الخميس، 2 أكتوبر 2025

جدع مشترك - التربية الإسلامية ~ 2- التوحيد وأدلته.

جدع مشترك جميع الشعب.

 التربية الإسلامية:

مدخل التزكية:

الدرس الثاني:

التوحيد وأدلته.






بسم الله الرحمن الرحيم

التربية الإسلامية

الجدع المشترك – جميع الشعب

2025-2026

مدخل التزكية – التوحيـــــــــــــــــــــد وأدلتــــــــــــــــــه

ذ. سعيد شابو عفى الله عنه

 

التحليل:
المحور الأول:

1- مفهوم التوحيد:
 
لغة وحد يوحد أي جعل الشيء واحدا غير متعدد.
واصطلاحا: هو الايمان اليقيني الجازم أن الله تعالى واحد في ذاته وصفاته وأفعاله لا شريك في ملكه وتدبيره وهو المستحق للعبادة ويعتبر هو محور العقيدة الاسلامية
.
قال الله تعالى: {
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)} سورة الإخلاص.
قال تعالى: {وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (162)} سورة البقرة.
2- مكانته في الإسلام:
هو الغاية من ارسال الرسل والركن الاول في الإسلام وأعظم مطلوب من المسلم، والأساس الذي تبنى عليه باقي المعتقدات والعبادات الإسلامية.
قال
r: "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان". صحيح البخاري.

3- أقسام التوحيد:
بالتتبع والاستقراء لنصوص الوحي قسم العلماء التوحيد إلى ثلاثة أقسام:  
أ- توحيد الربوبية: هو إفراد الله تعالى بأفعاله كالخلق والملك والتدبير والإحياء والإماتة والبعث ونحو ذلك.
قال تعالى:﴿ولئن سألتهم من خلق السماوات والارض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله فأنى يوفكون﴾ العنكبوت/61.

ب- توحيد الألوهية: هو إفراد الله تعالى بجميع أنواع العبادة دون سواه كائنا من كان.
قال تعالى: ﴿وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه﴾ الإسراء/23.

ج- توحيد الأسماء والصفات: هو إفراد الله عز وجل بما له من الأسماء والصفات، فيعتقد العبد أن الله لا مماثل له في أسمائه وصفاته، ويقوم هذا التوحيد على إثبات ما أثبته الله لنفسه من صفات الكمال، وتنزيه الله تعالى عما نفاه عن نفسه من صفات النقص.
قال تعالى: {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير} سورة الشورى 11.

المحور الثاني:
- الأدلة النقلية والعقلية على وحدانية الله:
-النقلية: نصوص الوحي بالكتاب والسنة زاخرة بالتأكيد على عقيدة التوحيد من ذلك:
 
قوله تعالى: { وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ } الأنبياء (25)
{ رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا } مريم (65)
{مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَٰهٍ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَٰهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ } المؤمنون (91)...

- العقلية:
- دليل الآيات النفسية و الكونية: التفكر في خلق الإنسان و الأكوان.

- النظر في أحوال المضطرين ومن يقع في الشدائد.

- القرآن الكريم والسنة النبوية وما فيهما من شرائع وأمثال وقصص.

- دليل الفطرة: الفطرة السوية مضطرة للاعتراف بالله.
- قصة الإمام أبي حنيفة رحمه الله مع الملاحدة حول السفينة التي تدبر أمورها بنفسها.
قال الله تعالى: {أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ} {الطور:35}.
{ لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ} الأنبياء (22)
2- ثمرات التوحيد:
- تحقيق معرفة الله تعالى.    
- راحة النفس الموحدة واطمئنانها في الدنيا والآخرة.
- التحرر من عبودية المخلوقين والتعلق بهم.

- معرفة الغاية من الخلق والمصير.

- الثبات على الاستقامة والثبات على القول والعمل.
القيم المستفادة:
             التوحيد – الإيمان – العلم – الذكر – الاستقامة...



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جزاك الله خيرا على تعليقك.