مرحبا بكم في مدونة طريق الحسنى. أسأل الله تعالى أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم. وأن يجعل هذه المدونة خادمة للإسلام يستفيد منها الجميع. قال تعالى:{لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ ۖ وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ ۚ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴿٢٦﴾} [سورة يونس 26]. قال ابن الجوزي-رحمه الله-: ""من أحب ألا ينقطع عمله بعد موته فلينشر العلم"" (التذكرة ص 55). https://alhousnna.blogspot.com/
الثلاثاء، 29 أبريل 2014
مقدمة كتاب البخلاء للجاحظ.
تفسير سورة الفاتحة من كتاب "تفسير الجلالين"
باب كَيْفَ كَانَ بَدْءُ الْوَحْي
مقدمة كتاب الكبائر.
مقدمة الكبائر
محمد بن عثمان الذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد المرسلين وإمام المتقين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد فهذا كتاب مشتمل على ذكر جمل في الكبائر والمحرمات والمنهيات الكبائر ما نهى الله ورسوله عنه في الكتاب والسنة والأثر عن السلف الصالحين وقد ضمن الله تعالى في كتابه العزيز لمن اجتنب الكبائر والمحرمات أن يكفر عنه الصغائر من السيئات لقوله تعالى إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما فقد تكفل الله تعالى بهذا النص لمن اجتنب الكبائر أن يدخله الجنة وقال تعالى والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون وقال تعالى والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم إن ربك واسع المغفرة وقال رسول الله الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر فتعين علينا الفحص عن الكبائر ما هي لكي يجتنبها المسلمون فوجدنا العلماء رحمهم الله تعالى قد اختلفوا فيها فقيل هي سبع واحتجوا بقول النبي صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم اجتنبوا السبع الموبقات فذكر منها الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل مال اليتيم وأكل الربا والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات متفق عليه وقال ابن عباس رضي الله عنهما هي إلى السبعين أقرب منها إلى السبع وصدق والله ابن عباس وأما الحديث فما فيه حصر الكبائر والذي يتجه ويقوم عليه الدليل أن من ارتكب شيئا من هذه العظائم مما فيه حد في الدنيا كالقتل والزنا والسرقة أو جاء فيه وعيد في الآخرة من عذاب أو غضب أو تهديد أو لعن فاعله على لسان نبينا محمد فإنه كبيرة ولا بد من تسليم أن بعض الكبائر أكبر من بعض ألا ترى أنه عد الشرك بالله من الكبائر مع أن مرتكبه مخلد في النار ولا يغفر له أبدا قال الله تعالى ان الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء
الخميس، 24 أبريل 2014
هل صحيح أن الشيطان يغضب إن أمسك المسلم بالمصحف~ والآيات التي يبكي الشيطان عند تلاوتها ، والتي بكى عند نزولها.
السؤال:
هل صحيح أنني إذا أمسكت "المصحف فإن الشيطان "يغضب" ..وإذا فتحته ... "يبكي" وإذا قلت بسم الله ... "ينهار" .. فإذا أخذت في القرآءة ... "يقع مغشيا عليه. هذه الرسالة منتشرة جدا على موقع التواصل الاجتماعى الفيسبوك. فأرجو منكم إيضاح مدى صحتها؟
الإجابــة:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن ما ذكر في السؤال من الأمور الغيبية التي لا يمكن معرفتها والإجابة عنها إلا عن طريق الوحي، ولم نقف على شيء مما ذكر في كتاب الله تعالى أو في سنة رسوله- صلى الله عليه وسلم.
ويمكن للمسلم أن يرغب في قراءة القرآن بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الصحيحة الكثيرة..
ولا شك أن الشيطان عدو الإنسان ويكره له الخير وكل ما ينفعه في دينه ودنياه وخاصة تلاوة القرآن؛ فقد ورد مرفوعا: لا تقل تعس الشيطان فإنه يعظم حتى يصير مثل البيت ويقول: بقوتي صرعته ولكن قل: باسم الله، فإنك إذا قلت ذلك تصاغر حتى يصير مثل الذباب . رواه الإمام أحمد وغيره وصححه الألباني.
وروى مسلم وغيره أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي ويقول: يا ويله أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار. وانظري الفتوى: أسفله.
والله أعلم.
السؤال:
ماهي السورة التي بكى الشيطان عندما نزلت ، وهل هناك آيات يبكي الشيطان عند تلاوتها ؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالسورة التي بكى الشيطان عندما أنزلت هى سورة الفاتحة ، فقد أخرج الطبراني في الأوسط من طريق مجاهد عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: ( رنَ إبليس حين أنزلت فاتحة الكتاب). وهناك آيات يبكي الشيطان عند تلاوتها، فقد أخرج مسلم وابن ماجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي ويقول: ياويله أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار" ووردت روايات ضعفها بعض أهل العلم في أنه بكى عند نزول بعض الآيات. فقد أخرج عبد الرازق وعبد بن حميد وابن جرير عن ثابت البناني قال: بلغني أن إبليس عندما نزلت هذه الآية بكى: ( والذين إذا فعلوا فاحشة…) [آل عمرآن:135] وأخرج الحكيم الترمذي عن عطاف بن خالد قال: بلغني أنه لما نزل قوله تعالى: ( ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا…) صاح إبليس بجنوده، وحثا على رأسه التراب، ودعا بالويل والثبور حتى جاءته جنوده من كل بر وبحر، فقالوا: مالك يا سيدنا؟ قال: آية نزلت في كتاب الله لا يضر بعدها أحد من بني آدم ذنب. قالوا: وما هي؟ فأخبرهم. قالوا: نفتح لهم أبواب الأهواء فلا يتوبون ولا يستغفرون، ولا يرون إلا أنهم على الحق. فرضي منهم ذلك)
والله أعلم.
الثلاثاء، 22 أبريل 2014
أحمد ديدات يرد على من يذهب من المسلمين للكنيسة ويحتفل , ومن يهنئ النصاري بأعيادهم ..
إنهم يشتمون الله , يشتمون القراَن .. ونحن نضحك ونحتفل , إنها نكته كبيره , لكنها ليست نكته عند الله
قال تعالي "
وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً (88) لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً (89) تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّاً (90) أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَد "
يقول الله تعالي إن لو السماء لها مشاعر مثلكم أيها المسلمين كانوا ستتفطرن , والأرض تنشق , والجبال تخر ..
من إدعائهم إن الله أتخذ ولدا لو كان لها مشاعر مثلكم ..
ما الذى حدث ؟ تدعوا إنكم تحبون الله أكثر من كل شئ
تخيل إنك لو ذهبت إلي بيتك فأخبرتك أمك أو زوجتك إن هذا الجار يشتمني ويقول عني كذا وكذا ؟ ماذا ستفعل .. هل ستسكت ؟
لن تسكت ولن تستطيع ان تاكل وتنام تريد إسكاته ؟ طيب لما يقول النصاري الله أتخذ ولداَ , تذهب وتحتفل وتضحك ؟ أريد أن أعرف أي نوع من المنافقين أنتم !؟
الشيخ #أحمد_ديدات رحمه الله
الفيديو :
ويُذكر أيضاَ إن الشيخ سافر فى عيد القيامة لأستراليا لم يهنئ النصاري او يذهب للكنيسة , بل ذهب ليدعوهم لمناظرة حول الجمعة العظيمة وقيامة المسيح كما يدعوا مما أعتبرته الكنيسة إهانه كبيرة فى حقها .
تقرير عن الزيارة :
قاهرة الروس "نيني خاتون"
وفي الصباح عندما وصل إليها خبر استيلاء الروس على حصن العزيزية، قبِّلت شقيقها المتوفى وأقسمت أن تنتقم لموته ، تركت نيني وراءها في المنزل ابنتها الصغيرة ذات الأشهر الثلاثة ودموعها تمتزج بدموع ابنتها التي ستفارقها ، وانضمت إلى الأهالي الذين قرروا لقاء العدو انتقاما للدين والوطن ولشباب الجيش الذين قاتلوا حتى قتلوا واصطحبت معها بندقية شقيقها المتوفى، بالإضافة إلى فأس صغيرة.
ومع أن الهجمات قام بها المدنيون العثمانيون ومعظمهم من النساء وكبار السن المسلحين بالفؤوس ومعدات الزراعة إلا أنها كانت في عيون الجيش الروسي أقوى من جيوش الدنيا .
زحف الأهالي بسلاحهم البسيط ليواجهه الترسانة الروسية وفي مقدمتهم نيني خاتون التي أخذت تركض حتى سبقت الاهالي في الهجوم في نظرهم هي معها فأس وبندقية فقط ، لكنها كانت ترى أن الله معهم ضد الظلم والاحتلال .
تجهز الجيش الروسي وهو يرتجف فهو لا يقابل جيش ولا أسلحة ثقيله ،إنه يقابل قلوب كالجبال والحديد ، إبتدأ القتال و قُتل مئات من المدنيين العثمانيين برصاص الجانب الروسي ولكن غلب الإصرار والحق في النهاية ، واستطاعوا دخول الحصون بعد أن كسروا أبوابها الحديدية وأسفر القتال الذي دار بالأيدي والفؤس والسكاكين عن مقتل نحو 2000 جندي روسي وهرب بقية الجنود الروس .
وعندما عُثر على نيني خاتون كانت فاقدة الوعي ومصابة، وكانت يداها المخضبتان بالدماء لا تزال تقبضان بشدة على فأسها ، وكانت نيني خاتون باعتراف الجميع هي الأكثر بطولية، وأصبحت رمزًا للشجاعة ليس في تركيا فقط بل في روسيا والعالم أيضا.
ولما زار الجنرال الأمريكي ريد جواي تركيا في عام 1952 أصر على رؤيتها ، وعندما سألها عما إذا كان من الممكن أن تشارك في حرب جديدة ؟ أجابته بقولها "بالتأكيد سأفعل."
عُرفت نيني خاتون باسم "أم الجيش الثالث". وحصلت على لقب "أم الأمهات" وتوفيت نيني خاتون عام 1955 .
الأحد، 20 أبريل 2014
شم النسيم: نشأته.. حقيقته.. حكمه؟؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
عيد شم النسيم أو الربيع - كما يطلق عليه- فهو أحد أعياد مصر الفرعونية، وترجع بداية الاحتفال به بشكل رسمي إلى ما يقرب من 4700 عام (270) قبل الميلاد، وترجع تسمية "شم النسيم" إلى الكلمة الفرعونية (شمو) وهي كلمة هيروغليفية، ويرمز بها عند قدماء المصريين إلى بعث الحياة، وكانوا يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، وفيه بدأ خلق العالم. وأضيفت كلمة ( النسيم) إليه لارتباط هذا اليوم باعتدال الجو، حيث تكون بداية الربيع. ولا بد من الإشارة أن اليهود من المصريين - على عهد سيدنا موسى عليه السلام- قد أخذوا عن الفراعنة المصريين احتفالهم بهذا العيد، وجعلوه رأساً للسنة العبرية، وأطلقوا عليه اسم " عيد الفصح" والفصح: كلمة عبرية تعني: ( الخروج أو العبور) وذلك أنه كان يوم خروجهم من مصر، على عهد سيدنا موسى عليه السلام. وعندما دخلت المسيحية مصر عرف ما يسمى بـ:"عيد يوم القيامة" والذي يرمز إلى قيام المسيح من قبره - كما يزعمون - واحتفالات النصارى بشم النسيم بعد ذلك جاءت موافقة لاحتفال المصريين القدماء، ويلاحظ أن يوم شم النسيم يعتبر عيداً رسمياً في بعض البلاد الإسلامية تعطل فيه الدوائر الرسمية! كما يلاحظ أيضاً أن النصارى كانوا ولا يزالون يحتفلون بعيد الفصح ( أو عيد القيامة) في يوم الأحد، ويليه مباشرة عيد شم النسيم يوم الاثنين. ومن مظاهر الاحتفال بعيد ( شم النسيم) أن الناس يخرجون إلى الحدائق والمتنزهات بمن فيهم النساء والأطفال، ويأكلون الأطعمة وأكثرها من البيض، والفسيخ ( السمك المملح) وغير ذلك. والملاحظ أن الناس قد زادوا على الطقوس الفرعونية، مما جعل لهذا العيد صبغة دينية، سرت إليه من اليهودية والنصرانية، فأكل السمك والبيض ناشئ عن تحريمهما عليهم أثناء الصوم الذي ينتهي بعيد القيامة ( الفصح) حيث يمسكون في صومهم عن كل ما فيه روح أو ناشئ عنه، كما أن من العادات تلوين البيض بالأحمر، وربما كانوا يرمزون بذلك إلى دم المسيح ( المصلوب) حسب اعتقادهم الباطل المناقض للقرآن الكريم، وإجماع المسلمين المنعقد على عدم قتل المسيح وعدم صلبه، وأنه رفع إلى السماء كما يقول الله جل وعلا في محكم كتابه: (وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً) (النساء:157)
(بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً) (النساء:158)
وعلى أية حال فلا يجوز للمسلم مشاركة النصارى وغيرهم في الاحتفال بشم النسيم وغيره من الأعياد الخاصة بالكفار، كما لا يجوز تلوين البيض في أعيادهم، ولا التهنئة للكفار بأعيادهم، وإظهار السرور بها، كما لا يجوز تعطيل الأعمال من أجلها لأن هذا من مشابهة أعداء الله المحرمة ومن التعاون معهم على الباطل، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من تشبه بقوم فهو منهم" رواه أحمد، وأبو داود، وابن أبي شيبة وغيرهم. قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلا الْهَدْيَ وَلا الْقَلائِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَاناً وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) (المائدة:2).
ومن أراد التوسع في هذا الموضوع فليراجع كتاب: اقتضاء الصراط المستقيم للإمام ابن تيمية رحمه الله.
السبت، 19 أبريل 2014
الثلاثاء، 15 أبريل 2014
ما حكم قول " الحمد لله " عند التجشؤ و الإستغفار عند التثاؤب ؟
- للشيخ العلاّمة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.
- السؤال : فضيلة الشيخ ! إذا تجشأ الإنسان أو تثاءب ، فهل هناك ذكر معين يقوله ؟
- الجواب : لا . إذا تجشأ الإنسان أو تثاءب فليس له ذكر ، خلافًا للعامة ، فالعامة إذا تجشئوا يقولون : الحمد لله ! والحمد لله على كل حال ؛ لكن لم يرد أن التجشؤ سبب للحمد ، كذلك إذا تثاءبوا قالوا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهذا لا أصل له ، ولم يرد عن النبي - عليه الصلاة والسلام - أنه كان يفعل ذلك .
- لكن قد يقول قائل : أليس التجشؤ نعمة ، والنعمة يستحق الله - عز وجل - عليها الحمد ؟ قلنا : بلى . هو نعمة ؛ لكن لم يرد عن النبي - عليه الصلاة والسلام - أنه كان يحمد الله إذا تجشأ ، وإذا لم يرد فإنه ليس مشروعًا بناء على قاعدة معروفة عند العلماء ، وهي : أن كلَّ شيء وُجِد سببه في عهد الرسول - عليه الصلاة والسلام - فلم يفعله ففعلُه ليس بسنة ؛ لأن فعل الرسول - صلى الله عليه وسلم - سنة وتركه سنة ، فالتجشؤ موجود ، ولم يكن الرسول - صلى الله عليه وسلم - يحمد الله عليه . إذًا : تركُ الحمد هو السنة .
- كذلك الاستعاذة من الشيطان الرجيم عند التثاؤب قد يقول قائل : إن الرسول - صلى الله عليه وسلم – قال : ( التثاؤب من الشيطان ) . وقد قال الله تعالى : وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنْ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ . سورة الأعراف ، ( الآية : 200 ) .
- قلنا : إن المراد بقوله تعالى : وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنْ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ، أنك إذا هممتَ بمعصية أو بترك واجب فاستعذ بالله ؛ لأن الأمر بالفحشاء من الشيطان ، الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمْ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ . سورة البقرة ، (الآية : 268 ) . فإذا حصل هذا النـزغ فاستعذ بالله .
- أما التثاؤب فإن الرسول - عليه الصلاة والسلام - قال : ( التثاؤب من الشيطان ، فإذا تثاءب أحدُكم فليَكْظِم ما استطاع ، فإن عجز فليضع يده على فيه ) . ولم يقل : إذا تثاءب أحدكم فليستعذ بالله ، مع أنه قال : (التثاؤب من الشيطان) ، فدل هذا على أن الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم عند التثاؤب ليست بسُنَّة. "
- -----------------------------------------
- " سلسلة لقاء الباب المفتوح جزء 22 "
- - التجشؤ: هو الصوت الذي يخرج من المعدة عند الشبع.
- - التثاؤب: حركة فتح الفم عند الشعور بالخمول و النوم .
الجمعة، 11 أبريل 2014
الخميس، 10 أبريل 2014
الترتيب الزمني لأهم أحداث السيرة النبوية من المولد إلى الوفاة حسب السنوات.
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمدلله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد،،،
فإن حياة النبي الكريم مرت بثلاث مراحل:
المرحلة الأولى: من ولادته إلى مبعثه.
المرحلة الثانية: من مبعثه إلى هجرته.
المرحلة الثالثة: من هجرته إلى وفاته.
المرحلة الأولى من ولادته إلى مبعثه
مولده يوم الإثنين في شهر ربيع الأول من عام الفيل، فابتهجت الدنيا بمقدمه.
أرضعته حليمة السعدية، ومكث في البادية عند بني سعد قريبًا من خمس سنين، ثم ردته حليمة إلى أمه.
وفاة أمه وهو في السادسة من عمره، فحضنته أم أيمن، ثم كفله جده عبدالمطلب.
وفاة عبدالمطلب وهو في الثامنة من عمره، فكفله عمه أبوطالب.
سفره إلى الشام السفرة الأولى مع عمه أبي طالب في تجارة وهو في التاسعة وقيل في الثانية عشرة.
زواجه من خديجة بعد رجوعه من الشام وهو في الخامسة والعشرين من عمره، ولها من العمر أربعون سنة.
حلف الفضول: وهو حلف أبرم لنصرة المظلوم والأخذ على يد الظالم وقد شهده النبي .
اشتراك النبي في بناء الكعبة بعد احتراقها وكان عمره خمسة وثلاثين عامًا.
إكرامه بالرسالة وهو في الأربعين من عمره.
المرحلة الثانية: من مبعثه إلى هجرته
أحداث السنة الأولى من البعثة
نزول الوحي على النبي في غار حراء وهو في الأربعين من عمره.
بدء نزول الوحي.
إسلام خديجة وأبي بكر وعلي بن أبي طالب وزيد بن حارثة.
الدعوة سرًا ثلاث سنوات، فأسلم جماعة من الأشراف والموالي كعثمان والزبير وعبدالرحمن بن عوف وصهيب الرومي وعمار بن ياسر وأبي ذر، وابن مسعود وعثمان بن مظعون وغيرهم.
أحداث السنة الخامسة من البعثة
أمر الرسول أصحابه بالهجرة إلى الحبشة بعد اشتداد الأذى بهم، ورجوعهم بعد ثلاثة أشهر.
أحداث السنة السادسة من البعثة
إسلام حمزة وعمر بن الخطاب رضي الله عنه.
أحداث السنة السابعة من البعثة
حصار النبي مع عمه أبي طالب وبني هاشم وبني المطلب في شعب أبي طالب.
أمر النبي أصحابه بالهجرة إلى الحبشة وهي الهجرة الثانية، فهاجر نحو ثلاثة وثمانين رجلاً وثماني عشرة أمرأة.
أحداث السنة العاشرة من البعثة
نقض صحيفة الظلم والجور، وخروج النبي عليه وسلم ومن معه من الشعب بعد أن أمضوا فيه قريبًا من ثلاث سنين.
وفاة خديجة زوج النبي وعمه أبي طالب.
اشتداد الأذى برسول الله عليه وسلم.
انتقال النبي إلى الطائف لدعوة القبائل، فأقام بها شهرًا ولقي من الأذى شيئًا عظيمًا.
رجوعه إلى مكة ودخوله في جوار المطعم بن عدي.
اجتهاده في دعوة القبائل في مكة وخارجها.
أحداث السنة الحادية عشرة من البعثة
وقوع الإسراء والمعراج، وقيل في العاشرة وفيه خلاف.
فرض الصلوات الخمس أثناء المعراج.
دعوة النبي لستة نفر، قدموا من المدينة فأسلموا وهم:
أبو أمامة، أسعد بن زرارة، وعوف بن الحارث، ورافع بن مالك، وقطبة بن حديدة، وعقبة بن عامر، وسعد بن ربيع، وقد شكل هؤلاء النواة الأولى للدعوة في المدينة.
أحداث السنة الثانية عشرة من البعثة
بيعة العقبة الأولى: وفيها بايع الرسول اثنا عشر رجلاً، ثم انصرفوا إلى المدينة، فأظهر الله بها الإسلام على أيديهم وهم:
أبو أمامة، وعوف بن الحارث، ورافع بن مالك، وذكوان بن عبد قيس، وخالد بن مخلف، وعبادة بن الصامت، وعباس بن عبادة، وأبو الهيثم بن التيهان، وعويم بن ساعدة.
إسلام سعد بن عبادة وأسيد بن حضير وقبيلة بني عبدالأشهل بأسرها.
انتشار الإسلام حتى عم قبائل الأنصار كلها.
أحداث السنة الثالثة عشرة من البعثة
بيعة العقبة الثانية: وفيها وفد على الرسول ثلاثة وسبعون رجلاً وامرأتان فبايعوه عند العقبة، ثم انصرفوا إلى المدينة فانتشر الإسلام في كل بيت فيها.
المرحلة الثالثة من الهجرة إلى الوفاة أحداث السنة الأولى من الهجرة
وصول النبي إلى قباء.
دخوله المدينة، ونزوله على أبي أيوب الأنصاري.
تأسيس مسجد قباء.
بناء المسجد النبوي.
الموادعة بين المسلمين واليهود.
المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار.
بدء الأذان.
إسلام عبدالله بن سلام.
رفع الوباء عن المدينة.
الإذن بالقتال.
أحداث السنة الثانية من الهجرة
غزوة ودّان وغزوة بواط، وغزوة العشرة، وفي هذه الغزوات خرج النبي لاعتراض عيرٍ لقريش، ولم يكن فيها قتال لأن العير قد سبقت.
غزوة بحر الأولى: وفيها خرج النبي لطلب كرز بن جابر، لأنه أغار على أموال المسلمين بالمدينة، إلا أنه هرب فلم يكن قتال.
سرية عبدالله بن جحش: وفيه غنم المسلمون أول غنيمة في الإسلام.
تحويل القبلة إلى الكعبة.
فرض صيام رمضان وقد فرض في شعبان.
وجوب الزكاة.
غزوة بدر الكبرى: وهي يوم الفرقان الذي نصر الله فيه نبيه وعباده المؤمنين، حيث خرج ومعه ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً من أصحابه، لاعتراض عيرٍ عظيمة لقريش وهي راجعة من الشام، فعلمت قريش بذلك، فجمعت نحو ألف رجل لملاقاة المسلمين، فالتقى الفريقان، ببدر، وكان نصرًا عظيمًا للمسلمين، حيث قتلوا سبعين، وأسروا سبعين، وغنموا غنائم عظيمة.
غزوة بني قينقاع: وهم قوم من يهود المدينة، نقضوا عهد رسول الله وجاهروا بالعداوة، فحاصرهم الرسول فنزلوا على حكمه.
غزوة السويق: وفيها خرج رسول الله يريد أبا سفيان ومن معه، ولكنه هرب ولم يكن قتال.
زواج علي رضي الله عنه بفاطمة بنت رسول الله .
دخول النبي عليه وسلم بعائشة بنت أبي بكر.
أحداث السنة الثالثة من الهجرة
غزوة غطفان: وفيها خرج النبي يريد جمعًا من بني ثعلبة وبني محارب أرادوا الإغارة على المدينة، ولكنهم هربوا إلى الجبال.
غزوة بحران: وفيها خرج رسول الله يريد بني سليم لما بلغه أنهم يريدون الإغارة على المدينة، ولكنهم هربوا وتفرقوا.
غزوة أحد: وفيها سارت قريش لحرب المسلمين فيها أكثر من سبعين رجلاً، وقتل من المشركين ثلاثة وعشرون.
وفيها شج وجه النبي وكسرت رباعيته بحجر، وجرحت وجنتاه، وأشيع أنه قتل .
وفيها قتل حمزة عم رسول الله .
غزة حمراء الأسد: وفيها خرج الرسول يريد قريشًا خوفًا من رجوعهم إلى المدينة.
زواج النبي من حفصة بنت عمر.
نزول تحريم الخمر.
أحداث السنة الرابعة من الهجرة
بعث الرجيع: و فيها أرسل الرسول عشرة رجال لدعوة بعض القبائل وتعليمهم القرآن، وأمر عليهم عاصم بن ثابت الأنصاري، ولكن الكفار غدروا بهم وقتلوهم.
بعث القراء: حيث أرسل النبي سبعين من القراء لدعوة أهل نجد، ولكنهم غدروا بهم وقتلوهم قتلاً منكراً.
غزوة بني النضير: فقد نقض يهود بني النضير العهد، وحاولوا قتل رسول الله فحاصرهم وأجبرهم على الرحيل.
غزوة ذات الرقاع: وفيها خرج رسول الله لملاقاة قبائل نجد، ولكنهم هربوا وتركوا نساءهم، وقيل حدثت في السنة السابعة.
نزول صلاة الخوف ورخصة التيمم.
زواج النبي عليه وسلم من أم سلمة.
أحداث السنة الخامسة من الهجرة
غزوة دومة الجندل: وفيها خرج رسول الله يريد جمعًا من الأعراب يقطعون الطريق، فهربوا وتركوا أموالهم.
غزوة بني المصطلق: وتسمى المريسيع: وفيها خرج رسول الله لقتال بني المصطلق لتجيشهم الجيوش لحرب المسلمين، فقتل المسلمون منهم وأسروا وسبوا وغنموا.
زواج الرسول من برة بنت الحارث سيد القوم، وكانت من بين الأسرى فسماها جويرية وكان هذا الزواج سببًا في إسلام بني المصطلق.
غزوة الخندق: وهي غزوة الأحزاب، حيث اجتمع المشركون من مشركي قريش ومشركي العرب وغيرهم، وبنو النضير، من اليهود لحرب المسلمين، وكان عددهم عشرة آلاف، بقيادة أبي سفيان، فأرادوا اجتياح المدينة، فحفر المسلمون خندقًا يحول بينهم وبين ذلك، فحاصروا المدينة خمسة عشر يومًا، ثم فروا بعد أن سلط الله عليهم ريحًا شديدة وجنودًا لم يروها.
غزوة بني قريظة: وهم من يهود المدينة، خرج إليهم رسول الله في ثلاثة آلاف رجل لنقضهم العهد، وإظهارهم العداوة يوم الأحزاب، فحاصرهم وضيق عليهم حتى استسلموا ونزل على حكم سعد ابن معاذ في قتل الرجال وسبي النساء والذرية.
سرية عبدالرحمن بن عوف: إلى دومة الجندل وانتهت بإسلام رئيسهم وكثير من قومه.
سرية زيد بن حارثة: لاعتراض عير لقريش، فاعترضها وأخذها وما فيها، وأسروا أناسًا.
سرية سعد بن زيد: حيث بعثه رسول الله لمعاقبة نفر من عكل وعرينة كفروا بعد إسلامهم، وقتلوا راعيًا للنبي عليه وسلم.
إبطال عادة التبني.
نزول فريضة الحجاب.
أحداث السنة السادسة من الهجرة
غزوة بني لحيان: وبنو لحيان هم قتلة عاصم بن ثابت وإخوانه غدرًا فخرج إليهم الرسول ولكنه لم يلق أحدًا.
غزوة الغابة: وفيها خرج رسول الله في طلب عينة بن حصن ومن معه، لأنهم أغاروا على أموال النبي وسلبوها، وقتلوا رجلاً من المسلمين، وقد حدث بين الفريقين بعض المناوشات.
غزوة الحديبية: ولم يكن فيها حرب بل تم فيها الصلح بين المسلمين وقريش فيما يعرف بصلح الحديبية.
بيعة الرضوان: حدثت بعدما أشيع من مقتل عثمان رضي الله عنه، فبايع الناس النبي على الموت أو عدم الفرار، فلما علمت قريش بذلك خافت وأطلقت عثمان ومن معه.
مراسلة النبي الملوك يدعوهم إلى الإسلام.
أحداث السنة السابعة من الهجرة
غزوة خيبر: وفيها حاصر النبي حصون يهود خيبر وهم أعظم المتآمرين على الإسلام، ففتحوا حصونهم، وغنم المسلمون منها غنائم عظيمة.
محاولة امرأة يهودية قتل النبي بالسم عن طريق الشاة المسمومة.
رجوع مهاجري الحبشة بعد أن أقاموا بها عشر سنين.
فتح فدك وهو حصن قريب من خيبر، وعقد الصلح مع أهلها من اليهود.
الصلح مع أهل تيماء من اليهود على دفع الجزية.
غزوة وادي القرى حيث دعا الرسول أهلها إلى الإسلام، فأبوا وقاتلوا المسلمين فقاتلوهم وغنموا منهم كثيرًا.
عمرة القضاء في ذي القعدة.
إسلام خالد بن الوليد، وعمرو بن العاص وعثمان بن طلحة.
زواج النبي من صفية بن حيي بن الأخطب سيد بني النضير.
زواجه ميمونة بنت الحارث، وهي آخر نسائه زواجًا.
أحداث السنة الثامنة من الهجرة
سرية مؤتة: وفيها جهز الرسول ثلاثة آلاف مقاتل لقتال الروم بعد أن قتلوا رسوله عليه وسلم إلى أمير بصري، وكان جيش الروم يزيد على مائة ألف مقاتل، فقاتل المسلمون قتالاً عنيدًا، وقتل قواد الجيش الثلاثة، زيد بن حارثة، وجعفر بن أبي طالب، وعبدالله بن رواحة، وكاد المسلمون ينكسرون لولا توفيق الله تعالى لخالد بن الوليد الذي نظم الجيش، وقاتل قتالاً شرسًا، ثم قام بالتراجع إلى المدينة بعد أن كبد الأعداء خسائر فادحة.
غزوة فتح مكة: وكان سببها أن قريشًا نقضت شرطًا من شروط صلح الحديبية فدخل النبي مكة فاتحًا منتصرًا في عشرة آلاف مقاتل.
إسلام أبي سفيان بن حرب، وكعب بن زهير وجماعة.
العفو عن أهل مكة.
غزوة حنين: وفيها سار رسول الله باثني عشر ألفًا لحرب قبيلتي ثقيف وهوازن، لأنهم جمعوا الجموع لحربه، فانهزم المسلمون في بادئ الأمر، لإعجابهم بكثرتهم، وثبت القليل مع النبي وقاتلوا الأعداء قتالاً شديداً حتى هزموهم بإذن الله في النهاية.
إسلام كثير من أهل مكة.
قدوم وفود هوازن إلى النبي .
رجوع النبي إلى المدينة.
أحداث السنة التاسعة للهجرة
وجوب الحج إلى بيت الله الحرام.
سرية علي بن أبي طالب: لهدم الفلس وهو صنم طئ، فهدمه وأحرقه وهزم عباده وغنم وسبى.
إسلام عدي بن حاتم.
غزوة تبوك: وفيها خرج النبي في ثلاثين ألفًا من أصحابه لملاقاة الروم، الذين جمعوا الجموع بالشام لغزو المسلمين في بلادهم، وفيها تخلف المنافقون وبعض المؤمنين، ولما وصل رسول الله عليه وسلم إلى تبوك لم يجد جيشًا، فرجع دون حرب.
قدوم وفد تميم وثقيف.
كتاب النبي إلى أهل الطائف، وهدم صنم ثقيف بالطائف.
وفاة زعيم المنافقين عبدالله بن أبي بن أبي سلول.
وفاة أم كلثوم بنت رسول الله وزوج عثمان رضي الله عنه.
أمر النبي أبا بكر الصديق أن يحج بالناس.
نزول سورة براءة وفيها أن المشركين نجس فلا يقربوا المسجد الحرام.
أحداث السنة العاشرة من الهجرة
سرية علي بن أبي طالب إلى اليمن لدعوتهم إلى الإسلام، ولكنهم أصروا على القتال فانهزموا ثم أجابوا إلى الإسلام، وبايعه رؤساهم.
إرسال معاذ بن جبل وأبي موسى الأشعري إلى اليمن لتعليم أهلها شرائع الإسلام.
حجة الوداع: حيث حج رسول الله مع أكثر من مائة ألف من المسلمين وأشار إلى قرب وفاته عليه وسلم بعد إكمال الدين وإتمام النعمة.
وفاة إبراهيم بن النبي .
أحداث السنة الحادية عشرة
مرض رسول الله عليه وسلم ووفاته ودفنه بأبي هو وأمي .
هدا والله اعلم وصلي اللهم وسلم على سيدنا ونينا محمد
الاسم/ دخيل عبدالله الدخيل