السبت، 31 مايو 2014

مات المغرد الصالح.

ﺩ . ﻋﻤﺮ بن عبد الله المقبل.

ﻓﻲ ﺯﺣﻤﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺩﻳﻦ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ‏(ﺗﻮﻳﺘﺮ ‏) ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺨﻄﺮ ﺑﺒﺎﻟﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺩﺧﻞ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﻣﻐﺮّﺩ ﺑﻌﻤﻞ ﺇﻋﻼﻣﻲ ﻓﻴﻪ ﺟﻬﺪٌ ﻛﺒﻴﺮ، ﺛﻢ ﻳﻬﺪﻳﻪ ﻟﻚ ! ﻭﻻ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻋﻨﺪ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻭﺍﺣﺪ، ﺑﻞ ﻳﻨﺘﻘﻞ
ﻣﻦ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺇﻟﻰ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﺤﺠﻢ ﻭﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺒﻘﻪ، ﺛﻢ ﻳﻬﺪﻳﻪ ﻟﻚ !
ﻭﻳﺰﺩﺍﺩ ﻋﺠﺒﻚ، ﻭﺗﻄﻮﻝ ﺩﻫﺸﺘﻚ ﺣﻴﻦ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻧﻚ ﻟﺴﺖَ ﻭﺣﺪﻙ ! ﺑﻞ ﺃﻧﺖ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺧﺪﻣﻬﻢ ﺑﻨﻔﺲ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ، ﺩﻭﻥ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻭﺑﻄﻴﺐ ﻧﻔﺲ!
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﻬﻮ "ﺑﻮﺩﻛﺎﺳﺖ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻗﺮﺁﻧﻴﺔ " ‏( [1]‏) ، ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻬﻮ "ﺑﻮﺩﻛﺎﺳﺖ
ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻧﺒﻮﻳﺔ" ‏( [2]‏) .
ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻃﻮﺭ ﺍﻟﺒﺸﺎﺭﺓ ﻟﻲ ﺑﺎﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺟﺮﺕ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻨﻪ ﻣﺤﺎﺩﺛﺔ ﻋﻠﻰ "ﺍﻟﺨﺎﺹ " ﻓﻲ ﺗﻮﻳﺘﺮ،
ﻭﻗﻠﺖُ ﻟﻪ ـ ﺑﺎﻟﺤﺮﻑ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ـ : ﺃﺧﻲ ﻧﺎﺻﺮ، ﺃﻗﺘﺮﺡ ﺃﻥ ﺃﺭﺑﻄﻚ ﻣﻊ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﻟﺘﻌﻄﻴﻪ ﺍﻟﺮﻗﻢ ﺍﻟﺴﺮﻱ
ﻟﻠﺒﻮﺩﻛﺎﺳﺖ ﺍﻷﻭﻝ ‏( ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻗﺮﺁﻧﻴﺔ‏) ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺒﻮﺩﻛﺎﺳﺖ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ‏( ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻧﺒﻮﻳﺔ‏) ، ﺧﻮﻓﺎً ﻣﻦ ﺃﻱ ﻋﻮﺍﺭﺽ ﻻ ﻗﺪﺭ
ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺜﻼﺛﺎﺀ، ﻭﺇﺫﺍ ﺑﺨﺒﺮ ﻭﻓﺎﺗﻪ ﻳﻔﺠﺄﻧﻲ ﺑﻌﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﺎﺩﺛﺔ ﺑﺄﺭﺑﻌﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻓﻘﻂ ﺑﺴﻜﺘﺔ
ﻗﻠﺒﻴﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ .
ﻇﻨﻨﺖُ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭ ﻗﺪ ﺭﻛّﺰ ﺟﻬﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻬﺪ، ﻭﻫﻮ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ ﻟﻌﺪﺩ
ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻋﺎﺓ ﻭﻃﻼﺏ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻓﺈﺫﺍ ﺑﺴﻴﺮﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﺸﻔﺖ ﻟﻲ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﺗﻘﻮﻝ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ! ﻓﻠﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﻌﺎﻭﻧﺎً ﻣﻊ ﻋﺪﺩ
ﻣﻦ ﻣﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ، ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﺑﺠﻤﻊ ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻊ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ ﻟﺴﻠﺴﻠﺔ " ﻓﻲ ﻇﻼﻝ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ"
ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻠﻘﻴﻬﺎ ﺃ .ﺣﻤﺪ ﺍﻟﺪﺭﻳﻬﻢ ـ ﻭﻓﻘﻪ ﺍﻟﻠﻪ ـ، ﻭﺃﻧﺸﺄ ﻗﻨﺎﺓ ﺩﻋﻮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﻮﺗﻴﻮﺏ .
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﻓﻘﺪ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺑﻌﺾ ﺃﻗﺎﺭﺑﻪ، ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﺑﻴﺖ ﻣﻦ ﺃﺳﺮﺗﻪ ﻣﺤﺘﺎﺟﺎً ﺇﻻ ﻭﺳﺎﻋﺪﻩ
ﺑﻨﻔﺴﻪ ﺃﻭ ﺑﻐﻴﺮﻩ، ﺭﻏﻢ ﺣﺎﻟﺘﻪ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ، ﻓﻬﻮ ﻟﻢ ﻳﺘﻮﻇﻒ .
ﺑﻘﻲ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻛﻠّﻪ، ﻭﻫﻮ ﻣﺮﻳﺾ ﻣﻨﺬ ﻃﻔﻮﻟﺘﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺮﺍﺟﻊ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﻲ ـ ﻓﻲ
ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻷﺑﺤﺎﺙ ـ ﻟﻨﺪﺭﺓ ﺣﺎﻟﺘﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﺻﺒﻮﺭﺍً ﺫﺍ ﺟﻠﺪٍ ﻋﺠﻴﺐ !
ﻭﻗﺒﻞ ﺃﻳﺎﻡ ﻟﻤﺎ ﺣﺪّﺛﺖ ﺑﻌﺾ ﺍﻹﺧﻮﺓ ﺑﻘﺼﺔ ﻧﺎﺻﺮ ﻭﻣﻮﺗﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﺘﻬﺎﺋﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ، ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ
ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺑﺎﺩﺭ ﺑﺎﻟﺘﺒﺮﻉ ﻋﻨﻪ ﺑﻤﺒﻠﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﻭﻗﻒ ﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﺗﺒﻌﻪ ﺁﺧﺮ ﻓﻮﺭﺍً ﺑﻮﻗﻒ ﻋﺸﺮﺓ
ﻣﺼﺎﺣﻒ ﻟﻪ، ﻭﺛﺎﻟﺚ ﺗﺒﺮﻉ ﺑﻤﺒﻠﻎ ‏( 1000 ‏) ﺭﻳﺎﻝ ﻭﺟﻌﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﻭﻗﻒ ﺧﻴﺮﻱ!
ﻫﻨﺎ ﺗﺴﺎﺀﻟﺖ ـ ﻛﻤﺎ ﺗﺴﺎﺀﻝ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻹﺧﻮﺓ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺣﺪّﺛﺘﻬﻢ ﺑﻤﺎ ﺳﺒﻖ ـ ﻣﺎ ﺍﻟﺴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﻧﺎﺻﺮ ﻭﺑﻴﻦ
ﺭﺑّﻪ؟ ﺣﺘﻰ ﺃﺣﻴﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺫﻛﺮﻩ ﺑﻌﺪ ﺳﻨﺔ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً ﻣﻦ ﻭﻓﺎﺗﻪ، ﻟﻴُﺠْﺮَﻱ ﺍﻟﻠﻪُ ﻟﻪ ﺣﺴﻨﺎﺕٍ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺟﻬﺪﻩ، ﺑﻞ ﺑﻔﻌﻞ ﺁﺧﺮﻳﻦ
ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻮﻧﻪ ﺃﻟﺒﺘﺔ، ﻭﻻ ﺭﺃﻭﺍ ﺻﻮﺭﺗﻪ؟ !
ﻟﻘﺪ ﻋﺎﺵ ﻧﺎﺻﺮ ﺑﺼﻤﺖ، ﻭﻣﺎﺕ ﺑﺼﻤﺖ، ﻭﺭﺣﻞ ﺩﻭﻥ ﺿﺠﻴﺞ، ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺒﺖ /3 6 / 1434 ﻫـ، ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ
ﺍﻟﻈﻬﺮ ! ﺑﻌﺪ ﺳﺘﺔ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻋﺎﻣﺎً ﻗﻀﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺩﻳﻨﻪ، ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻴﻪ . ﻭﺇﻧﻲ ﻷﺣﺴﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﻮﻓﻘﻴﻦ
ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﻴﻦ، ﻭﻗﺪ ﻇﻬﺮ ﻟﻲ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺃﻣﺮﻳﻦ ﺟﻠﻴﻠﻴﻦ :
ﺍﻷﻭﻝ : ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ، ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﺃﺑﺮﺯ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻌﻈﻤﺎﺀ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺎﻃﺒﻨﻲ ﻭﺧﺎﻃﺐ ﻏﻴﺮﻱ ﻣﻦ ﻃﻼﺏ
ﺍﻟﻌﻠﻢ؛ ﻟﻴﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﻧﺸﺮ ﺑﻌﺾ ﺇﻧﺘﺎﺟﻬﻢ .
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺼﻤﺖ، ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻜﺮﻳﻢ، ﺃﻭ ﺍﻹﺷﻬﺎﺭ ﺍﻹﻋﻼﻣﻲ ! ﻭﻫﺬﻩ ﺃﺣﺴﺒﻬﺎ ﻋﻼﻣﺔ ﺻﺪﻕ
ﻭﺇﺧﻼﺹ، ﻭﻣﺎ ﺃﺣﻮﺟﻨﺎ ﻟﺘﻌﺎﻫﺪ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﻧﻔﻮﺳﻨﺎ .
ﻟﻘﺪ ﺭﺣﻞ ﺃﺧﻲ ﻧﺎﺻﺮ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﻧﺎﺻﺮ ﺑﻦ ﺳﻔﺮﺍﻥ ﺍﻟﻘﺤﻄﺎﻧﻲ ـ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﻌﺮّﻑ qahtany@) ‏) ـ
ﻭﻗﺪّﻡ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺳﻴﺮﺗﻪ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻧﻤﻮﺫﺟﺎً ﺣﻴّﺎ ﻟﻠﺸﺎﺏ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭ، ﻭﻗﺪﻭﺓ ﻓﻲ ﻋﻠﻮّ ﺍﻟﻬﻤّﺔ، ﻭﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭِ ﻋﻠﻤﻪ ﺑﺎﻟﺘﻘﻨﻴﺔ
ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﻓﻊ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ، ﻭﺑﻘﻲ ﻣﻌﺮّﻓُﻪ ﻳﻐﺮّﺩ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ، ﻭﻧﺸﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻭﺳﻴﺮﺓ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
ﺇﻥ ﻓﻲ ﺷﺒﺎﺑﻨﺎ ﻣﻦ ﻳﻤﻠﻚ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻤﻠﻜﻪ ﻧﺎﺻﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺪﻗﺎﺋﻖ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﺗﻔﺎﻭﺗﺖ ﺍﻟﻬﻤﻢ، ﻭﺍﺧﺘﻠﻔﺖ
ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﺏ، ﻭﺍﻟﺴﻌﻴﺪُ ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﺧﻠﻔﻪ ﻋﻤﻼً ﻳﺠﺪ ﺃﺛﺮﻩ ﻓﻲ ﻗﺒﺮﻩ ﻧﻮﺭﺍً، ﻭﻓﻲ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻤﺤﺸﺮ ﺳﺮﻭﺭﺍً، ﻭﻓﻲ ﺟﻨﺔ ﺍﻟﺨﻠﺪ
ﺣﺒﻮﺭﺍً .
ﺇﻥ ﻓﻲ ﻣﻮﺕ ﺃﺧﻴﻨﺎ ﻧﺎﺻﺮ ﻓﺠﺄﺓ، ﺭﺳﺎﻟﺔً ﻷﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻤﻐﺮﺩﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻤﺘﻠﺊ ﺣﺴﺎﺑﺎﺗﻬﻢ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﺴﺮُّ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ
ﻳﻠﻘﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺇﺫﺍ ﻟﻘﻴﻪ، ﻭﺑﻤﺎ ﻳﺴﺘﺤﻮﻥ ﺃﻥ ﻳﺠﺪﻭﻩ ﻓﻲ ﺻﺤﺎﺋﻒ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ، ﻓﻠﻴﺒﺎﺩﺭﻭﺍ ﺑﺘﻨﻈﻴﻔﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ
ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ : ﴿ ﺍﻗْﺮَﺃْ ﻛِﺘَﺎﺑَﻚَ ﻛَﻔَﻰ ﺑِﻨَﻔْﺴِﻚَ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡَ ﻋَﻠَﻴْﻚَ ﺣَﺴِﻴﺒًﺎ ]﴾ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ : 14 ‏] .
ﺧﺘﺎﻣﺎً .. ﺃﺣﺴﺐ ﺃﻥ ﺃﺧﺎﻧﺎ ﻧﺎﺻﺮ ﻋﺎﺵ ﻟﺪﻳﻨﻪ - ﻭﻻ ﺃﺯﻛﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ -، ﻭﺍﺟﺘﻬﺪ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺘﻪ ﺑﻤﺎ ﻳﻘﺪﺭ،
ﻓﺄﺳﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻴﺾ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻳﻨﺸﺮ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﺒﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺳﻴﺮﺗﻪ ﻫﺬﻩ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﺎﺭﻙ، ﻓﻴﻌﻠﻲ ﺑﻬﺎ
ﻫﻤﻤﺎ، ﻭﻳﻬﺪﻱ ﺑﻬﺎ ﻧﻔﻮﺳﺎ . ﻭﻫﻮ ﺧﻠﻴﻖ ﺑﺎﻟﺘﻜﺮﻳﻢ ﻭﺍﻻﺣﺘﻔﺎﺀ، ﻭﻟﻮ ﺑﺤﻔﻞ ﻣﺼﻐّﺮ، ﻭﻋﺴﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻗﺮﻳﺒﺎ .
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻌﺒﺪﻙ ﻧﺎﺻﺮ، ﻭﺍﺭﻓﻊ ﺩﺭﺟﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻬﺪﻳﻴﻦ، ﻭﺍﺳﻠﻜﻪ ﻓﻲ ﻋﺒﺎﺩﻙ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ، ﻭﺿﺎﻋﻒ ﺣﺴﻨﺎﺗﻪ،
ﻭﺗﺠﺎﻭﺯ ﻋﻦ ﺳﻴﺌﺎﺗﻪ، ﻭﺍﺟﻤﻌﻨﺎ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ .
--------------------------
‏( [1]‏) ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺣﻠﻘﺔً ﺻﻮﺗﻴﺔ، ﺳﺒﻖ ﺃﻥ ﺑُﺜّﺖ ﻋﺒﺮ ﺃﺛﻴﺮ ﺇﺫﺍﻋﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﺎﻡ 1430 ﻫـ، ﻭﻗﺪ ﺃﻧﺰﻟﻪ ﻓﻲ
ﻣﺘﺠﺮ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ "ﺁﺏ ﺳﺘﻮﺭ ."
‏( [2]‏) ﻭﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺣﻠﻘﺔً ﺻﻮﺗﻴﺔ، ﺳﺒﻖ ﺃﻥ ﺑﺜﺘﻬﺎ ﺇﺫﺍﻋﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﺎﻡ 1432ﻫـ

صيام شعبان.


��- عن عائشة -رضي الله عنها- قالت :
"وما رأيته -أي النبي صلى الله عليه وسلم-في شهر أكثر منه صيامًا في شعبان"
متفق عليه.

"صيام شعبان أفضل من صيام الأشهر الحرم،
• وأفضل التطوع ما كان قريب من رمضان قبله وبعده ،

• وتكون منزلته من الصيام بمنزلة السنن الرواتب مع الفرائض قبلها وبعدها وهي تكملة لنقص الفرائض ،

• وكذلك صيام ما قبل رمضان وبعده ، فكما أن السنن الرواتب أفضل من التطوع المطلق بالصلاة فكذلك يكون صيام ما قبل رمضان وبعده أفضل من صيام ما بَعُد عنه .

• ولذلك فإن السلف كانوا يجدّون في شعبان". (ابن رجب )

الحكمة من الإكثار من الصوم فيه

1.��عن أسامة بن زيد قال:
قلت:يا رسول الله ! لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم" حسنه الألباني.

2.��تعظيمًا لرمضان؛ فيشبه سنة فرض الصلاة قبلها ؛ تعظيمًا لحقها.

3.��توطينًا للنفس وتمرينًا لها ؛ ليسهل عليها صيام رمضان . (ابن رجب)

4.��أنه كان يصوم ثلاثة أيام من كل شهر، فربما شُغِل عن الصيام أشهراً، فجمع ذلك في شعبان؛ ليدركه قبل الصيام الفرض.

5.��أنه شهر ترفع فيه الأعمال؛ فأحب النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يُرفعَ عملُه وهو صائم. (ابن القيم)

- وكان السلف يجتهدون في شعبان، ويتهيأون فيه لرمضان:

��قال أبو بكر البلخي: شهر رجب شهر الزرع، وشهر شعبان شهر سقي الزرع، وشهر رمضان شهر حصاد الزرع .

��وقال أيضا: مثل شهر رجب كالريح، ومثل شعبان مثل الغيم، ومثل رمضان مثل المطر، ومن لم يزرع ويغرس في رجب،
ولم يسق في شعبان ،
فكيف يريد أن يحصد في رمضان!؟

- ومع شدة الحر يعظم الأجر :
كان أبو الدرداء رضي الله عنه يقول: صوموا يوماً شديد الحر، لحر يوم النشور، وصلوا ركعتين في ظلمة الليل لظلمة القبور .

قال بعضهم : 
مضى رجب وما أحسنتَ فيـهِ
وهذا شهرُ شـعبانَ المبـارك

فيـا من ضيّع الأوقـاتَ جهلاً
بحرمتها أَفِقْ واحـذر بَوارك

فسـوف تفـارق اللذات قهـراً
ويُخلي الموتُ قهراً منك دارك

تدارك ما استطعت من الخطايا
بتوبة مخلص واجعل مـَدارك

على طلب السـلامة من جحيم
فخير ذوي الجرائم مَن تدارك

--------------------------
��هذه الرسالة في رابط (صيام شعبان)
jnny.co/ba6099

��- موضوع ذو صلة >>
من فضائل الصيام
http://t.co/KqTX2B8sax

الجمعة، 30 مايو 2014

 لماذا لا يحترم الإعلام العربي رمضان ؟


د. مصطفى محمود

لماذا يتحول رمضان إلى شهر ترفيهي بدلا من شهر روحاني ؟ لست شيخا ولا داعية ، ولكني أفهم الآن لماذا كانت والدتي تدير التلفاز ليواجه الحائط طوال شهر رمضان … كنت طفلا صغيرا ناقما على أمي التي منعتني وإخوتي من مشاهدة فوازير بينما يتابعها كل أصدقائي .. ولم يشف غليلي إجابة والدتي المقتضبة “رمضان شهر عبادة مش فوازير!” لم أكن أفهم منطق أمي الذي كنت كطفل أعتبره تشددا فى الدين لا فائدة منه .. فكيف سيؤثر مشاهدة طفل صغير لفوازير على شهر رمضان؟
من منكم سيدير جهاز التلفاز ليواجه الحائط في رمضان؟
مرت السنوات وأخذتني دوامة الحياة وغطى ضجيج معارك الدراسة والعمل على همسة سؤالي الطفولي حتى أراد الله أن تأتيني الإجابة على هذا السؤال من رجل مسن غير متعلم فى الركن الآخر من الكرة الأرضية ، كان ذلك الرجل هو عامل أمريكي في محطة بنزين اعتدت دخولها لشراء قهوة أثناء ملء السيارة بالوقود فى طريق عملي وفي اليوم الذي يسبق يوم الكريسماس دخلت لشراء القهوة كعادتي فإذا بي أجد ذلك الرجل منهمكا في وضع أقفال على ثلاجة الخمور ،وعندما عاد للـ (كاشير) لمحاسبتي على القهوة سألته وكنت حديث عهد بقوانين أمريكا :
”لماذا تضع أقفالا على هذه الثلاجة؟؟” فأجابني: “هذه ثلاجة الخمور وقوانين الولاية تمنع بيع الخمور في ليلة ويوم الكريسماس يوم ميلاد المسيح”
نظرت إليه مندهشا قائلا : أليست أمريكا دولة علمانية .. لماذا تتدخل الدولة فى شيء مثل ذلك؟
فقال الرجل :”الاحترام.. يجب على الجميع احترام ميلاد المسيح وعدم شرب الخمر في ذلك اليوم حتى وإن لم تكن متدينا .. إذا فقد المجتمع الاحترام فقدنا كل شيء”

الاحترام … (الاحترام) ظلت هذه الكلمة تدور فى عقلى لأيام وأيام بعد هذه الليلة … فالخمر غير محرم عند كثير من المذاهب المسيحية فى أمريكا .. ولكن المسألة ليست مسألة حلال أو حرام .. إنها مسألة احترام … فهم ينظرون للكريسماس كضيف يزورهم كل سنة ليذكرهم بميلاد المسيح عليه السلام .. وليس من الاحترام السكر فى معية ذلك الضيف … فلتسكر ولتعربد فى يوم آخر إذا كان ذلك أسلوب حياتك … أنت حر … ولكن فى هذا اليوم سيحترم الجميع هذا الضيف وستضع الدولة قانونا !

أتمنى أن نحترم شهر القرأن. ونعرف ماذا نشاهد.
ومن ترك شيئا لله عوضه الله خير منه.(ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب)...

رحم الله الدكتور مصطفى محمود
واسكنه فسيح جناته.
لو أن السباق إلى الله ب (اﻷقدام)
لتصدر خفيف البدن ..!!
لكن السباق إلى الله بالقلوب فهنيئاً ل "خفي العمل "

هناك أناس يعيشون معنا في الأرض  و أملاكهم في السماء عظيمة ..
قصورهم تبنى و زرع بساتينهم يغرس ..
يارَب اجعلنآ منهم ..

سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم ..

شعبان فضائل وأحكام

��لماذا سمي شعبان بهذا الإسم؟
ذكر الشيخ علم الدين السخاوي في جزء جمعه سماه (المشهور في أسماء الأيام والشهور): شعبان: من تشعب القبائل وتفرقها للغارة ويجمع على شعابين وشعبانات". تفسير ابن كثير ٤/١٦٥٥.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في الفتح ٥ /٧٤٣: "سمي شعبان لتشعبهم (قريش) في طلب الماء، أو في الغارات بعد أن يخرج شهر رجب الحرام".

��فضل صوم شهر شعبان
 عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم شهراً من الشهور ما تصوم من شعبان قال: "ذلك شهرا يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم". رواه النسائي ٢٣٥٦ وحسنه العلامة الألباني رحمه الله تعالى في صحيح الترغيب رقم ١٠٢٢.
 عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان أحب الشهور إلى رسول الله ﷺ أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان". رواه أبو داود ٢٤٣١ والنسائي ٢٣٤٩  وصححه العلامة الألباني في صحيح الترغيب ١٠٢٤.
 عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: "ما رأيت رسول الله ﷺ يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان". رواه الترمذي ٧٣٦ وصححه الشيخان الألباني في صحيح الترغيب ١٠٢٥ والوادعي قي الجامع الصحيح ٢ /٤٣٤.
 عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله ﷺ يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله ﷺ استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان وما رأيته في شهر أكثر صيام منه في شعبان". رواه البخاري ١٩٦٩ ومسلم ١١٥٦ وأبو داود ٢١٣٤.
 وعن عائشة رضي الله عنها قالت:
"كان رسول الله ﷺ يصوم شعبان كله إلا قليلا" رواه مسلم ١١٥٦.

قال العلامة ابن باز رحمه الله في تعليقه
على رياض الصالحين ٣ /٣١١:
�� فهذه الأحاديث في فضل صيام شعبان .. فقد كان النبي ﷺ يصوم شعبان كله، وربما صامه إلا قليلاً، فقالت أم سلمة: "كان يصومه كله" فهذا يدل على فضل صيام شعبان تمهيداً لرمضان، يصومه كله، أو يفطر منه قليلاً، لكن لا يصوم بعد النصف، بمعنى أنه لا يبتدئ الصيام بعد النصف، أما أن يصومه كله أو يصوم أكثره أما أن يصوم بعد النصف أو آخره فلا.
ولهذا قال ﷺ: "لا تقدموا رمضان بصيام يومٍ أو يومين إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه". أما إذا صامه كله أو أكثره فلا بأس، بل هو مستحب كما فعله النبي عليه الصلاة والسلام). ا.هـ.

��ما هي الحكمة من إكثاره ﷺ من الصيام في شعبان؟
اختلف العلماء في الحكمة من إكثاره ﷺ من الصوم في شعبان: والصحيح الذي دل عليه حديث أسامة بن زيد رضي الله عنه المتقدم أن الأعمال ترفع فيه إلى رب العالمين فيحب عليه الصلاة والسلام أن يعرض عمله وهو صائم. انظر الفتح ٥ /٧٤٥.

��صوم يوم من شعبان يعدل يومين
عن عمران بن حصين رضي الله عنه عن رسول الله ﷺ قال له أو لآخر: "أصمت من سَرَر شعبان"، قال: لا، قال: "فإذا أفطرت فصم يومين". رواه مسلم ١١٦١.
قال الحافظ ابن حجر: "أشار القرطبي إلى فضيلة الصوم في شعبان وأن صوم يوم يعدل يومين في غيره أخذاً من قوله في الحديث (فصم يومين مكانه) يعني مكان اليوم الذي فوته من صيام شعبان". نقلاً من نداء الريان في فقه الصوم ٢ /٤٤١-٤٤٣.

��هل الصيام في شعبان أفضل أم الصيام في الأشهر الحرم؟
ذهب الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى كما في لطائف المعارف ص٢٤٩، أن صيام شعبان أفضل من الأشهر الحرم.

��النهي عن الصوم بعد انتصاف شعبان لمن لم تكن له عادة
 عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: "إذا بقي نصف من شعبان فلا تصوموه". رواه الترمذي ٧٣٨ وصححه الشيخ الألباني في صحيح الترمذي ٧٣٨.
 وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صوماً فليصمه" رواه البخاري ١٩١٤ ومسلم ١٠٨٢.

��تحريم صوم يوم الشك
عن عمار بن ياسر قال: "من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم ﷺ" رواه أبو داود ٢٣٣٤ والترمذي ٦٨٦ والنسائي ٢١٨٨. وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الترمذي ٦٨٦.
قال الصنعاني في سبل السلام ٣ /١٠٦:
"واعلم أن يوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان إذا لم يُرَ الهلال في ليلة بغيم ساتر أو نحوه فيجوز كونه من رمضان وكونه من شعبان والحديث وما في معناه يدل على تحريم صومه".

��تأخير القضاء في شعبان لعذر
فعن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان يكون عليَّ الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان" رواه البخاري ١٩٥٠ ومسلم ١١٤٦.

��إحصاء هلال شعبان لرمضان
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال أن رسول الله ﷺ: "أحصوا هلال شعبان لرمضان". رواه الترمذي ٦٨٧ وحسنه الألباني رحمه الله تعالى في صحيح الجامع ١٩٨.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال أن رسول الله ﷺ: "أحصوا هلال شعبان لرمضان ولا تخلطوا برمضان، إلا أن يوافق ذلك صياماً كان يصومه أحدكم ،وصوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته. وصححه العلامة الألباني رحمه الله تعالى في الصحيحة ٥٦٥.
# منقول#

الاثنين، 26 مايو 2014

عيونك تعاني جراء الجلوس أمام الكمبيوتر، إليك بعض النصائح للوقاية.

ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﻣﻤﻦ ﻳﺠﻠﺴﻮﻥ ﺃﻣﺎﻡ ﺷﺎﺷﺔ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ
ﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﻃﻮﻳﻠﺔ
ﻓﺈﻧﻚ ﺣﺘﻤﺎ ﺗﺸﺘﻜﻲ ﻣﻦ ‏( ﺇﺟﻬﺎﺩ ﺍﻟﻌﻴﻦ ‏) ..
ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻗﺪ ﻳﺠﻌﻠﻚ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻋﺮﺍﺽ:
- ﺃﻟﻢ ﻭﺗﻌﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻣﻊ ﺣﻜﺔ ﻭ ﺟﻔﺎﻑ.
- ﻏﺸﺎﻭﺓ ﺃﻭ ﺿﺒﺎﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ.
- ﺿﻌﻒ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻟﻸﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪﺓ ﺑﻌﺪ ﺗﺮﻛﻴﺰ ﻃﻮﻳﻞ ﻓﻲ
ﺷﺎﺷﺔ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ.
- ﺻﺪﺍﻉ ﺃﻭ ﺃﻟﻢ ﻓﻲ ﻋﻀﻼﺕ ﺍﻟﺮﻗﺒﺔ .
- ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻨﺪ ﺗﻨﻘﻞ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ
ﻭﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺪﺍﺕ ﺍﻟﻤﻄﺒﻮﻋﺔ.
- ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺤﺴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﻮﺀ.
ﻟﺬﻟﻚ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﺘﺒﻊ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :
- ﺃﻋﻂ ﻋﻴﻨﻴﻚ ﻭﻗﺘﺎ ﻟﻠﺮﺍﺣﺔ ﻭﺍﻧﻈﺮ ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻋﻦ ﺷﺎﺷﺔ
ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﻟﻤﺪﺓ ﻋﺸﺮ ﺛﻮﺍﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﺸﺮ ﺩﻗﺎﺋﻖ.
- ﺟﻔﺎﻑ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﻖ ﻟﻔﺘﺮﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺩﻭﻥ
ﺗﻐﻤﻴﺾ ﻓﺒﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻻ ﻳﻐﻤﺾ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﺇﻻﻣﺮﺓ ﻛﻞ
ﺩﻗﻴﻘﺔ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺮﺓ ﻛﻞ ﺧﻤﺲ ﺛﻮﺍﻥ .
ﻓﺎﻟﺘﻐﻤﻴﺾ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﻃﻴﺐ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﻣﻨﻊ ﺍﻟﺠﻔﺎﻑ.
- ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻟﺸﺎﺷﺔ ﻣﻬﻢ ﻟﻤﻨﻊ ﺇﺟﻬﺎﺩ ﺍﻟﻌﻴﻦ , ﻓﻴﺠﺐ
ﺇﺑﻌﺎﺩ ﺍﻟﺸﺎﺷﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻣﺴﺎﻓﺔ 80 -60 ﺳﻢ .
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﺣﺮﻑ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺗﺒﺪﻭ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺒﻌﺪ
ﻓﺘﺴﺘﻄﻴﻊ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﻛﻤﺎ ﺗﺸﺎﺀ.
- ﺃﺟﻌﻞ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺎﺷﺔ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻋﻴﻨﻴﻚ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ
ﺍﻹﺭﺗﻔﺎﻉ ﻷﻥ ﻭﺿﻌﻬﺎ ﻋﺎﻟﻴﺎ ﻳﺠﻬﺪ ﻋﻀﻼﺕ ﺍﻟﺮﻗﺒﺔ.
- ﺍﻷﺗﺮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻐﺒﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺎﺷﺔ ﻳﻘﻠﻞ ﻣﻦ ﻭﺿﻮﺡ
ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﻭﻳﺸﺘﺖ ﺍﻟﻨﻈﺮ . ﻓﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺷﺎﺷﺔ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ
ﻧﻈﻴﻔﺔ.
- ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻄﻮﻝ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﻣﻦ ﺍﻹﺟﻬﺎﺩ ﺃﻭ
ﻣﻊ ﺿﻌﻒ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺃﻭ ﺇﺯﺩﻭﺍﺟﻴﺔ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ
- ﻗﻢ ﺑﺘﺨﻔﻴﻒ ﺍﻟﻀﻮﺀ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﺷﺔ
ﻣﻨﻘﻮﻭﻭﻝ ﻟﻌﻴﻮﻧﻜﻢ ﻳإخواني.

قناة الأثر تستغيث.

أيها المسلمون:
تتكاثر قنوات التشيّع والتنصير!
وتتوقّف-بسبب قلة المال!-(قناة الأثر)الكبير!

ألا مَن يتقي اللهَ مِن أهل الدثور!

فهذه (القناة) متميزةٌ بسدّ كثيرٍ من الثغرات، والوقوف على كثير من الثغور!

منهجاً..وعقيداً..وكتاباً..وسنّة..وسلَف الأمّة...وعلم..وعلماء..

..ستترككم الأموالُ قبل أن تتركوها...

ألا من متدبّر بالعاقبة والمصير...

نعم:

كثيراً ما سمعنا شيخنا الإمام الألباني-رحمه الله-يقول:(السلفيون صعاليك)!

أي:فقراء!

ولكنْ؛ هم لا يَخْلُونَ -مِن بين الناس-كافّةً-مِن أغنياءَ أثرياءَ!

ولكن؛فواأسَفاه..لا يعرفون كيف يُنفقون أموالَهم بحقّها!!

هذه ذِكرى..وأمانة..راجياً أن تجدَ قلوباً واعية...

والله الموفق..

كتبها فضيلة الشيخ علي الحلبي حفظه الله ونرجو نشرها

الجمعة، 16 مايو 2014

علم يننتفع به : 50 مقطعا من تسجيلات صوتية لأسئلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى.



تسجيل صوتي كامل لشيخ ابن عثيمين رحمه الله.

انشر هذا العلم النافع ليكتب لك أجره بعد مماتك وانقطاع عملك :

إلا من ثلاث ذكر منها ( علم ينتفع به )

احتفظ به فى المفضله او الملاحظات لسهولة الرجوع اليه .

لا تنسوا الدعاء لمن قام على اخراجه بهذه الطريقه المسموعه . وكذلك الدعاء لمن نشره .


http://t.co/PMIqfhJB

خمسين مقطع 

للشيخ ابن عثيمين رحمه الله


[١]

✅ ما حكم من يصلي ركعتي الفجر قبل الأذان.

http://j.mp/1dKYuHz


[٢]

✅ هل يجوز التوسل بالعمل الصالح لعدة أمور.

http://j.mp/1imSmsC


[٣]

✅ حكم شراء عرائس البنات وحكم الصور الموجودة في كتب الأطفال.

http://j.mp/1dKYF5T


[٤]

✅ ما الفرق بين الغيبة والبهتان وما حكمهما وماذا يفعل من عزم على التوبة منهما.

http://j.mp/1dKYNlE


[٥]

✅ هل يجوز تجزئة سور القرآن في الصلاة الجهرية.

http://j.mp/17M8pho


[٦]

✅ الدعاء بعد تكبيرة الإحرام من الإمام في الصلاة قبل القراءة هل هو سنة.

http://j.mp/19HPC1m


[٧]

✅ حكم التمثيل بشخصيات من الصحابة والتابعين والصالحين.

http://j.mp/Ii2ogi


[٨]

✅ حكم إغماض العينين في الصلاة.

http://j.mp/I51iFa


[٩]

✅ حكم قول عز الله مقامك.

http://j.mp/I51jck


[١٠]

✅ ما الذي يجوز للمرأة أن تكشفه من جسدها عند النساء.

http://j.mp/I51mF7


[١١]

✅ ما حكم استعمال الرموش الصناعية للتجمل بها عند الزوج.

http://j.mp/I51lRB


[١٢]

✅ إذا كان الشخص يصلي في البيت تكاسلا بغير عذر فهل صلاته صحيحة.

http://j.mp/I51sN1


[١٣]

✅ إذا عمل الإنسان عملاً صالحاً بدون نية فهل يُثاب عليه.

http://j.mp/I51u7o


[١٤]

✅ حكم الدعاء بعد الصلاة مع رفع اليدين.

http://j.mp/I51zYY


[١٥]

✅ صيغ الدعاء بعد الرفع من الركوع.

http://j.mp/Ii2HI6


[١٦]

✅ حكم صبغ المرأة شعرها بغير السواد.

http://j.mp/I51G6S


[١٧]

✅ إذا دخل الإنسان في الصلاة فهل يُطْبِقْ شفتيه أم يحركهمان.

http://j.mp/I51Lr6


[١٨]

✅ ما الجواب عن [ لا يرد القدر إلا الدعاء ] مع أن الأمور مقدرة قبل خلق السموات والأرض.

http://j.mp/I51Tqo


[١٩]

✅ فائدة قول إن شاء الله بعد الحَلِفْ.

http://j.mp/I51Z1n


[٢٠]

✅ ما هو الفرق بين الجن والشياطين وكيفية التحصن منهم.

http://j.mp/1cqLHsV


[٢١]

✅ كتب الرقية الشرعية التي أحث على قرائتها.

http://j.mp/1iPs6r3


[٢٢]

✅ حكم من يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب على المنبر.

http://j.mp/1cqLXZ2


[٢٣]

✅ حكم من يقول يا لطف الله أو يا وجه الله.

http://j.mp/1iPski5


[٢٤]

✅ حكم قراءة الفاتحة في الصلاة والإمام يقرأ.

http://j.mp/1cqMeLy


[٢٥]

✅ ما صحة قول من يقول اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه.

http://j.mp/1cqMnhX


[٢٦]

✅ حكم من يحتج بالقدر على فعل المعاصي.

http://j.mp/1cqMutO


[٢٧]

✅ ما معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.

http://j.mp/1iPsINj


[٢٨]

✅ سجود السهو هل هو ركن أم واجب.

http://j.mp/1cqMIBa


[٢٩]

✅ حكم من نسي الذكر الوارد في السجود.

http://j.mp/1cqMPg8


[٣٠]

✅ حكم فرقعة الأصابع في الصلاة .

http://j.mp/1cqMYAl


[٣١]

✅ قول النبي اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك هل هو بعد السلام أو قبله.

http://j.mp/1cqN4YB


[٣٢]

✅حكم مقولة - تباركت علينا.

http://j.mp/1cqNheg


[٣٣]

✅ حكم مصافحة الناس يومياً .

http://j.mp/1cqNnm4


[٣٤]

✅ حكم نتف المرأة الحاجب إذا كان زائداً.

http://j.mp/1cqNvC8


[٣٥]

✅حكم الجهر بالأذكار دبر الصلوات المكتوبة.

http://j.mp/1cqNFcJ


[٣٦]

✅ إذا نسي المصلي دعاء الاستفتاح هل يلزمه سجود السهو.

http://j.mp/1cqNM8j


[٣٧]

✅ حكم قول المصلي ربنا ولك الحمد والشكر.

http://j.mp/1cqO0w6


[٣٨]

✅ ماذا يقول من خاف أن تصيب عينه أحدا وما يقول من أعجبه ملكه.

http://j.mp/1cqO7b6


[٣٩]

✅ حكم صبغ اللحية بالسواد.

http://j.mp/1cqOja8


[٤٠]

✅ التسليم من الصلاة هل يكون مصاحب للالتفات أو بعده.

http://j.mp/1cqOphZ


[٤١]

✅ حكم إجابة دعوة العرس.

http://j.mp/1cqOwKv


[٤٢]

✅ حكم لبس العدسات للمرآة إذا كان للتزين للزوج.

http://j.mp/1cqOG4v


[٤٣]

✅ حكم التسمية قبل الوضوء.

http://j.mp/1cqOLVQ


[٤٤]

✅ حكم حلق الشعر الذي ينبت على الرقبة.

http://j.mp/1cqOS3K


[٤٥]

✅ كيفية إجابة المؤذن والإنسان يصلي.

http://j.mp/1cqOXED


[٤٦]

✅حكم مقولة [ عليك حق ] وما يترتب عليه.

http://j.mp/1cqPlTJ


[٤٧]

✅ حد عورة المرأة مع المرأة.

http://j.mp/1cqPuGM


[٤٨]

✅ متى يكون وقت أذكار الصباح و المساء.

http://j.mp/1cqPAyb


[٤٩]

✅ حكم من وجد الإمام في السجود هل يدخل معه أم ينتظر.

http://j.mp/1cqPMxd

[٥٠]

✅ ما ينزل من المرأة من إفرازات هل يلزمها الوضوء أم أنها لا تتوضأ.

http://j.mp/1iPxpqp

العلم ما يبقى مع المرء في قبره؛ يقول الناس:لاعلم إلا مادخل مع صاحبه إلى الحمام.


قال الإمام العابد أبوعمر المقدسي:
(يقول الناس:لاعلم إلا مادخل مع صاحبه إلى الحمام) يريدون بذلك أن العلم الحقيقي هو مايكون في الرأس لا في الكراس.
قال أبوعمر: (وأنا أقول:لاعلم إلا مادخل مع صاحبه القبر)
رواه الضياء[مناقب الشيخ أبوعمر]ص44

يعني؛أن العلم الحقيقي هو مانفع الإنسان في قبره،وهو العلم النافع الذي يتعلم ليعمل به،لا ليستكثر به.
------------------------------
من رضي بالقنوع زال عنه الخضوع.         

تنسب الى الشافعي رحمه الله.

الثلاثاء، 13 مايو 2014

من سلسلة ((الخيال..و...الواقع )).. الفرق بين الامس واليوم.. إيران؛وسوريا..

من سلسلة ((الخيال..و...الواقع ))..
الفرق بين الامس واليوم..

د. عبدالله النفيسي

يتحدث كثيرون ان ايران الان تحتل سوريا وترسل مرتزقتها هناك .هذا الكلام صحيح
..
لكن......
من قال ان ايران لم تكن تحتل سوريا في السابق وان ايران تقريبا" كان مخططها
يسير الي نهايته وبكل سلاسلة وكانت ايران تبتلع سوريا بدون طلقة واحدة لا بل
كان السوريين البسطاء يرفعون صور ملالي طهران في اسواقهم وفي شوارعهم وكان حزب
الله يشعر بالامان في دمشق اكثر من الجنوب اللبناني وكل ما يريده يحصل عليه
..اليس هذا ما كان يحدث بالفعل ام انني ابالغ في سرد الواقع ...هذا الكلام كان
بالامس القريب او قبل الثورة..
أما الان نقصد اليوم ايران صرفت حسب بعض الاقتصاديين عشرات المليارات وقتل لها
الاف من الشيعة والمرتزقة وخسرت كل الدعم الشعبي واصبحت صور ملالي ايران تداس
بالاحذية وصار حزب الله الشيعي العدو الاول للسورين بكل شرائحهم ومع اختلاف
افكارهم ....ايران الان لا تحتل سوريا بل تريد فقط ان تحافظ على موطئ قدم لها
هناك ليس اكثر وقد خسرت وهي تعلم ذالك ..جيدا"..واما تصريحات الجنرال الايراني
ان حدود ايران الان هي على شواطئ المتوسط مجرد كلام بل انا من خلال معرفتي
بسياسة ايران هي دائما" تحصل على ما تريد بدون ان تصرح او تشعر احد بذالك هذا
جوهر سياستها الدائم العمل بالخفاء وفي العتمة ...فلماذا الان تصرح ايران بانها
قوية وانها منتصرة وانها اصبحت على شواطئ المتوسط فلا يوجد مبرر الا انها
منهزمة وتريد رفع معنويات المناصرين لها وان تقول للغرب تعالو وفاوضوني على شئ
لا املكه الا اعلاميا"..وطبعا لمن يريد ان يتاكد من ما نقول فأن ايران لها
باااع طويل في الكذب والفوتو شوب اكبر برهان مثلا"((الطائرة الايرانية
الصاعقة))التي صدعواا راسنا بها والقردة التي سافرة الي الفضاء وكانت سمراء
وعادة شقراء من بعد رحلتها الي القمر وقال احد الصحفيين الغربيين بتهكم ربما
انها خضعت لعملية تجميل هناك ...ولا ننسي بالامس القريب ان ايران وجيش الاسد
وكل مرتزقة الشيعة وعشرات الصواريخ وقصف الطائرات والبراميل لم تستطع ان تقتحم
حمص القديمة التي لا يوجد فيها الا الف او يزيد من الثوار وباسلحة خفيفة ..وقد
خرجو باتفاق اقرب للهزيمة للنظام الايراني ومعه الممانع بشار والغريب ان من وصل
الي شواطئ المتوسط ..فرض عليه الف مسلح من ثوار حمص شروطهم وايضا" خرجو
باسلحتهم ..فعن اي نصر وعن اي قوة تتحدث ايها الجنرال الايراني ومن معك من
ممانعين ومقاومين ..
ان الله خلق لنا عقل لنميز ونفكر بابسط الامور فكرو جيدا" ستجدو ان ايران تم
سحقها في سوريا مع العلم ان العالم كله لم يساعد ثوار سوريا وان العالم كله
ساند الاسد لسحق هذه الثورة ..
ارجو ان نفكر ونفكر بما يدور حولنا وسنعرف الحقيقة .
.. والله إنه صادق..

الملقوف واللقافه

http://safeshare.tv/w/gOaeAXNcsg    .