السبت، 23 أبريل 2016

الشيخ محمد المختار الشنقيطي يطلب من شخص أن يغادر المجلس.



أحدهم سأل الشيخ محمد المختار الشنقيطي سؤالا ؟؟


فطلب منه الشيخ أن يغادر المجلس .


فما هو سؤاله

http://t.co/6Y8RQzks2U


مقال قد يغير مسيرة حياتك." خلق عادة يومية ناجحة"




قبل 22 عاما تعلمت درسا مهما في صناعة النجاح..
وهو أن النجاح لا يتعلق بالكمية بقدر ما يتعلق بالاستمرارية.. لا يتعلق بالمجهود الضخم والهدف النهائي بقدر ما يتعلق بخلق عادة يومية سهلة تستمر معنا طوال العمر..
 قررت خلق عادة يومية ناجحة دون حمل هم النجاح ذاته..

أوﻻ 
لا تشغل بالك بالحصول على جسد رشيق بل بتخصيص نصف ساعة يومية لممارسة الرياضة..

لا تشغل بالك بإتقان اللغة الانجليزية أو الصينية أو الأسبانية بل بحفظ خمس كلمات يومية..

لا تشغل بالك بحفظ القرآن كاملا بل بحفظ نصف صفحة في اليوم فقط..

لا تفكر بعمل ريجيم (أو خسارة 30 كيلو خلال شهرين) بل بخلق عادات غذائية صحية تستمر معك طوال العمر.. فالعمر ببساطة يمضى بسرعة وحين تستمر (وتداوم) على أي عادة ناجحة ستفاجأ بعد عام أو عامين أنك - ليس فقط حققت هدفك - بل وتجاوزته بأشواط عديدة (الأمر الذي سيفاجئك أنت شخصيا قبل أي إنسان آخر)!!

.. لنفترض أنك قررت تخصيص ساعة يومية لفعل ثلاثة أشياء أساسية:

- ربع ساعة لحفظ القرآن.

- نصف ساعة لرياضة المشي يوميا

- ربع ساعة لحفظ خمس كلمات انجليزية.

بعد سنوات قليلة (تمر بغمضة عين) ستفاجأ بحفظ القرآن، وامتلاك جسد رياضي، والتحدث بلغة العالم.. وكلها ساعة من نهار لا تقارن بضياع 23 ساعة من يومك . .

.. القضية باختصار أن الإنجاز الناجح لا يتطلب التفكير بالحجم أو الهدف النهائي/ بل إن مجرد التفكير بهما وبكيفية حفظ كتاب الله و تعلم لغة والرياضة

الإنجاز الناجح ببساطة يتطلب (خلق عادة يومية ناجحة) تنتهي بمراكمة النتائج وتحقيق هدف أكبر وأعظم مما توقعت أصلا!!

.. هل ترغب باختصار المقال بخمس كلمات فقط!؟


(أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل)
منقول...

السبت، 16 أبريل 2016

الضوابط الشرعية لموقف المسلم من الفتن - الشيخ صالح الفوزان.




=================

الشيخ صالح الفوزان

زعزعة الامن اخطر من الزلازل والبراكين

ولم يعرف حدوث خير في الخروج على الولاة

http://www.youtube.com/watch?v=QCliLkdbI5A&feature=youtube_gdata_player


المنهج الرباني عند الحوادث والفتن(7)دقائق-استمع لمعرفة قدرالعلماء ومدى حاجةالامة لهم

http://www.box.com/shared/ujrkqk9gtx


الشيخ صالح الفوزان(من باب النصيحةوالانصاف والتحدث بالنعم بلدنا افضل بلد ولله الحمد))(٤)دقائق

http://www.box.net/shared/9cnonskpfy

ابن باز(حقوق ولاة الامور على الامة)
http://www.binbaz.org.sa/mat/8647

الفوزان/((إرشادالعبادباحكام الجهاد(١٠دقائق))
http://www.m5zn.com/uploads2/2012/2/7/embed/02071212021253rd02hp1kk3p2k.wav



الشيخ صالح الفوزان:(لماذاحذرالعلماء من هذا العالم رغم كثرةعلمه وعبادته)

----------------------------

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/2/8/embed/020812180216nrd10xmx4tix31cb.wav

هذا العالم خالف منهج السلف

( يرى الخروج على ولي الامر)

وهذا منهج الخوارج

فزهدالعلماءفيه وحذروا منه حتى لاينتشر منهج الخوارج

ووجوب فهم منهج السلف

((العبره بااتباع منهج السلف))

---------------------------

(ابن باز تفصيل دقيق في مسالة الحكم بغير ماانزل الله)والتي اتخذوهااهل الاهواء

مبررا للخروج على العديد من ولاة امور المسلمين
http://www.m5zn.com/uploads3/2012/4/11/embed/041112190445kqj1r1lxokcrd13p1v7h5.wav

((اجابات دقيقه في٩٠دقيقه))

الشيخ صالح الفوزان

تم عرض اهم الشبهات في هذا الوقت واجاب عليها فضيلة الشيخ ((اجابات فاصلة بالشبهات الحاصله))

http://www.m5zn.com/uploads3/2012/4/12/embed/041212050417ie8u34m4nk9ch42hoayn0gxoy.mp3



محاضرة اسباب نجاة الامة للشيخ صالح الفوزان

http://www.m5zn.com/uploads3/2012/4/11/embed/041112180414x0i7gmgs5xguiejejl1x6z2.mp3


ابن عثيمين(نصيحة من القلب للقلب)

http://ar.m.islamway.net/lesson/18138

الفوزان/(محاضرة الاجتماع ونبذ الفرقه)

الشريط الاول
http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/22/embed/0122120501490q1a6ubobsshb.wav

الشريط الثاني

http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/22/embed/0122120501503m1fuivft1s13bs4wrtz5.wav

**********************************

حقوق الولاة والرعية--محاضره -بجدة-1427--الشيخ صالح الفوزان

محاضرة قيمة والردعلى اسئلة مهمه

----------------

http://www.al-tawhed.net/Audio/Show.aspx?ID=519

----------------------------

درس شروط البيعة---(ابن عثيمين)
http://www.m5zn.com/uploads2/2012/1/22/embed/0122120501058tzb45eyt05z9tq1gvt8fkuin.mp3

الشيخ الفوزان اسباب الفجوة بين كبارالعلماءوطلبة العلم
http://m.youtube.com/watch?feature=relmfu&v=JbarZ012fwg

---------------------------

في هذا المنشور:

١-امر بمعروف

٢-نهي عن منكر

٣-نشرعلم ينتفع به

٤-ردعلى الشبهات

٥-حماية لاعراض المسلمين

٦-سدابواب الفتن

٧-ربط الامة بالعلماءالراسخين بالعلم والنصح للامه

٨-معرفة ضوابط مناصحة ولي الامرفي عقيدة المسلم

٩-عدم الالتفات لدعاة الفتنه

١٠-وجوب الرجوع للعلماء وولاة الامر عند الفتن

((توجيهات كبار علماء الامة المهمه لعامة الامه ))

http://www.tarabah.net/vb/showthread.php?t=26030

بلغوا عني ولو آية.

الحديث.

العُمر هو الأنفاس (تلاوة القرآن- دكر الله)- الشيخ عبد الكريم الخضير.



هُناك أعمال خاصة على طالب العلم أنْ يلتزمها ليُعان على طريقِهِ ومشوارِهِ في طلب العلم، يستعين بقراءة القرآن على الوجه المأمُور به بالتَّدبُّر والتَّرتيل، وأيضاً يُكثر من قراءة القرآن ليحصل على الأُجُور العظيمة، بكل حرف عشر حسنات، الإنسان في ربع ساعة يقرأ جُزء يحصل لهُ مئة ألف حسنة، وليُكثر من هذا ويجعل لهُ وقت للتَّدبُّر والنَّظر في كتاب الله والاعتبار {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ}[(17) سورة القمر] لابُد أنْ نعتبر، لابُد أنْ نتذَكًّر، لابُد أنْ نُذكِّر أنفُسنا ونُذكِّر غيرنا بالقُرآن{فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ}[(45) سورة ق] لكن من الذِّي يتذكَّر؟ هو الذِّي يخافُ الوعيد، أما الإنسان الغافل السَّاهي اللَّاهي، هذا نصيبُهُ من هذا قليل، ومع الأسف أنَّ بعض من ينتسب إلى طلب العلم عندهُ شيء من الجفاء بالنِّسبة للقرآن، فتجِدُهُ إذا تيسَّر لهُ أنْ يحضر إلى المسجد قبل الإقامة وصلَّى الرَّكعتين إنْ بقي وقت أخذ مُصحف وقرأ ما تيسَّر ورقة أو ورقتين، ويكون القرآن عندهُ على ما يقُولُهُ النَّاس على الفرغة،إنْ وُجد وقت و إلاّ لا، فهذه مُشكلة يعيشُها كثير من طُلاب العلم، حتَّى من الحُفَّاظ، بعض الطُّلاب إذا ضمن حفظ القرآن انتهى، وانتهى دورُهُ، نقول: لا يا أخي الآن جاء دورك، الآن جاء دور التِّلاوة التِّي رُتِّب عليها أجر الحُرُوف، و جاء دور التَّرتيل والتَّدبُّر والاستنباط والتَّذكُّر والتَّذكير بالقرآن، الآن جاء دوره، فأهلُ القرآن لهم هذه الخاصَّة، هم أهلُ الله وهُم خاصَّتُهُ، وينبغي أنْ يُعرفُوا بما لم يُعرفُوا بِهِ غيرهم، كما قال ابن مسعُود يُعرف بصيامِهِ، يُعرف بصلاتِهِ، يُعرف بِقِيامِهِ، يُعرف بتلاوتِهِ، يُعرف بنفعِهِ الخاص والعام، يُعرف بإقبالِهِ على الله -جل وعلا- إذا غفل النَّاس، فصاحب القرآن لهُ شأنٌ عظيم.

أيضاً مما يُوصى بِهِ المُسلم عُمُوماً لا يزال لِسَانُهُ رطب بذكر الله -جل وعلا-، و الذِّكر لا يُكلِّف شيء، الذِّكر لا يُكلِّف يعني سُبحان الله وبحمدِهِ مئة مرَّة حُطَّت عنهُ خطاياهُ وإنْ كانت مثل زبد البحر، سُبحان الله وبحمدِهِ بالتَّجربة تحتاج إلى دقيقة ونصف، ما يحتاج مثل الآصار والأغلال التِّي كانت على من قبلنا أنْ يأخذ الإنسان سيف ويقتل نفسه لِيتُوب اللهُ عليه، ما يلزم هذا، دقيقة ونصف سُبحان الله وبحمدِهِ حُطَّت عنهُ خطاياه وإنْ كانت مثل زبد البحر، من لزم الاستغفار، وللاستغفار فوائِدُهُ شيء لا يخطُر على البال، يعني لهُ دور في شرح النَّفس، وطيب العيش،وكثرة المال والولد، والبركة في الرِّزق، لا إله إلا الله وحدهُ لا شريك لهُ، لهُ الملك ولهُ الحمد، وهو على كلِّ شيء قدير، عشر مرَّات،كمن أعتق أربعة من ولد إسماعيل، عشر مرَّات تُقال بدقيقة، مائة مرَّة عاد هذا أمر لا يكون أحد مثله إلا إذا أتى بِمثلِهِ أو زاد، حرز من الشيطان، و مائة درجة، ويُمحى عنهُ مائة سيِّئة، و كمن أعتق عشرة من ولد إسماعيل، أُجُور؛ لكن يا الإخوان الحرمان ليست لهُ نهاية، تجِد كثير من النَّاس إذا ذهب إلى أمرٍ من الأُمُور ووجد صاحب الأمر غير موجُود ولا خرج مشوار يأتي بعد رُبع ساعة، الرُّبع ساعة الخمسة عشر دقيقة هذه أثقل عليه في الانتظار من خمسة عشر سنة، تجدُهُ يتوهَّج ويتأسَّف ويتألَّم وشوي يخرج وشوي يدخل ينتظر هذا لماذا؟ ما عوَّد نفسهُ على الذِّكر، يعني لو شرع في قراءة جُزء من القرآن بربع هالسَّاعة،ألا يود أنْ يتأخَّر صاحبهُ حتَّى يُكمل هذا الجُزء؟ إذا كان لهُ وِرْد ونصيب يومي من القُرآن ألا يتمنَّى أنْ تتأخَّر الإقامة قليلاً حتَّى يُكمل قراءَتهُ؟ والله هذا الحاصل يا الإخوان؛ لكنْ الذِّي يتَّخِذ القرآن لمُجرَّد إمضاء وقت، أو يتَّخِذ الذِّكر لذلك ما يُفلح، بس ينتظر الإقامة وينتظر الباب متى يأتي الإمام لماذا؟ لأنَّهُ ما عوَّد نفسهُ، ولا تعرَّف على الله في الرَّخاء ليُعْرف في مثل هذه الشَّدائد؛ لكنْ لو تأخَّر المُوظَّف الذِّي ينتظرُهُ عشر دقائق أو رُبع ساعة وتعوَّد إنْ كان لا يحفظ القرآن في جيبِهِ جُزء من القرآن قرأهُ يكفيه مائة ألف حسنة أفضل من العمل الذِّي جاء من أجلِهِ أفضل بكثير من العمل الذِّي جاء من أجلِهِ؛ لكنْ باعتبار أنَّنا ما عوَّدنا أنفُسنا على هذا نتضايق كثيراً، الإنسان في طريقه في مِشوارِهِ رايح وجاي، ويضيع أكثر أوقات النَّاس في السَّيَّارات الآن، وكثير من النَّاس لا يُحْسِن استغلال مثل هذه الأوقات، اقرأ قُرآن، اذكُر من الأذكار ما جاء الشَّرع بالحثِّ عليهِ، اسمع أشرطة علميَّة تستفيد.

المقصُود أنَّ على الإنسان أنْ يحفظ الوقت؛ لأنَّ العُمر هو عبارة عن هذه الأنفاس وهذه الدَّقائق وقبلها الثَّواني وبعدها السَّاعات هذا هُو عُمر الإنسان؛ بل هذا هو حقيقة الإنسان، فإذا ضيَّع الإنسان نفسهُ فعلام يُحافظ؟ إذا ضيَّع الإنسان نفسهُ يعني انتهت بالكُلِّيَّة ما سوى شيء، وكم من شخص يُمَد لهُ في العُمر إلى مائة سنة فإذا طُلب من أهلهِ وذويه ماذا أنجز خلال هذه المائة سنة؟ والله ما نشوف شيء.

وبعض النَّاس يُبارك لهُ في عُمرِهِ، عُمر بن عبد العزيز مات ما كمَّل الأربعين، شوف الذِّكر إلى الآن، الذِّكر الحَسَن، وكثير سعيد بن جُبير ما كمَّل الخمسين، النووي ستة وأربعين وملأ الدُّنيا مساجد الدُّنيا كُلُّها يُقال: قال -رحمه الله تعالى-، فعلينا أنْ نحرص على هذا، ثُمَّ قد يقول قائل: ما السَّبب في هذه البركة أنَّنا نرى أُناس طالت أعمارُهُم لكنْ ما كُتب لهم مثل هذا الذِّكر الحسن بحيث يُقال: على كلِّ لسان:قال:رحمه الله؟

جاء شخص إلى هشام بن عبد الملك وقال لهُ:إنَّ أباك منحني قطعة أرض، ثم جاء عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- فأخذها مني، قال:سُبحان الله الذِّي أعطاك الأرض ما قُلت:رحمه الله، والذِّي أخذها منك تقول لهُ:رحمه الله؟ قال: كل النَّاس تقُول هذا، ما يُذكر اسمُهُ إلاّقالوا: رحمه الله .

فعلى الإنسان أنْ يحرص لتحقيق مثل هذه الأمُور، وكم من شخص تجري أعمالُهُ بعد وفاتِهِ مئات السِّنين لماذا؟ لأنَّهُ دلَّ النَّاس على هُدى، علَّم النَّاس الخير، ألَّف مُصنَّفات يستفيدُ منها النَّاس، وأُجُورُهم ماضية ((أو علمٍ صالح يُنتفعُ بِهِ)) وبعض النَّاس على العكس مئات السِّنين تجري عليهم الأوزار؛ لأنَّهُم علَّمُوا النَّاس بدع وصنَّفُوا كُتب بِدع، وصار النَّاس يتأثَّرُون بها فعليهم أوزارُهُم ((ومن سَنَّ في الإسلام سُنَّة حسنة فلهُ أجرُها وأجرُ من عمل بها إلى يوم القيامة... ومن سنَّ في الإسلام سُنَّة سيِّئة فعليه وزرها ووزرُ من عمل بها إلى يوم القيامة)) فعلينا أنْ نهتم لأنفُسنا ونحتاط لها.

الجمعة، 15 أبريل 2016

مفاهيم خاطئة في أحكام الوضوء .




 يظن بعض الناس أنه لا يجوز الوضوء وأنت كاشف عورتك !
قال العلامة ابن باز: ليس ستر العورة شرطًا في صحة الوضوء. 

فتاوى ابن باز(١٠١/١٠)

 يظن بعض الناس أن من قدم غسل أحد أعضائه اليسرى على اليمنى لا يصح وضوءه.
قال النووي: أجمع العلماء على أن تقديم اليمين على اليسار من اليدين والرجلين في الوضوء سنة لو خالفها فاته الفضل وصح وضوءه.

شرح مسلم(١٦٠/٣)



 كثير من الناس يرفع الأصبع بالتشهد بعد الوضوء.

‏قال العلامة ابن عثيمين: لا أعلم له أصلا.
فتاوى نور على درب(١١٧/٨)





 يظن بعض الناس أنك اذا لمست النجاسة يجب أن تتوضأ من جديد!

قال العلامة ابن عثيمين: ‏الوطء بالقدم على النجاسة وهي لا تزال رطبة لا ينقض الوضوء، وعليه أن يطهر ما يجب تطهيره-أي: يطهر موضع النجاسة فقط-. 

فتاوى ابن عثيمين(١١٩/٥٢)

إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى.

الوعيد الشديد لتارك الجمعة.

الثلاثاء، 12 أبريل 2016

هل تقبل توبة من سب الله عز وجل أو سب الرسول صلى الله عليه وسلم؟ الشيخ ابن عثيمين.


هل تقبل توبة من سب الله عز وجل أو سب الرسول صلى الله عليه وسلم؟


قال رحمه الله: اختلف في ذلك على قولين:*القول الأول بقوله: أنها ﻻ تقبل توبة من سب الله، أو سب الرسول، وهو المشهور عند الحنابلة، بل يقتل كافرا، وﻻ يصلى عليه، ولا يدعى له بالرحمة، ويدفن في محل بعيد عن قبور المسلمين.


* القول الثاني: أنها تقبل توبة من سب الله أو سب الرسول، إذا علمنا صدق توبته إلى الله، وأقر على نفسه بالخطأ، ووصف الله -تعالى- بما يستحق من صفات التعظيم، وذلك لعموم الأدلة الدالة على قبول التوبة كقوله تعالى: {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم ﻻ تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا} (الزمر 53)، ومن الكفار من يسب الله ومع ذلك تقبل توبتهم، وهذا هو الصحيح إلا أن ساب الرسول ، تقبل توبته ويجب قتله، بخلاف من سب الله فإنها تقبل توبته ولا يقتل، لأن الله أخبرنا بعفوه عن حقه إذا تاب العبد، بأنه بغفر الذنوب جميعا. أما ساب الرسول ، فإنه يتعلق به أمران:


أحدهما : أمر شرعي لكونه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا يقبل إذا تاب. الثاني : أمر شخصي، وهذا ﻻ تقبل التوبة فيه لكونه حق آدمي لم يعلم عفوه عنه، وعلى هذا فيقتل ولكن إذا قتل، غسلناه، وكفناه، وثلينا عليه، ودفناه مع المسلمين. وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وقد ألف كتابا في ذلك اسمه (الصارم المسلول في تحتم قتل ساب الرسول) وذلك لأنه استهان بحق الرسول، وكذا لو قذفه فإنه يقتل ولا يجلد.


فإن قيل:  أليس قد ثثبت أن من الناس من سب الرسول ﷺ في حياته وقبل النبي ﷺ توبته؟


أجيب: بأن هذا صحيح ، لكن هذا في حياته، والحق الذي له قد أسقطه، وأما بعدةموته فإنه ﻻ يملك أحد اسقاط حقه، .. فيجيب علينا تنفيد ما يقتضي سبه ، من قتل سابه، وقبول توبة الساب فيما بينه وبين الله تعالى.

فإن قيل: إذا كان يحتمل أن يعفو عنه لو كان في حياته، أفلا يوجب ذلك أن نتوقف في حكمه؟

 أجيب: بأن ذلك ﻻ يوجب التوقف لأن المفسدة حصلت بالسب، وارتفاع أثر هذا السب غير معلوم والأصل بقاؤه.فإن قيل: أليس الغالب أن الرسول يعفو عمن سبه؟

أجيب: بلى، وربما كان العفو في حياة الرسول، متضمنا المصلحة وهي التأليف، كما كانﷺ يعلم أعيان المنافقين ولم يقتلهم " لئلا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه" لكن الآن لو علمنا أحدا بعينه من المنافقين لقتلناه،

قال ابن القيم رحمه الله:( إن عدم قتل المنافق المعلوم إنما هو في حياة الرسول ﷺ فقط). ا.هـ

{الحلال والحرام - لإبن عثيمين - جمع وحيد قطب (39-40)}.

حديث قدسي: اني حرمت الظلم على نفسي..

حكم النظرة الأولى والثانية إلى النساء.

الاثنين، 11 أبريل 2016

قصة وعبرة: البروفيسور والقنينة.

 

وقف البروفيسور أمام تلاميذه ومعه بعض الوسائل التعليمية، وعندما بدأ الدرس ودون أن يتكلم أخرج عبوةً زجاجية كبيرة فارغة وأخذ يملأها (بكرات الجولف)

ثم سأل التلاميذ عما إذا كانت الزجاجة التي في يده مليئة أم فارغة، فاتفقوا جميعا على أنها مليئة. فأخذ صندوقا صغيرا من الحصى الصغير وأفرغه داخل الزجاجة ثم رجّها بشدة حتى تخلخل الحصى في المساحات الفارغة بين كرات الجولف.

ثم سألهم إن كانت الزجاجة مليئة؟ فاتفقوا مجددا على أنها كذلك. فأخذ بعد ذلك صندوقا صغيرا من الرمل وأفرغه فوق محتويات الزجاجة.

وبالطبع تخلّل الرمل باقي الفراغات في الزجاجة حتى ملأها.
وسأل طلابه مرة أخرى إن كانت الزجاجة مليئة؟ فردوا بصوت واحد بأنها كذلك. أخرج البروفيسور بعدها فنجانا من القهوة وسكب كامل محتواه داخل الزجاجة.

فضحك التلاميذ من فعلته وبعد أن هدأ الضحك شرع البروفيسور في الحديث قائلاً: الآن أريدكم أن تعوا أن هذه الزجاجة تمثل حياة كل واحد فيكم. و(كرات الجولف) تمثل الأشياء الضرورية في حياتك: دينك، قيمك،أخلاقك، عائلتك، أطفالك، صحتك، أصدقاءك. بحيث لو أنك فقدت ((كل شيء)) وبقيت هذه الأشياء فستبقى حياتك مليئة وثابتة. أما (الحصى) فيمثل الأشياء المهمة في حياتك: وظيفتك، بيتك، سيارتك.. وأما (الرمل) فيمثل بقية الأشياء أو لنَقُل: الأمور البسيطة والهامشية. فلو كنت وضعت الرمل في الزجاجة أولا فلن يتبقى مكان للحصى أو لكرات الجولف وهذا يسري على حياتك الواقعية كلها. فلو صرفت كل وقتك وجهدك على توافه الأمور فلن يتبقى مكان للأمور التي تهمك. لذا فعليك أن تتنبه جيدا وقبل كل شيء للأشياء الضرورية لحياتك واستقرارك واحرص على الانتباه لعلاقتك بدينك وتمسكك بقيمك ومبادئك وأخلاقك، وامرح مع عائلتك، والديك، إخوتك، وأطفالك. قدِّم هدية لشريك حياتك وعبّر له عن حبك. زُر صديقك دائما واسأل عنه.. استقطع بعض الوقت لفحوصاتك الطبية الدورية. وثق دائما بأنه سيكون هناك وقت كاف للأشياء الأخرى، واهتم دائما بكرات الجولف أولا، فهي الأشياء الجديرة بالاهتمام.
حدّد أولوياتك واعلم أن البقية مجرد رمل.

وحين انتهى البروفيسور من حديثه. رفع أحد التلاميذ يده قائلا: إنك لم تبين لنا ما تمثله القهوة؟ فابتسم البروفيسور وقال: أنا سعيد لأنك سألت هذا السؤال؛ أضفت القهوة فقط لأوضح لكم بأنه مهما كانت حياتك مليئة فستبقى هناك دائما فسحةٌ لشرب فنجان من القهوة!!
〰 إنتهت 〰

*هل ثبت في فضل شهر رجب فضل مخصوص؟*

قال ابن تيمية-رحمه الله-:
�� "وأما صوم رجب بخصوصه: فأحاديثه كلها ضعيفة ، بل موضوعة ، لا يعتمد أهل العلم على شيء منها ، وليست من الضعيف الذي يروى في الفضائل ، بل عامتها من الموضوعات المكذوبات."
��مجـ الفتاوى: (٢٩٠/٢٥)

وقال الحافظ ابن حجر-رحمه الله-:
�� "لم يرد في فضل شهر رجب، ولا في صيام شيء منه معين، ولا في قيام ليلة مخصوصة فيه حديث صحيح يصلح للحجة، وقد سبقني إلى الجزم بذلك الإمام أبو إسماعيل الهروي الحافظ، رويناه عنه بإسناد صحيح، وكذلك رويناه عن غيره".
��"تبيين العجب "(ص٢٣)

وقال أيضاً: "وأما الأحاديث الواردة في فضل رجب ، أو في فضل صيامه ، أو صيام شيء منه صريحة: فهي على قسمين: ضعيفة ، وموضوعة.
��المصدر السابق

وقال الحافظ ابن رجب-رحمه الله-:
�� فأما الصلاة فلم يصح في شهر رجب صلاة مخصوصة تختص به، والأحاديث المروية في فضل صلاة الرغائب في أول ليلة جمعة من شهر رجب كذب وباطل لا تصح، وهذه الصلاة بدعة عند جمهور العلماء، وممن ذكر ذلك من العلماء المتأخرين من الحفاظ: أبو إسماعيل الأنصاري، وأبو بكر بن السمعاني، وأبو الفضل بن ناصر، وأبو الفرج بن الجوزي، وغيرهم، وإنما لم يذكرها المتقدمون لأنها أحدثت بعدهم، وأول ما ظهرت بعد الأربعمائة فلذلك لم يعرفها المتقدمون ولم يتكلموا فيها.
�� وأما الصيام فلم يصح في فضل رجب بخصوصه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه.
��لطائف المعارف (ص١٤٠)

الخميس، 7 أبريل 2016

بعض الأمثلة لأحاديث مكذوبةٍ موضوعةٍ يتداولها الناس .





أعتقد والله أعلم أن هناك أيدي قذرة خفية تأخذ أحاديث من كتب الشيعة وتنشرها ويستغلون حب الناس للخير ، فينشرونها ، فإذا نشروها في السنة الأولى والثانية والخامسة إلى أن يتقبلها الناس ، فيأتي أجيالٌ بعدنا فيقولون أباؤنا كانوا يتناولونها بينهم ، فد يبحثون عن مصدرها فيجدونها في الكتاب الفلاني الرافضي أو غيره من الكتب المضلة ، فيقولون هذا الكتاب عند أهلنا معتمد ، فيعتمدونه ، ونكون نحن الذين تسببنا في إفساد عقيدتنا بأيدينا .



بعض الأمثلة لأحاديث مكذوبةٍ موضوعةٍ يتداولها الناس بهذه الأساليب :_

* حديث قياس جبريل لمساحة الجنة ...... ( غير صحيح ).

* إن لكل شئ قلبا وإن قلب القرآن يسن ....... (موضوع)


* لما وصل النبي إلى سدرة المنتهى ....... ( غير صحيح ).

* عذاب النساء يوم القيامة من تعلق بشعرها ...... ( حديث مفترى ).

* حديث علي رضي الله عنه لا تنم حتى تفعل خمس....( مكذوب ).

* حديث يحبون خمساً ... ( لا يصح ).

* حديث القبر ينادي ..... ( غير صحيح ).

* الحديث القدسي يا ابن آدم جعلت في بطن أمك وغشيت وجهك ...... ( مكذوب )

* الدعاء الذي " لاتنتهي الملائكة من كتابته " ....... ( غير صحيح ).

* ثلاث آيات تحميك يوم القيامة المقصود آيات من سورة الحشر ( غير وارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم )

* قصة ثعلبة عندما مشى النبي- صلى الله عليه وسلم - على أطراف أصابعه .... ( غير صحيحة )

* إذا اعتدت على قول بسم الله عند العمل فغدا يوم القيامة ستقولها بكل سهولة .... ( كذب واستهتار بالعقول )

* التحيات اسم طائرٍ في الجنة ..... ( غير صحيح )

* إذا رفع العبد يده إلى السماء فستحجب الملائكة صوته .... ( كذب واستهتار بالعقول )

* حديث موسى - عليه الصلاة والسلام - لماذا لا تنام يا رب .... ( مكذوب )

* بكاء و ضحك ملك الموت .. ( لم يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم )

* دعاء يقومك على صلاة الفجر .. ( لم يرد في السنة )

* قول عائشة رضي الله عنها : كنت أخيط ثوبا لي فانطفأ السراج وأظلمت الغرفة .... ( حديث ضعيف )

* رأى النبي صلى الله عليه وسلم الملائكة يبنون قصراً لرجل ثم توقفوا لتوقفه عن الذكر ... (لا أصل له )

* دروسٌ في الحب .. وأنت ماذا تحب ؛ الحديث لا يصح عدا قوله " وحبب إليَّ من دنياكم الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة "

* قصة ميت يحكي تفاصيل موته ... ( لا يعقل مطلقاً )

* حديث سجدة الشكر والحوار الذي بين الله - عز وجل - والملائكة ... ( لم يرد )

* حديث موت ابراهيم بن النبي - صلى الله عليه وسلم - وتلقينه له فيما سيقوله في القبر .. ( ضعيف )

* أسماء السماء وألوانها .. ( لم يرد )

* حديث علامات يوم القيامة وذكر آخره " أن من نقل هذا النبأ عني فسيكون له مكان في الجنة " ( قمة الكذب والإستهتار بالعقول )

* المرأة التي تسأل داوود هل ربك ظالم ... ( إسرائيليات )



إخوتي

حتى لو سألك الشخص وحلفك بالله أن تنشرها لا تنشرها ، لا تنشروا إلا الأحاديث الموجودة في كتب مسلم والبخاري و غيرهم من الثقة



فلنحافظ على ديننا وعقيدتنا بأنفسنا ولا نضيعها بأيدينا.

حكم تدييل الرسائل : بأنشر، لا تقف عندك. والرسائل التي تدعو إلى حملات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.



أصدرت هيئة الفتاوى بالمملكة العربية السعودية وعلى رأسها سماحة الشيخ مفتي المملكة آل الشيخ : بأن الرسائل الدينية التي انتشرت بواسطة مواقع التواصل الإجتماعي والهاتف الجوال ومكتوبٌ فيها : انشر ، لا تقف عندك ، بذمتك ، أمانة ، أو ستسمع خبراً ساراً ، أو لتكسب حسنات ،، وغيرها من هذه الأساليب المستحدثة إنما هي :" بدعة " ، فإذا وصلتكم مثل هذه الرسائل فاكتفوا بقرائتها وحذفها ..


حكم إرسال الرسائـل التي تدعو إلى ( حملات ) كحملة الصلاة على النبي وغيرها والتي تقول : انشرها بقدر حبك له ونحو ذلك ، وكذلك حملة الإستغفار ، وكذلك الرسائل التي تحتوي على إذا مآ قدرت تنشرها إعرف ذنوبك مثقلة عليك أو اعرف أن الله غنيٌ عنك ، أو إنشرها وراح تسمع خبر حلو أو أي شي من هذا القبيل .. فقال الشيخ : إنها بدعة ولا تجوز مثل هذه الأمور وكلمة : " انشر تؤجر " بدعة.


قد يكون قصدنا نشر الخير ، ولكن نحن للأسف بهذه الطريقة ننشر البدع ،ولا حول ولا قوة إلا بالله والله تعالى أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

الكلم الطيب 38 .. 02/04/2016...23/06/1437

فوائد سوسية لأعلام الامة:



من كان مثلٓه فٓقٓيِّدوه ..

لما دخل الإمام الحافظ معمر بن راشد البصري صنعاء، كرهوا أن يخرج من بين أظهرهم، فقال لهم رجل : قٓيِّدوه . قال : فزوجوه .
السير الذهبي:(١٠/٧).
وذلك لغزارة علمه ونفعه
-------------------------------------------
فائدة :
قال الإمام الذهبي رحمه الله :
"يظهر على (مالك الإمام) إعراضٌ عن التفسير، لانقطاع أسانيد ذلك، فقلّٓما روى منه . وقد وقع لنا جزء لطيف من التفسير منقول عن مالك".

سير الأعلام:(٩/٧).
------------------------------------------------

ﺯاﺭ ﻫﺮﻡ ﺑﻦ ﺣﻴﺎﻥ ﺃﻭيساً ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻫﺮﻡ: ﻳﺎ ﺃﻭﻳﺲ ﻭاﺻﻠﻨﺎ ﺑﺎﻟﺰﻳﺎﺭﺓ. ﻓﻘﺎﻝ ﺃﻭﻳﺲ: ﻗﺪ ﻭﺻﻠﺘﻚ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ اﻧﻔﻊ ﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻭاﻟﻠﻘﺎء: اﻟﺪﻋﺎء ﺑﻈﻬﺮ اﻟﻐﻴﺐ، ﻷﻥ اﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻭاﻟﻠﻘﺎء ﻗﺪ ﻳﻌﺮﺽ ﻓﻴﻬﻤﺎ اﻟﺘﺰﻳﻦ ﻭاﻟﺮﻳﺎء.
صفة الصفوة 31/2 ط دار الحديث.
------------------------------------------------



جاء في السير للذهبي عن عبد الله بن وهب قال: ما نقلنا من أدب مالك أكثر مما تعلمنا من علمه.

ولقد كان أئمة السلف يوجهون طلابهم إلى تعلم الأدب قبل الخوض في غوالي العلم والخلاف، فهذا إمام دار الهجرة يقول لفتى من قريش: يا ابن أخي تعلم الأدب قبل أن تتعلم العلم.
بل لا يمكن لطالب العلم الذي لم يدرس أو يأخذ عن العلماء بالمجالسة آداب الطلب أن يفهم جيدا المسائل، أو أن يحسن التصرف عند ورود المشاكل، فهذا يوسف بن الحسين يقول: بالأدب تفهم العلم.
------------------------------------------------
قال عبدالله ﺑﻦ ﺑﺮﻳﺪة:
ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﺎﻫﺪ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺷﻴﺎء ﻻ ﻳﺪﻋﻬﺎ: اﻟﻤﺸﻲ، ﻓﺈﻥ اﺣﺘﺎﺟﻪ ﻭﺟﺪﻩ، ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﺪﻉ اﻷﻛﻞ، ﻓﺈﻥ ﺃﻣﻌﺎءﻩ ﺗﻀﻴﻖ، ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﺪﻉ اﻟﺠﻤﺎﻉ، ﻓﺈﻥ اﻟﺒﺌﺮ ﺇﺫا ﻟﻢ ﺗﻨﺰﻉ ﺫﻫﺐ ﻣﺎﺅﻫﺎ.
قال الذهبي:
ﻗﻠﺖ: ﻳﻔﻌﻞ ﻫﺬﻩ اﻷﺷﻴﺎء ﺑﺎﻗﺘﺼﺎﺩ، ﻭﻻ ﺳﻴﻤﺎ اﻟﺠﻤﺎﻉ، ﺇﺫا ﺷﺎﺥ، ﻓﺘﺮﻛﻪ ﺃﻭﻟﻰ.
السير 52/5
------------------------------------------------
اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ:
ﻟﻢ ﺃﺭ ﺃﻧﻔﻊ ﻟﻠﻮﺑﺎء ﻣﻦ اﻟﺘﺴﺒﻴﺢ.
حلية الأولياء 137/9
------------------------------------------------
اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ:
ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺷﻴﺎء ﺩﻭاء ﻣﻦ ﻻ ﺩﻭاء ﻟﻪ، ﻭﺃﻋﻴﺖ اﻷﻃﺒﺎء ﻣﺪاﻭاﺗﻪ: اﻟﻌﻨﺐ، ﻭﻟﺒﻦ اﻟﻠﻘﺎﺡ، ﻭﻗﺼﺐ اﻟﺴﻜﺮ، ﻟﻮﻻ ﻗﺼﺐ اﻟﺴﻜﺮ، ﻣﺎ ﺃﻗﻤﺖ ﺑﺒﻠﺪﻛﻢ.

السير 56/10
------------------------------------------------
علاج لضعف التوكل:

قال بعض السلف: كنتُ جنيناً في بطن أمي، وكان يؤتى برزقي حتى يصل جوفي، حتى إذا كبرتُ وعرفت من ربي ساء ظني! فأي عبد أشر مني؟

------------------------------------------------
﴿ يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ ﴾
✍▪قال الحافظ ابن كثير -رحمه الله تعالى - :
"قَالَ بَعْضُ السَّلَفِ : هَذَا أَكْبَرُ شَرَفٍ لِأَصْحَابِ الْحَدِيثِ ؛ لِأَنَّ إِمَامَهُمُ النَّبِيِّ 
-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-" 
تفسير القرآن العظيم ( ٩٩/٥)
>>>>>>>>>>>>>>>؛
‏من تمام عدل ربنا عز وجل أنّه لا يعذب من لم تبلغه الدعوة قال سبحانه : { وما كنّا معذبين حتى نبعث رسولاً } .
#درس_الخثلان
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>؛
‏عن عائشة قالت أن رسول الله ﷺ

كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث،

فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها

مسلم2192
>>>>>>>>>>>>>>>>>>؛
‏الظلم لا يكون حتى مع الكافر ..
وقد تستجاب دعوة الكافر إن كان مظلوماً ..
#درس_الخثلان
>>>>>>>>>>>>>>>>>>؛
‏العفيفة لا تترك الكلام الرجال مباشرة ثم يستدرجها الشيطان هنا فتراها في نقاشات مع الرجال تحت ذرائع مزعومة ربما تكون في ظاهرها حقة
احذري
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>؛
‏الغالب أن عقوبة الظلم معجلةٌ في الدنيا قبل الآخرة ، لأن الظلم يدخل في البغي .
#درس_الخثلان
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>؛
حفظ اللسان ...
"حفظ اللسان من أصعب الأعمال على كثيرين ، مع كونه لا يكلف أكثر من أن تصمت وتمسك عن الحديث!".
من تغريدات الشيخ أ.د خالد المصلح

الأربعاء، 6 أبريل 2016

روابط ومواقع ومقاطع فيديو مفيدة.

موقع عجيب
يحسب لك المسافة بين المدن و الدول سواء عن طريق الجو او البر
ويحسب كذلك لكم الوقت والعمله 
http://t.co/iMnwElFeFZ
موقع متعوب عليه ��
ا� قام المبرمج امين بخاري بانشاء هذا الموقع �.
�أدخل الموقع. 
�وحدد الأعراض.
�اللي تشتكي منها.
�ويتم تشخيص حالتك.
�وكأنك زرت الطبيب فعلاً.
�الموقع معتمد من جامعة هارفارد:
�������
{http://t.co/ZjVig0WY}
١- عندك أدويه في البيت وماتعرف استخداماتها؟؟
بس اكتب اسم الدواء اللي ما تعرفه والموقع يقول لك ما هي استخداماته.
http://t.co/TndkZ2uZ
٢- معلومة طبية مفيدة،، كيف تعرف أن أحد الفيتامينات ناقص لديك؟
http://t.co/1VugED2d
٣- شيء جميـل صورة توضح من أين نحصل على مصادر فيتامين (د).
http://t.co/bPTr2Y5X
٤- موقع ممتاز للمرأة الحامل: أكتبي أي دواء في هالموقع (حتى لو الدواء من دول عربية) ويوضح بأنه مسموح أو ممنوع على الحامل.
http://t.co/0CyXkZ30
٥- اكتب اسم المرض ويظهر تقريركامل عنه، إبحث عن أي مرض في هذاالباحث 
الصحي مثلا:سكر-ضغط-الخ، سوف يعرض تقريراً كاملاً وبأسرع وقت .
http://t.co/MQN8FYmo
٦- لا تذهب لأخصائي يحسب لك السعرات الحرارية ... هذا الموقع يحسب لك وأنت بمكانك. فقط ضع عمرك وطولك ووزنك وسيفيدك بالنتيجة.
http://t.co/e35uSyRC
٧- ​موقع جداً جميل ومفيد:
أشياء خطيره لا نعلم عنها.
http://t.co/Uw00RYYk
هدية مميزة لأعضاء القروب الكرام �����
كتاب الطب النبوي بالصور فقط إضغط على الصورة تطلع لك الوصفة .سهل جداً:
┌•[ΡɪČ ] └•[ http://soo.gd/4jCx-Group-Pin-28E2D590
� ﻫﻞ ﺳﺄﻟﺖ ﻧﻔﺴﻚ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻳﻬﻤﺎ ﺍﻓﻀﻞ ﺍﻟﺘﻔﺎﺡ ﺍﻻ‌ﺧﻀﺮ ﺍﻡ ﺍﻻ‌ﺣﻤﺮ؟ ﻭﺃﻳﻬﻤﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﺎﺋﺪﺓ ؟ ﺗﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﺟﺎﺑﺔ ﻣﻦ ﻫﻨﺎ: 
http://www.wikise7a.com/2012/10/red-green-apple.html?m=1
� ﻫﻞ ﺷﺮﺑﺖ ﺷﺎي ﺍﻟﻴﻮﻡ؟ ﺍﺫﺍ ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ لجسمك
http://www.wikise7a.com/2012/07/blog-post.html?m=1
� ﺍﻟﺒﺴﻠﺔ " ﺍﻟﺒﺎﺯﻻ‌ﺀ" ﺗﺤﻤﻴﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻰ 
http://www.wikise7a.com/2012/07/blog-post_7341.html?m=1
� ﻟﻦ ﺗﺮﻣﻰ ﻗﺸﺮ ﺍﻟﺒﺎﺫﻧﺠﺎﻥ ﺑﻌﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪراسة
http://www.wikise7a.com/2012/07/blog-post_21.html?m=1
� ﺍﻟﺠﺰﺭ .. ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ 
http://www.wikise7a.com/2012/12/Carrots.html?m=1
� تعرف على ﺍﻟـ 35 فائده للثوم 
http://www.wikise7a.com/2012/12/garlic-benefit.html?m=1
� ماهي فوائد الحلاوه الطحينيه ؟
http://www.wikise7a.com/2012/12/Halva-benefits.html?m=1
� سبع فوائد مذهله لماء الورد
http://www.wikise7a.com/2013/01/Rose-water.html?m=1
الرجاء لمن لديهم قروبات التكرم بتمريرها للفائدة
أساسيات الإسعافات الأولية - 
مقاطع فيديو:
انتاج الخدمات الطبية تقريباً
كل مقطع عبارة عن عدة دقائق
عمل جبار يشكرون عليه ،،
��1- المقدمة:
http://youtu.be/0fp2mqhnJ0A
��2- الحوادث المرورية:
http://youtu.be/v2hBZ7cxLTQ
��3- فقدان الوعي:
http://youtu.be/weAjzi8Mu8I
��4- النزيف:
http://youtu.be/CV2KUF3-yIQ
��5- الكسور:
http://youtu.be/D_hBt-gqI1s
��6- الغرق:
http://youtu.be/r2U0MSruFX4
��7- الإختناق:
http://youtu.be/L_kLGhExH04
��8- التسمم:
http://youtu.be/SV3PkpJaQQQ
��9- الحروق:
http://youtu.be/ulNcw8VZajI
��10- أزمات الربو الحادة:
http://youtu.be/r5A5RLn4VI0
��11- الأزمات القلبية:
http://youtu.be/KnVogagd0oo
��12- الصرع:
http://youtu.be/6onML4byuyw
��13- السكتة الدماغية:
http://youtu.be/J3bJtP1JWAc
��14- غيبوبة السكر:
http://youtu.be/5lهlwpyiKmEI

دعاءٌ عظيمٌ ينبغي الاهتمام به وملازمة التضرُّع به إلى الل

ه ...

عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال :"كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو :" ربِّ أعِنِّي ولاتُعن عليَّ ، وانصُرني ولاتَنصُر عليَّ ، وامْكُر لي ولاتَمكُر عليَّ ، واهدني ويسِّر الهُدى لي ، وانصُرني على مَن بَغى علي ، اللهم اجعلني لك شاكرا ، لك ذاكرا ، لك راهبا ، لك مِطْواعا ، لك مُخْبِتا ، إليك أوَّاهاً مُنيباً ، ربِّ تقبَّلْ تَوبتي ، واغسل حَوبتي ، وأجب دَعوتي ، وثبِّت حُجَّتي ، واهْد قَلبي ، وسدِّد لساني ، واسْلُل سَخيمَة صَدري ".
[رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه وصححه الالباني في صحيح سنن أبي داود(1/414)]

��الشرح : هذا الدعاء العظيم اشتمل على اثنين وعشرين سؤالا ومطلبا ، هي من أهم مطالب العبد وأسباب صلاحه وسعادته في الدنيا وفي الآخرة

��فأول ذلك قوله :"رب أعنِّي". وهو طلب العون من الله، أي وفِّقني لذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وفي مقابلة الأعداء أمدني بمعونتك وتوفيقك.
______________
��الثاني قوله :"ولاتعن علي". أي لاتغلب علي من يمنعني من طاعتك، من النفس الأمَّارة بالسوء ومن شياطين الإنس والجن.
_____________
��والثالث قوله :"وانصرني". وهو طلب النصر، أي اغلبني على الكفار أعدائي وأعداء دينك، وقيل انصرني على نفسي الأمارة بالسوء فإنها أعدى أعدائي.
______________
��والرابع قوله :"ولاتنصر علي". بمعنى لاتسلط علي أحدا من خلقك.
______________
��والخامس قوله :"وامكر لي". أي ألحق مكرَك بأعدائي وارزقني الحيلة السليمة والفكر القويم للسلامة من شرهم ودفع كيدهم ، بحيث لا يشعر العدو بما هديتني إليه من سبل دفع كيدهم وعدوانهم.
______________
��السادس قوله :"ولاتمكر علي". أي ولا تهد عدوي الى طريق دفعه إياي عن نفسه.
______________
��السابع قوله :"واهدني". أي دلني على أبواب الخيرات ومُن علي بالعلم النافع وبَصِّرني بعيوب نفسي.
______________
��والثامن قوله :"ويسر الهدى لي". أي وسهل لي اتباع الهداية وسلوك طريقها، وهيء لي أسباب الخير حتى لا استثقل الطاعة ولا اشتغل عن العبادة.
______________
��والتاسع قوله :"وانصرني على من بغى علي". أي وانصرني على من ظلمني وتعدى علي.
______________
��والعاشر قوله :"اللهم اجعلني لك شاكرا". أي ألهمني شكرك على نعمائك وآلائك علي.
______________
��والحادي عشر قوله :"لك ذاكرا". أي في الأوقات كلها قائما وقاعدا وعلى جنب.
______________
��والثاني عشرقوله :"لك راهبا". أي خائفا منك في السراء والضراء.
______________
��والثالث عشرقوله :"لك مطواعا". أي كثير الطوع، وهو الانقياد والامتثال والطاعة.
______________
��والرابع عشر قوله :"لك مُخبتا". من الإخبات وهو الخشوع والتواضع والخضوع، والمعنى اجعلني لك خاشعا متواضعا خاضعا.
______________
��والخامس عشر قوله :"إليك أوَّاها مُنيبا". الأوَّاه : هو كثير الدعاء والتضرع والبكاء.
والمنيب : هو التائب الراجع إلى الله في أموره.
______________
��والسادس عشر قوله :"رب تقبل توبتي". أي بِجعلها صحيحةً بشرائطها واستجماع آدابها.
______________
��والسابع عشر قوله :"واغسل حَوبتي". أي وامح ذنبي وإثمي.
______________
��والثامن عشر قوله :"وأجب دعوتي". أي دعائي.
______________
��والتاسع عشر قوله :"وثبِّت حُجتي". أي على أعدائك في الدنيا والعُقبى ، وثبِّت قولي وتصديقي في الدنيا وعند سؤال الملَكين.
______________
��والعشرون قوله :"واهد قلبي". أي إلى معرفة ربي ومعرفة الحق والهدى الذي أمر به وبعث به رسله.
______________
��والحادي والعشرون قوله :"وسدِّد لساني". أي صوِّب وقوِّم لساني حتى لاينطق إلا بالصدق والقول السديد.
______________
��والثاني والعشرون قوله :"واسلُل سَخيمة صدري". أي وأخرج سخيمة صدري وهي غشه وغله وحقده وحسده ونحوها مما ينشأ من الصدر ويسكن في القلب من مساويء الأخلاق.
              ������
⚫ وبهذا الشرح الموجز لما اشتمل عليه هذا الدعاء من المسائل العظيمة والمطالب الجليلة يتبين عظم هذا الدعاء وأنه مما ينبغي الاهتمام به وملازمة التضرع به إلى الله
��وقد ذكر الحافظ البزار-ليس صاحب البحر الزخار- في ترجمة شيخ الاسلام ابن تيمية أن هذا الدعاء كان غالب دعائه رحمه الله.

�� بتصرف من كتاب :[فقه الأدعية والأذكار للشيخ عبد الرزاق البدر(4/487)]