الخميس، 31 أكتوبر 2013

سؤال وجواب حول الصحابة رضوان الله عليهم.


سؤال وجواب

*س1 *

*من الصحابي الذي دافع عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في معركة أحـد حتى شلت
يمينه ؟*

*ج1*

*هو طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه .*

*س2*

*كم عدد صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟*

*ج2*

*يقدر العلماء عدد الصحابة الكرام : أكثر من مائة ألف صحابي ،
وقال بعضهم : هم مائة وأربعة عشر ألفاً على وجه التقريب الصحيح .*

*س3*

*سبعة إخوة من الصحابة فمن هم ؟*

*ج3*

*هم : النعمان ، ومعقل ، وعقيل ، وسويد ، وسنان ، وعبد الرحمن ، وعبد الله
أولاد مقرن
وهؤلاء الأخوة كلهم مهاجرون ، ولا يوجد غيرهم .
وقيل : أنهم جميعاً حضروا غزوة الخندق مع الرسول - صلى الله عليه وسلم - .*

*س4*

*من صاحب الهجرات الثلاث ؟*

*ج4*

*هو أبو موسى الأشعري رضي الله عنه .*

*س5*

*من أول من أستشهد من الصحابة في المعارك ؟*

*ج5*

*هو عبيد الله بن الحارث بن عبد المطلب في غزوة بدر .*

*س6*

*من أول صحابي ولد في الإسلام ؟*

*ج6*

*هو عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ولد في مكة .*

*س7*

*من أول صحابي ولد بعد الهجرة ؟*

*ج7*

*هو عبد الله بن الزبير بن العوام رضي الله عنه .*

*س8*

*من آخر من مات من الصحابة ؟*

*ج8*

*هو أبو الطفيل عامر بن واثلة الليثي رضي الله عنه .*

*س9*

*صحابي كان يحول بن الفتنة ووقوعها ؟*

*ج9*

*هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه .*

*س10*

*من الصحابي الذي قال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لو أن لي أربعين بنتاً
لزوجتك واحدة واحدة ، حتى لا يبقى منهن واحدة ) ؟*

*ج10*

*هو عثمان بن عفان رضي الله عنه .*

*س11*

*من أعلم أمة محمد صلى الله عليه وسل بالحلال والحرام ؟*

*ج11*

*هو الصحابي معذ بن جبل رضي الله عنه .*

*س12*

*من هو ترجمان القرآن وحبر الأمة ؟*

*ج12*

*هو عبد الله بن عباس رضي الله عنه .*

*س13*

*من هو أمين الأمة ؟*

*ج13*

*هو أبو عبيدة عامر بن الجراح .*

*س14*

*من أول شهيدة في الإسلام ؟*

*ج14*

*هي سمية بنت خياط والدة عمار بن ياسر .*

*س15*

*من هي أول ممرضة في الإسلام ؟*

*ج15*

*هي الصحابية رفيدة بنت سعد الأسلمية .*

*س16*

*من أول من رمى بسهم في سبيل الله ؟*

*ج16*

*هو سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه .*

*س17*

*من أول من جهر بالقرآن الكريم ؟*

*ج17*

*هو عبد الله بن مسعود رضي الله عنه *

*س18*

*من هو أول فدائي في الإسلام ؟*

*ج18*

*هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه ؟*

*س19*

*من أول من أسلم من الصحابة من الرجال ؟*

*ج19*

*هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه .*

*س20*

*من أول من أسلم من الصحابة من الصبيان ؟*

*ج20*

*هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه ؟*

*س21*

*من أول من أسلم من الصحابة من الموالي ؟*

*ج21*

*هو زيد بن حارثة رضي الله عنه ؟*

*س22*

*من أول من أسلم من الصحابة من العبيد ؟*

*ج22*

*هو بلال بن رباح رضي الله عنه .*

*س23*

*من أول من أسلم من الأنصار ؟*

*ج23*

*هو معاذ بن عفراء ورافع بن مالك ، أسلما قبل الهجرة .*

*س24*

*من أول من جعل تاريخ الهجرة النبوية ، بدايةً للتاريخ ؟*

*ج24*

*هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه .*

*س25*

*من أرحم أمة محمد - صلى الله عليه وسلم ؟*

*ج25*

*هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه .*

*س26*

*من أصدق الصحابة والأمة حياءً ؟*

*ج26*

*هو عثمان بن عفان رضي الله عنه .*

*س27*

*من أقرأ الصحابة والأمة لكتاب الله ؟*

*ج27*

*هو أبي بن كعب الأنصاري رضي الله عنه .*

*س28*

*من أفرض الصحابة والأمة ( علم المواريث ) ؟*

*ج28*

*هو زيد بن ثابت رضي الله عنه .*

*س29*

*من أشد الأمة في أمر الله - تعالى ؟*

*ج29*

*هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه .*

*س30*

*من هو القوي الأمين الذي بعثه الرسول - صلى الله عليه وسلم لإعادة الحق
لأصحابه ؟*

*ج30*

*هو أبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه .*

وصف نار جهنم~ مقطع رهيب.

الاثنين، 28 أكتوبر 2013

حكم الإحتفال برأس السنة الهجرية .




الســــــــــلام عليكــــــــــم ورحمــة الله وبركـاتـــــــه
ونحن على أبواب عامٍ هجريٍ جديدٍ أحببت أن أضع بين أيديكم ما يلي، تفضلوا مشكورين :
حكم الإحتفال برأس السنة الهجرية :

* العلامة ابن باز رحمه الله
نحن في مطلع العام الهجري الجديد، ويتبادل بعض الناس التهنئة بالعام الهجري الجديد، قائلين: (كل عام وأنتم بخير)، فما حكم الشرع في هذه التهنئة؟
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله، وخيرته من خلقه، وأمينه على وحيه، نبينا وإمامنا وسيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه ومن سلك سبيله، واهتدى بهداه إلى يوم الدين. أما بعد: فالتهنئة بالعام الجديد لا نعلم لها أصلاً عن السلف الصالح، ولا أعلم شيئاً من السنة أو من الكتاب العزيز يدل على شرعيتها، لكن من بدأك بذلك فلا بأس أن تقول وأنت كذلك إذا قال لك كل عام وأنت بخير أو في كل عام وأنت بخير فلا مانع أن تقول له وأنت كذلك نسأل الله لنا ولك كل خير أو ما أشبه ذلك أما البداءة فلا أعلم لها أصلاً.

* العلامة ابن عثيمين رحمه الله
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى : أيها المسلمون إننا في هذه الأيام نستقبل عاماً جديداً إسلاميا هجريا ليس من السنة أن نحدث عيداً لدخوله وليس من السنة أن نهنئ بعضنا بدخوله ولكن التهنئة إنما هي أمر عادي وليس أمراً تعبديا وليست الغبطة ليست الغبطة بكثرة السنين كم من إنسان طال عمره وكثرت سنواته ولكنه لم يزدد بذلك إلا بعداً من الله إن أسوأ الناس وشر الناس من طال عمره وساء عمله ليست الغبطة بكثرة السنين وإنما الغبطة بما أمضاه العبد من هذه السنين في طاعة الله عز وجل فكثرة السنين خير لمن أمضاه في طاعة ربه شر لمن أمضاه في معصية الله والتمرد على طاعته إن علينا .
و سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ما حكم التهنئة بالسنة الهجرية وماذا يرد على المهنئ ؟
فأجاب رحمه الله : إن هنّأك احد فَرُدَّ عليه ولا تبتديء أحداً بذلك هذا هو الصواب في هذه المسألة لو قال لك إنسان مثلاً نهنئك بهذا العام الجديد قل : هنئك الله بخير وجعله عام خير وبركه ، لكن لا تبتدئ الناس أنت لأنني لا أعلم أنه جاء عن السلف أنهم كانوا يهنئون بالعام الجديد بل اعلموا أن السلف لم يتخذوا المحرم أول العام الجديد إلا في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. انتهى

* العلامة الفوزان حفظه الله
فضيلة الشيخ وفقكم الله ، يتبادل كثير من الناس التهاني بحلول العام الهجري الجديد ، فما حكم التهنئة بحلوله ، ومن العبارات قولهم : عام سعيد أو قولهم : وكل عام وأنتم بخير ، هل هذا مشروع ؟
" هذا بدعة، هذا بدعة ويشبه تهاني النصارى بالعام الميلادي، وهذا شيء لم يفعله السلف، وأيضا هو العام الهجري إنما هو اصطلاح الصحابة لأجل تأريخ المعاملات فقط ، ما حطوه على أنه عيد وعلى أنه يهنّأ به وعلى وعلى .. هذا لا أصل له ، الصحابة إنما جعلوه لأجل تاريخ المعاملات وضبط المعاملات فقط "
لتعلموا إخواني ان المسألة علم ودين ندين الله به ، وليس مجرد عاطفة .

فوائدة عظيمة للشيخ العثيمين رحمه الله في أحكام العطاس.


قال صلى الله عليه وسلّم :

" إن اللهَ يحبُّ العُطاسَ ويكرهُ التثاؤبَ ، فإذا عطس أحدُكم وحمِدَ اللهَ ، كان حقًّا على كلِّ مسلمٍ سمِعه أنْ يقولَ له : يرحمُك اللهُ ، وأمَّا التثاؤبُ : فإنَّما هوَ مِن الشيطانِ ، فإذا تثاءَب أحدُكم فليرُدَّه ما استطاع ، فإنَّ أحدَكم إذا تثاءَب ضَحِك منه الشيطانُ ".

صحيح البخاري

-------------------------------------------------------------
فوائدة عظيمة للشيخ العثيمين رحمه الله في أحكام العطاس، وإن كانت مطوّلة بعض الشيء لكنها تستحق القراءة لما فيها من الفوائد:

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- في شرحه لكتاب رياض الصالحين تحت حديث:

238- وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ: رَدُّ السَّلَامِ، وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ، وَاتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ، وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ، وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ)) متفق عليه.

وفي رواية لمسلم: ((حَقُّ الْمُسْلِمِ سِتٌّ: إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَسَمِّتْهُ وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ)).

الحق الخامس: تشميت العاطس

يعني: أن من حقوق المسلم على المسلم: أن يشمته إذا عطس، هكذا في الرواية الأولى التي أخرجها البخاري ومسلم، وفي الرواية الثانية التي أخرجها مسلم: ((إذا عطس فحمد الله فشمته))؛ فقيد ذلك بما إذا حمد الله، فإذا عطس الرجل وحمد الله وسمعته فشمته؛ يعني: قل: يرحمك الله. فإذا قلت: يرحمك الله؛ وجب عليه أن يقول: يهديكم الله ويصلح بالكم، هكذا جاء الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام أن يقول في الجواب: يهديكم الله ويصلح بالكم.

لكن هل تشميت العاطس إذا حمد فرض عين أو فرض كفاية؟ يعني هل يكفي واحد من الجماعة إذا شمته عن الجماعة أم لابد على كل من سمعه أن يشمته؟

والجواب: أنه ذهب بعض العلماء إلى أن التشميت فرض كفاية، فإذا كنا جماعة وعطس رجل وقال: الحمد لله؛ فقال أحدنا له: يرحمك الله، كفى، وقال بعض العلماء: بل تشميته فرض عين على كل من سمعه؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((كان حقًا على كل من سمعه أن يقول: يرحمك الله)) وظاهر هذا أنه فرض عين؛ فعلى هذا كل من سمعه يقول له: (يرحمك الله)، ويقول هو: (يهديكم الله ويصلح بالكم)، ويكفي منه رد واحد على الجميع إذا نواه للجميع كفى.

فإن عطس ولم يحمد الله؛ فلا تقل: (يرحمك الله) تعزيرًا له على عدم حمده لله -عزَّ وجلَّ-؛ يعني كما أنه لم يحمد الله فأحرمه هذا الدعاء، فلا تقل له: (يرحمك الله).

ثم هل تذَكِّره وتقول: (قل: الحمد لله) أو لا تذكره؟

والجواب: من المعلوم أنه يحتمل أنه قد ترك الحمد تهاونًا، ويحتمل أنه تكره نسيانًا؛ فإن كان تركه نسيانًا؛ فذكره، وقل له: احمد الله، وإن كان تركه تهاونًا فلا تذكره.

ولكن أين لي العلم بذلك!؟ وكيف أعلم أنه نسيان أو أنه تهاون؟!

ظاهر الحديث: (فحمد الله) فإذا لم يحمد لا تشمته ولا تذكره مطلقًا؛ ولكن يمكنك فيما بعد أن تعلِّمَهُ وتقول له: إن الإنسان إذا عطس فإنه يحمد الله على هذا العطاس؛ لأن العطاس من الله والتثاؤب من الشيطان، العطاس دليل على نشاط جسم الإنسان؛ ولهذا يجد الإنسان بعد العطاس خفة.

ثم إن التشميت بقول: (يرحمك الله) مُقيَّد بثلاث. إذا شمته ثلاث مرات؛ يعني عطس فحمد الله؛ فقلت: (يرحمك الله)؛ ثم عطس فحمد الله؛ فقلت: (يرحمك الله)؛ ثم عطس فحمد الله؛ فقلت: (يرحمك الله). ثم عطس الرابعة فقل: (عافاك الله إنك مزكوم)، تدعو له بالعافية وتبين أنه مزكوم؛ لئلا يقول: لماذا لا تقول يرحمك الله كما كنت بالأول تقول يرحمك الله؟ فتبين العلة حين تقول: إنك مزكوم.

وفي هذا تنبيه له على أن يحاول الاحتراز مما يزيد الزكام؛ وإلا فإن الزكام في الغالب لا دواء له إذا أصاب الإنسان، وأنه لا يذهب عنه حتى ينتهي منه؛ لكن من أسباب تخفيف هذا الزكام: عدم التعرض للهواء البارد، وعدم شرب الماء البارد، وعدم التعرض للبرد بعد الدفء، والإنسان طبيب نفسه.

ثم إن ما يقوله بعض العامة إذا قلت له: (يرحمك الله) حيث يقول: يهدينا ويهديكم الله فهذا ليس بصحيح؛ لأن الرجل دعا لك أنت فقال: يرحمك الله، فكيف تقول: يهدينا ويهديكم الله، فتدعو لنفسك قبله؟! نعم، لو قال: (يرحمنا ويرحمك الله) فقل: (يهدينا ويهديكم)؛ الله لكن هو قال: (يرحمك الله) كما أُمِرَ فأنت أجبه كما أُمِرتَ؛ فقل: (يهديكم الله ويصلح بالكم).

وذكر أن اليهود كانوا يتعاطسون عند النبي عليه الصلاة والسلام يتعاطسون؛ يعني يتكلفون العطاس من أجل أن يقول لهم: (يرحكم الله)؛ لأنهم يعلمون أنه نبي، وأن دعاءه بالرحمة قد ينفعهم؛ ولكنه لا ينفعهم؛ لأن الكفار لو دعوت لهم بالرحمة لا ينفعهم ذلك، ولا يحل لك أن تدعو لهم بالرحمة إذا ماتوا ولا بالمغفرة؛ لقول الله تعالى: ﴿مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ﴾ [التوبة: 113].

فإن قيل أليس إبراهيم استغفر لأبيه وإبراهيم على الحنيفية وعلى التوحيد؛ والجواب يتضح في قول الله تعالى: ﴿وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ﴾. [التوبة: 114] ".

شبكة طريق الحسنى©®.

الأحد، 27 أكتوبر 2013

ثلات وصايا عملية من الشيخ صالح المغامسي.

يقول الشيخ المغامسي حفظه الله :

سأعطيك ثلاث وصايا عملية:


(أسأل الله أن يكتب لنا ولك بها النجاة)

١-إن كانت والدتك على قيد الحياة،فاحرص كل الحرص أن تدخل السرور عليها ، ووالله إن من أجل القربات ،

وأعظم أسباب التوفيق(إدخال السرور على الوالدين ،وعلى"الوالدة"على وجه الخصوص) إن قصدت

به وجه الله لا لشي آخر بل لأن الله وصاك بها فإدخال السرور على"الوالدة"من أعظم أسباب التوفيق


٢- لا يمر عليك يوم "لا تقلب فيه بصرك في المصحف"ولو أن تقرأ [جزء آية ]،لأن له أثرفي حياة القلب


٣- لتكن عظيم الحياء من الله فلا يطلع عليك صباح يوم لم تقم فيه لله ولو بثلاث ركعات٠(إستقبل القبلة وصل 

لله ثلاث ركعات) "بإختيارك"

( لايجبرك عليها أحد) يجعلها الله ذخرا لك في الدنيا وفي القبر ويوم تلقاه٠وقد قال الله سبحانه "ومن الليل 

فاسجد له وسبحه ليلا طويلا


اللهّم آجعل تذكّيري هَذآ صدقةَ جَآرِيْه.

كم من أخت ستتحجب بعد سماع هذا الكلام.

عقوبة الإستهزاء بالملتزمين ومطاهر الدين.

أخي لا تتكبر فأولك نطفة وآخرك جيفة.

السبت، 26 أكتوبر 2013

فائدة جميلة جدا عن اللحية~ أول مرة تقرأها~ ابن القيم رحمه الله.

فائدة جميلة جداً عن اللحية. أول مرة تسمعها.


* ** *** * " فائدة جميلة جداً عن اللحية.. " * *** ** *
🔗قال ابن القيم -رحمه الله تعالى-:
💬✒️✒(وأما شعر اللحية؛
ففيه منافع منها:
الزينة
والوقار
والهيبة
ولهذا لا يرى على الصبيان والنساء من الهيبة والوقار ما يرى على ذوي اللحى
ومنها التمييز بين الرجال والنساء
فإن قيل : لو كان شعر اللحية زينة لكان النساء أولى به من الرجال
لحاجتهن إلى الزينة
وكان التمييز يحصل بخلو الرجال منه
ولكان أهل الجنة أولى به
وقد ثبت أنهم جرد مرد
قيل الجواب:أن النساء لما كن محل الاستمتاع والتقبيل
كان الأحسن والأولى خلوهن عن اللحى
فإن محل الاستمتاع إذا خلا عن الشعر كان أتم
ولهذا المعنى -والله أعلم- كان أهل الجنة مردا
ليكمل استمتاع نسائهم بهم
كما يكمل استمتاعهم بهن
وأيضا فإنه أكشف لمحاسن الوجوه
فإن الشعر يستر ما تحته من البشرة أن يمس بشرة المرأة
والله أعلم بحكمته في خلقه)
🔦🔦
"التبيان في اقسام القرآن" (ص317)

عقوبة سامع الاغاني. صورة.


التحدث بلغات الكفار بدون الحاجة ولاء لهم. صورة.


الجمعة، 25 أكتوبر 2013

أسهل طريقة للإستماع للقرآن الكريم، إداعات القرآن على سطح المكتب. Shortcut

استمع لأشهر قراء القرآن بطريقة سهلة من سطح مكتبك.
●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
شاركنا الاجر بنشر هذه الصفحة وجزاكم الله كل خير
●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬▬▬▬●
علي (سطح المكتب) و اضغط (كليك يمين) ثم اختار
... new

... ... ... ومنها
Shortcut
...
هايظهر لك نافذه بها مستطيل من فضلك الصق هذا احد هذه الروابط

الإذاعة العامة - اذاعة متنوعة لمختلف القراء
mms://50.22.223.13/radio

إذاعة القارئ ماهر المعيقلي
mms://50.22.223.13/maher

إذاعة القارئ أحمد العجمي
mms://50.22.223.13/ajm

إذاعة القارئ سعود الشريم
mms://50.22.223.13/shur

إذاعة القارئ عبدالباسط عبدالصمد
mms://50.22.223.13/basit

إذاعة القارئ عبدالرحمن السديس
mms://50.22.223.13/sds

إذاعة القارئ سعد الغامدي
mms://50.22.223.13/s_gmd

إذاعة القارئ محمد صديق المنشاوي
mms://50.22.223.13/minsh

إذاعة القارئ عبدالباسط عبدالصمد - المصحف المجود
mms://50.22.223.13/basit_mjwd

إذاعة القارئ مشاري العفاسي
mms://50.22.223.13/afs

إذاعة القارئ خالد القحطاني
mms://50.22.223.13/qht

إذاعة القارئ ناصر القطامي
mms://50.22.223.13/qtm

إذاعة القارئ فارس عباد
mms://50.22.223.13/frs_a

إذاعة القارئ إدريس أبكر
mms://50.22.223.13/abkr

إذاعة القارئ ياسر الدوسري
mms://50.22.223.13/yasser

إذاعة القارئ شيخ أبو بكر الشاطري
mms://50.22.223.13/shatri

ثم next

ثم سميها بالاسم الذى فوق الرابط

ثم finish

وفي النهاية تجد علي سطح المكتب (ايقونة) وشكلها زي (المديا بلاير او الريل بلير)

المهم اضغط عليها 2 كليك تعمل معك اذاعة القران الكريم التى اخترتها .
بشرط الإتصال بالنت.
والدال على خير كفاعله ..

تلاوة روعة من شاب مغربي ما شاء الله

الخميس، 24 أكتوبر 2013

أروع واجمل صور صلاة عيد الأضحى من كل أنحاء العالم 1434/2013.

الباذنجانة والمرأة ..قصة يرويها الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله.

Options pour cette actualité





قال الشيخ علي الطنطاوي - رحمه الله - في مذكراته:



في دمشق مسجد كبير اسمه جامع التوبة، وهو جامع مبارك فيه أنس وجمال، سمي بجامع التوبة لأنه كان خاناً ترتكب فيه أنواع المعاصي، فاشتراه أحد الملوك في القرن السابع الهجري، وهدمه وبناه مسجداً.

وكان فيه منذ نحو سبعين سنة شيخ مربٍّ عالم عامل اسمه الشيخ سليم السيوطي، وكان أهل الحي يثقون به ويرجعون إليه في أمور دينهم وأمور دنياهم، وكان له تلميذ مضرب المثل في فقره وفي إبائه وعزة نفسه، وكان يسكن في غرفة المسجد.



مرّ عليه يومان لم يأكل شيئاً، وليس عنده ما يطعمه ولا ما يشتري به طعاماً، فلما جاء اليوم الثالث أحس كأنه مشرفٌ على الموت، وفكر ماذا يصنع، فرأى أنه بلغ حدّ الاضطرار الذي يجوز له أكل الميتة أو السرقة بمقدار الحاجة، وآثر أن يسرق ما يقيم صلبه.



يعقّب الطنطاوي: وهذه القصة واقعة أعرف أشخاصها وأعرف تفاصيلها وأروي ما فعل الرجل، ولا أحكم بفعله أنه خير أو شر أو أنه جائز أو ممنوع.



وكان المسجد في حيّ من الأحياء القديمة، والبيوت فيها متلاصقة والسطوح متصلة، يستطيع المرء أن ينتقل من أول الحي إلى آخره مشياً على السطوح، فصعد إلى سطح المسجد وانتقل منه إلى الدار التي تليه فلمح بها نساء فغض من بصره وابتعد، ونظر فرأى إلى جانبها داراً خالية وشمّ رائحة الطبخ تصدر منها، فأحس من جوعه لما شمها كأنها مغناطيس تجذبه إليها، وكانت الدور من طبقة واحدة، فقفز قفزتين من السطح إلى الشرفة، فصار في الدار، وأسرع إلى المطبخ، فكشف غطاء القدر، فرأى فيها باذنجاناً محشواً، فأخذ واحدة، ولم يبال من شدة الجوع بسخونتها، عض منها عضة، فما كاد يبتلعها حتى ارتد إليه عقله ودينه، وقال لنفسه: أعوذ بالله! أنا طالب علم مقيم في المسجد، ثم أقتحم المنازل وأسرق ما فيها؟



وكبُرَ عليه ما فعل، وندم واستغفر ورد الباذنجانة، وعاد من حيث جاء، فنزل إلى المسجد، وقعد في حلقة الشيخ وهو لا يكاد من شدة الجوع يفهم ما يسمع، فلما انقضى الدرس وانصرف الناس، جاءت امرأة مستترة، ولم يكن في تلك الأيام امرأة غير مستترة، فكلمت الشيخ بكلام لم يسمعه، فتلفت الشيخ حوله فلم ير غيره، فدعاه وقال له: هل أنت متزوج؟ قال: لا، قال: هل تريد الزواج؟ فسكت، فقال له الشيخ: قل هل تريد الزواج؟ قال: يا سيدي ما عندي ثمن رغيف والله فلماذا أتزوج؟



قال الشيخ: إن هذه المرأة أخبرتني أن زوجها توفي وأنها غريبة عن هذا البلد، ليس لها فيه ولا في الدنيا إلا عمٌ عجوز فقير، وقد جاءت به معها - وأشار إليه قاعداً في ركن الحلقة - وقد ورثت دار زوجها ومعاشه، وهي تحب أن تجد رجلاً يتزوجها على سنة الله ورسوله، لئلا تبقى منفردة، فيطمع فيها الأشرار وأولاد الحرام، فهل تريد أن تتزوج بها؟ قال: نعم.



وسألها الشيخ: هل تقبلين به زوجاً؟ قالت: نعم.



فدعى بعمها ودعى بشاهدين، وعقد العقد، ودفع المهر عن التلميذ، وقال له: خذ بيدها، أو أخذت بيده، فقادته إلى بيته، فلما دخلته كشفت عن وجهها، فرأى شباباً وجمالاً، ورأى البيت هو البيت الذي نزله، وسألته: هل تأكل؟ قال: نعم، فكشفت غطاء القدر، فرأت الباذنجانة، فقالت: عجباً من دخل الدار فعضها؟



فبكى الرجل وقص عليها الخبر، فقالت له: هذه ثمرة الأمانة، عففت عن الباذنجانة، فأعطاك الله الدار كلها وصاحبتها بالحلال!



* * *



من ترك شيئاً لله عوضه الله خير منه



اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك

واغننا بفضلك عمّن سواك

وارزقنا من حيث لا نحتسب