الجمعة، 31 أكتوبر 2014

هل يجوز نشر مقاطع فيديو بها خلفية موسيقية؟؟

السؤﺍﻝ: ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻧﺸﺮ ﻣﻘﻄﻊ ﻓﻴﺪﻳﻮ ﺑﻪ ﺧﻠﻔﻴﺔ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻳﺎﺕ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ، ﺃﻭ ﻣﻊ ﻃﻠﺐ ﺧﻔﺾ ﺍﻟﺼﻮﺕ: ﻫﻞ ﻳﻜﻔﻲ؟

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ:

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ: ﻻ‌ ﻳﺠﻮﺯ ﻷ‌ﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﻭﻻ‌ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺯﻭﺍﺭﻫﺎ ﻧﺸﺮ ﺃﻱ ﻣﻘﻄﻊ ﻣﺮﺋﻲ ﺃﻭ ﺻﻮﺗﻲ ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻔﻴﺔ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ، ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﻋﺎﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﺸﺮ ﺍﻹ‌ﺛﻢ.

ﻭﺗﻨﺒﻴﻪ ﺯﻭﺍﺭ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻻ‌ ﻳﻜﻔﻲ، ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻟﻦ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺑﻪ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺳﻴﻘﻮﻡ ﺑﺘﺤﻤﻴﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ، ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺷﺮ ﻣﺘﺴﺒﺒﺎً ﻓﻲ ﻭﻗﻮﻋﻬﻢ ﺑﺎﻹ‌ﺛﻢ.

ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ (3529) ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ - ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ - ﺃﻥَّ ﺃَﺑَﺎ ﺑَﻜْﺮٍ ﺍﻟﺼِّﺪِّﻳﻖَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻗَﺎﻝَ: ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻋَﻠِّﻤْﻨِﻲ ﻣَﺎ ﺃَﻗُﻮﻝُ ﺇِﺫَﺍ ﺃَﺻْﺒَﺤْﺖُ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﺃَﻣْﺴَﻴْﺖُ.

ﻓَﻘَﺎﻝَ: (ﻳَﺎ ﺃَﺑَﺎ ﺑَﻜْﺮٍ ، ﻗُﻞْ: ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻓَﺎﻃِﺮَ ﺍﻟﺴَّﻤَﻮَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ، ﻋَﺎﻟِﻢَ ﺍﻟْﻐَﻴْﺐِ ﻭَﺍﻟﺸَّﻬَﺎﺩَﺓِ، ﻟَﺎ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻟَّﺎ ﺃَﻧْﺖَ، ﺭَﺏَّ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻭَﻣَﻠِﻴﻜَﻪُ، ﺃَﻋُﻮﺫُ ﺑِﻚَ ﻣِﻦْ ﺷَﺮِّ ﻧَﻔْﺴِﻲ، ﻭَﻣِﻦْ ﺷَﺮِّ ﺍﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥِ ﻭَﺷِﺮْﻛِﻪِ، ﻭَﺃَﻥْ ﺃَﻗْﺘَﺮِﻑَ ﻋَﻠَﻰ ﻧَﻔْﺴِﻲ ﺳُﻮﺀًﺍ، ﺃَﻭْ ﺃَﺟُﺮَّﻩُ ﺇِﻟَﻰ ﻣُﺴْﻠِﻢٍ).

ﻭﻻ‌ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻧﺸﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻊ ﻣﻦ ﺟﺮ ﺍﻟﺴﻮﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.

ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﺳﺆﺍﻝ ﻭﺟﻮﺍﺏ 145535

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

شرح حديث إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها.

ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﺤﺪﻳﺚ : " ﺇﻧﻬﺎ ﺳﺘﻜﻮﻥ
ﺑﻌﺪﻱ ﺃﺛﺮﺓ .... "
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻓﻲ "ﺷﺮﺡ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ - " ‏(1 56-55 /‏) ﻋﻨﺪ
ﺣﺪﻳﺚ:
ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ‏( ﺇﻧﻬﺎ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺑﻌﺪﻱ ﺃﺛﺮﺓ ﻭﺃﻣﻮﺭ
ﺗﻨﻜﺮﻭﻧﻬﺎ، ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ! ﻓﻤﺎ ﺗﺄﻣﺮﻧﺎ؟ ﻗﺎﻝ:
ﺗﺆﺩﻭﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺗﺴﺄﻟﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻜﻢ‏)
ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ.
ﻭﺣﺪﻳﺚ ﺃﺳﻴﺪ ﺑﻦ ﺣﻀﻴﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺭﺟﻼً ﻣﻦ
ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ! ﺃﻻ ﺗﺴﺘﻌﻤﻠﻨﻲ ﻛﻤﺎ
ﺍﺳﺘﻌﻤﻠﺖ ﻓﻼﻧﺎ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ‏( ﺇﻧﻜﻢ ﺳﺘﻠﻘﻮﻥ ﺑﻌﺪﻱ ﺃﺛﺮﺓ
ﻓﺎﺻﺒﺮﻭﺍ ﺣﺘﻰ ﺗﻠﻘﻮﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻮﺽ‏) ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ:
ﻫﺬﺍﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺎﻥ؛ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻭﺣﺪﻳﺚ ﺃﺳﻴﺪ ﺑﻦ
ﺣﻀﻴﺮ ﺫﻛﺮﻫﻤﺎ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻷﻧﻬﻤﺎ ﻳﺪﻻﻥ
ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ.
ﺃﻣﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻓﺄﺧﺒﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ‏( ﺇﻧﻬﺎ ﺳﺘﻜﻮﻥ
ﺑﻌﺪﻱ ﺃﺛﺮﺓ‏) ﻭﺍﻷﺛﺮﺓ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻻﺳﺘﺌﺜﺎﺭ ﻋﻤّﻦ ﻟﻪ ﻓﻴﻪ
ﺣﻖ.
ﻳﺮﻳﺪ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﻮﻟﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻻﺓ
ﻳﺴﺘﺄﺛﺮﻭﻥ ﺑﺄﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻳﺼﺮﻓﻮﻧﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺷﺎﺅﻭﺍ
ﻭﻳﻤﻨﻌﻮﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺣﻘﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ.
ﻭﻫﺬﻩ ﺃﺛﺮﺓ ﻭﻇﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻻﺓ؛ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺄﺛﺮﻭﺍ ﺑﺎﻷﻣﻮﺍﻝ
ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﻳﺴﺘﺄﺛﺮﻭﺍ ﺑﻬﺎ ﻷﻧﻔﺴﻬﻢ
ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻟﻜﻦ ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻣﺎ ﺗﺄﻣﺮﻧﺎ ؟ ﻗﺎﻝ:
‏(ﺗﺆﺩﻭﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻴﻜﻢ‏) ﻳﻌﻨﻲ ﻻ ﻳﻤﻨﻌﻜﻢ
ﺍﺳﺘﺌﺜﺎﺭﻫﻢ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺃﻥ ﺗﻤﻨﻌﻮﺍ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻜﻢ
ﻧﺤﻮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻭﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻹﺛﺎﺭﺓ ﻭﻋﺪﻡ
ﺍﻟﺘﺸﻮﻳﺶ ﻋﻠﻴﻬﻢ.
ﺑﻞ ﺍﺻﺒﺮﻭﺍ ﻭﺍﺳﻤﻌﻮﺍ ﻭﺃﻃﻴﻌﻮﺍ ﻭﻻ ﺗﻨﺎﺯﻋﻮﻫﻢ ﺍﻷﻣﺮ
ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻋﻄﺎﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ.
‏( ﻭﺗﺴﺄﻟﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻜﻢ‏) ﺃﻱ ﺍﺳﺄﻟﻮﺍ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻜﻢ
ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ.
ﺃﻱ ﺍﺳﺄﻟﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻬﺪﻳﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺆﺩّﻭﻛﻢ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ
ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻟﻜﻢ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺈﻧﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋَﻠِﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ
ﺷﺤﻴﺤﺔ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﻟﻦ ﺗﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﺴﺘﺄﺛﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ
ﺑﺤﻘﻮﻗﻬﻢ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﺭﺷﺪ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺮ
ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺨﻴﺮ.
ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻧﺆﺩﻱ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻧﺤﻮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﻊ
ﻭﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻭﻋﺪﻡ ﻣﻨﺎﺯﻋﺔ ﺍﻷﻣﺮ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻭﻧﺪﻋﻮ ﺍﻟﻠﻪ
ﻟﻬﻢ ﺑﺄﻥ ﻳﻌﻄﻮﻧﺎ ﺣﻘﻨﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺟﻬﺘﻴﻦ.
ﻭﻓﻴﻪ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻮﺓ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻷﻧﻪ ﺃﺧﺒﺮ ﺑﺄﻣﺮ ﻭﻗﻊ؛ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﻭﺍﻷﻣﺮﺍﺀ ﻣﻨﺬ ﻋﻬﺪ
ﺑﻌﻴﺪ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺴﺘﺄﺛﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﻓﻨﺠﺪﻫﻢ ﻳﺄﻛﻠﻮﻥ ﺇﺳﺮﺍﻓﺎً
ﻭﻳﺸﺮﺑﻮﻥ ﺇﺳﺮﺍﻓﺎً ﻭﻳﻠﺒﺴﻮﻥ ﺇﺳﺮﺍﻓﺎً ﻭﻳﺴﻜﻨﻮﻥ ﺇﺳﺮﺍﻓﺎً
ﻭﻳﺮﻛﺒﻮﻥ ﺇﺳﺮﺍﻓﺎً، ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﺄﺛﺮﻭﺍ ﺑﻤﺎﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻤﺼﺎﻟﺢ
ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ!
ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﻧﻨﺰﻉ ﻳﺪﺍً ﻣﻦ ﻃﺎﻋﺔ ﺃﻭ ﺃﻥ
ﻧﻨﺎﺑﺬﻫﻢ ﺑﻞ ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻨﺎ ﻭﻧﻘﻮﻡ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ
ﻋﻠﻴﻨﺎ.
ﻭﻓﻴﻪ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻘﺘﻀﻲ
ﺍﻹﺛﺎﺭﺓ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺍﺳﺘﺌﺜﺎﺭ ﺍﻟﻮﻻﺓ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﺩﻭﻥ
ﺍﻟﺮﻋﻴﺔ ﻳﻮﺟﺐ ﺃﻥ ﺗﺜﻮﺭ ﺍﻟﺮﻋﻴﺔ ﻭﺗﻄﺎﻟﺐ ﺑﺤﻘﻬﺎ ﻭﻟﻜﻦ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻣﺮ ﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ
ﻭﺃﻥ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﻭﺃﻥ ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻨﺎ .
ﻭﺣﺪﻳﺚ ﺃﺳﻴﺪ ﺑﻦ ﺣﻀﻴﺮ ﻣﺜﻞ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ
ﻣﺴﻌﻮﺩ؛ ﺃﺧﺒﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ
ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺃﺛﺮﺓ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ‏(ﺍﺻﺒﺮﻭﺍ ﺣﺘﻰ ﺗﻠﻘﻮﻧﻲ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻮﺽ‏) ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻜﻢ ﺇﺫﺍ ﺻﺒﺮﺗﻢ ﻓﺈﻥ ﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻠﻪ
ﻟﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺻﺒﺮﻛﻢ ﺃﻥ ﻳﺴﻘﻴﻜﻢ ﻣﻦ ﺣﻮﺿﻪ ﺣﻮﺽ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻠﻨﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻣﻤﻦ ﻳﺮﺩﻩ
ﻭﻳﺸﺮﺏ ﻣﻨﻪ .
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻮﺽ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ
ﻭﺯﻣﺎﻥ ﺃﺣﻮﺝ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻪ؛ ﻷﻧﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ
ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻳﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻢّ ﻭﺍﻟﻐﻢّ ﻭﺍﻟﻜﺮﺏ ﻭﺍﻟﻌﺮﻕ ﻭﺍﻟﺤﺮ ﻣﺎ ﻳﺠﻌﻠﻬﻢ
ﻓﻲ ﺃﺷﺪّ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ، ﻓﻴﺮﺩﻭﻥ ﺣﻮﺽ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺣﻮﺽ ﻋﻈﻴﻢ ﻃﻮﻟﻪ
ﺷﻬﺮ ﻭﻋﺮﺿﻪ ﺷﻬﺮ ﻳﺼﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻴﺰﺍﺑﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻮﺛﺮ -
ﻭﻫﻮ ﻧﻬﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺃﻋﻄﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ. -
ﻓﻴﺼﺒﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎﺀ ﺃﺷﺪّ ﺑﻴﺎﺿﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻭﺃﺣﻠﻰ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﺴﻞ ﻭﺃﻃﻴﺐ ﻣﻦ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﻤﺴﻚ ﻭﻓﻴﻪ ﺃﻭﺍﻧﻲ ﻛﻨﺠﻮﻡ
ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻤﻌﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﻜﺜﺮﺓ، ﻣَﻦْ ﺷﺮﺏ ﻣﻨﻪ
ﺷﺮﺑﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻟﻢ ﻳﻈﻤﺄ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺃﺑﺪﺍً. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻤﻦ
ﻳﺸﺮﺏ ﻣﻨﻪ.
ﻓﺄﺭﺷﺪﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺼﺒﺮﻭﺍ
ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺳﻴﺮﻭﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺛﺮﺓ ﻓﺈﻥ ﺻﺒﺮﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻇﻠﻢ
ﺍﻟﻮﻻﺓ ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻮﺭﻭﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻮﺽ ﻭﺍﻟﺸﺮﺏ
ﻣﻨﻪ.
ﺇﺫﺍ ﻓﻲ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﻴﻦ ﺣﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺌﺜﺎﺭ
ﻭﻻﺓ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻓﻲ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﺮﻋﻴﺔ.
ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻤﺎ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﻳُﻮَﻟّﻰ
ﻋﻠﻴﻬﻢ؛ ﺇﺫﺍ ﺃﺳﺎﺀﻭﺍ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﻳﺴﻠﻂ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻﺗﻬﻢ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ‏(ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻧﻮﻟﻲ
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﺑﻌﻀﺎً ﺑﻤﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻜﺴﺒﻮﻥ‏) ﻓﺈﺫﺍ ﺻﻠﺤﺖ
ﺍﻟﺮﻋﻴﺔ ﻳﺴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻬﻢ ﻭﻻﺓ ﺻﺎﻟﺤﻴﻦ ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﻮﺍ
ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ 

الأحد، 26 أكتوبر 2014

ما حكم التهنئة بالسنة الهجرية وماذا يرد على المهنئ ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ما حكم التهنئة بالسنة الهجرية وماذا يرد على المهنئ ؟

فأجاب رحمه الله :

إن هنّأك احد فَرُدَّ عليه ولا تبتديء أحداً بذلك هذا هو الصواب في هذه المسألة لو قال لك إنسان مثلاً نهنئك بهذا العام الجديد قل : هنئك الله بخير وجعله عام خير وبركه ، لكن لا تبتدئ الناس أنت لأنني لا أعلم أنه جاء عن السلف أنهم كانوا يهنئون بالعام الجديد بل اعلموا أن السلف لم يتخذوا المحرم أول العام الجديد إلا في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. انتهى

المصدر إجابة السؤال رقم 835 من اسطوانة موسوعة اللقاء الشهري والباب المفتوح الإصدار الأول اللقاء الشهري لفضيلته من إصدارات مكتب الدعوة و الإرشاد بعنيزة .

وقال الشيخ عبد الكريم الخضير في التهنئة بدخول العام الهجري :

الدعاء للمسلم بدعاء مطلق لا يتعبد الشخص بلفظه في المناسبات كالأعياد لا بأس به لاسيما إذا كان المقصود من هذه التهنئة التودّد ، وإظهار السرور والبشر في وجه المسلم . قال الإمام أحمد رحمه الله : لا ابتدئ بالتهنئة فإن ابتدأني أحد أجبته لأن جواب التحية واجب وأماالابتداء بالتهنئة فليس سنة مأمورا بها ولا هو أيضا مما نهي عنه .

الإسلام سؤال وجواب
إشراف الشيخ محمد صالح المنجد.

الصلاة تكفر الذنوب.

الحديث

أحكام مختصرة في سنة الفجر.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
1- فضل سنة الفجر؟
أ-قال ﷺ ((ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها)) (رواه مسلم )س
قال ابن عثيمين:
الدُّنيا منذ خُلقت إلى قيام الساعة بما فيها مِن كُلِّ الزَّخارف مِن ذَهَبٍ وفضَّةٍ ومَتَاعٍ وقُصور ومراكب وغير ذلك، هاتان الرَّكعتان خيرٌ مِن الدُّنيا وما فيها؛ لأنَّ هاتين الرَّكعتين باقيتان والدُّنيا زائلة. الشرح الممتع (4-70)
ب-قالت عائشة:(لم يكن النبي ﷺ على شيء من النوافل أشدَّ منه تعاهداً على ركعتي الفجر)) (رواه مسلم والبخاري)

2-ماهي خصائص سنة الفجر؟
قال ابن عثيمين:
تختصُّ هاتان الرَّكعتان بأمور:
أولاً: مشروعيتهما في السَّفر والحضر.
ثانياً: ثوابهما؛ بأنهما خير من الدُّنيا وما فيها.
ثالثاً: أنه يُسَنُّ تخفيفهما، فَخَفِّفْهُمَا بقَدْرِ ما تستطيع، لكن بشرط أن لا تُخِلَّ بواجب
رابعاً: أنْ يقرأ في الرَّكعة الأُولى بـ: {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ }
وفي الثانية: بـ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }
أو في الأُوْلَى {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ} [البقرة: 136]
و{قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا} [آل عمران: 52]
الشرح الممتع (4-71)

3-ما المشروع قراءته بعد الفاتحة في سنة الفجر ؟
قال ابن باز:
أ-سنة الفجر يقرأ فيها بعد الفاتحة :
(قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) في الأولى و ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) في الثانية.
ب-وإن قرأ مع الفاتحة في الأولى (قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا ) الآية من سورة البقرة
وفي الثانية:(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ )الآية من سورة آل عمران. فكل ذلك قد فعله النبي ﷺ.
ت-وإن قرأ غير ذلك فلا بأس. مجموع الفتاوى (11/405)

4-حكم صلاة ركعتي سنة الفجر بالفاتحة بدون قراءة سورة أخرى مع الفاتحة؟
قال ابن عثيمين:
لا حرج أن تقتصر على الفاتحة في ركعتي الفجر.
مجموع الفتاوى (13/ 155)

5-حكم الإطالة في ركعتي سنة الفجر؟
قال ابن عثيمين:
لو أراد أحد أن يُطيل رَكعتي سُنَّة الفجر بالقراءة والرُّكوع والسُّجود، لكونه وقتاً فاضلاً بين الأذان والإِقامة لا يُرَدُّ الدُّعاء فيه، قلنا: خالفتَ الصَّواب؛ لأن النَّبيَّ صلّى الله عليه وسلّم كان يُخفِّف هاتين الرَّكعتين. الشرح الممتع (1-407).

6-حكم من فاتته سنة الفجر؟
قال ابن باز:
أ-يخير بين أدائها بعد الصلاة .
ب-أو تأجيلها إلى ما بعد ارتفاع الشمس .
لأن السنة قد ثبتت عن النبي ﷺ بالأمرين جميعا، لكن تأجيلها أفضل إلى ما بعد ارتفاع الشمس.
مجموع الفتاوى (11/ 373)
قال ابن عثيمين:
يجوز للإنسان إذا فاتته سنة الفجر قبل صلاة الفجر
أ-أن يقضيها بعد الصلاة إذا انتهى من التسبيح الوارد خلف الصلاة
ب-وله أن يؤخر القضاء إلى الضحى. مجموع الفتاوى (14/ 282)

7-هل يستحب أن يبدأ بالسنة أم صلاة الفجر إذا فاتته الصلاة ؟
قال ابن باز:
يبدأ بسنة الفجر ثم يصلي الفريضة كما فعل النبي ﷺ لما نام هو وأصحابه في بعض الأسفار عن صلاة الفجر.
مجموع الفتاوى (11/ 377).
ج: من غلبه النوم فلم يستيقظ إلا بعد طلوع الشمس فليصل الفجر كما كان يصليها من قبل ويصلي سنة الفجر قبلها. اللجنة الدائمة (6/ 13)

8-هل تسقط سنة الفجر في السفر؟
قال ابن باز:
أ-المشروع ترك الرواتب في السفر ماعدا الوتر وسنة الفجر
ب-أما النوافل المطلقة فمشروعة في السفر والحضر وهكذا ذوات الأسباب مجموع الفتاوى (11/ 391)

9-هل تكفي سنة الفجر عن تحية المسجد ؟
قال ابن باز:
المشروع في مثل هذا أن يصلي الراتبة وتكفي عن التحية.
مجموع الفتاوى (11/ 375)
قال ابن عثيمين:
أ-تحية المسجد لا تجزئ عن سنة الفجر إذا نواها عن التحية وحدها ب-ولكن إذا نوى سنة الفجر سقطت تحية المسجد.
مجموع الفتاوى (14/ 278)
ج :إذا دخل المسجد وصلى سنة الفجر أجزأته عن تحية المسجد، وإن نواهما معا فحسن. اللجنة الدائمة (7/ 271)

10-هل يؤدي الإنسان راتبة الفجر بعد صلاة الفجر أو يؤخرها حتى يزول وقت النهي؟
قال ابن عثيمين:
يجوز للإنسان أن يصلي سنة الفجر بعد صلاة الفجر بعد الذكر المشروع للصلاة . مجموع الفتاوى (14/ 275)

11-إذا صلى الإنسان صلاة الإشراق وقد فاتته سنة الفجر فهل تجزئ عن سنة الفجر؟
قال ابن عثيمين:
قد نقول إنها لا تجزئ لأن المقصود أن يصلي الإنسان ركعتين خاصتين بالإشراق، وهذا أحوط، وعلى هذا فيصلي سنة الفجر، ثم ركعتي الإشراق. مجموع الفتاوى (14/ 276)

12-هل ركعتا الفجر مثل صلاة الفجر في اشتراط دخول الوقت؟
قال ابن عثيمين:
ركعتا الفجر مثل صلاة الفجر فلا تصلى سنة الفجر إلا بعد طلوع الفجر. مجموع الفتاوى (14/ 276)

13-حكم من ترك سنة الفجر متعمدا هل يقضيها؟
إذا تركها عمداً حتى فاتَ وقتُهَا فإنه لا يقضيها، ولو قضاها لم تصحَّ منه راتبة؛ وذلك لأَنَّ الرَّواتب عبادات مؤقَّتة، والعبادات المؤقَّتة إذا تعمَّد الإنسانُ إخراجَها عن وقتها لم تُقبل منه. الشرح الممتع (4-73)

14-هل من السنة الاضطجاع بعد سنة الفجر؟
أ-الذي يظهر: أنها سنة في حق من يحتاج إليها، مثل أن يكون الإنسان متعباً، فيحب أن يستريح بالاضطجاع من أجل أن يقوى على صلاة الفجر.
ب-وأما من لا حاجة له إليها فلا، وكذلك من يخشى أنه إذا اضطجع نام ولن يقوم إلا بعد طلوع الشمس، فلا يضطجع. (لقاء الباب المفتوح)

المــراجــــــع:
مجموع فتاوى العلامة ابن باز
مجموع فتاوى اللجنة الدائمة
مجموع فتاوى العلامة ابن عثيمين
لقاء الباب المفتوح للعلامة ابن عثيمين
الشرح الممتع للعلامة ابن عثيمين


أقول حقيقة جيد أن نطرح هذه المعلومات  مع الابناء لأن الغالب منهم لا يهتم بهذه السنة العظيمة.

الدعاء للميت في الصلاة.

(اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ، وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجَاً خَيْراً مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ [وَعَذَابِ النَّارِ])
-----------------------
مسلم، ٢/ ٦٦٣، برقم ٩٦٣.

السبت، 25 أكتوبر 2014

عقوبة شارب الخمر؟؟

أصبح شرب الخمر كشرب العصير!!؟
والله المستعان.
موقع الإسلام سؤال وجواب.

ما ﻫﻲ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺷﺎﺭﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ؟ ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﺸﺎﺭﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ
ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﻭﻳﺼﻮﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ؟ .
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺍﻟْﺨَﻤْﺮُ
ﻭَﺍﻟْﻤَﻴْﺴِﺮُ ﻭَﺍﻷَﻧْﺼَﺎﺏُ ﻭَﺍﻷَﺯْﻻﻡُ ﺭِﺟْﺲٌ ﻣِﻦْ ﻋَﻤَﻞِ ﺍﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥِ
ﻓَﺎﺟْﺘَﻨِﺒُﻮﻩُ ﻟَﻌَﻠَّﻜُﻢْ ﺗُﻔْﻠِﺤُﻮﻥَ ‏) ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ 90/
ﻭﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ‏( 2295 ‏) ﻭﻣﺴﻠﻢ ‏( 86 ‏) ﻋَﻦْ
ﺃَﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻗَﺎﻝَ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ
ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : " ﻻ ﻳَﺰْﻧِﻲ ﺍﻟﺰَّﺍﻧِﻲ ﺣِﻴﻦَ ﻳَﺰْﻧِﻲ ﻭَﻫُﻮَ ﻣُﺆْﻣِﻦٌ
ﻭَﻻ ﻳَﺸْﺮَﺏُ ﺍﻟْﺨَﻤْﺮَ ﺣِﻴﻦَ ﻳَﺸْﺮَﺏُ ﻭَﻫُﻮَ ﻣُﺆْﻣِﻦٌ ﻭَﻻ ﻳَﺴْﺮِﻕُ ﺣِﻴﻦَ
ﻳَﺴْﺮِﻕُ ﻭَﻫُﻮَ ﻣُﺆْﻣِﻦٌ ﻭَﻻ ﻳَﻨْﺘَﻬِﺐُ ﻧُﻬْﺒَﺔً ﻳَﺮْﻓَﻊُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻓِﻴﻬَﺎ
ﺃَﺑْﺼَﺎﺭَﻫُﻢْ ﺣِﻴﻦَ ﻳَﻨْﺘَﻬِﺒُﻬَﺎ ﻭَﻫُﻮَ ﻣُﺆْﻣِﻦٌ . " ﺃﻱ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺆﻣﻨﺎً
ﻛﺎﻣﻞ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻞ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﻧﻘﺺ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ﻧﻘﺼﺎ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﺑﻬﺬﺍ
ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺸﻨﻴﻊ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺃﻳﻀﺎ ‏( 5147 ‏) ﻭﻣﺴﻠﻢ ‏( 3736 ‏) ﻋﻦ
ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑْﻦِ ﻋُﻤَﺮَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬُﻤَﺎ ﺃَﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ
ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻗَﺎﻝَ ": ﻣَﻦْ ﺷَﺮِﺏَ ﺍﻟْﺨَﻤْﺮَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﺛُﻢَّ
ﻟَﻢْ ﻳَﺘُﺐْ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺣُﺮِﻣَﻬَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻵﺧِﺮَﺓ ِ"
ﻭﻓﻲ ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ‏( 3189 ‏) ﻋﻦ ﺍﺑْﻦَ ﻋُﻤَﺮَ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗَﺎﻝَ ﻗﺎﻝ : ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ
" ﻟَﻌَﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺍﻟْﺨَﻤْﺮَ ﻭَﺷَﺎﺭِﺑَﻬَﺎ ﻭَﺳَﺎﻗِﻴَﻬَﺎ ﻭَﺑَﺎﺋِﻌَﻬَﺎ ﻭَﻣُﺒْﺘَﺎﻋَﻬَﺎ
ﻭَﻋَﺎﺻِﺮَﻫَﺎ ﻭَﻣُﻌْﺘَﺼِﺮَﻫَﺎ ﻭَﺣَﺎﻣِﻠَﻬَﺎ ﻭَﺍﻟْﻤَﺤْﻤُﻮﻟَﺔَ ﺇِﻟَﻴْﻪِ " ﻭﺻﺤﺤﻪ
ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ‏( 2/700 ‏) .
ﻭﻓﻲ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ‏( 5570 ‏) ﺃَﻥَّ ﺍﺑْﻦَ ﺍﻟﺪَّﻳْﻠَﻤِﻲِّ ﻗﺎﻝ
ﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﻫَﻞْ ﺳَﻤِﻌْﺖَ ﻳَﺎ ﻋَﺒْﺪَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑْﻦَ ﻋَﻤْﺮٍﻭ
ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺫَﻛَﺮَ ﺷَﺄْﻥَ ﺍﻟْﺨَﻤْﺮِ
ﺑِﺸَﻲْﺀٍ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻧَﻌَﻢْ ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ
ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳَﻘُﻮﻝُ : " ﻻ ﻳَﺸْﺮَﺏُ ﺍﻟْﺨَﻤْﺮَ ﺭَﺟُﻞٌ ﻣِﻦْ ﺃُﻣَّﺘِﻲ ﻓَﻴَﻘْﺒَﻞُ
ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣِﻨْﻪُ ﺻَﻼﺓً ﺃَﺭْﺑَﻌِﻴﻦَ ﻳَﻮْﻣًﺎ " ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ‏( 709 ‏) . ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺜﻴﺒﻪ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻻ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﺑﻞ ﻳﺘﻮﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ
ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ، ﻭﻟﻮ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻗﺖ
ﻟﻜﺎﻥ ﻣﺮﺗﻜﺒﺎ ﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ، ﺣﺘﻰ ﺃﻭﺻﻠﻬﺎ
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻔﺮ ، ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ .
ﻭﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﺪﺓ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻛﺜﻴﺮﺓ
ﺟﺪﺍ ، ﻭﻫﻲ ﺃﻡ ﺍﻟﺨﺒﺎﺋﺚ ، ﻓﻤﻦ ﻭﻗﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺟَﺮَّﺃﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ
ﺳﻮﺍﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺒﺎﺋﺚ ﻭﺍﻟﺠﺮﺍﺋﺮ . ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ .
ﻭﺃﻣﺎ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺷﺎﺭﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻬﻲ ﺍﻟْﺠَﻠْﺪُ ﺑِﺎﺗِّﻔَﺎﻕِ
ﺍﻟْﻔُﻘَﻬَﺎﺀِ . ﻟِﻤﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﻣُﺴْﻠِﻢٍ ‏( 3281 ‏) ﻋَﻦْ ﺃَﻧَﺲٍ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : } ﺟَﻠَﺪَ
ﻓِﻲ ﺍﻟْﺨَﻤْﺮِ ﺑِﺎﻟْﺠَﺮِﻳﺪِ ﻭَﺍﻟﻨِّﻌَﺎﻝِ { .
ﺛُﻢَّ ﺍﺧْﺘَﻠَﻔُﻮﺍ ﻓِﻲ ﻋَﺪَﺩِ ﺍﻟْﺠَﻠَﺪَﺍﺕِ : ﻓَﺬَﻫَﺐَ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ
ﺇﻟَﻰ ﺃَﻧَّﻬَﺎ ﺛَﻤَﺎﻧُﻮﻥَ ﺟَﻠْﺪَﺓً ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤُﺮِّ , ﻭَﻓِﻲ ﻏَﻴْﺮِﻩِ ﺃَﺭْﺑَﻌُﻮﻥَ .
ﻭﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﺑﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻭﻓﻴﻪ : ﺃَﻥَّ
ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺃُﺗِﻲَ ﺑِﺮَﺟُﻞٍ ﻗَﺪْ ﺷَﺮِﺏَ ﺍﻟْﺨَﻤْﺮَ
ﻓَﺠَﻠَﺪَﻩُ ﺑِﺠَﺮِﻳﺪَﺗَﻴْﻦِ ﻧَﺤْﻮَ ﺃَﺭْﺑَﻌِﻴﻦَ ﻗَﺎﻝَ ﻭَﻓَﻌَﻠَﻪُ ﺃَﺑُﻮ ﺑَﻜْﺮٍ ﻓَﻠَﻤَّﺎ
ﻛَﺎﻥَ ﻋُﻤَﺮُ ﺍﺳْﺘَﺸَﺎﺭَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻋَﺒْﺪُ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﺃَﺧَﻒَّ ﺍﻟْﺤُﺪُﻭﺩِ
ﺛَﻤَﺎﻧِﻴﻦَ ﻓَﺄَﻣَﺮَ ﺑِﻪِ ﻋُﻤَﺮُ ".
ﻭﻭﺍﻓﻖ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻭﻟﻢ
ﻳﺨﺎﻟﻔﻮﻩ . ﻭﻗﺪ ﻗﺮﺭ ﻣﺠﻠﺲ ﻫﻴﺌﺔ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻥ ﻋﻘﻮﺑﺔ
ﺷﺎﺭﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻫﻲ ﺍﻟﺤﺪ ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺤﺪ ﺛﻤﺎﻧﻮﻥ ﺟﻠﺪﺓ .
ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻛﺎﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﻓﻲ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭﺍﺕ ﻳﺮﻭﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﺗﺎﺑﻌﺔ
ﻟﻨﻈﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻓﺈﻥ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺩﺍﻋﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ
ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﺣﺼﻞ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻠﻪ
ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﺛﻤﺎﻧﻴﻦ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ ‏( ﻳﻨﻈﺮ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ
5 / 330 ‏) .
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻣﻦ ﺷﺎﺭﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ، ﻓﻼ ﺷﻚ ﺃﻧﻪ
ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺗﻬﺎ ، ﻭﺃﻥ ﻳﺼﻮﻡ
ﺭﻣﻀﺎﻥ ، ﻭﻟﻮ ﺃﺧﻞ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﺻﻼﺗﻪ ﺃﻭ ﺻﻴﺎﻣﻪ ﻟﻜﺎﻥ
ﻣﺮﺗﻜﺒﺎً ﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻫﻲ ﺃﺷﺪ ﻣﻦ ﺍﺭﺗﻜﺎﺑﻪ ﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﺷﺮﺏ
ﺍﻟﺨﻤﺮ ، ﻓﻠﻮ ﺃﻧﻪ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﺭ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻟﻜﺎﻥ ﻗﺪ
ﻋﺼﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﻌﺼﻴﺘﻴﻦ ﻛﺒﻴﺮﺗﻴﻦ : ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﺭ
ﺭﻣﻀﺎﻥ ، ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ . ﻭﻟﻴﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ
ﻓﻲ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﻭﻋﺠﺰﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻀﻌﻒ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ﻻ
ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳُﺴﻮِّﻍ ﻟﻪ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺇﺩﻣﺎﻧﻬﺎ ، ﺃﻭ
ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻂ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻞ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻤﺎ
ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ﻭﻳﺠﺘﻬﺪ ﻓﻲ ﺗﺮﻙ ﻣﺎ ﻳﻘﺘﺮﻓﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﻭﺍﻟﻤﻮﺑﻘﺎﺕ ، ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻨﺒﻨﺎ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ
ﺻﻐﻴﺮﻫﺎ ﻭﻛﺒﻴﺮﻫﺎ ﺇﻧﻪ ﺳﻤﻴﻊ ﻗﺮﻳﺐ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ

الكلم_الطيب [10].

(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا، وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لاَ كَافِيَ لَهُ وَلاَ مُؤْوِيَ)
-----------------------
مسلم، ٤/ ٢٠٨٥، برقم ٢٧١٥.
@@@@
كَانَ شُرَيْحٌ - القاضي - إِذَا سُئِلَ كَيْفَ أَصْبَحْتَ ؟

قَالَ : بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ.

/ ابن سعد في الطبقات ٨٧٤٣
@@@@
قال ابن القيم:

قال الله في وصف المنافقين
{ولا يذكرون الله إلا قليلا}

قال كعب بن مالك:
من أكثر من ذكر الله برئ من النفاق

الوابل الصيب 161.
@@@@
قال رسول الله ﷺ :

"من حلف على يمينٍ ثم رأى أتقى للهِ منها ، فليأتِ التَّقوى ".

رواه مسلم.
@@@@
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خمس من الدواب كلهن فاسق يقتلهن في الحرم الغراب والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور ).

رواه البخاري.
@@@@.
☑ بادر بالصدقة ☑

قال النبي ﷺ : ما مِن مُسلِمٍ غَرسَ غرسًا ، فأَكلَ منهُ إنسانٌ أو دابَّةٌ ، إلَّا كانَ لَه صَدَقةٌ

- البخاري -.
@@@@
♡♥《اللهم إني أسألك يا الله، الأحد الصمد، الذي لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفؤا أحد، أن ترحم أمي وتغفر ذنوبها وأن تجعلها من أهل الفردوس الأعلى》▶◀
@@@@ قال أبو داود:
قلت لأحمد- يعني ابن حنبل- الرجل يسألُ عن المسألة فأدله على إنسان يسألهُ ؟

قال : إذا كان يتَّبِع ويفتي بالسنة

المسائل١٧٩٠
@@@@
▶《أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه》◀
@@@@
(يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغيثُ أَصْلِحْ لِي شَأْنِيَ كُلَّهُ وَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ)
-----------------------
الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي، ١/٥٤٥، وانظر: صحيح الترغيب والترهيب، ١/٢٧٣ .
@@@@
(سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ: عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ)
-----------------------
مسلم، ٤/ ٢٠٩٠، برقم ٢٧٢٦.
@@@@
(اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ. وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَزْواجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ. إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ)
-----------------------
البخاري مع الفتح، ٦/ ٤٠٧، برقم ٣٣٦٩، ومسلم، ١/ ٣٠٦، برقم ٤٠٧، واللفظ له.
@@@@
قال ابن عباس : الضِّرارُ في الوصِيَّةِ من الكبائر ،

ثم قرأَ : { غيرَ مُضارٍّ وصيةً من اللهِ }

/ ابن أبي حاتم في تفسيره ٤٩٤٠.
@@@@
ﻛﺎﻥ ﻋﻤﺮ بن الخطاب ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ
ﺣﺮﺻﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﻀﺮﺏ ﻣﻦ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺑﺎﻟﻔﺎﺭﺳﻴﺔ ﺃﻭ ﺑﺎﻷﻋﺠﻤﻴﺔ .
@@@@
قال سُليمان بن سحمان

من دعا غير الله واستغاثَ به وتوكل عليه ولجأ إليه وذبح له ونذر؛ فقد نقضَ شهادة ان لا اله إلا الله

الأسنة الحِداد ٣٠٤.
@@@@
قال عبد الرحمن بن حسن

حقيقة العبودية الإقبال على الله؛ والإعراض عن كل ماسواه؛ وإيثار مُراد الله على كل ماتطلبه النفوس وتهواه

الدُرر ١٢٠/١٤.
@@@@
قال الإمام الشافعي - رحمه الله -:

"سياسة الناس أشد من سياسة الدواب".

أخلاق الراوي وآداب السامع للخطيب 344/1"
@@@@
��قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه :

إن دعاء الأخ لأخيه في الله عز وجل يُستجاب .

عبد الله بن أحمد في زوائد الزهد 575.

خياركم خيركم لنسائهم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"أكمل المؤمنين إيمانا أحاسنهم خلقا.
وخياركم خيركم لنسائهم"
رواه الترمذي.

الخميس، 23 أكتوبر 2014

إنتبهوا لأولادكم من الخدم (خادمة حاولت قتل طفلة بالطائف).

الطائف: خادمة تحشو ساندويتش طفلة كفيلها مبيداً حشرياً لقتلها.. ومعلمتها تنقذ حياتها  نجت طفلة بالطائف من الموت، إثر اكتشاف معلمتها مادة سمية بساندويتش كانت تهم بتناوله قبل أن تمنعها معلمتها وتسحبه منها، وتقوم بإبلاغ إدارة الروضة التي أبلغت ذوي الطفلة، ليكتشفوا أن الخادمة هي من وضعت المادة بغية قتل الطفلة.

وأوضح مصدر أن معلمة بالروضة الحادية عشرة كانت كعادتها تتابع أطفالها وهم يتناولون وجبة الإفطار صباح أمس (الأربعاء)، حين استرعى انتباهها أن طفلة تمسك بساندويتش محشو بالبيض وكمية كبيرة من البودرة تتناثر منه، فأسرعت للطفلة وسحبت منها الساندويتش وفتحته لتفاجأ بامتلائه بالبودرة التي تنبعث منها رائحة أحد المبيدات الحشرية المعروفة .

وأضاف وفقا لصحيفة "سبق" أن المُعلمة قامت بإبلاغ مديرتها حيث تم الاتصال بوالدي الطفلة، ومن ثم جرى نقل الطفلة إلى المستشفى وإجراء غسيل معدة لها، مشيرا إلى أن والدها أخبر بأن وراء ذلك العمل الانتقامي الخادمة التي تعمل لدى الأسرة وهي من جنسية إندونيسية.

ولفت إلى أن الأسرة كانت في حالة من الصدمة من تصرف الخادمة التي كانت تعامل أطفاله معاملة اﻷم لا الخادمة، ذاكرا أنه بمحاصرة الخادمة اعترفت وسط استغراب الجميع بأن لها محاولات عدة لقتل الطفلة وأنها كانت قد حاولت أن تُشربها مادة الكلوروكس سابقاً.