الثلاثاء، 30 أغسطس 2016

الكلم الطيب {44} 30/08/2016.


‏قال رجل لرسول ﷺ
كيف أقول حين أسأل ربي؟
فقال ﷺ
قل: اللهم اغفر لي، وارحمني، وعافني، وارزقني
فإن هؤﻻء تجمع لك دنياك وآخرتك.
رواه مسلم

------------------------------------------------
ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺛﺒﻮﺕ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺍﺭ ، ﻳﻜﻮﻥ ﺛﺒﻮﺕ ﻗﺪﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﻣﺘﻦ ﺟﻬﻨﻢ، ﻭﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺳﻴﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﻴﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺫﺍﻙ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ، ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﻛﺎﻟﺒﺮﻕ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﻛﺎﻟﻄﺮْﻑ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﻛﺎﻟﺮﻳﺢ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﻛﺸﺪ ﺍﻟﺮﻛﺎﺏ

------------------------------------------------------
ﺣﻜﻤــﺔ
ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻨﻪ : ﺇﻥّ ﻣﻤﺎ ﻳﺼﻔﻰ ﻟﻚ ﻭﺩّ ﺃﺧﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﺒﺪﺃﻩ ﺑﺎﻟﺴﻼﻡ ﺇﺫﺍ ﻟﻘﻴﺘﻪ ، ﻭﺃﻥ ﺗﺪﻋﻮﻩ ﺑﺄﺣﺐّ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻭﺃﻥ ﺗﻮﺳّﻊ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ

------------------------------------------------------
‏من أعظم الأسباب التي يزيل الله ﷻ بها الهموم والغموم ويشرح بها الصدور … الإكثار من ذكر الله ﷻ والأذكار، وقراءة القرآن، والصلاة على النبي #ﷺ

--------------------------------------------------
‏قال رسول الله ﷺ

إن أدنى أهل النار عذابا ينتعل بنعلين من نار، يغلي دماغه من حرارة نعليه”

رواه مسلم
--------------------------------------------
‏إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
قال رسول الله ﷺ

لا يرحم الله من لا يرحم الناس

رواه البخاري 7376
-------------------------------------------
‏#صلاة_الضحى

قال النبيﷺ

لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أوَّابٌ ، وهي صلاة الأوَّابين

صحيح الجامع ٧٦٢٨

الأوَّابُ : كثير الرجوع إلى الله”
----------------------------------------
‏قال رسول الله ﷺ
من قرأ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ عشرَ مراتٍ بنى اللهُ له بيتًا في الجنَّةِ
الألباني صحيح الجامع 6472
يعني سورة الإخلاص.

---------------------------------------------
‏قال رسول الله ﷺ
إنَّ اللهَ كتب كتابًا قبل أن يخلُقَ الخلقَ : إنَّ رحمتي سبَقَتْ غضبي ، فهو مكتوبٌ عندَه فوقَ العرشِ.
رواه البخاري 7554
-------------------------------------
‏كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال :
{ ذهب الظمأ ، و ابتلت العروق ، و ثبت الأجر إن شاء الله }
رواه أبو داود رحمه الله ٢٣٥٧ ،
-------------------------------------
ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ،

ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ،

ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ،

ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ .

ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ،

ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ،

ﻭﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻤﺪ .

------------------------------------------
حديث ( لعلك تكتب بقلم معقود ..) مكذوب على عليٍّ رضي الله عنه
رابط الفتوى.
https://islamqa.info/ar/135798
----------------------------------------
حالنا في هذه الدنيا الدنيئة:
ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﻻﺑﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺘﻰ **** ﻭﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﺠﺮﻯ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺜﻤﺎﻧﻴﺔ .

 ﺳﺮﻭﺭ ﻭﻫﻢ ﻭﺃﺟﺘﻤﺎﻉ ﻭﻓﺮﻗﺔ **** ﻭﻋﺴﺮٌ ﻭﻳﺴﺮٌ ﺛﻢ ﺳﻘﻢ وعافية.
-------------------------------------
‏قال عطاءٍ :
طُفْتُ وَرَاءَ ابن عمر ، وابن عباس ،
فَلَمْ أَسْمَعْ واحِدًا منهما يَتَكَلَّمُ فِي الطَّوَافِ
/ابن أبي شيبة في المصنف ١٢٩٦٢
---------------------------------------
‏قال إِبْرَاهِيم بن نَافِعٍ :
طُفْت مَعَ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ
وَكَانَ لاَ يَفْتُرُ مِنْ ذِكْرِ اللهِ
/ ابن أبي شيبة في المصنف ١٥٤٢٧
------------------------------------------
‏قول بعض الناس :

[ الله يظلمك مثل ما ظلمتني ]
و هذا القول حرام ،

لأنه لا يجوز نسبة الظلم إلى الله عزوجل ،

فالله عزوجل لا يظلم أحدا.

---------------------------------------
‏قال رسول الله ﷺ :

" من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله ".
رواه البخاري
----------------------------------------------



ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺮﺑﻴﻨﻲ :
ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﻛﻮﻥ ﺻﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﻳﻜﻔﺮ ﺳﻨﺘﻴﻦ، ﻭﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ﺳﻨﺔ :
ﺃﻥ ﻋﺮﻓﺔ ﻳﻮﻡ ﻣﺤﻤﺪﻱ - ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﺧﺎﺹ ﺑﺄﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ - ﻭﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ﻳﻮﻡ ﻣﻮﺳﻮﻱ، ﻭﻧﺒﻴﻨﺎ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ، ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻮﻣﻪ ﺑﺴﻨﺘﻴﻦ .
" ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ " ‏( ١٨٣/٢ ‏)

-----------------------------------------
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻋﺎﻓﻨﻲ ﻓﻲ ﺑﺪﻧﻲ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻋﺎﻓﻨﻲ ﻓﻲ ﺳﻤﻌﻲ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻋﺎﻓﻨﻲ ﻓﻲ ﺑﺼﺮﻱ
------------------------------------------
ﺭﻳّﺎ ﺍﻟﺒﺸﺎﻡ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺀ ﻭﺃﻣﺎﻧﺔ ﺧﻴﺮ ﺍﻷﻧﺎﻡ

المحاضرة الجديدة للشيخ علي القرني حفظه الله.

ﺭﺍﺑﻂ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺓ ﻋﻠﻰ

ﻣﻮﻗﻊ ﻃﺮﻳﻖ الإسلام.

هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــا
-----------------------------------------------
ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻧﺼﺮ : ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﻭﺍﻹﻧﺼﺎﺕ ﺛﻢ ﺣﻔﻈﻪ ﺛﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﺛﻢ ﺑﺜﻪ .
--------------------------------------------
ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻔﻀﻞ : ﺫﻫﺎﺏ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻌﺔ : ﻻ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﺑﻤﺎ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ، ﻭﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ، ﻭﻻ ﻳﺘﻌﻠﻤﻮﻥ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ، ﻭﻳﻤﻨﻌﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ .

الثلاثاء، 23 أغسطس 2016

ما حكم رفع اليدين في دعاء القنوت في صلاة الفجر ؟









السؤال: ما حكم رفع اليدين في دعاء القنوت في صلاة الفجر حيث أن فضيلتكم قد قلتم ببدعية الدعاء في صلاة الفجر؟




الجواب:







إذا كنت تصلي خلف إمام فدعا ورفع يديه فيشرع لك أن تتابعه على ذلك لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إنما جعل الإمام ليؤتم به، فلا تختلفوا عليه"، أما إذا صليت إماماً فلا تفعل.










المصدر: فتاوى الشيخ أبو اسحاق

بطاقات وصور دعوية (2).



أحدث للنعمة شكرا وللذنب إستغفارا.


خيركم خيركم لأهله.



سيد الإستغفار: اللهم أنت ربي ....


اللهم لك الحمد حتى ترضى


كلمتان خفيفتان على السان: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
سورة الإخلاص- الفلق- الناس.


سيد الإستغفار.

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة.

من أذكار المساء: أمسينا وأمسى الملك لله.


لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.


يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث.

اللهم إني أمسيت أشهدك وأشهد حملة عرشك...

بسم الله الذي لا يضر مع إسمه شئ.


أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.


أمسينا على فطرة الغسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد ...


تربية هذا حلال هذا حرام...

ذنوبك كثيرة: ل"ا تقنطزا من رحمة الله"
يارب ارفع الغمة عن هذه الأمة.

التحذير من أكل الحرام.

من حقوق الزوجة"
إذا دخل الرجل بيته فذكر الله .... الحديث.

الذكر عند الخروج من المنزل..

أدعية من القرآن.
"استعينوا بالصبر والصلاة"

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016

بطاقات وصور دعوية: {1}.






الآية 6 من سورة التحريم








من عظمة الإسلام تسخير الرجل لخدمة المرأة.










نشيد طلع البدر علينا في السيرة النبوية لم يثبت وهو معضل.


كاتبة أمريكية: ظننت أن المرأة السعودية مظلومة، وعندما عاشرت السعوديين حزنت على الرجال.










من أشد العقوق خيانة البنت لأسرتها بإرتكابها للفاحشة.


الكلم الطيب {43} 7-8-2016



‏المقالب التي كان يظن بعض الناس أنها تضحك جلبت لهم الويلات ، بنت صغيرة أفزعها خالها فـماتت خلايا دماغها وهي في غيبوبة

وقد نهى النبي ﷺ عن ذلك❕

++++++++++++++++++++++++++


‏"احشروا الذين ظلموا وأزواجهم"

قال عمر رضي الله عنه :

أشباههم ، قال : يجيء صاحب الربا مع أصحاب الربا، وصاحب الزنا مع أصحاب الزنا...

ابن كثير
+++++++++++++++++++++++++++++++

‏قال الإمام سفيان بن عيينة :

يراد للعلم :
الحفظ
والعمل
والاستماع والإنصات
والنشر.


[ مسند الدارمي 341 ]

+++++++++++++++++++++++++++++++

‏قال الإمام سفيان بن عيينة

أجهلُ الناس من ترك ما يعلم
وأعلمُ الناس من عملَ بما يعلم
وأفضل الناس أخشعهم لله عزوجل

[ مسند الدارمي 342 ]

+++++++++++++++++++++++++++++++

وجاء ايضا في فتاوى ومسائل ابن الصلاح في التفسير والحديث والأصول والفقه
ومعه أدب المفتي والمستفتي (أبي عمرو عثمان بن عبد الرحمن، الشهرزوري)
المعروف بابن صلاح ( 577-643هـ)

"فيما رواه أبو عمر بن عبد البر الحافظ بإسناده عن مالك قال أخبرني رجل أنه دخل على ربيعة بن أبي عبد الرحمن فوجده يبكي فقال له ما يبكيك وارتاع لبكائه فقال له أمصيبة دخلت عليك فقال لا ولكني أستفتي من لا علم له وظهر في الإسلام أمر عظيم قال ربيعة وبعض من يفتي ههنا أحق بالسجن من السراق رحم الله ربيعة كيف لو أدرك زماننا وما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل .
"
 ص 19-20.

+++++++++++++++++++++++++++++++

‏( وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ )

قال مجاهد : يُصَلُّونَ

[ تفسير الطبري ]
+++++++++++++++++++++++++++++++

(اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم. وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم. إنك حميد مجيد)

البخاري مع الفتح، ٦/ ٤٠٧، برقم ٣٣٦٩، ومسلم، ١/ ٣٠٦، برقم ٤٠٧، واللفظ له.

------------------------------


‏قال النبي ﷺ : “ إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم، يسأل الله خيرا من أمر الدنيا والآخرة، إلا أعطاه إياه، وذلك كل ليلة “


رواه مسلم

----------------------------------
قال رسول الله ﷺ



إذا كانوا ثلاثةً ، فلاَ يتَناجَى اثنانِ دونَ الثَّالثِ



صحيح البخاري
--------------------------------
‏‏قال رسول الله ﷺ



“ لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى لاَ يُقَالَ فِي الأَرْضِ الله الله “



رواه مسلم 148.
------------------------------------
‏قال الإمام التابعي الحسن البصري


أكثروا من الاستغفار

في بيوتكم

وعلى موائدكم

وفي طرقكم

وفي أسواقكم

وفي مجالسكم
----------------------------------
عن ﺃﺑﻲ ﺃﻣﺎﻣﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : 
)) ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪ ﻛﻔﻀﻠﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﺩﻧﺎﻛﻢ (( ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : )) ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ، ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ، ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻨﻤﻠﺔ ﻓﻲ ﺟﺤﺮﻫﺎ، ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻟﺤﻮﺕ ﻟﻴﺼﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺨﻴﺮ (( ‏

رواه الترمذي.

----------------------------------------
غدا يوم الجمعة !!

قال النبي صلى الله عليه وسلم :(( أكثروا الصلاةَ عليّ يومَ الجمعةِ وليلةَ الجمعةِ ، فمَنْ صلّى عليّ صلاةً صلّى اللهُ عليهِ عشرا )).

الراوي: أنس بن مالك -المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1407

خلاصة حكم المحدث: حسن لشواهده.
-----------------------------------------
‏في باجة بالبرتغال شارع بسم أبي الوليد الباجي، كتب على لافتته:

"شارع أبي الوليد الباجي شاعر وفقيه عربي ولد بباجه"

" https://t.co/RF94aTIsAN‎‎kkkkkkk‏
-----------------------------
كيفية صلاة النبي ﷺ

للشيخ ابن باز رحمه الله

https://t.co/GyvF5ANIFt‎

كتيب لطيف الحجم يقع في ١٥ صفحة

انشره ليستفيد غيرك
----------------------------------
(السلام عليكم أهل الديار، من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، [ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين] أسال الله لنا ولكم العافية)


مسلم، ٢/ ٦٧١، برقم ٩٧٥، وابن ماجه، ١/ ٤٩٤، واللفظ له، برقم ١٥٤٧ عن بريدة رضي الله عنه، وما بين المعقوفين من حديث عائشة ’ عند مسلم، ٢/ ٦٧١، برقم ٩٧٥.

‏س-ورقةحديث"من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسةعشر عقوبة".ذكرأهل العلم أنه باطل وأنه موضوع فلايجوز نشرهاوتعليقها.أ.هـ

https://t.co/anTmxaUfEb
---------------------------------------
‏"احشروا الذين ظلموا وأزواجهم"

قال عمر رضي الله عنه :

أشباههم ، قال : يجيء صاحب الربا مع أصحاب الربا، وصاحب الزنا مع أصحاب الزنا...

ابن كثير.

---------------------------------

الاثنين، 15 أغسطس 2016

‫#‏التَّبَرِّي_مِنَ_التَّعَرِّي‬- الشيخ عمر بن أحمد القزابري.



أنصحكم بقراءة هذا المقال وهو للشيخ عمر القزابري حفظه الله ونفع به العباد والبلاد.
بسم الله الرحمن الرحيم .
والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين. أحبابي الكرام:
هلِ الصَّيْفُ مُسوِّغٌ للتَّعري. سؤالٌ يَفرِضُه الواقع.
وإن كان الواقع اليوم أن التَّعري أصبحَ ظاهرة في الشتاء والصيف. لكنَّ الصَّيفَ يُبْرِزُه. ألا تلاحظون معي معاشر الأحبة. أنَّ الأمر في غاية الانبطاح. عُرْيٌ عَارِي. وسَيْلٌ بالفتنة جاري. تَجَاوُزٌ لحدودِ التشبُّهِ إلى درجة الابتكار. تعاطي شاذ مع تفاصيل الجسد. ومسارعةٌ إلى الكشف. الكَشْفِ عن اللامستور. ماالذي يجري؟ أمسارعةٌ إلى التهلكة؟ أم تشبُّهٌ بالزائفة؟ أم احتذاءٌ لتعاليم القائفة؟ أم نزولٌ عند أَمْرِ زعيمِ الطائفة. الذي قال الله محذرا منه(يابني آدم لا يفتتنكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما ) قد يُرْمى النَّاقِد بالرِّجعية. وشرفٌ عظيمٌ أن يكون رِجعيًّا إذا كان الأمر متعلقا بالدين والشرف. وإذا كان التقدم كَشْفًا عن الصدور والبطون والظهور وماهو أكثر من ذلك. فهذا تقدم بائس ولا بارك الله فيه. المرجعيات كلها تشين هذا التعري الممجوج..فالقرآن ينهى( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) والنبي صلى الله عليه وسلم يحذر( صنفان من أهل النار لم أرهما. رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس. ونساء كاسيات عاريات. مميلات مائلات. على رؤوسهن كأسْنِمةِ البُخْتِ المائلة.لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) الحديث واضح بين. إنما يحتاج إلى تدبر وتأمل واستحضار قلب..والتاريخ يؤكد أن العري ما كان يوما من شيم الآباء والأجداد. إذن لعلها الحضارة..ولكن مجرد سؤال..أي حضارة في كشف الصدر والفخذين؟ حقيقة لست أدري...
أحبابي: الحَقُّ أحقُّ أن يُتَّبع. ولو تُرِك الناس لِفِطرتهم لاتَّبعوا الحقَّ لأنه هو الفطرة. ولكنَّ المشكلةَ تَكْمُن في قُطَّاع الطريق الذين يُلَبِّسونَ على الناس. وهؤلاء الذين يُحاربُون الحق اليومَ لا يجهلون في الغالب أنه الحق. ولكنهم يُبْغِضُونه لدناءِة نفوسهم وحِطَّتِهَا وخِسَّتِها. يُبْغِضون الحق لأنه يُصادِم أهواءهم. ويَقِفُ عَقبةً في طريق نزواتهم الصغيرة. وهم أضعفُ مِنْ أن يُغالِبُوا أهواءهم. ولكنَّهم أجرأُ على الحقِّ ودُعاتِه. فَضُعْفُهُمْ إِزَاءَ شهواتهم هو وقُود قُوَّتِهم في الجُرأةِ على الحق. فَمُحارِبُ الحقِّ وإن بدا قويا جَلْدًا فإنه في الحقيقة هائم تتقاذفه الأهواء. هشيم تذروه الرياح. تَتَناوَحُه الهواجس. وتتخاطفه الهواتف. وتمزقه الحيرة. وعندما يستيقظ أحيانا يدرك أنه في حيرة. ولكنَّ المشكلةَ أنه لا يلوذ من حيرته برُكنٍ ركين. ولا بملجأ أمين. فهو في أمرٍ مريج. إنَّ دعاةَ التَّعرِّي اليوم تائهون لا يدرون ماذا يريدون. يشاهدون كل هذا العري الفاضح. والتَّهتُّك الطافح. ومع ذلك يحاربون دعاة التستر. ولو كانوا صادقين في قناعاتهم. لتركوا للناس الاختيار. تؤذيهم منتقبة ومتحجبة. فتسقطُ عندهم ساعتها شعاراتُ الحرية الشخصية. فيُثِيرون شبهاتهم التي عفا عنها الزمن. كما أن مِن أعظم مشاكلهم أنهم يعتقدون أنهم الأعلى والأرقى. وينظرون إلى الملتزمين على أنهم محرومون متخلفون. فيُشفقونَ عليهم تارة. ويسخرون منهم أخرى. في حين أنهم هم الأحق بالرِّثاء والإشفاق. وسيظل الصادقون ينظرون من عَلٍ إلى أولئك الحائرين التائهين من دعاة السفور والفجور.
أحبابي:أنظُرُوا إلى شوارعنا. والله إنَّ القلبَ يتقطَّعُ مِنَ الحالة التي وصلنا إليها. عُرْيٌ بصيغة الطغيان. عريٌ فاحش. جرأة غريبة على الله. تحدي سافر للناس. نساءٌ صغيرات. قد تَعرَّيْنَ وَمَسَكْنَ السجائر. أين أولياء أمورهن. ماهذا الخبال والوبال. فتيات عاريات . وفتيان تائهون. قد وقعوا تحت تأثير الإغراء. والكلُّ ضحايا مَكْرٍ بُيِّتَ لهذه الأمة. أراد مُخرِجوه ومُهندِسُوه أن يقضوا على الحياء وعلى القيم وعلى المبادئ. وإلى الله المشتكى.
أحبابي: كيف ترون هذه الظاهرة؟ وماهي الأسباب في نظركم؟ وما هو العلاج؟
جزاكم الله خيرا ورفع أقداركم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. محبكم وحافظ عهدكم وودكم عمر بن أحمد القزابري.

الأحد، 7 أغسطس 2016

السؤال: إذا لم أدرك ركعتي الفجر قبل الصلاة فمتى أصليها؟



الجواب:


تصلى ركعتي الفجر بعد شروق الشمس، وهذا هو أصح الحديثين اللذين رواهما الترمذى في سننه.



المصدر: فتاوى الشيخ أبو اسحاق

س)- هل يجوز للمرأة أن تصلي في بيتها بثياب البيت أم يجب عليها أن تصلي بالجلباب ، وهل يجب عليها أن تستر قدميها ؟.



أما ستر القدمين في الصلاة فهذا لابد منه؛ لأن القدمين من عورة المرأة كما دل على ذلك الكتاب والسنة.

أما هل يجوز للمرأة أن تصلي بثياب بيتها ؟.


فالجواب: يبدو أنه ليس من ثياب بيتها أن تكون ساترة لقدميها، فإذاً الجواب واضح: أنه لا يجوز، ولهذا جاء في بعض الآثار السلفية: أن المرأة إذا قامت تصلي فيجب أن يكون عليها قميص سابغ يستر ظاهر قدميها، إلا إذا افترضنا امرأة -أيضا هذا في الخيال- تعيش في عقر دارها متحجبة متجلببة بجلبابها كما لو كانت تعيش بين الأجانب، قد يكون هناك امرأة في لباسها فيها بيتها شيء من التحجيم، فإذا صلت فهي فعلاً ساترة لعورتها، ولكنها من جهة أخرى مُحَجِمة لعورتها وهذا مخالف لشريعة ربها، ولذلك فلا بد للمرأة أن تتخذ إزاراً أو قميصاً طويلاً تلبسه، ولو كانت يعني حافية القدمين فيكفيها أن تستر ظهور قدميها بهذا الثوب السابغ لظاهر القدمين. انتهى كلام الالباني من شريط الأجوبة الألبانية على الأسئلة الأسترالية.




المصدر: فتاوى الألباني

س)- هل الفخذ من العورة التى يجب سترها؟






لا ينبغي التردد في كون الفخذ عورة ترجيحا للأدلة القولية ، فلا جرم أن ذهب إليه أكثر العلماء ، وجزم به الشوكافي في "نيل الأوطار" و "السيل الجرار".

نعم ، يمكن القول بأن عورة الفخذين أخف من عورة السوأتين ، وهو الذي مال إليه ابن القيم في "تهذيب السنن" كما كنت نقلته عنه في "الإرواء". انتهى كلام الالباني من تمام المنة.



.المصدر: فتاوى الشيخ الألباني

حكم تخصيص يوم الجمعة لزيارة المقابر ؟ الإمام عبد العزيز بن باز






قال الإمام عبد العزيز بن باز

- رحمه الله تبارك وتعالى - :


١) - لا أصل لذلك والمشروع أن تزار القبور في أي وقت تيسر للزائر من ليل أو نهار ،


٢) - أما التخصيص بيوم معين أو ليلة معينة فبدعة لا أصل له .


📜【 مجموع فتاوى ورسائل ٣٣٦/١٣】

الإخلاص سر الخلاص ...



بسم الله ...

*

مما يجب على طالب العلم استحضاره دوما وعدم الغفلة عنه : ( ضرورة تصحيح النية ) ..

قال العلامة السيوطي - رحمه الله - في ألفيته في الحديث :
وصحح النية ثم استعمل ''''''' مكارم الأخلاق ثم حصل

فالعلم " عبادة القلب ، وصلاة السر "!! وشرط صحة ذلك : ( الإخلاص لله تعالى ) ؟!..

وعليه ، فاعلم أن هناك جملة من الأمور عندما ينويها طالب العلم في طلبه وتحصيله ، يوفق - بضم الياء وفتح الفاء - للإخلاص ..، ويحفظ نيته من شوب الإرادة لغير الله تعالى فيتحقق الخلاص ، وهي :

- ينوي رفع الجهل عن نفسه ..
- ينوي رفع الجهل عن غيره ..
- ينوي العمل بالعلم ..
- ينوي إحياء الشريعة ..
- ينوي حفظ الشريعة ..
- ينوي الدفاع عن الشريعة ..
- ينوي امثتال أمر الله بالتعلم ..
- ينوي شكر الله على نعمة العقل ..
- ينوي شكر الله على نعمة البدن ..
- ينوي شكر الله على التوفيق للعلم ..

ومن الله التوفيق ، والعون على التحقيق ..

كتبه :
أبو أويس رشيد الإدريسي - عفا الله عنه -

السبت، 6 أغسطس 2016

بيان للشيخ محمد زحل نصرة للشيخ أبي النعيم في قضيته مع 2m.






بسم الله الرحمن الرحيم، وبه سبحانه أستعين.

يا علماء الإسلام في مغربنا الحبيب، معشر الدعاة إلى الله في بلاد المغرب الأقصى، معشر الشباب المسلم المتحمس لدينه، معاشر المغاربة كافة من عرب وأمازيغ، أحييكم بتحية من عند الله مباركة طيبة فأقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد،

إن من يلوم الشيخ أبا النعيم في قيامه بواجب الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لهو أحق باللوم من سواه، وإن السكوت عما تبثه القناة الثانية وغيرها من أبواق إبليس من سموم ومفاسد وشرور، وحض على الإباحية وهتك للحرمات، وإلهاب للغرائز وإشاعة للفاحشة لهو المنكر الأكبر، والجرم الأسمج الذي يعتبر السكوت عنه خذلانا لله ولرسوله ولصالح المؤمنين، وأمارة من أمارات ضعف الإيمان وغلبة الهوى وخفوت نور اليقين. وإن ما تمارسه القناة الثانية من فجور وفسوق، واستفزاز للمغاربة بالنيل من حرماتهم، والطعن في دينهم وقيمهم، والسخرية من شعائرهم، لهو ضرب من إشاعة الفاحشة في صفوف المؤمنين، وفتنة لناشئتهم وشبابهم. يقول رب العزة جل في علاه: (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) النور: 19، ويقول سبحانه وتعالى: (إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ) البروج: 10. وتأملوا معي أيضا قول ربنا الكريم: (إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا (57) وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا) الأحزاب: 57-58.

وكيف يلام الشيخ أبو النعيم حفظه الله، وهو إنما قام بما يوجبه عليه دينه من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وصون بيضة الدين وحفظ سنة سيد المرسلين. فإن الله تعالى كما أخذ العهد على الأنبياء أن يبلغوا، أخذ الميثاق على العلماء أن يبينوا، أولم يحذر الله سبحانه وتعالى العلماء من الكتمان بهذا الوعيد الشديد: (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَىٰ مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ ۙ أُولَٰئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ (158) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَٰئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ ۚ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) البقرة: 158-159. فأبو النعيم حفظه الله في صدعه بالحق إنما ناب عن علماء الأمة وعن كافة أفرادها، فأمة الإسلام أمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما قال تعالى: (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ) آل عمران: 110، وقال سبحانه أيضا: (وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) آل عمران: 104.

السادة العلماء، معشر الشباب المسلم، أيها الشعب المغربي المسلم، معشر القضاة العدول الأباة، إني أذكركم ونفسي بتوجيهات نبيكم عليه أفضل الصلاة والسلام في هذا الصدد:

1) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان" رواه مسلم.

2) عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده؛ لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابًا منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم". رواه الترمذي وحسنه. وفي إحدى رواياته: "أَوْ لَيُسَلِّطَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ شِرَارَكُمْ، فَلَيَسُومُنَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ، ثُمَّ يَدْعُو خِيَارُكُمْ فَلَا يُسْتَجَابُ لَهُمْ".

3) عن أمنا أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنه يستعمل عليكم أمراء فتعرفون وتنكرون، فمن كره فقد برئ ومن أنكر فقد سلم، ولكن -أي العاصي- من رضي وتابع، قالوا: يا رسول الله ألا نقاتلهم، قال: لا، ما أقاموا فيكم الصلاة". رواه مسلم.

4) عن أم المؤمنين أم الحكم زينب بنت جحش رضي الله عنها قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فزعا يقول: "لا إله إلا الله، ويل للعرب من شرً قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه -وحلق بأصبعيه الإبهام والتي تليها-، فقلت: يا رسول الله، أنهلك وفينا الصالحُون؟ قال: نعم، إذا كثر الخبثُ". متفقٌ عليه. ومعنى "إذا كثر الخبث": إذا شاعت المنكرات.

5) عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل كان الرجل يلقى الرجل - يعني على المعصية - فيقول: يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك. ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبـه وقعيده، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض، ولعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (79) تَرَىٰ كَثِيرًا مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ (80) وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَٰكِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ) المائدة: 78-81." الحديث رواه الإمام أحمد وأبو داود.

6) عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه أنه سئل عن قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ} [المائدة: 105] فقَالَ: "أَمَا وَاللَّهِ لَقَدْ سَأَلْتُ عَنْهَا خَبِيرًا، سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «يا أبا ثعلبة: مر بِالْمَعْرُوفِ وانه عَنِ الْمُنْكَرِ، حَتَّى إِذَا رَأَيْتَ شُحًّا مُطَاعًا وَهَوًى مُتَّبَعًا، وَإِعْجَابَ كُلِّ ذِي رَأْيٍ بِرَأْيِهِ، فَعَلَيْكَ بِنَفْسِكَ وَدَعْ عَنْكَ أَمْرَ الْعَوَامِّ" رواه أبو داود والترمذي وحسنه وابن ماجة.

7) عن أبي سعيد الخُدري - رضي الله عنه - عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: "إياكم والجلوسَ في الطُّرقات، قالوا: يا رسول الله، ما لنا من مجالسنا بُدٌّ ، نتحدَّثُ فيها، فقال رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: فإذا أبيتم إلا الجلوس، فأعطُوا الطريق حقَّه، قالوا: وما حقُّ الطريقِ يا رسولَ الله؟ قال: غَضُّ البصرِ، وكَفُّ الأذى، وردُّ السلام، والأمر بالمعروف، والنَّهي عن المنكَر" مُتَّفق عليه.

8) عن أبي زيد أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار، فتندلق أقتاب بطنه فيدور بها كما يدور الحمار في الرحا، فيجتمع إليه أهل النار فيقولون: يا فلان، ما لك، ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر. فيقول: بلى، كنت آمر بالمعروف ولا آتيه، وأنهى عن المنكر وآتيه" متفق عليه.

أيها العلماء أيها الدعاة، أيها الخطباء أيها الوعاظ، أيها الشعب المغربي المسلم الأبي، يا كتائب الإيمان من شباب الإسلام، والله لا عذر لكم عند الله إن خذلتم الشيخ أبا النعيم. والله إن نصرته لآكد الواجبات على الجميع، فإن نصرته نصر لله ولرسوله ولكتابه ولدينه ولصالح المؤمنين مصداقا لقوله تعالى: ( وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلَّا عَلَىٰ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) الأنفال: 72، وقال بعد: (إلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ) الأنفال: 73، والمقصود بقوله تعالى: إلا تفعلوه -أي النصر-.

ووسائل النصر متوفرة لكل بحسبه، فللعلماء ألسنتهم وأقلامهم، وللوعاظ والخطباء دروسهم وخطبهم، وللشباب جولاتهم المتكررة المستمرة؛ وزياراتهم الدائمة الملحاحة لمواقع التواصل الاجتماعي: من الفيسبوك واليوتيوب والتويتر وغيرها. ولا يغرنكم الباطل وجنوده وأراجيفه وهيله وهيلمانه، فإنه ورب الكعبة ضعيف متهالك، وإن أبدى قوة، فإن للباطل جولة وللحق جولات وصولات، (وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا) الإسراء: 81، (بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ ۚ ) الأنبياء: 18. وإن الله ليبارك أصوات الصادقين المخلصين ويعلي صيحاتهم إذا قصدوا وجه الله وتحروا نصرة دينه، فلاتذهب سدى ولا تضيع هدرا، ورحم الله الإمام الحسن البصري إذ قال: "إن القوم وإن طقطقت بهم البغال، وهملجت بهم البراذين -وهي الجياد العظيمة الخلقة والحوافر-، لفي صغار وذلة. أبى الله إلا أن يذل من عصاه".

وكتبه الفقير إلى عفو الله أبو معاذ محمد بن أحمد زحل تجاوز الله عنه

عشية يومه السبت 25 شوال 1437ه الموافق ل30 يوليوز 2016م.

المصدر : الصفحة الرسمية للشيخ

الاثنين، 1 أغسطس 2016

موعد مجالس سماع والتعليق واجازة كتاب صحيح البخاري.

.بعون الله وتوفيقه تم تحديد موعد مجالس "سماع وتعليق وإجازة بكتاب "الجامع المُسْنَد الصحيح المختصر من أمور رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسننه وأيامه" المشهور بصحيح البخاري لأمير المؤمنين في الحديث الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البُخاري - ت 256 هـ رحمه الله - على المُسْنِد الشيخ أبي محمد إسماعيل بن إبراهيم الشرقاوي - وفقه الله - ، بدءًا من 20 شوال 1437 هـ = 25 يوليوز 2016 م ، الساعة 7.30 مساءً بتوقيت المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأطيب السلام ، يوميًّا إلا السبت ، وتم تخصيص موعد يوم الأحد لسماع الأفوات .
مدة المجالس 30 يومًا متتابعة إلا ما استُثْنِي = 75 ساعة تقريبًا .
الأحاديث المقرر قراءتها كل يوم 252 حديثًا .
يُعْطَى المشاركون والمشاركات إجازات بالسماع المتصل إلى سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بأسانيدَ عالية ، وشهادات حضور معتمدة دُوَلِيًّا ، بشرط السماع الكامل المباشر للكتاب .
المجالس برسوم رمزية ومجانًا لغير القادرين ، مرحبا بكم .
رابط تحميل الطبعة المعتمدة في المجالس (pdf) :
https://ia802205.us.archive.org/30/items/FP98559/98559.pdf
رابط نسخة أخرى للشاملة والهواتف الذكية :
http://shamela.ws/index.php/book/1681
سيتم بث المجالس في الغرفة الصوتية لأكاديمية الدُّرَّة المُضِيَّة بإذن الله :
الدخول للغرفة عن طريق الرابط الجافا :
http://addorrh.s.ahl-quran.com/?p=0
الدخول للغرفة عن طريق الرابط العادي :
http://addorrh.s.ahl-quran.com/?j=0
الدخول بدون كود ، مرحبا بكم . من تعسر عليه دخول الغرفة فليتابع هذا الفيديو مشكورًا ، مع استعمال روابط غرفتنا المذكورة آنفًا للدخول (الجافا أو العادي) : https://www.youtube.com/watch?v=EKsZzfFv14E
تقبل الله منا ومنكم ، ومرحبا بالوفد غير خزايا ولا ندامى .


حكم تربية الكلاب/ تغميض العينين في الصلاة/ خروج المرأة واضعة الكحل.



حكم تربية الكلاب.



حكم تغميض العثنين في الصلاة- للعلامة ابن عثيمين رحمه الله.







هل يجوز لها وضع الكحل عند خروجها من المنزل؟