقَ؛ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ ﷺ فَلَا يَبْتَدِعُونَ. وَمَنْ اجْتَهَدَ فَأَخْطَأَ خَطَأً يَعْذُرُهُ فِيهِ الرَّسُولُ ﷺ عَذَرُوهُ. وَأَهْلُ الْبِدَعِ مِثْلُ الْخَوَارِجِ يَبْتَدِعُونَ بِدْعَةً وَيُكَفِّرُونَ مَنْ خَالَفَهُمْ وَيَسْتَحِلُّونَ دَمَهُ.*

 

*شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-| مجموع الفتاوىٰ: 96/16*

_______________

 

 ‏استأذنتْ هالة بنت خويلد

‏(أخت خديجة) -بعد وفاة خديجة- على رسول الله صلى الله عليه وسلم ...

‏فعرف استئذان خديجة، فارتاع لذلك، وقال: *اللهم هالَة*..

✍️قال ابن الأثير :

‏"كأنه طار لُبُّهُ لمّا سمع صوت

*أخت خديجة*"

✍️وقال ابن حجر :

" اهتز لذلك سرورًا ..

وفيه أن من أحب شيئًا

أحب محبوباته

‏وما يشبهه، وما يتعلق به"

_______________

في قوله تعالى :

 ‏﴿ الزُّجاجَةُ كَأَنَّها كَوكَبٌ دُرِّيٌّ ﴾

قال الإمام البغوي :

‏شبه الله تعالى الزجاجة بالكوكب

ولم يشبهها بالشمس والقمر

مع أنهما أشد من الكوكب إضاءة

وذلك لأن الشمس والقمر

يلحقهما الخسوف

والكواكب لا يلحقها الخسوف.

_______________

 *انصر نبيك ﷺ*🌹🍃

 

☝️ *تواضع النبيﷺ*☝️

 

🍂 *كان رسول الله ﷺ جمَّ التواضع، لا يعتريه كِبر ولا بَطَر على رفعة قدره وعلو منزلته، يخفض جناحه للمؤمنين ولا يتعاظم عليهم، ويجلس بينهم كواحد منهم، ولا يُعرف مجلسه من مجلس أصحابه؛ لأنه كان يجلس حيث ينتهي به المجلس، ويجلس بين ظهرانهم فيجئ الغريب فلايدري أيهم هو حتى يسأل عنه.*

_______________

عاش ابن الجوزي في وقت كان للرافضة نفوذ وتمكن في أجزاء من الخلافة العباسية فبينما هو يحدث الناس ويعظهم إذ طار إليه سؤال فيه امتحان: أيهما أفضل أبو بكر الصديق أم علي بن أبي طالب رضي الله؟

‏فأجاب على البديهة:

‏من كان ابنته تحته.

‏فسكتوا ولم يجدوا عليه مدخلا

_______________

 في رحاب آية:

قال تعالى: ‏(يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ

وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ)

يدْعونَ ربَّهم بالغداةِ: لطلبِ التوفيقِ

والتيسيرِ

وبالعشيِّ: لطلبِ العفوِ عن التقصير .

_______________

 ‏"لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا."

‏ " وإن كل رِبًا في الجاهلية موضوع، وأن أول ربًا يوضع ربا العباس بن عبد المطلب عليه "

‏اعتناء الخطاب النبوي بالبعد النفسي لدى المتلقي وإغلاق كافة المنافذ التي ربما تسللت منها الريبة أن هناك تمايز في المعاملة.

_______________

 ‏﴿ ففسق عن أمر ربه  ﴾

‏فخرج عن طاعة الله ؛ فإن الفسق هو الخروج ، يقال فسقت الرطبة : إذا خرجت من أكمامها وفسقت الفأرة من جحرها : إذا خرجت منه للعيث والفساد .

#الكهف

#تفسير_ابن_كثير



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.