الخميس، 29 سبتمبر 2016

من سنن يوم الجمعة:


قال النبي ﷺ

“ إن في الجمعة لساعة لايوافقها مسلم قائم يصلي يسأل الله خيراً إلا أعطاه إياه “

رواه مسلم 852
**********************************
قال رسول الله ﷺ

أفضلُ الصلواتِ عند اللهِ صلاةُ الصبحِ يومَ الجمعةِ في جماعةٍ

الألباني السلسة الصحيحة 1566
*******************************
من سنن يوم الجمعة
1-الإغتسال
2-التطيب
3-لبس الجميل
4-التسوك
5-التبكير إلى المسجد
6-قراءة سورة الكهف
7-الإكثار من الدعاء
8-الصلاة على نبينا ﷺ
********************************
قال النبي ﷺ

“ من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين “

الألباني صحيح الجامع 6470

انصر نبيك يا مسلم. كيف؟؟


أخي المسلم:
يا من تحب أن تنصر نبيك محمد 
  • اعلم بارك الله فيك أن أعداء الدين ما تجرأوا على النبي ﷺ إلا بذنوب أتباعه وشعفهم، وعدم تمسكهم بتعاليم الدين العظيم، وهدي النبوة الكريم الذي كفل لهم العزة في الدين والدنيا والآخرة.
  • ثم اعلم وفقنا الله وإياك أن نصرة النبي ﷺ لا يكمن أن تكون إلا بالإتباع الصادق لسنته، ووامتثال أوامره، واجتناب نواهيه،  فإن كنت صادقا في محبته ونصرته، فابدأ بنفسك والزم سنته الشريفة في كل شأن من شؤون حياته.
  • واعلم أن حبيبك ﷺ لا يرضيه أن تخالف هديه وسنته، زهذا يعني أن عليك سدد الله خطاك أن تقاطع كل معصية في حياتك، وأن تتوب إلى الله تعالى منها.
  • وأن تقبل ما أمرك به حبيبك ﷺ من أداء االصلوات ، والمحافظة على الطاعات، والحرص على حسن الخلق، وبرالوالدين، وصلة الرحم، وعمارة الأرض بالحق، والإحسان في القول والعمل والنية حتى تكون بإذن الله تعالى من أتباع الصادقين في محبته، الذين هم أسعد الناس بشفاعته ﷺ.
  • وحتى تكون ممن اشتاق إليهم ﷺ فقد جاء في الحديث أنه قال: 
         "وددت أنا قد رأينا إخواننا، فالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله؟ قال: أنتم اصحابي، وإخواننا الذين لم يأتوا بعد" (رواه مسلم).

الأربعاء، 28 سبتمبر 2016

روائع القصص : سر السعادة.| الحكيم الذي عهد إى فتى بنقطتي زيت.




أرسل أحد التجار ابنه لكي يتعلم سر السعادة من أكبر حكيم بين البشر. سار الفتى، طوال أربعين يوما، في الصحراء قبل أن يصل، أخيرا، إلى قصر جميل يقع على قمة جبل، حيث يعيش الحكيم الذي يبحث عنه. وبدل أن يلتقي رجلا قديسا، دخل قاعة تعج بالحركة والناس: تجار يدخلون ويخرجون، وأناس يثرثرون في إحدى الزوايا، وجوقة تعزف قطعا موسيقية عذبة، ومائدة حافلة بأشهى أطعمة هذه المنطقة من العالم. وكان الحكيم يتكلم إلى هؤلاء وأولئك، فاضطر الفتى إن يصبر ساعتين كاملتين قبل أن يحين دوره.
إستمع الحكيم، بإنتباه، إلى الفتى وهو يشرح سبب زيارته، لكنه قال أن لا وقت لديه، الآن، ليكشف عن سر السعادة. واقترح على الفتى أن يقوم بجولة في القصر،  وأن يعود إليه بعد ساعتين.
وأضاف الحكيم، وهو يعطي الفتى ملعقة صغيرة فيها نقطتا زيت: بيد أني أريد منك أثناء تجوالك أن تمسك بهذه الملعقة، على نحو لايؤدي إلى إنسكاب الزيت منها.
بدأ الفتى يصعد وينزل على سلالم القصر مثبتا عينيه، بإستمرار، على الملعقة. وعاد بعد ساعتين إلى مقابلة الحكيم.
سأله الحكيم: هل شاهدت السجاجيد الفارسية في غرفة طعامي؟ هل شاهدت الحديقة التي استغرق انشاؤها عشر سنوات على يد أمهر بستاني؟ هل لاحظت الرف الجميل في مكتبي؟
اعترف الفتى، مرتبكا، أنه لم يشاهد شيئا، بل كان كل همه الوحيد عدم انسكاب نقطتي الزيت اللتين عهد الحكيم بهما إليه.
فقال الحكيم: حسنا عد، الآن، وتعرف إلى روائع عالمي الخاص. لأننا لا نستطيع الوثوق برجل، إذا نحن لم نتعرف إلى المنزل الذي يسكنه.
أخد الفتى الملعقة، وقد غدا أكثر ثقة بنفسه، وعاد يتجول في القصر، موليا انتباهه، هذه المرة، إلى شتى التحف الفنية المعلقة على الجدران، وعلى السقوف. وشاهد الحدائق والجبال المحيطة بها، وأناقة الأوهار، ورفاهة الذوق في وضع كل تحفة فنية في المكان الذي يلائمها. ولدى عودته إلى الحكيم، تحدث بدقة عن كل ما شاهده. وحين سأله الحكيم: أين هما نقطتا الزيت اللتان عهدت بهما إليك؟ أدرك الفتى، وهو ينظر إلى الملعقة، حينذاك، ضياعهما.

عندئد، قال حكيم الحكماء: تلك هي النصيحة الوحيدة التي يمكنني أن أسديها إليك: إن سر السعادة هو في أن تشاهد كل روائع الدنيا دون أن تنسى، إطلاقا، نقطتي الزيت في الملعقة.
الخيميائي: باولو كويلو –(ص 45-47)

إفساد منهج التربية الإسلامية بالإبتدائي تحت رعاية الأعداء بالمغرب.


{ويمكرون ويمكرالله والله خير الماكرين}
{يريدون أن يطفئوا نور الله بإفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون}




الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016

إفساد وتغيير مناهج التربية الإسلامية تحت رعاية أمريكا وأذنابها.




هذا التغيير تم تحت قرار أمريكا والدول الغربية التي ترعى الإرهاب والتطرف.
ومن قام بمراجعة منهج التربية الإسلامية وإفراغه من محتواه من النصوص القرآنية وإلغاء حفظ القرآن الكريم والآيات يحارب دين الله تعالى علانية . ألسنا دولة إسلامية كما في الدستور لماذا حذفت النصوص الشرعية من كتاب يسمى التربية الإسلامية على ماذا سيتربى الجيل القادم سينشئ جيل فارغ من محتواه وسيكونون همج رعاع يمشون على الأرض لايعرفون معروفا ولا ينكرون منكرا . سينشئ جيل لايعرف قال الله قال الرسول . لو افترضنا أنهم حذفوا الآيات من الكتاب .في الامتحان في حال استشهد تليمذ بآية قرآنية علمها له أبوه لها صلة بالموضوع سينعت بالإرهابي والمتطرف والمتخلف والرجعي هذا ما يريده من قام بمراجعة المادة وإفراغها من محتواها . وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث
عن أبي سعيد الخدري عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً شبراً وذراعاً ذراعاً حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم. قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟ ". [رواه البخاري].
واعلم أننا في ذلك الزمان الذي أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم ما رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ، فطوبى للغرباء)
وعن سهل بن سعد الساعدي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباَ كما بدأ، فطوبى للغرباء »، قيل: من هم يا رسول الله؟ قال: « الذين يَصلُحون إذا فسد الناس » .


قال الله تعالى {وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ } ( سورة الأنفال الآية 30).
وقال كذلك {يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ} (سورة التوبة الآبة 32).


منقول بتصرف.

وإليكم مظاهر حذف الآيات وإفساد هذه المقررات برعاية من وزارة التغبية والتكليخ وبالتعاون مع وزارة التوقيف والشؤون الموسيقية.

























الأحد، 25 سبتمبر 2016

هل تفكر يا أخي في يوم موتك؟؟ ذكر الموت.






ذكر الموت يورث استشعار الانزعاج عن هذه الدار الفانية وهذا ينبغي أن يعلم، ولابد من التوجه في كل لحظة إلى الدار الآخرة الباقية، والإنسان كما هو معلوم لا ينفك عن حالتى ضيق وسعة، ونعمة ومحنة، فإن كان في حال ضيق ومحنة فذكر الموت يسهل عليه بعض ما هو فيه، وإن كان في حال نعمة وسعة فذكر الموت يمنعه من الاغترار بها، والسكون إليها.والموت ايها الاخوة ليس له سن معلوم، ولا زمن معلوم، ولا مرض معلوم، و من أجل ذلك على المرء أن يكون على أهبة الاستعداد.

قال بعضهم:

مازال يلهج بالرحيل وذكرها
حتى أناخ ببابه الجمّال 
فأصابه متيقظا متشمرا
ذا أهبة لم تلهه الآمال 

وقال التيمي: شيئان قطعا عني لذة الدنيا: ذكر الموت، وذكر الموقف بين يدى الله تعالى.

وقال بعضهم: من أكثر من ذكر الموت أكرم بثلاثة أشياء: تعجيل التوبة، وقناعة القلب، ونشاط العبادة.

ومن نسى الموت عوقب بثلاثة أشياء: تسويف التوبة، وترك الرضا بالكفاف، والتكاسل في العبادة.

فهل تفكرت يا أخي في يوم مصرعك، وانتقالك من موضعك، من السعة إلى الضيق، هل تفكرت في الموت وسكرته، وصعوبة كأسه، الموت مبكيا للعيون، ومفرقا للجماعات، وهادما للذات، ومقرحا للقلوب.روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: زار النبي عليه الصلاة والسلام قبر أمه فبكى وأبكى من حوله وقال: استأذنت ربي أن أستغفر لها فلم يؤذن لي واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي، فزوروا القبور فإنها تذكر الموت.

وجاء عن جابر رضي الله عنه كما في صحيح مسلم قال سمعت النبي عليه الصلاة والسلام قبل وفاته بثلاث يقول: لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله.

وفي صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال: كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل.

وقال مطرف رحمه الله: القبر منزل بين الدنيا والآخرة، فمن نزله بزاد ارتحل به إلى الآخرة، إن خيرا فخير، وإن شرا فشر.

وقال الأوزاعي رحمه الله: 
ما أكثر عبد ذكر الموت إلا كفاه اليسير.
أتيت القبور فساءلتها
أين المعظم والمحتقر؟
وأين المذل بسلطانه 
وأين القوي إذا ما قدر؟
فقالوا جميعا فما مخبروماتوا 
جميعا ومات الخبر
فيا سائلي عن أناس مضوا
أما لك فيما ترى معتبر؟
تروح وتغدوا عليه الثرى
فتمحوا محاسن تلك الصور

-----------------------------------------------------
كتبه: صلاح العازمي 


أبو عمر

الكلم الطيب {46} 19/09/2016.

قال شيخ الاسلام :
فكل ما وقع في قلب المؤمن من خواطر الكفر والنفاق فكرهه وألقاه ؛ إزداد إيمانا ويقينا .
كما أن كل من حدثته نفسه بذنب فكرهه ونفاه عن نفسه ، وتركه لله ؛ إزداد صلاحا وبرا وتقوى ..

الفتاوى 10_767

---------------------------------------------------------
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﻤﻤﺘﻊ : ﻟﻮ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﺋﻞ :

ﻫﻞ ﺍﺑﺘﻠﻴﺖ ﺑﻤﺼﻴﺒﺔ ﺣﺘﻰ ﺃﻗﻮﻝ ﻻ ﺣﻮﻝ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ؟

ﻓﺎﻟﺠﻮﺍﺏ : ﻻ ﻷﻥ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺃﺻﻴﺐ ﺑﻤﺼﻴﺒﺔ ﻗﺎﻝ "
ﻻ ﺣﻮﻝ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ " ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ " ﺇﻧﺎ ﻟﻠﻪ ﻭﺇﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ .
-------------------------------------
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

" لو يعلم أحدكم ما له في قوله لأخيه جزاك الله خيرا، لأكثر منها بعضكم لبعض ."

رواه ابن أبي شيبة ١/٤٣٦

أثر عمر رجاله لابأس بهم لكن فيه إرسال.
--------------------------------
في سير أعلام النبلاء 499/18:

قال ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻃﺎﻫﺮ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺍﻟﺤﺒﺎﻝ ﻳﻘﻮﻝ: ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺑﻤﺼﺮ ﺭﺟﻞ ﻳﺴﻤﻊ ﻣﻌﻨﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ, ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺘﺸﺪﺩﺍ, ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺻﻮﻝ, ﻓﻼ ﻳﻜﺘﺐ ﺍﺳﻢ ﺃﺣﺪ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﺤﻠﻔﻪ ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﺠﺰﺀ, ﻭﻟﻢ ﻳﺬﻫﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻨﻪ ﺷﻲﺀ.
ﻭﺳﻤﻌﺘﻪ ﻳﻘﻮﻝ: ﻛﻨﺎ ﻳﻮﻣﺎ ﻧﻘﺮﺃ ﻋﻠﻰ ﺷﻴﺦ, ﻓﻘﺮﺃﻧﺎ ﻗﻮﻟﻪ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ -: (ﻻ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻗﺘﺎﺕ) .
ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺭﺟﻞ ﻳﺒﻴﻊ ﺍﻟﻘﺖ - ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻒ ﺍﻟﺪﻭﺍﺏ - ﻓﻘﺎﻡ ﻭﺑﻜﻰ, ﻭﻗﺎﻝ: ﺃﺗﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ.
ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ: ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺫﺍﻙ, ﻟﻜﻨﻪ ﺍﻟﻨﻤﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻘﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻦ ﻗﻮﻡ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻡ ﻳﺆﺫﻳﻬﻢ.
ﻗﺎﻝ: ﻓﺴﻜﻦ ﻭﻃﺎﺑﺖ ﻧﻔﺴﻪ .
------------------------------------------------
[ التعجب من رؤية شيء مرسوم كرسم لفظ الجلالة ]

في معجم الطبراني 296/19 (659) ﻋﻦ ﺣﺴﺎﻥ ﻣﻮﻟﻰ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺨﺜﻌﻤﻲ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺎﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺭﺃﻳﺖ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻳﺘﻮﺿﺄ، ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺳﺎﻗﻪ ﻋﺮﻕ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻟﻠﻪ، ﻓﺠﻌﻠﺖ ﺃﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﺗﻨﻈﺮ، ﺃﻣﺎ ﺇﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﺒﻪ ﻛﺎﺗﺐ !
-------------------------------------
قال ابن حزم في كتابه «الفصل في الملل» (4/ 171): (اعلموا رحمكم الله أن جميع فِرَق الضَّلالة لم يُجْرِ اللهُ على أيديهم خيراً، ولا فتح بهم من بلاد الكُفر قريةً، ولا رَفَع للإسلام رايةً، وما زالوا يَسْعَون في قَلْبِ نظام المسلمين، ويفرِّقون كلمة المؤمنين، ويسلّون السيف على أهل الدين، ويسعون في الأرض مُفسِدين، أما الخوارج والشيعة فأمْرهم في هذا أشهَر من أنْ يُتَكَلَّفَ ذكرُهُ).
----------------------------------------
 قال ابن القيم رحمه الله:-
(ورود الناس الحوض وشربهم منه،يوم العطش الأكبر بحسب ورودهم سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وشربهم منها،فمن وردها في هذه الدار وشرب منها وتضلع ورد هناك حوضه وشرب منه وتضلع،فله صلى الله عليه وسلم حوضان عظيمان،حوض في الدنيا وهو سنته وماجاء به،وحوض في الآخرة،فالشاربون من هذا الحوض في الدنيا هم الشاربون من حوضه يوم القيامة ،فشارب ومحروم،ومستقل ومستكثر).
-اجتماع الجيوش الإسلامية 85-.
-------------------------------------------
ذكر ابن القيم في كتابه الفوائد:
فصل في ( ورع عمر بن عبد العزيز رحمه الله)

ذكر ابن سعد في الطبقات عن عمر بن عبد العزيز أنه كان إذا خطب على المنبر فخاف على نفسه العجب قطعه. وإذا كتب كتابا فخاف فيه العجب مزقه، ويقول: اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ، اعلم أن العبد إذا شرع في قول أو عمل يبتغي به مرضاة الله مطالعا فيه منة الله عليه به وتوفيقه له فيه وأنه بالله لا بنفسه ولا بمعرفته وفكره وحوله وقوته، بل هو بالذي أنشأ له اللسان والقلب والعين والأذن.
-----------------------------
إذا فتح الله عليك في باب قيام الليل ،

فلا تنظر للنائمين نظرة ازدراء .وإذا فتح الله عليك في باب الصيام ، فلا تنظر للمفطرين نظرة ازدراء.وإذا فتح الله عليك في باب الجهاد ، فلا تنظر للقاعدين نظرة ازدراء .

فرب نائم ومفطر وقاعد .. أقرب إلى الله منك.

قال ابن القيم : " وإنك أن تبيت نائماً وتصبح نادماً خير من أن تبيت قائماً وتُصبح معجباً ، فإنَّ المُعجَب لا يصعد له عمل ".
مدارج السالكين (1/177)
----------------------------------------------------
قال ميمون بن مهران رحمه الله:
من أساء سرا فليتب سرا،و من أساء علانية فليتب علانية؛فإن الله يغفر و لا يعير،و الناس يعيرون و لا يغفرون.

حلية الاولياء (4/92)
----------------------------------------------
من أدبِ التغافل :

• قال أبو علي الدقاق: جاءت امرأة فسألت حاتماً عن مسألة ، فاتفق أنه خرج منها صوت في تلك الحالة فخجلت ،فقال حاتم : ارفعي صوتك، فأوهمها أنه أصمّ ؛ فسرّت المرأة بذلك ، وقالت : إنه لم يسمع الصوت!، فلقّب بحاتم الأصم. انتهى. [ مدارج السالكين ج2ص344).
---------------------------------------------------
عن أبي سعيدالخدري قال النبي صلى الله عليه و سلم: " الشتاء ربيع المؤمن، طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه"
وقال عليه الصلاة و السلام:" الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة ".

صححهما الألباني بالشواهد
---------------------------------------------------
ﻗـﺎﻝ ﺍﻟﺸّﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻟﻤـﺪﺧﻠــﻲ -ﺣﻔﻈـــﻪ ﺍﻟﻠﻪ- :
" ﻭﻧﺤﻦ ﻭ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﺗﻮﺿﻊ ﺍﻟﺴّﻴﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﻨﺎﻗﻨﺎ ﻣﺎ ﻧﺴﺘﺠﻴﺰ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝﺍﻟﺒﺎﻃﻞ، ﻓﺄﻗﻮﻝ ﺃﻃـــﻊ ﺍﻷﻣﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﻃﺎﻋــــﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭ ﺍﻋﺼﻬـــﻢ ﻓﻲﻣﻌﺼﻴــــﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﻫﺬﻩ ﺭﺟــﻮﻟﺔ ﺃﻡ ﻟﻴﺴﺖ ﺭﺟـــﻮﻟﺔ ! ، ﻫﺬﺍ ﺷﺠــــﺎﻋﺔ ﺃﻡﻋﻤــــﺎﻟﺔ ! ."
ﺍﻟﻤﺨــﺮﺝ ﻣـﻦ ﺍﻟﻔـــﺘن
---------------------------------------------------------
( وَلْيَتَلَطَّفْ ) [سورة الكهف : 19]
فيها : أن التلطف في المعاملة مع اﻵخرين من صفات الصالحين .
من كتاب (تيسيرالكريم الرحمن في تفسير كﻻم المنان) للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله
-------------------------------------------------------
عن عبيد بن عمير أنه كان يقول إذا جاء الشتاء:❄
{يا أهل القرآن طال الليل لصلاتكم،
وقصر النهار لصيامكم،
فاغتنموا}
(الزهد للإمام أحمد).❄❄
-----------------------------------------
قال ابن الوزير في إيثار الحق 86:

و نعلم أن للبصائر أوهاما في الخفيات من الأحكام مثل ما ثبت للأبصار في الخفيات من الأوهام، فلا نتبع في الخفيات وهم البصائر ولا وهم الأبصار فنكون كمن قدم ضوء النجوم على ضوء النهار، بل نتبع الجلي من المعقول والمنقول، ونرد إليه الخفيات على العقول، وننتفع بالجلي ونقف فيما دق وخفي ونصنع في الانتفاع بالبصائر كما صنعنا في الانتفاع بالأبصار، ولا نقف الجلي على الخفي، ولا نرجع الخفي على الجلي فهذا ما لا يخفى ترجيحه عقلا ولا سمعا.
-------------------------------------------------
قال التركماني الحنفي في اللمع في الحوادث والبدع 584:

ليست الغربة مفارقة الأهل والأوطان، والسفر من مكان إلى مكان، الغريب هو العامل بالسنة والقرآن، ولم يجد من يساعده على ذلك، فيصير بين الخلق غريبا، ومن الله ورسوله قريبا.

فــــــن الـــــرد المسكــــــــــــــــــــــــــــــــت.








ركبت سيدة " سمينة جداً " الحافلة
فصآح أحد الراكبين متهكما :
- لم أعلم أن هذه السيارة مخصصة للفيلة . . !
فـردت عليه السيدة بـ هدوء :
- لا يا سيدي !
... ... هذه السيارة كـسفينَة نوح !
تركبها الفيلة و ( البغال) أيضاً ! 👍
-----------------------------------
الكاتب الشهير : برناردشو
حين قآل له كاتب مغرور ؛
- أنا أفضل منك، فإنك تكتب بحثا عن المال !
وانا اكتب بحثاً عن الشرف .. !
فقال له برناردشو على الفور :
- صدقت !! كل منا يبحث عما ينقصه ! 👍
----------------------------------------------
الاعرابي الأعمى المعروف :
بشار بن برد
حين قال له رجل ثقيل الدم :
ماأعمى اللّه رجلا إلا عوضه ، فبماذا عوضك أنت ؟
فرد بشار: عوضني بأن لاأرى امثالك ! 👍
----------------------------------------------
تزوج اعمى امرأة ..
فقالت :
لو رأيت بياضي وحسني لعجبت !!
فقال :
لو كنت كما تقولين !!
لمآ ترككِ المبصرون لي
----------------------------------------------
أراد رجل احراج المتنبي ..
فقال لـه : رأيتك من بعيد فـظننتك إمـرأة!!
فقال المتنبي : وأنا رأيتك من بعيد فظننتك رجل !!
----------------------------------------------
امرأة قبيحة جدا قالت لرجل :
لو كنت زوجي سوف إسكب في قهوتك سم
فقال : لو كنت زوجتي فلا أتردد لحظة واحدة في شربهاا
----------------------------------------------
قال وزير بريطانيا السمين تشرشل لبرنارد شو النحيف : من يراك يظن
بأن بريطانيا في أزمة غذاء !
فقال : ومن يراك يعرف سبب الأزمة !!
----------------------------------------------
أقبل جحا على قرية فرد عليه أحد أفرادها قائلاً: لم أعرفك يا جحا إلا بحمارك
فقال جحا: الحمير تعرف بعضها!
----------------------------------------------
رأى رجل امرأة فقال لها : كم أنت جميله!
فقالت له: ليتك جميل لأبادلك نفس الكلام!
فقال لها: لا بأس اكذبي كما كذبت!
---------------------------------
التقى الجاحظ بامرأة قبيحة في أحد حوانيت بغداد فقال : ”
وإذا الوحوش حُشرت ”
فنظرت إليه المرأة وقالت : ” وضرب لنا مثلاً ونسي خلقه"
---------------------------------------------
كانت امرأة تسوق أربع حمير وإذا بشابين سائرين بجانبها..
قالا لها: صباح الخير يا أم الحمير
أجابتهما على الفور: صباح الخير يا اولادي


ابتسموا ...أسعد الله أوقاتكم

الاثنين، 19 سبتمبر 2016

معنى أمر النبي بلزوم الجماعة.


 قال الشافعي في الرسالة 


أخبرنا سفيان عن عبد الله بن أبي لبيد عن ابن سليمان بن يسار عن أبيه: " أن عمر بن الخطاب خطب الناس [ص: ٤٧٤] بالجابية، فقال: إن رسول الله قام (٢) فينا كمقامي فيكم، فقال: أكرموا أصحابي، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يظهر الكذب، حتى إن الرجل ليحلف ولا يستحلف، ويشهد ولا يستشهد، ألا فمن سره بحبحة الجنة فليلزم الجماعة، فإن الشيطان مع الفذ وهو من الاثنين أبعد، ولا يخلون رجل بامرأة، فإن الشيطان ثالثهم، ومن سرته حسنته، وساءته سيئته، فهو مؤمن" (٣) .


[ص: ٤٧٥] قال: فما معنى أمر النبي بلزوم جماعتهم؟


قلت: لا معنى له إلا واحد.


قال: فكيف لا يحتمل إلا واحدا؟


قلت: إذا كانت جماعتهم متفرقة في البلدان، فلا يقدر أحد أن يلزم جماعة أبدان قوم متفرقين، وقد وجدت الأبدان تكون مجتمعة من المسلمين والكافرين والأتقياء والفجار، فلم يكن في لزوم الأبدان معنى، لأنه لا يمكن، ولأن اجتماع الأبدان لا يصنع شيئا فلم يكن للزوم جماعتهم معنى، إلا ما عليهم جماعتهم من التحليل والتحريم والطاعة فيهما.


ومن قال بما تقول به جماعة المسلمين فقد لزم جماعتهم، ومن خالف ما تقول به جماعة المسلمين فقد خالف جماعتهم التي أمر [ص: ٤٧٦] بلزومها، وإنما تكون الغفلة في الفرقة، فأما الجماعة فلا يمكن فيها كافة غفلة عن معنى كتاب ولا سنة ولا قياس، إن شاء الله.

روابط نافعة بإذن الله.


 خبر مفرح قامت جامعة الملك سعود باصدارمصحف طال انتظاره


لا تخلي صديق ولا احد تعرفه إلا أرسل له هذا المصحف فقد بذلت جهودا كبيرة


في إعداده المصحف كاملا مع تفسيره اضغط على كلمه عربي


http://quran.ksu.edu.sa/


**************************************


أهديكم اجمل مكتبة وهي مكونة من (7) أرفف


--------------------------
--------------------------


الرف الاول


اختار الصورة إلي تعجبك واستمع


ʚΪɞ -▹┃ http://t.co/idU7JZal


-------------------------


الرف الثاني


تفسير القرآن بلمسة واحدة كل سورة على حده


ʚΪɞ -▹┃ http://t.co/38naBRB2


--------------------------


الرف الثالث


‏​​اضغط على أي اسم من أسماء الصحابة واقرأ قصته


ʚΪɞ -▹┃ http://t.co/CiNKDQ2C


-------------------------


الرف الرابع


مجرد ما تكتب السؤال؟


تحصل على الجواب في الحال


أكتب مثلاً ..!!


القصر في السفر .. واقرأ أحكامه


ʚΪɞ -▹┃ http://www.alftwa.com/


--------------------------


الرف الخامس


.ضع رقم الآية+ اسم السوره


سيظهر لك تفسير الآية في اغلب كتب التفسير (اكثر من 27 كتاب تفسير) ....


ومعاني القران واعراب القران والتفسير بعدة لغات


ومتشابهات القران والبحث السريع والبحث الموضوعي.


ʚΪɞ -▹┃ http://t.co/UZ3nBnYJ 


----------------------- الرف السادس


تشرف بلمس اي اسم من اسماء الله الحسنى واقرأ تفسيره


ʚΪɞ -▹┃ http://t.co/eG10wbrb


--------------------------


الرف السابع


جميع اشرطة علمائنا ودعاتنا


رحم الله ميتهم وحفظ الحي منهم


كل ما عليكم هو إختيار الشيخ المحاضر ثم الموضوع ثم الضغط على المربع البرتقالي في أعلى الشاشة إلى اليسار لسماع المقطع


ʚΪɞ -▹┃ http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=Lectures&read=0&s


--------------------------


أنصح أن تحتسب الأجر في نشره ليعين الآلاف للوصول إلى العلم الشرعي بيسر وسهوله


‏ فهو من العلم الذي ينتفع به..


http://abofaiz2007.blogspot.com/2013/02/blog-post_5841.html


---------------------------


عمل جديد قمة في الروعة سور القران مع تفسيره في نفس الصفحه


اللهم اجعله صدقة جارية لي ولوالدي لمن عمله ومن نشره


التصفح من اليمين لليسار


{http://t.co/Tb0GRLAQ}


اللي عنده قروب يرسله له ليتضاعف ا لأجر إن شاء الله


ً✅ قم بلمس أي اسم من اسماء الله الحسنى يطلع لك تفسيره انشر شي يستأهل ! الصرااااحه روعة صدقه جاريه 


http://t.co/qAMOaJee

[ ضوابط في الفتن ] للشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله :



●الضابط الأول في الفتنة: لا تتبع العاطفة، وقيّدها بالشرع.

●الضابط الثاني: إياك والعجلة، والْزم الأناة.

"● الضابط الثالث: إيّاك والجهل، واحرصْ على العلمِ الشَّرعيِّ".
(كتاب الفتن 24 / صحيح مسلم)

●الضابط الرابع:عند الاختلاف؛ إياك والصغار، والْزم الكبار.

●الضابط الخامس: إياك والأمور الحادثة، والْزم السنة.

● الضابط السادس: إيَّاك أن تقترب من الفتنة، وابتعد عنها.

● الضابط السابع: منعُ الفتنة أسهل من رفعها.

"● الضابط الثامن: اِحذر الهوى عندما تأخذ بالفتوى، وخُذ بما أضاءه الدليل".
(كتاب الفتن 24 / صحيح مسلم)

"● الضابط التاسع: إنْ كنتَ عاميًّا؛ فلا تأخذ بالتَّشهي، وقلِّد الأعلَم".
(كتاب الفتن 24 / صحيح مسلم)

"● الضابط العاشر: إيَّاك والتقلُّب، واثبُتْ على الدِّين بنور القرآن والسنة".
(كتاب الفتن24/صحيح 

"● الضابط الحادي عشر: لا تُنازع النصوص بما تريد،واجعل ما تريد على وفق النصوص".
(كتاب الفتن24/صحيح مسلم)
📌فائدة
قال شيخنا علي ناصر الفقيهي حفظه الله:
أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بطاعة الولاة وإن جاروا وارتكبوا المعاصي؛ فإن إثم ذلك عليهم،،
ويجب:
🔹نصحهم وإرشادهم،،
🔹وتذكيرهم في خاصة أنفسهم،،
🔹والدعاء لهم بالصلاح،،
لما يترتب على الخروج من المفاسد العظيمة التي فيها:
🔸سفك الدماء،،
🔸وهتك الأعراض،،
🔸أضعاف ما يحدث من جورهم،،
ولهذا جاءت السنة:
بالتشديد في لزوم طاعتهم وإن جاروا، إلا أن يرتكبوا:
📌كفرا بواحا فيه من الله برهان
ويمكن مع ذلك إزالته من غير ترتب مفاسد أعظم من جورهم،،

فقد روى البخاري ومسلم عن عبادة بن الصامت قال:
{دعانا النبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه، ففيما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا، وأن ﻻ ننازع الأمر أهله، إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان}


من كتاب: الرد القويم البالغ على كتاب الخليلي المسمى الحق الدامغ، ص31،،

لا يُزال الشر بأشرَّ منه ~ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.



يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: «ولهذا نرى أنَّ من الخطإ الفاحش ما يقوم به بعض الناس من الكلام على العلماء أو على الأمراء، فيملأ قلوب الناس عليهم بُغضًا وحقدًا، وإذا رأى شيئًا من هؤلاء يرى أنه مُنكر فالواجب عليه النصيحة، وليس الواجب عليه إفشاءَ هذا المنكر أو هذه المخالفة، ونحن لا نشكُّ أنه يوجد خطأٌ من العلماء، ويوجد خطأٌ من الأمراء، سواءً كان متعمَّدًا أو غير متعمَّد، لكن ليس دواء المرض بإحداث مرضٍ أعظمَ منه، ولا زوال الشرِّ بِشَرٍّ أَشَرَّ منه أبدًا، ولم يضرَّ الأمة الإسلامية إلاَّ كلامُها في علمائها وأمرائها، وإلاَّ فما الذي أوجب قتْلَ عثمان ؟».






«لقاء الباب المفتوح» لابن العثيمين (32/10).

روابط لبعض المكتبات الإلكترونية المجانية.


هذه روابط لبعض المكتبات الإلكترونية المجانية التي لا تحتاج إلى تسجيل وتحتوي على كم هائل من الكتب ورسائل الماجستير والدكتوراة والمخطوطات القديمة .. يمكن الإستفادة منها في القراءة والمطالعة والبحث ..






مكتبة المصطفى الإلكترونية


http://www.al-mostafa.com/


مكتبة اﻹسكندرية اﻹلكترونية


http://chamo.bibalex.org:8090/?locale=ar


مكتبة نبع الوفاء


http://www.s0s0.com/Books/


المكتبة اﻹلكترونية


http://www.fiseb.com/


مكتبة الجليس اﻹلكترونية


http://www.aljlees.com/mobile/


المكتبة اﻹلكترونية العربية


http://www.arabicebook.com/


المكتبة الرقمية العالمية


http://www.wdl.org/ar/


المكتبة السعودية الرقمية


http://sdl.edu.sa/SDLPortal/AR/Publishers.aspx

ﺍﻟﺤﻮﻗﻠﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ !!!


ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ.


ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺑﻞ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻳﺨﻄﻰﺀ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﻗﻞَّ ﻣﻦ ﻳﻨﺒﻪ

ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻫﻮ :

ﺍﻟﺤﻮﻗﻠﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ !!!
ﻓﺄﻏﻠﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﺫﺍ ﺃﺻﺎﺑﺘﻪ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﺃﻭ ﺳﻤﻊ ﻋﻦ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﺳﺎﺭﻉ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻝ
" ﻻ ﺣﻮﻝ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ " !!!
ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ :

-1 ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺫﻛﺮﺍً ﻣﺠﺮﺩﺍً ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻭﻫﻲ ﻛﻨﺰ ﻣﻦ ﻛﻨﻮﺯ
ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .

-2 ﻋﻨﺪ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻷﺩﺍﺀ ﻃﺎﻋﺔ ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻬﺎ ﻋﻨﺪ
ﺳﻤﺎﻉ " ﺣﻲَّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﺣﻲَّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻼﺡ " ﺍﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﺼﻼﺓ .


ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﻮﻗﻠﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻓﻤﻤﺎ ﻻ ﻭﺟﻪ ﻟﻪ ﺍﻟﺒﺘﺔ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ


ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ .


ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :


ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺒﻠﻲ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪ : ﻻ . ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﺍﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ .


ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪ : ﻗﻮﻟﻚ ﺫﺍ ﺿﻴﻖ ﺻﺪﺭ ﻭﺿﻴﻖ ﺍﻟﺼﺪﺭ ﻟﺘﺮﻙ ﺍﻟﺮﺿﺎ


ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺀ .


ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﺣﺴﻦ ﺍﻟﻜﻼﻡ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺳﻴﺪ


ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﻭﻣﻦ ﺃﺣﺴﻨﻬﻢ ﺗﻌﻠﻴﻤﺎ ﻭﺗﺄﺩﻳﺒﺎ ﻭﺗﻘﻮﻳﻤﺎ .


ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻫﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﻻ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﺳﺘﺮﺟﺎﻉ ، ﻭﻛﺜﻴﺮ


ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻘﻮﻟﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻻﺳﺘﺮﺟﺎﻉ ﻭﻳﻘﻮﻟﻬﺎ ﺟﺰﻋﺎً ﻻ


ﺻﺒﺮﺍً .


ﻓﺎﻟﺠﻨﻴﺪ ﺃﻧﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺒﻠﻲ ﺣﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺳﺒﺐ ﻗﻮﻟﻪ ﻟﻬﺎ ﺇﺫ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﺎﻻ


ﻳﻨﺎﻓﻲ ﺍﻟﺮﺿﺎ .


ﻭﻟﻮ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻟﻢ ﻳﻨﻜﺮ ﻋﻠﻴﻪ .


" ﺍﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ " ) 2 / 81 ، 82 ( .


" ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ " ) 10 / 686 ، 687 ( . ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ


ﻣﺎﺫﺍ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻦ ﻳﺼﺎﺏ ﺑﻤﺼﻴﺒﺔ ﺃﻭ ﻳﺘﻮﻗﻌﻬﺎ ؟


ﻳﻘﻮﻝ : ﺇﻧﺎ ﻟﻠﻪ ﻭﺇﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﺍﺟﻌﻮﻥ


} ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺇﺫﺍ ﺃﺻﺎﺑﺘﻬﻢ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺇﻧﺎ ﻟﻠﻪ ﻭﺇﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﺍﺟﻌﻮﻥ { .


ﺃﻭ ﻳﻘﻮﻝ :


ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺎﻥ


ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﻤﺎ ﻗﻴﻞ ﻟﻪ ﺃﻧﻪ ﺳﻴﺒﺘﻠﻰ


ﺑﺒﻠﻮﻯ ﺗﺼﻴﺒﻪ ...


ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.


✏✏✏


منقول.

بدعة التفريق في أبواب الإمامة في الاعتقاد ما بين الإمامة العظمى والإمامة الخاصة- الشيخ صالح ال الشيخ


قال الشيخ صالح ال الشيخ حفظه الله:

"وزمن البدع المحدثة أيضا التي أُحدثت في الدين أن يفرق في أبواب الإمامة في الاعتقاد ما بين الإمامة العظمى والإمامة الخاصة، قال بعضهم: الإمامة العظمى لها حقوق هي التي جاءت في الحديث، وأما الإمام أو ولي الأمر إذا كان في بلد معين فهذا له السمع والطاعة، وليس له حقوق الإمامة العظمى من البيعة ونحو ذلك.

وهذه بدعة وخيمة خطيرة خالف فيها أصحابها ما أجمع عليه سلف هذه الأمة وأجمعت عليه كتب الاعتقاد مِن أن الإمام هو الذي له البيعة وله والسمع والطاعة بلا تفريق، وأن الإمامة سواء كانت خاصة أو عامة الحقوق واحدة فيها البيعة وفيها السمع والطاعة ونحو ذلك.


لهذا أجمع المسلمون على أن بيعة وإمامة أهل الأندلس للأمويين فيها صحيحة ماضية، وعلى أن بيعة من في الشرق من أهل بغداد أي العراق والحرمين ودمشق ومصر...إلى آخره، أن بيعته للعباسيين ماضية فقام إمامان هنا وهنا، وكل منهما إمامته إسلامية والبيعة منعقدة لهذا وهذا، كل بحسب محله ولم يفرقوا في هذا الأمر فيما بين الإمامة العظمى والإمامة الخاصة."


[المصدر: محاضرة (التحذير من البدع وعواقبها الوخيمة) من موقع الشيخ الرسمي عبر الانترنت]

هذا هو بابا نويل. بحقيقته 



 إلى كل موحد مسلم يغار على دينه


بابا نويل هي شخصية حقيقية ليست خيالية تظهر اللطف وأنها تداعب الأطفال، لكنها بالحقيقة تبطن الخبث والكفر .. فربطها باحتفالات النصارى كان الهدف منه:


(إحياء ذكرى راهب وأسقف نصراني ، يدعى القديس نقولا أو نيكولاس St.Nicholad ثم تطور الإسم تدريجيا إلى سانتا كلوز وفي العربية بابا نويل)


💥لنرى الآن حقيقته المغيبة عنا والتي تضرب عقيدة التوحيد الخالصة!

بابا نويل:

 راهب نشط كان يسعى لنشر النصرانية المحرفة في نفوس أطفال الرومان، بتوزيع الهدايا والحلويات، وله جهود في الإحتيال على القفراء بتقديم المساعدات المادية، رغبة في حملهم على اعتناق النصرانية (المحرفة) !


 القديس نيكولاس هذا، كان من (جمهرة الكهنة ورهبان النصارى الذين كافحوا تعاليم الدين المسيحية الحقيقية الداعية إلى التوحيد، والرافضة لفكرة التثليث !


 بابا نويل كان ممن حضر مجمع (نيقية) الشهير عام 325م وهو المجمع الذي قرر بحد السيف وبقرار امبراطوري ((ألوهية المسيح عليه السلام)) وأنه ابن الله، مساوٍ له في الجوهر والذات -تعالى الله عما يصفون علوا كبيرا- !

 ومن قرارات مجمع (نيقية) الذي حضره بابا نويل هذه الشخصية الخبيثة:

مطاردة الموحدين من اتباع المسيح عليه السلام حتى نال من دماءهم وأعراضهم إلى جانب جرائم الإبادة الجماعية والتعذيب الوحشي .. فحقيقة هذا الرجل ((الإرهاب)) !

 بابا نويل شخصية ← يستغاث بها ويتوجه له بالدعاء من دون الله، ويتبركون بذكر اسمه على أطفالهم، فأصبح هو عندهم : (القديس الحامي للأطفال) نعوذ بالله من شركهم !!

 من حيل الكنيسة في هولندا في القرن السادس عشر: أنها كانت تطلب من الأطفال خلع أحذيتهم المصنوعه من الخشب في مكان معلوم، ثم يرجعون ليجدوها ملئت بالحلوى .. فيقول لهم القساوسه: أن سانتا كلوز هو من أحضرها من (الجنة) من فوق ملكة السماء، من عند (يسوع ابن الله) نعوذ بالله من كفرهم !

 كذلك النصارى اليونان والروس وصقلية يتبركون بذكر اسمه، ويحملون صوره، ويتوجهون له بالدعاء من دون الله، معتقدين أنه القديس الذي يحمي البحّاره في عرض البحار والمحيطات !

 المطلـــوب الآن :

💥 نشر التوعية بين عامة المسلمين ، وتحذير المسؤولين في وسائل الإعلام ، مع توجيه القائمين على المراكز التجارية للتصدي لهذه ((الحيلة التنصيرية)) وهذا المدخل الخبيث لتكريس معالم هذه الشخصية وكل ما ترمز له في نفوس الناشئة !!

💥 إنهم يسعون للوصول إلى حالة غيبوبة ايمانية لا يغار معها المسلم على ((كلمة التوحيد)) ولا يشعر بغضاضة إزاء احتفاء الكفار بمسبتهم لله -تعالى ربنا الواحد الأحد عما يقول الظالمون علوا كبيرا- !

💥 إن المرء ليتعجب من عناية مدن خليجية كبرى بالإسراف المقيت على مظاهر كريسماس وزينته وأضوائه بأكثر مما يفعله الغربيون نفسهم، وكأنه يراد لنا أن نكون نصارى أكثر من النصارى أنفسهم !

💥إلى متى يجعلون (الكريسماس) مناسبة لنشر الفجور وافساد الشباب تحت مسمى (احتفال) !!
وبرعاية رسمية وتجارية وشعبية لا تجدها في مناسبات اسلامية ولا مناشط دعوية وحسبنا الله ونعم الوكيل .

كتبه/ عصام بن أحمد مدير -وبتصرف يسير-
كاتب وإعلامي، وباحث مهتم بشؤون التنصير ومقارنات الأديان والدعوة الإسلامية .

مكة المكرمة

الكلم الطيب ××45×× 13/09/2016



قال ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻖ : " ﺇﻧﻬﺎ ﺃﻳﺎﻡ ﺃﻛﻞٍ ﻭﺷﺮﺏ ﻭﺫﻛﺮٍ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ " ،

-------------------------------------------------------------

‏خير الدعاء يوم عرفة و خير ما قلت أنا و النبيون من قبلي:لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد و هو على كل شيء قدير

صحيح الجامع

--------------------------------------------------------------

‏قال ﷺ :

" ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة ".

رواه مسلم

-------------------------------------------------------------

‏#يوم_عرفة يوم الحاجات قال الإمام الأوزاعي: "أدركت أقوامًا كانوا يخبؤون الحاجات ليوم عرفة ليسألوا الله بها".

فلا ننسى قضايا أمتنا والمستضعفين

------------------------------------------------------------

‏قال رسول الله ﷺ

.

إنَّ اللهَ كتب كتابًا قبل أن يخلُقَ الخلقَ : إنَّ رحمتي سبَقَتْ غضبي ، فهو مكتوبٌ عندَه فوقَ العرشِ

.

رواه البخاري 7554

---------------------------------------------------------------

‏قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

من قال :

( الله أكبر) مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من عتق مائة رقبة ،

صحيح الترغيب والترهيب

---------------------------------------------------------------

‏لمن يترك صلاة الجماعة …



قال رسول الله ﷺ



«صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة»



رواه البخاري ومسلم

-------------------------------------------------------------------

‏الحزن على وفاة شخص عزيز يبدأ كبيراً ثم يصغر بمرور الوقت ، ولكن افتقاده والشوق إليه يكبر يوماً بعد يوم .

-------------------------------------------------------------------

‏قال ﷺلأن أقول



سبحانَ اللهِ والحمدُ للهِ ولا إله إلا اللهُ واللهُ أكبرُ،



أحبُّ إليَّ مما طلعتْ عليه الشمسُ



مسلم

-----------------------------------------------------------------

قال النبي صلى الله عليه وسبم{ﻣﻦ ﺳﻦ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺳﻨﺔ ﺣﺴﻨﺔ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺃﺟﺮﻫﺎ ﻭﺃﺟﺮ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﻻ ﻳﻨﻘﺺ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﺟﻮﺭﻫﻢ ﺷﻴﺌﺎ، ﻭﻣﻦ ﺳﻦ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺳﻨﺔ ﺳﻴﺌﺔ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺯﺭﻫﺎ ﻭﻭﺯﺭ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﻻ ﻳﻨﻘﺺ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻭﺯﺍﺭﻫﻢ ﺷﻴﺌﺎ} أخرجه مسلم

----------------------------------------------------------------

ﺁﻩِ ﻣِﻦ ﻛﺜﺮﺓِ ﺍﻟﺬﻧُﻮﺏِ ﻭﺍﻟﻌِﺼﻴﺎﻥ ! ﺁﻩِ ﻣِﻦ ﻭﺣﺸﺔِ ﺍﻟﺠﻔﺎﺀِ ﻭﺍﻟﺤِﺮﻣﺎﻥ !. ﺁﻩِ ﻣِﻦ ﺍﻹﻓﻼﺱِ ﻳَﻮﻡَ ﺗُﻜﺸَﻒُ ﺍﻷﺳﺘﺎﺭ ، ﻭﺗَﻔﻀَﺢُ ﺍﻷﻭﺯﺍﺭُ ، ﻭﻻ ﻳَﻨْﻔَﻊُ ﺍﻋﺘﺬﺍﺭ ! ﺇﻟﻬﻲ .. ﺃﻧﺖَ ﺗَﻌﻠﻢُ ﺳِﺮّﻱ ﻭﻋَﻼﻧﻴﺘﻲ ﻓﺎﻗﺒﻞْ ﻣَﻌﺬﺭَﺗﻲ ، ﻭﺍﻏﻔﺮ ﺯﻟﺘﻲ ، ﻭﺍﻋﺘﻖ ﺭﻗﺒﺘﻲ ، ﻭﻻ ﺗﺰﻍ ﻗﻠﺒﻲ ﺑﻌﺪ ﺇﺫ ﻫﺪﻳﺘﻨﻲ

---------------------------------------------------------------

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺑﻦ ﺧﻴﺜﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻷﺻﺤﺎﺑﻪ : ﺗﺪﺭﻭﻥ ﻣﺎ ﺍﻟﺪﺍﺀ ﻭﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﻭﺍﻟﺸﻔﺎﺀ ؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻻ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺪﺍﺀ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻭﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﺍﻹﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻭﺍﻟﺸﻔﺎﺀ ﺃﻥ ﺗﺘﻮﺏ ﺛﻢ ﻻ تعود-------------------------------------------------------------

(اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم. وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم. إنك حميد مجيد)

-----------------------

البخاري مع الفتح، ٦/ ٤٠٧، برقم ٣٣٦٩، ومسلم، ١/ ٣٠٦، برقم ٤٠٧، واللفظ له.

--------------------------------------------------------------

ﺭَﺏِّ ﺍﺷْﺮَﺡْ ﻟِﻲ ﺻَﺪْﺭِﻱ * ﻭَﻳَﺴِّﺮْ ﻟِﻲ ﺃَﻣْﺮِﻱ ((‏[ ﻃﻪ 26-25: ‏] .

‏( ﻳﺎ ﺣﻲ ﻳﺎ ﻗﻴﻮﻡ ﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﺃﺳﺘﻐﻴﺚ ﺃﺻﻠﺢ ﻟﻲ ﺷﺄﻧﻲ ﻛﻠﻪ، ﻭﻻ ﺗﻜﻠﻨﻲ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﺴﻲ ﻃﺮﻓﺔ ﻋﻴﻦ ‏) .

)) ﺃَﻧِّﻲ ﻣَﺴَّﻨِﻲَ ﺍﻟﻀُّﺮُّ ﻭَﺃَﻧْﺖَ ﺃَﺭْﺣَﻢُ ﺍﻟﺮَّﺍﺣِﻤِﻴﻦَ (( ‏[ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ 83: ‏] .

)) ﻻ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻟَّﺎ ﺃَﻧْﺖَ ﺳُﺒْﺤَﺎﻧَﻚَ ﺇِﻧِّﻲ ﻛُﻨﺖُ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤِﻴﻦَ ((‏[ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ 87: ‏] .

‏( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻟﻬﻤﻨﻲ ﺭﺷﺪﻱ ﻭﺃﻋﺬﻧﻲ ﻣﻦ ﺷﺮ ﻧﻔﺴﻲ ‏) .

ﻓﻌﻠﻴﻚ ﺑﺎﻟﻠﺠﻮﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺍﻻﺣﺘﻤﺎﺀ ﺑﺤﻤﺎﻩ ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﻪ ﻭﺍﻟﺘﻮﻛﻞ ﻋﻠﻴﻪ .. ﻓﻬﺬﺍ ﻫﻮ ﺳﺒﻴﻠﻚ ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺯﺍﺩﻙ، ﻭﺍﻟﺤﺬﺭ ﺍﻟﺤﺬﺭ، ﻓﺈﻳﺎﻙ ﺃﻥ ﻳﺮﺍﻙ ﺭﺑﻚ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺗﺴﺘﺤﻲ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﺍﻟﺒﺮﺭﺓ، ﻭﺗﺬﻛﺮﻱ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : )) ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﺘَّﻖِ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳَﺠْﻌَﻞْ ﻟَﻪُ ﻣَﺨْﺮَﺟًﺎ * ﻭَﻳَﺮْﺯُﻗْﻪُ ﻣِﻦْ ﺣَﻴْﺚُ ﻻ ﻳَﺤْﺘَﺴِﺐُ ((‏[ ﺍﻟﻄﻼﻕ 3-2: ‏] .

ﻭﺃﻳﻀﺎً ﻓﻼﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﺹ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﻋﻠﻰ ﺇﺷﻐﺎﻝ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻟﺌﻼ ﺗﺸﺘﻐﻞ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ، ﻓﺎﺣﺬﺭﻱ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﻭﺍﺟﻌﻠﻴﻬﺎ ﺃﻭﻗﺎﺗﺎً ﻋﺎﻣﺮﺓ ﺑﺬﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ )) ﺃَﻻ ﺑِﺬِﻛْﺮِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻄْﻤَﺌِﻦُّ ﺍﻟْﻘُﻠُﻮﺏُ ((‏[ ﺍﻟﺮﻋﺪ 28: ‏] ، ﻭﺍﺟﻌﻠﻴﻬﺎ ﺃﻭﻗﺎﺗﺎً ﻋﺎﻣﺮﺓ ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ.

------------------------------------------------------------

‏قالﷺ:

من سبح في دبر صلاة الغداة

مائة تسبيحة؛ وهلل مائة تهليلة

غفرت له ذنوبـه ولو كانت مثل زبد البحر

📚النسائي/صححه الألباني

•الغداة=الفجر

-------------------------------------------------------------

‏قال سلمان الفارسي:كانت امرأة فرعون تعذب بالشمس،فإذا انصرفوا عنها أظلتهاالملائكة بأجنحتها،فكانت ترى بيتهامن الجنة/ابن أبي شيبة في المصنف٣٥٨٠١

-------------------------------------------------------------

‏كان سعيد بن جبير يقول :

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُك صِدْقَ التَّوَكُّلِ عَلَيْك

وَحُسْنَ الظَّنِّ بِك

/ ابن أبي شيبة في المصنف ٣٦٤٩١

-------------------------------------------------------------

‏غاية أمنية الموتى في قبورهم؛ حياة ساعة يستدركون فيها ما فاتهم من عمل صالح ، ولا سبيل إلى ذلك البته .

------------------------------------------------------------

‏جاء رجل إلى سلمان الفارسي،فقال:




إن فلانا يقرئك السلام،فقال : مذ كم ؟

فذكر أياما فقال:

أما لو لم تفعل لكانت أمانة تؤديها




/ابن أبي شيبة٢٦٢١٩

السبت، 10 سبتمبر 2016

الأضحية بين الوجوب وغيره ~ الإمام السرخسي- السمرقندي- العيني-الهيتمي- ابن تيمية- ابن عبد البر.







قال الإمام السرخسي في " المبسوط " ( 12/ 18 ) :
" وَقَالَ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ - «مَنْ وَجَدَ سَعَةً وَلَمْ يُضَحِّ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا» وَإِلْحَاقُ الْوَعِيدِ لَا يَكُونُ إلَّا بِتَرْكِ الْوَاجِبِ. 
وَقَالَ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ - «مَنْ ضَحَّى قَبْلَ الصَّلَاةِ فَلْيُعِدْ وَمَنْ لَمْ يُضَحِّ فَلْيَذْبَحْ عَلَى اسْمِ اللَّهِ تَعَالَى» وَالْأَمْرُ يُفِيدُ الْوُجُوبَ، 
وَفِي قَوْلِهِ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ - ضَحُّوا أَمْرٌ وَقَوْلُهُ فَإِنَّهَا سُنَّةُ أَبِيكُمْ إبْرَاهِيمَ أَيْ طَرِيقَتُهُ فَالسُّنَّةُ الطَّرِيقَةُ فِي الدِّينِ، وَذَلِكَ لَا يَنْفِي الْوُجُوبَ مَخْصُوصًا بِكَوْنِ الْأُضْحِيَّةِ مَكْتُوبَةً عَلَيْهِ كَمَا قَالَ.
وَتَأْوِيلُ حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - أَنَّهُمَا لَا يُضَحِّيَانِ فِي حَالِ الْإِعْسَارِ مَخَافَةَ أَنْ يَرَاهَا النَّاسُ وَاجِبَةً عَلَى الْمُعْسِرِينَ، أَوْ فِي حَالِ السَّفَرِ وَهُوَ تَأْوِيلُ حَدِيثِ أَبِي مَسْعُودٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -، وَلَا كَلَامَ فِي الْمَسْأَلَةِ عَلَى سَبِيلِ الْمُقَايَسَةِ وَالْعِبَادَاتُ لَا تَثْبُتُ قِيَاسًا، وَلَكِنْ عَلَى سَبِيلِ الِاسْتِدْلَالِ نَقُولُ هَذِهِ قُرْبَةٌ يُضَافُ إلَيْهَا، وَفِيهَا فَتَكُونُ وَاجِبَةً كَالْجُمُعَةِ وَبَيَانُ الْوَصْفِ أَنَّهُ يُقَالُ يَوْمَ الْأَضْحَى وَتَأْثِيرُهُ أَنَّ إضَافَةَ الْوَقْتِ إلَيْهِ لَا تَتَحَقَّقُ إلَّا وَأَنْ يَكُونَ مَوْجُودًا فِيهِ، وَلَا يَكُونُ مَوْجُودًا فِيهِ لَا مَحَالَةَ إلَّا وَأَنْ تَكُونَ وَاجِبَةً لِجَوَازِ أَنْ يَجْتَمِعَ النَّاسُ عَلَى تَرْكِ مَا لَيْسَ بِوَاجِبٍ، وَلَا يَجْتَمِعُونَ عَلَى تَرْكِ الْوَاجِبِ، وَإِنْ اجْتَمَعُوا عَلَى ذَلِكَ لَمْ يَخْرُجْ مِنْ أَنْ يَكُونَ مَوْجُودًا فِيهِ اسْتِحْقَاقًا.
وَلِجَوَازِ الْأَدَاءِ فِيهِ لَا يَصِيرُ الْوَقْتُ مُضَافًا إلَيْهِ كَسَائِرِ الْأَيَّامِ يَجُوزُ فِيهَا الصَّوْمُ، ثُمَّ لَا يُسَمَّى شَهْرُ الصَّوْمِ إلَّا رَمَضَانَ فَعَرَفْنَا أَنَّ إضَافَةَ الْوَقْتِ إلَى الْقُرْبَةِ تَدُلُّ عَلَى وُجُوبِهَا فِيهِ، وَإِنَّمَا لَا تَجِبُ عَلَى الْمُسَافِرِ لِمَعْنَى الْمَشَقَّةِ فَإِنَّ الْأَدَاءَ يَخْتَصُّ بِأَسْبَابٍ يَشُقُّ عَلَى الْمُسَافِرِ اسْتِصْحَابُ ذَلِكَ فِي السَّفَرِ وَيَفُوتُ بِمُضِيِّ الْوَقْتِ فَلِدَفْعِ الْمَشَقَّةِ لَا تَلْزَمُهُ كَالْجُمُعَةِ بِخِلَافِ سَائِرِ الْعِبَادَاتِ الْمَالِيَّةِ وَإِبَاحَةُ التَّنَاوُلِ بِإِذْنِ مَنْ لَهُ الْحَقُّ فَإِنَّهُ بِالتَّضْحِيَةِ يَجْعَلُهَا اللَّهُ تَعَالَى، وَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى {فَكُلُوا مِنْهَا} [البقرة: 58] وَلَمَّا كَانَ مِنْ جِنْسِ التَّقَرُّبِ بِالتَّمْلِيكِ مَا هُوَ وَاجِبٌ ابْتِدَاءً. فَكَذَلِكَ مِنْ جِنْسِ التَّقَرُّبِ بِالْإِتْلَافِ مَا هُوَ وَاجِبٌ ابْتِدَاءً، وَلَيْسَ ذَلِكَ إلَّا فِي الْأُضْحِيَّةِ، وَفِي الْوُجُوبِ بِالنَّذْرِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ مِنْ جِنْسِهِ وَاجِبًا شَرْعًا فَإِنَّ مَا لَيْسَ مِنْ جِنْسِهِ وَاجِبًا شَرْعًا لَا يَصِحُّ الْتِزَامُهُ بِالنَّذْرِ كَعِيَادَةِ الْمَرِيضِ ".
----------------------------------------------------

قال الإمام السمرقندي في " تحفة الفقاء " ( ص 84 ) :
"وَالصَّحِيح قَوْلنَا لقَوْله تَعَالَى {فصل لِرَبِّك وانحر} قَالَ أهل التَّفْسِير المُرَاد مِنْهُ صَلَاة الْعِيد وَنحر الْأُضْحِية وَالْأَمر للْوُجُوب وَالنَّص ورد فِي حق الْمُقِيم لِأَن الْخطاب للرسول عَلَيْهِ السَّلَام وَهُوَ حكم لَا يعرف بِالْقِيَاسِ فَلَا يتَعَدَّى إِلَى الْمُسَافِر كَمَا فِي الْجُمُعَة وَالْعِيدَيْنِ".
وقال الإمام الكساني في " بدائع الصنائع " ( 5/ 62 ــ 63 ) :
"الَّذِي يَجِبُ عَلَى الْغَنِيِّ دُونَ الْفَقِيرِ فَمَا يَجِبُ مِنْ غَيْرِ نَذْرٍ وَلَا شِرَاءٍ لِلْأُضْحِيَّةِ بَلْ شُكْرًا لِنِعْمَةِ الْحَيَاةِ وَإِحْيَاءً لِمِيرَاثِ الْخَلِيلِ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ - حِينَ أَمَرَهُ اللَّهُ تَعَالَى عَزَّ اسْمُهُ بِذَبْحِ الْكَبْشِ فِي هَذِهِ الْأَيَّامِ فِدَاءً عَنْ وَلَدِهِ وَمَطِيَّةً عَلَى الصِّرَاطِ وَمَغْفِرَةً لِلذُّنُوبِ وَتَكْفِيرًا لِلْخَطَايَا عَلَى مَا نَطَقَتْ بِذَلِكَ الْأَحَادِيثُ، وَهَذَا قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ وَمُحَمَّدٍ وَزُفَرَ وَالْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ وَإِحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ عَنْ أَبِي يُوسُفَ - رَحِمَهُمُ اللَّهُ -.
وَرُوِيَ عَنْ أَبِي يُوسُفَ - رَحِمَهُ اللَّهُ - أَنَّهَا لَا تَجِبُ.
...(وَلَنَا) قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} [الكوثر: 2] قِيلَ فِي التَّفْسِيرِ: صَلِّ صَلَاةَ الْعِيدِ وَانْحَرْ الْبُدْنَ بَعْدَهَا، وَقِيلَ: صَلِّ الصُّبْحَ بِجَمْعٍ وَانْحَرْ بِمِنًى وَمُطْلَقُ الْأَمْرِ لِلْوُجُوبِ فِي حَقِّ الْعَمَلِ وَمَتَى وَجَبَ عَلَى النَّبِيِّ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ - يَجِبُ عَلَى الْأُمَّةِ لِأَنَّهُ قُدْوَةٌ لِلْأُمَّةِ، فَإِنْ قِيلَ: قَدْ قِيلَ فِي بَعْضِ وُجُوهِ التَّأْوِيلِ لِقَوْلِهِ عَزَّ شَأْنُهُ {وَانْحَرْ} [الكوثر: 2] أَيْ ضَعْ يَدَيْكَ عَلَى نَحْرِكَ فِي الصَّلَاةِ، وَقِيل: اسْتَقْبِلْ الْقِبْلَةَ بِنَحْرِكَ فِي الصَّلَاةِ فَالْجَوَابُ أَنَّ الْحَمْلَ عَلَى الْأَوَّلِ أَوْلَى لِأَنَّهُ حَمْلُ اللَّفْظِ عَلَى فَائِدَةٍ جَدِيدَةٍ، وَالْحَمْلُ عَلَى الثَّانِي حَمْلٌ عَلَى التَّكْرَارِ؛ لِأَنَّ وَضْعَ الْيَدِ عَلَى النَّحْرِ مِنْ أَفْعَالِ الصَّلَاةِ عِنْدَكُمْ يَتَعَلَّقُ بِهِ كَمَالُ الصَّلَاةِ، وَاسْتِقْبَالُ الْقِبْلَةِ مِنْ شَرَائِطِ الصَّلَاةِ لَا وُجُودَ لِلصَّلَاةِ شَرْعًا بِدُونِهِ فَيَدْخُلُ تَحْتَ الْأَمْرِ بِالصَّلَاةِ، فَكَانَ الْأَمْرُ بِالصَّلَاةِ أَمْرًا بِهِ فَحَمْلُ قَوْلُهُ عَزَّ شَأْنُهُ " وَانْحَرْ " عَلَيْهِ يَكُونُ تَكْرَارًا وَالْحَمْلُ عَلَى مَا قُلْنَاهُ يَكُونُ حَمْلًا عَلَى فَائِدَةٍ جَدِيدَةٍ فَكَانَ أَوْلَى.
وَرُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ - أَنَّهُ قَالَ: «ضَحُّوا فَإِنَّهَا سُنَّةُ أَبِيكُمْ إبْرَاهِيمَ، - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ -» أَمَرَ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ - بِالتَّضْحِيَةِ وَالْأَمْرُ الْمُطْلَقُ عَنْ الْقَرِينَةِ يَقْتَضِي الْوُجُوبَ فِي حَقِّ الْعَمَلِ وَرُوِيَ عَنْهُ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ - أَنَّهُ قَالَ: «عَلَى أَهْلِ كُلِّ بَيْتٍ فِي كُلِّ عَامٍ أَضْحَاةٌ وَعَتِيرَةٌ» وَ " عَلَى " كَلِمَةُ إيجَابٍ، ثُمَّ نُسِخَتْ الْعَتِيرَةُ فَثَبَتَتْ الْأَضْحَاةُ وَرُوِيَ عَنْهُ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ - أَنَّهُ قَالَ: «مَنْ لَمْ يُضَحِّ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا» وَهَذَا خَرَجَ مَخْرَجَ الْوَعِيدِ عَلَى تَرْكِ الْأُضْحِيَّةَ، وَلَا وَعِيدَ إلَّا بِتَرْكِ الْوَاجِبِ وَقَالَ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ -: «مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلَاةِ فَلْيُعِدْ أُضْحِيَّتَهُ وَمَنْ لَمْ يَذْبَحْ فَلْيَذْبَحْ بِسْمِ اللَّهِ» أَمَرَ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ - بِذَبْحِ الْأُضْحِيَّةَ وَإِعَادَتِهَا إذَا ذُبِحَتْ قَبْلَ الصَّلَاةِ، وَكُلُّ ذَلِكَ دَلِيلُ الْوُجُوبِ وَلِأَنَّ إرَاقَةَ الدَّمِ قُرْبَةٌ وَالْوُجُوبُ هُوَ الْقُرْبَةُ فِي الْقُرُبَاتِ
... (وَأَمَّا) حَدِيثُ سَيِّدِنَا أَبِي بَكْر وَسَيِّدِنَا عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - فَيُحْتَمَلُ أَنَّهُمَا كَانَا لَا يُضَحِّيَانِ السَّنَةَ وَالسَّنَتَيْنِ لِعَدَمِ غِنَاهُمَا لَمَّا كَانَ لَا يَفْضُلُ رِزْقُهُمَا الَّذِي كَانَ فِي بَيْتِ الْمَالِ عَنْ كِفَايَتِهِمَا، وَالْغِنَى شَرْطُ الْوُجُوبِ فِي هَذَا النَّوْعِ وَقَوْلُ أَبِي مَسْعُودٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - لَا يَصْلُحُ مُعَارِضًا لِلْكِتَابِ الْكَرِيمِ وَالسُّنَّةِ مَعَ مَا أَنَّهُ يُحْتَمَلُ أَنَّهُ كَانَ عَلَيْهِ دَيْنٌ فَخَافَ عَلَى جَارِهِ لَوْ ضَحَّى أَنْ يَعْتَقِدَ وُجُوبَ الْأُضْحِيَّةَ مَعَ قِيَامِ الدَّيْنِ وَيُحْتَمَلُ أَنَّهُ أَرَادَ بِالْوُجُوبِ الْفَرْضَ إذْ هُوَ الْوَاجِبُ الْمُطْلَقُ فَخَافَ عَلَى جَارِهِ اعْتِقَادَ الْفَرْضِيَّةِ لَوْ ضَحَّى فَصَانَ اعْتِقَادَهُ بِتَرْكِ الْأُضْحِيَّةَ فَلَا يَكُونُ حُجَّةً مَعَ الِاحْتِمَالِ أَوْ يُحْمَلُ عَلَى مَا قُلْنَا تَوْفِيقًا بَيْنَ الدَّلَائِلِ صِيَانَةً لَهَا عَنْ التَّنَاقُضِ وَالِاسْتِدْلَالُ بِالْمُسَافِرِ غَيْرُ سَدِيدٍ لِأَنَّ فِيهِ ضَرُورَةً لَا تُوجَدُ فِي حَقِّ الْمُقِيمِ عَلَى مَا نَذْكُرُ فِي بَيَانِ الشَّرَائِطِ إنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى عَزَّ شَأْنُهُ"

--------------------------------------------------
 قال الحافظ العيني في " البناية شرح الهداية " ( 12/ 7 ) :
" وقيل: مما يدل على الوجوب حديث أخرجه البخاري ومسلم عن البراء بن عازب عن أبي بردة بن يسار «قال: يا رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إن عندي جذعة؟ قال: " اذبحها ولن تجزئ عن أحد بعدك ".» ومثل هذا لا يستعمل إلا في الواجب ".

--------------------------------------------------
 قال الحافظ الفقيه ابن حجر الهيتمي في " الزواجرعن اقتراف الكبائر " :
" [كِتَابُ الْأُضْحِيَّةِ] [الْكَبِيرَةُ السِّتُّونَ بَعْدَ الْمِائَةِ تَرْكُ الْأُضْحِيَّةِ مَعَ الْقُدْرَةِ]
الْكَبِيرَةُ السِّتُّونَ بَعْدَ الْمِائَةِ: تَرْكُ الْأُضْحِيَّةِ مَعَ الْقُدْرَةِ عِنْدَ مَنْ قَالَ بِوُجُوبِهَا)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «مَنْ وَجَدَ سَعَةً لَأَنْ يُضَحِّيَ فَلَمْ يُضَحِّ فَلَا يَحْضُرُ مُصَلَّانَا» .
تَنْبِيهٌ: عَدُّ ذَلِكَ كَبِيرَةً هُوَ ظَاهِرُ هَذَا الْحَدِيثِ، وَإِنْ لَمْ أَرَ مَنْ صَرَّحَ بِهِ فَإِنَّ مَنْعَهُ مِنْ حُضُورِ الْمُصَلَّى فِيهِ وَعِيدٌ شَدِيدٌ؛ وَيُجَابُ مِنْ طَرَفِ الْقَائِلِينَ بِنَدْبِ الْأُضْحِيَّةِ كَالشَّافِعِيِّ وَغَيْرِهِ بِأَنَّ الْحَدِيثَ وَإِنْ رَوَاهُ الْحَاكِمُ مَرْفُوعًا هَكَذَا وَصَحَّحَهُ لَكِنَّهُ رَوَاهُ مَوْقُوفًا. قَالَ غَيْرُهُ: وَلَعَلَّهُ أَشْبَهُ فَلَمْ تَتِمَّ الْحُجَّةُ فِي الْحَدِيثِ عَلَى أَنَّ لَنَا أَنْ نَقُولَ مَنْعُهُ مِنْ الْحُضُورِ لَا وَعِيدَ فِيهِ. أَلَا تَرَى أَنَّهُ جَاءَ فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ: «مَنْ أَكَلَ ثُومًا أَوْ بَصَلًا أَوْ كُرَّاثًا» وَفِي رِوَايَةٍ «أَوْ فُجْلًا فَلَا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا» وَمَعَ ذَلِكَ فَلَا حُرْمَةَ فِي أَكْلِ مَا ذُكِرَ إلَّا أَنْ يُجَابَ بِأَنَّ الْمَنْعَ هُنَا ظَهَرَتْ حِكْمَتُهُ وَهِيَ إيذَاءُ النَّاسِ أَوْ الْمَلَائِكَةِ بِالرَّائِحَةِ فَحَمَلْنَا النَّهْيَ عَلَيْهِ، وَأَمَّا فِي خَبَرِ الْأُضْحِيَّةِ فَلَمْ يَكُنْ لِلْمَنْعِ حِكْمَةٌ إلَّا تَغْلِيظَ تَرْكِهِ لَهَا ".
وقال ( 1/ 346 ) :
" [الْكَبِيرَةُ الْحَادِيَةُ وَالسِّتُّونَ بَعْدَ الْمِائَةِ بَيْعُ جِلْدِ الْأُضْحِيَّةِ]
(الْكَبِيرَةُ الْحَادِيَةُ وَالسِّتُّونَ بَعْدَ الْمِائَةِ: بَيْعُ جِلْدِ الْأُضْحِيَّةِ) لِقَوْلِهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «مَنْ بَاعَ جِلْدَ أُضْحِيَّتِهِ فَلَا أُضْحِيَّةَ لَهُ» .
تَنْبِيهٌ: عَدُّ هَذَا كَبِيرَةً لَمْ أَرَهُ لَكِنَّ ظَاهِرَ هَذَا الْحَدِيثِ يَقْتَضِي ذَلِكَ، فَإِنَّ انْتِفَاءَ الْأُضْحِيَّةِ بِبَيْعِهِ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ فِيهِ وَعِيدًا شَدِيدًا لِإِبْطَالِهِ ثَوَابَ تِلْكَ الْعِبَادَةِ الْعَظِيمَةِ مِنْ أَصْلِهَا كَمَا اقْتَضَاهُ ظَاهِرُ النَّفْيِ الْمَوْضُوعِ أَصَالَةً لِانْتِفَاءِ الذَّاتِ مِنْ أَصْلِهَا، وَيُؤَيِّدُهُ أَيْضًا أَنَّهُ بِالْأُضْحِيَّةِ خَرَجَ عَنْ مِلْكِهِ وَصَارَ مِلْكًا لِلْفُقَرَاءِ، فَإِذَا اسْتَوْلَى عَلَيْهِ وَبَاعَهُ كَانَ كَالْغَاصِبِ لِحَقِّ الْغَيْرِ، وَسَيَأْتِي أَنَّ الْغَصْبَ كَبِيرَةٌ وَهَذَا مِنْهُ كَمَا عَلِمْت فَاتَّضَحَ عَدِّي لَهُ كَبِيرَةً. وَيَنْبَغِي أَنْ يَلْحَقَ بِالْبَيْعِ إعْطَاؤُهُ أُجْرَةً لِلْجَزَّارِ فَإِنَّهُمْ صَرَّحُوا بِأَنَّهُ حَرَامٌ كَبَيْعِهِ، وَكَمَا أَنْ فِي الْبَيْعِ غَصْبًا لَهُ كَمَا تَقَرَّرَ، فَكَذَا فِي إعْطَائِهِ أُجْرَةً لِلْجَزَّارِ فَلَمْ يَبْعُدْ أَنَّهُ مِثْلُهُ فِي أَنَّهُ كَبِيرَةٌ أَيْضًا".

--------------------------------------------------
 قال شيخ الإسلام ابن تيمية في " شرح عمدة الفقه " ( 2/ 346 ):
"مَنْ وَجَبَ عَلَيْهِ عِبَادَةٌ، فَإِنَّهَا لَا تَسْقُطُ بِفَوَاتِ وَقْتِهَا، بَلْ عَلَيْهِ إِعَادَتُهَا كَسَائِرِ الْوَاجِبَاتِ مِنَ الصَّوْمِ وَالصَّلَاةِ وَالْهَدْيِ وَالْأُضْحِيَّةِ وَغَيْرِ ذَلِكَ خُصُوصًا الْحَجَّ، وَهَذَا لِأَنَّ الْوَاجِبَ الثَّابِتَ فِي الذِّمَّةِ لَا بُدَّ مِنْ فِعْلِهِ عَلَى أَيِّ حَالٍ كَانَ؛ إِمَّا فِي وَقْتِهِ، وَإِمَّا بَعْدَ وَقْتِهِ".
وقال: ( 3/ 334 ) :
" هَدْيَ الْمُتْعَةِ نُسُكٌ، فَلَمْ يَجُزْ ذَبْحُهُ إِلَى يَوْمِ النَّحْرِ كَالْهَدْيِ الْمَنْذُورِ، وَالْأُضْحِيَّةِ الْوَاجِبَةِ".

-----------------------------------------------
 قال الإمام الحافظ ابن عبد البر في ( 5/ 227 )
"فَقَالَ مَالِكٌ عَلَى النَّاسِ كُلِّهِمْ ضَحِيَّةٌ الْمُسَافِرِ وَالْمُقِيمِ إِذَا قَدَرَ عَلَيْهَا وَمَنْ تَرَكَهَا مِنْ غير عذر فبئس ما صنع.
وقال أبو عمر تحصل مَذْهَبِهِ أَنَّهَا مِنَ السُّنَنِ الَّتِي يُؤْمَرُ النَّاسُ بِهَا وَيُنْدَبُونَ إِلَيْهَا وَلَا يُرَخَّصُ فِي تَرْكِهَا إِلَّا لِلْحَاجِّ بِمِنًى وَيُضَحَّى عِنْدَهُ عَنِ الْيَتِيمِ وَالْمَوْلُودِ وَكُلِّ وَاحِدٍ لَهَا" "
قال الإمام ابن القيم في " تحفة المولود " ( ص 55 ) :
"وَالسّنة الواجبة عنْد أَصْحَاب مَالك مَا تَأَكد اسْتِحْبَابه وَكره تَركه فيسمونه وَاجِبا وجوب السّنَن وَلِهَذَا قَالُوا غسل الْجُمُعَة سنة وَاجِبَة وَالْأُضْحِيَّة سنة وَاجِبَة والعقيقة سنة وَاجِبَة".