الجدع المشترك.
التربية الإسلامية.
مدخل التزكية.
8- علم الله المطلق.
المحور الأول:
1- مفهوم
علم الله المطلق:
* العلم
معناه إدراك الشيء على حقيقته، وهو نقيض الجهل. والمطلق ضد المقيَّد.
* وعلم الله المطلق: هو صفة الله الأزلية التي لا يحدها
زمان ولا مكان، ويشمل علمه المحيط بكل شيء، كل ممكن وكل ممتنع وكل واقع وكل محتمل،
وكل الظواهر والبواطن، والإسرار والإعلان، الماضي والحاضر والمستقبل، فلا يخفى
عليه شيء من الأشیاء.
2- الأدلة النقلية والعقلية على علم الله المطلق.
أ- الأدلة النقلية:
وهي كثيرة، منها قوله
تعالى: (إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في
السماء﴾ [سورة آل عمران، الآية 5]. وقوله: (إن
الله كان بكل شيء عليما) [سورة النساء: الآية 32]، وقوله: ﴿إن الله عليم بذات الصدور﴾ (سورة المائدة، الآية
7)
حديث الإستخارة: " "اللهم
إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر،
وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب،" البخاري.
ب- الأدلة العقلية:
- العلم
من صفات الله الواجبة، لأنه من المستحيل إيجاد الأشياء مع الجهل، فالإيجاد يحتاج
إرادة وقدرة، والإرادة تستلزم العلم بالمراد.
- الكون
فيه من الإحكام والإتقان ما يدل على سَعَة علم صانعه، ويستحيل صدور ذلك ممن لا علم
عنده.
- إذا كان الله تعالى الخالق لهذا الكون، والمتصرف فيه والمدبر لشؤونه، فلا
يمكن أن يحدث فيه شيء دون علمه عز وجل.
3- الفرق بين علم الله وعلم المخلوقات:
هناك فروق كثيرة بين علم الله وعلم الخلق، منها:
- أن علم الله غير مسبوق بجهل،
بل هو عليم منذ الأزل.
- أن علم الله واسع مطلق
محيط بكل شيء، بينما علم المخلوق محدود ونسبي.
- علم الله أزلي وعلم
المخلوق كسبي، يحتاج إلى جهد وبحث وتعلم.
- أن علمه عز وجل لا يعتريه نسيان، بينما خلقه ينسون ما علموه.
المحور الثاني:
1- اختصاص الله تعالى بعلم الغيب.
- الغيب هو ما غاب واحتجب عن الحواس والعقل، ولا يُدْرك إلا بخبر
الوحي.
وهو نوعان: غيب مطلق: انفرد الله
بعلمه وحجبه عن خلقه، وهو من خصائصه الإلهية التي لا يشاركه أحد فيها، كعلم
الساعة.
غيب نسبي: غيب نسبي: ما
قد يُطلع اللهُ عليه بعضَ عباده، إما عن طريق الوحي، أو العلم الكَسْبي، أو غير
ذلك مما يمكن به كشفُ ما يخفى على الناس بالطرق الممكنة المشروعة، كمعرفة علامات
الساعات، وعالم الملائكة والجن، وما في الأرحام. وعلم الإنسان قاصر محدود قال تعالى {وما أوتيتم من العلم إلا
قليلا} الإسراء/85. * {وقل ربي زدني علما} طه/114. * {وفوق كل ذي علم عليم}
يوسف/76.
- كل من ادعى
معرفة الغيب الذي يختص الله تعالى به فقد كفر بالله عز وجل، كالعر افين، والمشعوذین،
والگُھّان، ومن يضع وينشر الأبراج، أو يقرأ الكف، أو الفنجان، وغيرها من الأباطيل
والخرافات، ويزعم أنه يطلع بها على الغيب.
وكل من سأل هؤلاء واستعان بهم لكشف الغيب فقد
كفر بما جاء به النبي r من الإيمان والتوحيد. قال عليه الصلاة والسلام (من
أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد). رواه الإمام مسلم
في صحيحه.
2- أثر اسم
الله (العليم) على سلوك المؤمن.
اسم (العليم) من أسماء الله الحسنى التي وردت كثيرا في الكتاب العزيز،
والقصد من ذلك:
- ليحذرَ الناسُ عِلمَ الله تعالى بهم،
ويتيقنوا اطلاعَه على جميع أعمالهم.
- ليستحييَ العباد من الله عز وجل حق الحياء،
ويتَّقوه حق تقواه، فإنه تعالى مُطَّلِع على خبايا الصّدور من الضمائر والسرائر.
- ليوقِظَ القلوبَ، وينبهَ العبادَ على أهمية إكمالها وإصلاحها، وإخضاعها لطاعته، وإعدادها لِلقائه، وحسابه.
أقوم سلوكي:
استحضر مراقبة الله لي فهو العليم المحيط بكل شيء، وأحرص على الأقوال والأعمال الصالحة في سري وعلانيتي، وأتجنب ما يفسد عقيدتي وأخلاقي.
القيم
المستفادة:
التوحيد – العلم – التقوى – اليقين – الإتباع ...
______________________________
الإعداد للدرس القادم:
حفظ ومراجعة الدروس السابقة.
- عرف القيادة؟
ما هي الصفات الواجبة في القائد؟
ابحث عن بعض أساليب قيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

جزاك الله خيرا أستاذ 🙏🏻
ردحذف