الثلاثاء، 30 سبتمبر 2025

الثانية بكالوريا - التربية الإسلامية - سورة يس المقطع الأول الآيات 1-11.


مدخل التزكية 

سورة يس المقطع الأول  الآيات 1-11.

 






بسم الله الرحمن الرحيم

التربية الإسلامية

2 بكالوريا – جميع الشعب

2025-2026

مدخل التزكية – سورة يس المقطع الأول (الآيات 1-11).

ذ. سعيد شابو عفى الله عنه


شرح المفردات: (انظر المقرر في رحاب ص 16.)

- يس: حرفان للتنبيه على إعجاز القرآن الكريم، وقيل من أسماء الرسول r.
-
حق القول: وجب الحكم بالعذاب على أهل مكة.
- غافلون: ساهون مهملون.
- المحكم: الذي لا يلحقه تغيير.
- اغلالا: هو القيد الذي يوضع في اليد وقد تشد به اليد مع العنق للتعذيب.

- الاذقان: مجمع اللحيين من اسفلهما.

- مقمحون: رافعوا الرؤوس مع غض البصر.

- فأغشيناهم: غطا ابصارهم او اعماها.

- اثاره: ما سنوه لغيرهم من عمل حسن كان او قبيح.

- أحصينا: اتبثناه وحفظنا.

- امام مبين: كتاب اعمالهم او اللوح المحفوظ.

 

توثيق السورة:

سورة مكية عدد آياتها 82 آية، ترتيبها في المصحف هو 36 بين سورتي فاطر والصافات، سميت (يس) لأن الله افتتح السورة بها، وفي الافتتاح إشارة إلى إعجاز القرآن الكريم، تناولت ثلاث مواضيع أساسية وهي: الإيمان بالبعث والنشور وقصة أهل القرية والأدلة على وحدانية الله رب العالمين.
- سبب نزولها: عن ابي مالك ان ابي بن خلف الجمحي جاء الى رسول الله r بعظم حائل ففته بين يديه وقال: يا محمد يبعث الله هذا بعد ما ارم؟ فقال :(نعم)( يبعث الله هذا و يميتك، ثم يحييك ثم يدخلك نار جهنم ) أسباب النزول للواحدي.
 فنزلت آيات هذه السورة لتتحدث عن البعث والنشور يوم القيامة.

المعنى الإجمال للمقطع:

ابتدأت السورة بالقسم بالقرآن الكريم على صحة الوحي، ثم تحدثت عن كفار قريش وتكذيبهم بدين الله تعالى مما عليه غضب الله، ثم ذكرت قدرة الله تعالى في الإحياء والإماتة.

المعاني الجزئية للآيات:

- الآية 1-4: أقسم الله بالقرآن قسم الله تعالى بالقران الحكيم المعجز في نظمه والمتقن في تشريعه واحكامه ثم التأكيد على بعثة الرسول صلى الله عليه و سلم على طريق مستقيم معتدل، وهو الإسلام.
- الآية 5-8: انذار الكفار و المصريين على تكذيب الرسول و انكار البعث وتشبيههم بمن جمعت ايديهم مع رقابهم بالقيود فغلت ايديهم عن الخير و لم يخضعوا للإيمان.
- الآية 9-10: التبشير بالمغفرة و الاجر الكريم لمن ينتفعون بإنذار الرسول صلى الله عليه وسلم ويخافون الله عز وجل .
- الآية 11: قدرة الله على احياء قلب من يشاء من الكفار وتسجيل اعمال البشر تمهيدا لحسابهم يوم القيامة.


الأحكام والعبر المستفادة:

-        القرآن الكريم وحي من عند الله تعالى.

-        المؤمن هو الذي ينتفع بالذكرى.

-        البعث بعد الموت حق ويقين.

-        خشية الله تعالى سبب في الفوز بالمغفرة والأجر الكريم.

-        وجوب الإيمان بالوحي وبرسالة محمد r.

-        العناد مانع من الهداية إلى الحق.

-        فضل الولد الصالح والصدقة الجارية على المؤمن.

القيم المستفادة:

التوحيد – الاستقامة – الإيمان – الخشية – الإتباع..




ما كان في هذا العمل من صواب فمن الله، وما كان فيه من خطأ فمني ومن الشيطان.
الثلاثاء 474/1447 – 30/9/2025.


الأحد، 28 سبتمبر 2025

اللغة العربية / تحليل نص قرائي / الإسلام دين التعايش- عباس الجراري.

 

اللغة العربية.
الثالثة إعدادي.
مكون النصوص القرائية.
الوحدة الأولى : القيم الإسلامية.


مقرر الأساسي : الإسلام دين التعايش.


-ملاحظة النص وتأطيره:

- دراسة العنوان:

أ-تركيبيا: عنوان النص جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر ومضاف إليه.

ب-دلاليا: يوحي العنوان دلاليا إلى دعوة الدين الإسلامي إلى التعايش بين أفراد المجتمع الواحد.

- بداية النص ونهايته:

أ-بداية النص: تشير بداية النص إلى مفهوم التعايش لغة واصطلاحا.

ب-نهاية النص: دعوة الدين الإسلامي مع مختلف المنظمات الحقوقية إلى الحرية والتعايش.

- نوعية النص ومجاله:

 النص مقالة تفسيرية تندرج ضمن مجال القيم الإسلامية.

- فرضيات النص: بناء على مؤشرات العنوان وبداية النص ونهايته، ربما سيتحدث النص عن سماحة الدين الإسلامي، ودعوته للسلو والتعايش

2- فهم النص:
- شرح المفردات:
السماحة: اليسر والسهولة.
المسالمة: العيش في سلام.
جلى: وضح وبين.
سمة: صفة.

- الأفكار الأساس:

- تعريف مفهوم التعايش لغة واصطلاحا.

- العوامل التي جعلت من الدين الإسلامي دين التعايش والتسامح.

- انسجام الدين الإسلامي مع حقوق الإنسان بدعوته لبعض القيم الإسلامية (الحرية-التسامح-قبول الآخر...).

3- تحليل النص:

1-الحقول الدلالية (المستوى الدالي):

الألفاظ والعبارات الدالة على

التعايش

الألفاظ والعبارات الدالة على التعصب

- المسالمة/ المهادنة/ السلمي/ السماحة الحرية/ اليسر/ الأخوة...

ـ ضيق/ تعصب/ غلو/ تطرف/ عنف/إرهاب
...

دلالة الحقل: يلاحظ من خلال الحقلين الدلاليين هيمنة الحقل الدال على التعايش لأن الدين الإسلامي يقوم على التعايش والتسامح وقبول الآخر، وينبذ التطرف بكل أشكاله.

2-بنية النص التفسيري (المستوى الدلالي):

القضية

الحجج والأدلة
 التفسيرية

النتيجة

الإسلام دين

تعايش

- أسلوب التعريف: التعايش في مدلوله اللغوي العام يعني أن يعيش البعض مع البعض الآخر...
- أسلوب الاستشهاد: اعتماد الكاتب على بعض الشواهد من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف.

اتفاق الدين
الإسلامي مع
 منظمات حقوق
 الإنسان في
 دعوته للتعايش
 واحترام الآخر.


3- أساليب النص:
أسلوب التفسير: التعايش عيش البعض مع البعض الآخر...
أسلوب التضاد: التعايش/ التعصب- اليسر/ العسر...
أسلوب التوكيد: إنك لعلى خلق عظيم...
4-قيم النص:
قيمة دينية: دعوة الدين الإسلامي التعايش والتسامح ونبذ التطرف والإرهاب والغلو في الدين.
5-عناصر الرسالة:

المرسل

المرسل إليه

الرسالة

الغاية

الكاتب عباس الجراري

المتلقي

الإسلام دين

تعايش

احترام

4- القراءة التركيبية:
يدافع الدكتور عباس الجراري عن كون الإسلام دين تعايش من خلال تعريفه لمفهوم التعايش واعتباره مفهوما قائما على مبدأ التسامح والمسالمة، ليثبت بعد ذلك أن هناك مجموعة العوامل التي تتظافر لتجعل الدين الإسلامي دين مسالمة وتسامح، ومن أهم هذه العوامل أنه دين فطرة ووسطية واعتدال ويسر كما أنه يدعو إلى التحلي بالأخلاق الكريمة.

وبذلك يتوصل الكاتب إلى أن الإسلام دين يرفض التطرف ويدعو إلى احترام حقوق الآخر التي أصبحت تعرف في عصرنا الحالي بحقوق الإنسان.







السبت، 27 سبتمبر 2025

جدع مشترك - التربية الإسلامية - 1- سورة الكهف المقطع الأول الآيات 1-26.


التربية الإسلامية:
الجدع المشترك -جميع الشعب.
مدخل التزكية:
1- سورة الكهف المقطع الأول الآيات 1-26.

الصفحة الأولى:

الصفحة الثانية:




بسم الله الرحمن الرحيم

التربية الإسلامية

الجدع المشترك – جميع الشعب

2025-2026

مدخل التزكية – سورة الكهف المقطع الأول (الآيات 1-26).

ذ. سعيد شابو عفى الله عنه


شرح المفردات: (انظر المقرر في رحاب ص 16.)

- عوجا: الميل عن الحق
- ينذر: ليحذر ويخوف من عذاب شديد
- لنبلوهم: لنختبرهم
- صعيدا جرزا: تراب لا نبات فيه.

-أمدا: مدة زمنية محددة.
- افترى: اختلق
- فأوا: الجؤوا وادخلوا للكهف
- الذين غلبوا: أصحاب الكلمة والنفوذ

- رجما بالغيب: قولا بغير علم

 

توثيق السورة:

فضلها: عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ". صحيح مسلم.
 عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«مَنْ قَرَأَ سورة الكهفِ يومَ الجمعةِ أَضاءَ له مِنَ النُّورِ ما بيْنَ الجُمعتينِ». الحاكم في المستدرك.
    X سورة مكية عدد آياتها 105 ترتيبها 18 بين سورة الإسراء ومريم، وهي إحدى سور خمس بُدِئت بـ " الحمد لله " المستحق للحمد المطلق، وهذه السور هي الفاتحة، الأنعام، الكهف، سبأ، فاطر " نزلت بعد سورة الغاشية، تعد من السور المئين، وسميت بالكهف لتناولها لمعجزة أهل الكهف، بالإضافة إلى قصة موسى عليه السلام والخضر، وذي القرنين، وصاحب الجنتين.
موضوعها أصول العقيدة وتثبيت دعائم الإيمان بالله تعالى وبالبعث، تستخدم أسلوب القصص لتقرير ذلك، وتعرض بعض مشاهد يوم القيامة.

المعنى الإجمال للمقطع:

افتتح الله تعالى السورة بالثناء على نفسه إذ انزل القرآن وحفظه من التحريف والنقص والزيادة، تبشيرا للمؤمنين

 العاملين، وإنذارا للمفترين المكذبين، ثم دعا نبيه صلى الله عليه وسلم إلى عدم الحزن على المكذبين لأجل

 تكذيبهم وإعراضهم، ثم ذكر قصة الفتية أصحاب الكهف بتفاصيلها.

المعاني الجزئية للآيات:

الآية 1-5: ثناء على الله نفسه بإنزال القرآن خاليا من التحريف، ليكون مبشرا للمؤمنين بالنعيم أبدا ومنذرا للكافرين بعذاب شديد.
الآية 6: أرشد الله عز وجل نبيه صلى الله عليه وسلم ألا يشغل نفسه أسفا ولا يهلكها غما على إعراض قومه عن الحق.
الآية 7-8: بيان حقيقة الدنيا وزينتها لاختبار الناس ودعوتهم للاجتهاد فيها وعدم الافتتان بها، قبل أن ترجع قاحلة يابسة.
الآية 9-12: بيان أن أهل الكهف فتية فروا بدينهم إلى هذا الكهف، وأنزل الله عليهم النوم لسنين كثيرة، ثم بعثهم ليعلم من يحصي مدة نومهم، وأن آيات الله في كونه أعجب من قصتهم.
الآية 13-18: ذكر إيمان الفتية واستعانتهم بالله ولجوئهم إلى الكهف هروبا من قومهم الكافرين، وما رافقهم من عناية لخالق بهم مدة نومهم الطويلة التي تجعل المشاهد يفزع منهم.
الآية 19-20: استيقاظ الفتية من النوم، وتساؤلهم عن المدة التي مكثوا فيها نائمين وتفويضهم الأمر لله فهو العليم بذلك، ثم أرسلوا أحدهم ليأتي بطعام حلال طيب مع الحذر حتى لا يكشف أمرهم خوفا من القزم الكافرين.
الآية 21: إطلاع الناس على أهل الكهف ليدركوا أن الله قادر على البعث، واتخادهم مسجدا بعد وفاة الفتية على باب الكهف للعبادة بعد تنازعهم.
الآية 22-24: اختلاف الناس حول عدد الفتية الذي يعلمه الله وحده. ونهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن الجدال في شأنهم والسؤال عن قصتهم، وإرشاده إلى ربط أموره بمشيئة الله وذكره سبحانه وتعالى عند النسيان.
الآية 25-26: بيان الله تعالى لمدة نوم الفتية في الكهف، وأنه العليم بغيب السماوات والأرض ليس له شريك في حكمه وقضائه.

الأحكام والعبر المستفادة:

- وجوب حمد الله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، فهو وحده المستحق للحمد.
- مهمة الرسول
r هي إنذار الظلمة الكفار، وتبشير المؤمنين.
- عظمة كتاب الله وسلامته من التغيير والتبديل.
- حرص الرسول
r الشديد على هداية قومه وحزنه على كفرهم.
- الفرار بالدين إذا لم تؤمن الفتنة.
- النعم والملذات الدنيوية اختبار وامتحان للمؤمن.
- وجوب التبات على التوحيد وحرمة الشرك بالله.
- البعث والنشور حق لا شك فيه.
- كمال قدرة الله وعظمته وأنه على كل شيء قدير.
- وجوب ربط الأفعال بمشيئة الله.
- فضل الرفقة الصالحة.

القيم المستفادة:

- التوحيد – الإيمان – الذكر - العمل الصالح - الرحمة ...

 

ما كان في هذا العمل من صواب فمن الله، وما كان فيه من خطأ فمني ومن الشيطان.
السبت 4/4/1447 – 27/9/2025.